صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي

قصة قصيرة هلوسة رجل مريض
ستار عبد الحسين الفتلاوي

المتاهة التي يدور بداخلها ، لا تكاد تنتهي ، او كأن يدا خفية ترسم امتدادات لا تنتهي لطرقاتها. يتوقف ليلتقط انفاسه بين فينة واخرى ، وبين لهاث ولهاث. كلما ازدادت سرعته في الركض ازدادت سرعة الافعى المتربصة به. برودة جلدها الاملس يحسها بين ساقيه يسمع فحيحها الاجش متذبذبا في اذنيه. ان تكون قريبا من الموت دون ان تموت فذلك اكثر رعبا من الموت نفسه. الخوف يطبق على نفسه من كل الجهات ، متوقعا ان تلدغه الافعى في اية لحظة ، وسريان سمها في عروقه المنتفخة والناتئة عن جلده اللزج بالعرق.

قال : انا بين الناس ، فلماذا لايسمعني احد ؟ اراهم فلماذا لا يروني ؟ يستنجد بهم فينظرون ناحيته ، ثم يتركونه غير آبهين ... عيونهم كابية ومغلفة بغموض غريب. يمرق بينهم ، فلا ينتحون عن طريقه. يصطدم ببعضهم. بعض الوجوه كانت معروفة لديه.

يصرخ ملء فمه ، اغيثوني من هذه الافعى. يكاد رأسه ان ينفجر ، لأن صوته المتماوج كان يتردد في داخله وفي الاقبية غير المضاءة من عقله.

الدروب التي يسلكها ، تنتهي بنهايات مغلقة. . البنايات والبيوت تتراقص فوقها ظلال شبحية سوداء. طيور بلون الطين تنبعث من الارض ، يمتلئ الجو بخفقان اجنحتها.. عيون تومض من خلال شقوق الحيطان وصدوعها ، فتبدو كجمرات متقدة مبثوثة هنا وهناك الناس يحاذونه بمسيره بطيئة وصامته . اشداقهم مائلة على صدورهم. نظراتهم سادرة نحو اللاشيء ، كأنهم الى نصب يوفضون يتوقفون عن المسير ويشبكون ايديهم فوق رؤوسهم بما يشبه القوس فتغوص ارجلهم في الارض. قال يحدث التماثيل الحجرية التي كانت بلون الرصاص : عن ماذا تحتمون ؟!

يأتيه صوت متشظي من الحيطان المقشرة : من سقوط القنابل على ارض الدم والدمار.

الناس ( التماثيل الحجرية ) والارض والسماء يرتلون في خشوع جنائزي : ياسيدة الدم والدمار ، اخرجي من عالمك السفلي وخذي احدنا قربانا لرضاك عنا. ينهون ترتيلهم بصرخة جماعية مؤذية تشبه صفير رصاصة تمر قرب اذنك. يسمع دمدمة من تحت قدميه.. يخفق قلبه بعنف. الدماء تضرب في عروق اصداغه. قد اخترت هذا المتنسك فيه دم يجري ، وبقية حياة اكثر منكم ، انتم الموكلون بتنفيذ ارادتي في التدمير. حباله الصوتية المتيبسة تحشرج .. يتلعثم ... يتمتم بأنصاف كلمات .. سيدتي ما ... ما ... تفعلين ... بجسدي الهزيل ... المعمد في البرك الاسنة للحزن ؟! قالت : انا الشظية التي تستقر في ظهرك ، انا الافعى التي ذادتك الى هنا.

يشبك ذراعية على رأسه مثلهم ... تغوص قدماه في ارض لزجة ، وتنتابه الراحة اذ انتمى الى القطيع .. يتمتم ماخوذا بسحر من يرتاح بعد شوط طويل من الالم : خذيني قربانا لهؤلاء المساكين ، الذين لا يرون اكثر من وجوههم المجرد.. انا الاضحية .. انا الكبش الاملح الهزيل!.

تنفتح تحت قدميه كوة هلامية مظلمة. يطل منها رأس امرأة باهرة الجمال يرمى فيه وجه زوجته ، شيء ما يحدثه من داخله : من اين لزوجتك مثل هذا الوجه القمري الملئ بالعافية. ذراعها البيضاء المكتنزة ، تلتف حول عنقه بخفة ، وتسحبه اليها بتؤده. الهمس المبهم بتصاعد من فمها القرمزي قالت : سأخذك الى العالم السفلي .. الى عالم الاموات ، حيث يتحجر الزمن. بروق برتقالية اللون تلتمع في الافق ، ولا يصل من ضوئها الا النزر القليل فتحدث التماعا خافتا على الوجوه الجامدة. وجهه المستسلم يصبح تلقاء وجهها يغرق في فيوضات من النعومة والطراوة المتدفقة من وجه المرأة. يستولي على كيانه رعب يمتزج بالحيرة ، المرأة الفاتنة تسلخ بشرة وجهها بأظافرها فتبدو كأنها كائن لوحته نيران الجحيم. يدها الملتفة على عنقه تضغط بعنف .. يصارع للخلاص منها .. صرخته المخنوقة تضيع في تشجنات بلعومه. الوجه المسلوخ الجلد يكشر ضاحكا .. مستهينا بأوجاعه : ستؤنس وحشتي في ظلمات عالمي. يرد يائسا من الخلاص : لا اريد الذهاب معك ، اتركني لحالي ..

