صفحة الكاتب : عدنان عباس سلطان

صدر للشاعر الكبير محمد علي الخفاجي مجموعته الشعرية المختارة بتعضيد من الكاتب والاديب احمد حسون
عدنان عباس سلطان

 صدر للشاعر الكبير محمد علي الخفاجي مجموعته الشعرية المختارة بتعضيد من الكاتب والاديب احمد حسون  بمئة صفحة من القطع المتوسط وقد ضمت تسعة نصوص شعرية.
والقارئ للنصوص الشعرية في هذه المختارات او على الاقل هذا ما احسسته على الاقل بان الهامش وان كان يتقدم لكنه يتوارى فجميع القصائد الموجودة في الاصدار قد اختيرت بعناية فائقة ترضي احساس الشاعر في هاجس ما  كان ينتابه بقوة  حيث كان يختبئ في ملاذه الآمن واقصد مرابع الصبا والطفولة ما استطاع عن حقيقة غامضة تتولاه بقسوة ربما، فكل تلك الارتجاعات باقية في دائرة الطفولة وملاعب الصبا واستذكار وحدات جغرافية من البساتين والسواقي والحارات التي عاش فيها الشاعر، كذلك الحكايات الراسخة في المخيلة فجرت بصورة رائعة ومؤثرة في شعره العذب، ولعل اول تلك الذكريات تتجلى في حضن طفولته التي عاشها في كنف والده وامه ساقية الحنان والمحبة فعلى ذكراها يندلق الحزن والاسى بل انه ينتحب في كل كلمة من كلماته الملتاعة:
بيضة انا من بيضها.. وضعتني على حجر ناتئ فانكسرت..وخرجت من الظل .. اسعى الى درج اخضر..فاستدارت الي بجراتها..وارتني على الصدر..كوزين من لبن.. وعلى كل كوز لها وردة..فانتبهت..وسرت في الغصون الرياح..سرى في الشفاه الحليب..سرت رفة في الجناح..صار لي حضنها جنة .. وفضاء له سعة الكون..كلما انشدتني..تطير الفراشات من فمها ..كلما سمعتني اتمتم..اصغت الى قلبها..
هي تغمرني بنهار من القطن ..هي تدفعني لاخضراري .. وانا كنت ادفعها كل يوم الى كبر السن.
فحين دعاها المنادي لترحل..قامت على عجل..لذا نسيت عندنا ظلها.
ثم يقول ايضا: يالبؤسي.. يالبؤسي..سرقت صباها واسرفت..خذوني لها اقطف من وجهها عنبا..واجمع ما نسيته عليه السلال..
كذلك مايشكله الاستذكار لصاعود النخل والبساتين من تشبث عنيد بالطفولة وهو يصف والده عندما يرتقي النخل:
غالبا ما اراه في بساتينه..يرتقي نخلة ..ويغلغل في السعف منجله .. السلاح الوحيد الذي لايلام..لحظة القطع او لحظة الاقتحام.
غالبا مايرى نخلة يتوعدها بالقصاص..لاغرابة فهو زعيم قبيلتها..اذ تجيء له صاغرة..تفرش حضنها ..وتقدم فتنها ليسامحها فيسامحها..
ثم في قصيدة اخرى عند النهر نهر العلقمي الذي هو كل الانهار التي كان يقف عندها، وطواها الزمن وماتت وانطمرت تحت الارض:
مهره ابيض وشذاه بليل..من ترى يتذكر ذاك الفرات الجميل..ملك وسرادقه عشب اخضر والمخدات طين.. وله الكاس مترعة حد ما يشتهيها.. في الصباح.. الورود على شاطئيه..وفي الليل يمثل بين يديه النخيل.. ماله اليوم يسال عن جرار السبيل.
ثم ينتقل الشاعر بصورة معاكسة تماما عن شروق الميلاد ليدخل الغيمة التي تشكل هاجسه وربما خوفه الذي لا يدانيه خوف آخر وكانه ينعي ذاته عبر نعيه لآخرين واول هؤلاء كان اباه حيث يكتب: لكنه وبعد عقد من السنوات او بعد جيل من النخيل..صرنا نراه ..جالسا قرب اوجاعه ..ورماد سجائره حوله..يتذكر ايامه ورحيل شذاه .. حين مرت عليه السنون..فتثلم منجله وتثنت يداه..
وينعي الشاعر الخفاجي صديقه الراحل القاص جليل القيسي ثم يعرج على الحرب التي تمثل في ذهنه الفناء ثم الشاعر الكردي محمد البدري والشاعر كزار حنتوش باعتبارهم من مجايليه.هذا التعاكس الكبير في مختارات محمد علي الخفاجي قد الغى الفترة الممتدة بينهما الى درجة انه كان كمن يقفز هذا البون الهائل ذهنيا فيعتم على مرحلة زمنية واسعة هي الملغاة بين الميلاد وخريف النهاية فهل كان الخفاجي ينعي نفسه في هذا النحيب الخافت ويلوذ في طفولته السعيدة خلاصا من ثقل الاحساس الذي يتولاه او الذي تولاه حين كان يختار لمجموعة اشعاره الرائعة التي ضمها اصداره (الهامش يتقدم) وما هو هذا الهامش الا يمكن ان نقول عنه انه يشبه القول )ان في العمر بقية( والبقية هذه مازالت تمارس النماء والعطاء؟..
ففي رثائه لكزار حنتوش يقول: كل ما يشبه الصبر يشبهنا ..ملمس الفجر صار مخيفا..ولم يبق منه ..سوى مزقة في العيون..الهوادج مثقلة بالارامل..والبكاء.
وهكذا يتلمس القارئ حزن الشاعر واللوعة التي يكابدها في رقيق كلماته الشعرية المنسابة من اعماق نفسه ودخائله العميقة ويصورها تصويرا رائعا اخاذا في كل جملة وفي كل كلمة سطرها على البياض.
يالهذا اللقاء الاخير ..يالهذا الحنين المباغت..والانين الذي يتسرب في الصدر..من كاتم الصوت.. يالهذي البساتين/ هذه الفراديس..كانت لنا ملجأ اخضر.. كلما اقفز الدرب من مخمل.. . عرقا باردا..طالما اسعد الاجر ذاك الاجير.. تهب على صبا من حليب الرياحين.. لكنني الآن منطفئ..رؤى تضطرب..واوسمة ميتة ..فوق صدر خرب..اجنب روحي مزيدا من الحرث ..فقد صار بيني وبين البساتين..مابين حقل ومنجله..مابين حزن واشواكه.. ولذا..اقف الآن معتذرا..اقف الآن معتذرا..اقف الآن
الهامش يتقدم للشاعر الكبير محمد علي الخفاجي جزء يسير من ابداعه الشعري الذي لن اتصدى له في هذا التقديم لانني لا احب المغامرة بمبلغ كبير اكون متاكدا من الخسارة الواضحة فيه.
نتمنى ان يتعافى شاعرنا الكبير محمد علي الخفاجي من المرض الذي ألم به ونقول له الف سلامة لك ايها المبدع.

