صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

تسرب التلاميذ
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أعلن في محافظة كربلاء عن تسرب اكثر من أربعة الاف تلميذ خلال هذا العام وهو رقم كبير في ظل تحسن الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة

الواضح أن هناك أسبابا غير الأسباب التقليدية وراء تسرب التلاميذ والطلبة من المدارس والهروب من التعليم ،فلم تعد المدرسة والبيت والطالب (اي العملية التربوية) وراء هذه المشكلة المعقدة والمركبة ،فالناس تنظر الى التعليم نظرة (دونية) وحسب ما يعبر البعض انه "لايوكل خبز" ،فاي خريج من المراحل التعليمية الثلاث بل والجامعية لايشكل هذا الامتياز عاملا من العوامل الأساسية في المنافسة لاشغال وظيفة قدر ان يكون منتسباً الى حزب سياسي نافذ او قريب من مسؤول في الدولة في المكان الذي يرأسه ويوجد شاغرفيه ،والاهم من ذلك يعرف كيف "يورق" بالاخضر الاميركي ليحصل على وظيفة بغض النظر عن المعدل والتسلسل في النجاح سواء كان حارساً في مؤسسة ،ومنتسباً لشرطة،الاميون فيها اكثر من المتعلمين ،او لديهم بكالوريوس .

التعليم لم يعد مغرياً بسبب سياسة التوظيف في الدولة وتدني الامور في الوظائف المدنية عدا العسكرية والأمنية منها الذي يحصل المنتسب فيها على دخل ضعف ما تدره الوظائف الاخرى على العموم .

ومن السخرية المرّة ان متشرداً او متصنعاً للفقر يقف على تقاطع احدى الطرق بالايجار يحصل على اضعاف راتب معلمه، او مدرسه ،فكيف له مصلحة في التعليم ،والحالة العامة متدنية في الحضارة والسلوك ،بل والتشجيع عليهما بنفخ الروح في اعراق وقيم وتقاليد لابقاء التخلف والانتفاع منها .

بات العمل في الورش ،خلافاً للقانون ،بالنسبة لهؤلاء التلاميذ والطلبة ،فرصة ذهبية لتكوين النفس اقتصادياً ومساعدة العائلة وتأمين المتطلبات الشخصية بشكل عال والحصول على حاجات كمالية والمباهاة بها أمام الأقران ولفت الانتباه ،مما يدفع للتقليد والسير على ذات الخطى وبالتالي اتساع الظاهرة لغياب الرادع القانوني والثقافي والحضري .اضافة الى ان كثيرا من المهن في البلاد تمارس وتجاز من دون مؤهل تعليمي ،وذلك لاهمال الجودة والخبرة والتنظيم ،ولنهج التخلص من العمالة العاطلة باي شكل كان ما دام لايترتب على الدولة دفع الضمان الاجتماعي لمن لاعمل له .

ان هذه الشرائح التي تتسرب من المدارس وتتجه الى سوق العمل قبل الاوان ،وقبل ان ينضج عودها وتكوينها النفسي والاجتماعي والبدني تشكل وسطا خصبا للاستغلال والابتزاز من المجرمين والإرهابيين وضعاف النفوس الذين يسهل عليهم تيسير انحراف هؤلاء عن الطريق القويم والاسس والقيم التي يقوم عليها المجتمع الفاضل .

إن مجالس المحافظات ومنظمات المجتمع المدني مدعوة الى دراسة وبحث هذه الظاهرة والضغط لتفعيل القانون خدمة للاجيال وشباب  ورجال المستقبل .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/08



كتابة تعليق لموضوع : تسرب التلاميذ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net