صفحة الكاتب : محمد شفيق

ان لم تستح فأصنع حكومة
محمد شفيق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 الاخلاق اهم صفة يجب ان تتوفر في الانسان لتقويم ميسرته في الحياة وتكامله , وهناك مجلدات من الحكم والاحاديث والمواعظ تناولت الاخلاق وجعلتها في اولوية قائمة ضروريات الحياة . فالرسول محمد يحصر رسالته بالاخلاق ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) واحمد شوقي امير الشعراء يحصر بقاء الامم بالاخلاق ( انما الامم بالاخلاق ... ) 
ومن الاخلاق ( الحياء ) الذي هو خلق حميد يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق , لذلك تقول الحكمة ( ان لم تستح فأصنع ماشئت ) وفي لفظ آخر ( افعل ما شئت ) 
هذه الحكمة الجميلة سيطرت علي وظلت تحوم في رأسي وانا اشاهد اعلان التشكيلة الوزارية العراقية , التشكيلة التي غاب عنها التكنوقراط واصحاب الكفاءة وخيرة ابناء العراق العطاشى لخدمته . تألمت كثيرا وبكيت حزنا على ابناء بلدي المهمشين منذ زمن في عملية اقصاء مقصودة , ليحل محلهم ( الفضلات ) كما يسميهم الشريف الرضي .
رجل قضى جل حياته في مقارعة النظام البائد وليس له اي نشاط علمي او ثقافي بل لايعرف كم عدد اقسام جامعة بغداد او المستنصرية يسند له منصب وزارة التعليم والبحث العلمي . هذه الوزارة الخطيرة المسؤولة عن طاقات البلاد وقادة الغد .
والثقافة المسؤولة عن الفنان والكاتب والصحفي , هؤلاء الذين يعدون واجهة اي بلد من بلدان العالم المتحظرة والمتخلفة , من خلالهم تعرف البلدان كما يقولون ( اذا اردت ان تتعرف على بلد فزر متحفه ومسرحه ) تسند لرجل ادار الجهاز الامني والعسكري وتعامل مع رجال غلاظ شداد , نفسه يأتي اليوم ليتعامل مع رجال ونساء اصحاب مشاعر واحاسيس ورقة وجمال من نوع آخر يخرجون لنا شعرا وفنا ومقالة تطرب الاسماع وتريح الابصار وتعالج في حل مشاكل المجتمع . هل اتاك حديثهم انهم بأختصار المثقفون 
والصناعة وما ادراك مالصناعة قوة البلاد الخارجية , ومصدر رزقها , وآية ثرائها , تسند لرجل حصل على شهادة لا اعرفها في ( السياسة ) .
احد الاصدقاء عندما شاهد اعلان التشكيلة بادرني قائلا ( اجاب الدولمة1 عالجلاق2 ) , كوني جاد دائما ولا احب المزاح كثيرا , قلت له بل تذكر الحكمة التي تقول ( ان لم تستح فأصنع ماشئت ) قال وما علاقتها .قلت له , انهم فقدوا الحياء ومن يفقدها يصنع مايشاء حتى لو كانت حكومة . اقتنع بالتحليل وهز رأسه موافقا . انتم هل اقتنعتم بالتحليل 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/04



كتابة تعليق لموضوع : ان لم تستح فأصنع حكومة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو الحسن من : العراق ، بعنوان : ان لم تستحي في 2011/01/05 .

قال رسول الله ص ان المؤمن يزني ويتوب ويسرق ويتوب لاكنه لا يكذب وانا اسئل الشرفاء ليدلوني عن وعد او كلام صادق للقائد الضروره قائد صوله الفرسان من يوم تسلطه على رقابنا ولحد الان كم وعد اطلقه وكان وعد كاذب فماذا تقولون عن شخص غير مؤمن بلسان رسول الله ص هل ترجون منه خيرا وهل ترجون خيرا من حاكم ذهب متوسلا من طهران الى قم ليحضى بموافقه مقتدى للقبول به رئيسا للوزراء وهو الذي وصفه بالمنافق والكذاب وعليه خط احمر وبعدها نقض مقتدى كلامه ووافق على ترشيحه فكيف نرجو خيرا من حكومه يرئسها كذاب ومقتدى يتحكم ويرشح الكذاب والمنافق






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net