-         كيف اتركك لحالك ، بعدما ايقظتني من رقدتي ، انت استدعيتني لاأخذك ؟

-         كلا لم افعل ذلك !

-         الا تذكر امتعاظك من حياتك . ورغبتك في الموت ؟ الا تنام كل ليلة على امل الا تستقيظ ؟

-         غفرانك ربي .. نـجني

يكاد يستسلم لنومته العميقة ، قتجذبه يد من قفاه. يفيق من كابوسه مرتعبا ، وقد سبح في عرقه ، الذي تتصاعد منه رائحة الادوية الكريهة.وضع يديه تحت رجله المشلولة ، واستدار بصعوبه ، لينام على جنبه الايسر. يقابله وجه زوجته ، بأنفاسها المتأدة في تتابعها . ارعبته ابتسامتها وتطير منها، قال لنفسه : هل كانت حقا جزءا من كابوس نومي ؟ ان وجهها بأبتسامتها المخيفة يرعبني كما ارعبني وجه المرأة الاخرى في الكابوس !

اربكته فكرته الجهنمية .. انها كانت تسمع تأوهاته ولهاثه دون ان توقظه. قال : كأنها تستهزئ بي ... حسبي الله. لطالما اذيتني في النهار ترددين مساوئي وعيوبي على مسمع مني ، وانا عاجز عن ردك ، تتذكرين اخطائي وكأنها غير مغتفرة ، حتى التي حدثت قبل عشرين عاما .. عندما كنت معافى من كل عله. اما الان فليس لي الا هذه النفس الهلوعة اللائبة في جسد خائر القوى. احتملت بذاءة لسانك سنوات طويلة ، ولكن ما لا احتمله هو ان تشمتي بي.

شعر بالانقباض حينما تأوهت المرأة ، وزمت شفيتها لتخفي ابتسامتها. قال : اعلم انك تلعينني في سرك وتتمنين موتي ولكن ماذا اقول بعد هذا العمر ..؟ حسبي الله عليك.

اشاح بوجهه عنها ، متوجسا في نفسه خيفة ان تفتح عينيها ، فيصطدم بنظرتها الجامدة ، عندئذ يتوجب عليه الاستماع الى كلماتها : مابك يا رجل ؟ لا تراقبني وانا نائمة ان ذلك يجلب المرض !

يضطر الى مجاراتها قائلا : جاء الامر عفويا دون قصد مني.

اغمض عينيه مرة اخرى ، مترددا بين ان يبقى يقضا يتابع نفثات روحه المتعبة وخيالاتها الغريبة ، وبين ان يغفو مستسلما لكوابيس نومه التي تحيل كيانه الى هشيم. تدرع ببقيه صبر في نفسه ، وولج في لجة مخاوفه احس بأذيال ثوبها تلامس جبهته ، مثلما تمر نملة كبيرة وخشنة الارجل قال : الم تكن نائمة هذه المرأة ، ما الذي ايقظها ؟!

يسمع صوت انكسار قوي ، كأنه نابع من رأسه. اجفانه الملتصقة تأبى ان تنفتح. وشيء لزج يتقاطر على وجهه. يفلح في فتح احدى عينيه ، فيبصر حافة ( ساطور اللحم ) ، وقد التصق بها شيء من دماغه. يتحسس رأسه المشقوق الى نصفين بيديه . يتسايل دماغه من جبهته الى ارنبه انفه. اليد التي تحمل ( الساطور ) ترتفع الى الاعلى متحفزة لتهوي به مرة اخرى على ام رأسه الهمهمات الغريبة لا يفهم منهما سوى كلمتين .. مت وارحنا .. مت وارحنا. يصرخ مفزوعا : كلا ارجوك لا تقتليني .. لا تقتليني . يخبط     بيديه   امام وجهه المصبوغ بلون الزعفران ، تهتزه المرأة بعصبية ونفاذ صبر : استيقظ يا رجل،    تخاف من الكوابيس كأنك طفل .. هل جننت ؟!

-         ابتعدي عني يا مشؤومة ، تطارديني في يقضتي ونومي

-         انا مشؤومة يا غراب البين الاغبر

تنهض زوجته بشعرها المنكوش متأبطة وسادتها ، ثم تتوقف فوق رأسه لبرهة. تمد اصبعها اما وجهه قائلة : نم وحيدا ، ولكن اياك ان تناديني .. سأنام مع بناتي.

تقتنص لحظة انتصارها ، وتبتسم ابتسامتها التي تخلب القلب ، ليس من جمالها ، ولكن لان فيها كمية هائلة من الرعب والشماتة والحقد المخفي تحت الرماد.

يسمع اصطفاف باب الغرفة الاخرى ، ومن مأذنه الجامع يأتيه صوت المؤذن متهدجا ، كأنه يوشك على البكاء.قال : رحلت وتركت خيالها المقعر في مفرش الاسفنج.  تقدح في باله نفثة من هواجس كوابيسه. يدفعه الفضول الى رفع حاشية الفراش .. تصعقه المفاجاة .. ( ساطور اللحم ) ممددا تحت الفراش وكومة من النمل الاسود  كأنها ندفة صوف ، تتكوم على حافته المسنونة!

  

ستار عبد الحسين الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/08



كتابة تعليق لموضوع : قصة قصيرة هلوسة رجل مريض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمودي العيساوي
صفحة الكاتب :
  حمودي العيساوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net