  

عدنان عباس سلطان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/11



كتابة تعليق لموضوع : صدر للشاعر الكبير محمد علي الخفاجي مجموعته الشعرية المختارة بتعضيد من الكاتب والاديب احمد حسون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي
صفحة الكاتب :
  جسام محمد السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ممثل السید السیستانی یغادر المستشفی بعد انتهاء مرحلة العلاج

 ازمة النفايات في كربلاء.. المحافظ يتوعد شركة ايرانية بسحب الاجازة

 شرطة واسط تلقي القبض على 13 متهم وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 احیاء الذكرى السنوية الـ48 لرحيل زعيم الطائفة السيد محسن الحكيم بحضور ممثلي المراجع

 تعويض ضحايا الإرهاب  : عمار منعم علي

 ((عين الزمان)) فـواحش داعـش (7)  : عبد الزهره الطالقاني

 داعش تعدم 175 من عمال مصنع اسمنت في سوريا

 رئيس ريال مدريد يسعى لضم الصاعد كيليان مبابي

 الإعلام الأمني التخصصي ـ القسم الثاني  : محمد كاظم الموسوي

 الدوافع المشروعة لإلغاء مجالس المحافظات  : صالح المحنه

 مركز نجفي للحوار الديني يشارك في أعمال مؤتمر ديني بايطاليا وسط إشادة دولية  : فراس الكرباسي

 التسوية.. حوار في منتصف الجبهة!  : سيف اكثم المظفر

 معرض الكتاب الدولي مرآة العراق للعالم الخارجي  : صادق غانم الاسدي

 العراق والاردن يعلنان رسميا فتح منفذ طريبيل بعد تأمين الطريق الدولي

  خابية نبيدي ..  : محمد الزهراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net