صفحة الكاتب : احمد جويد

الإضراب عن الطعام.. صورة من نجاح اللاعنف
احمد جويد

(حركةُ اللاعنفِ وإنْ كانتْ صعبةً جداً على النفسِ لكنّها مثمرةٌ جداً في الوصولِ إلى الهدفِ، والعاقلُ يقدّمُ الصعوبةَ على الفشلِ)

الإمام الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي

 

 أضحت بعض الشعوب المسالمة والتي ترزح تحت نير (إرهاب الدولة) لا تجد لنفسها أي سلاح تمارس فيه الضغط على الحاكم أو تستطيع أن تعبر من خلاله عن رفضها لحالة الظلم غير استخدام (أمعائها) كوسيلة تستنهض بها ضمير العالم، وبخاصة إذا ما تم قمع هذه الشعوب بالأسلحة والاعتقالات والمطاردات الأمنية، ويبدو إن اسلوب الإضراب عن الطعام أصبح من وسائل التعبير القوية التي يتعاطف معها أصحاب الضمير الحي كونه يهز وجدان الأحرار في جميع دول العالم وفي مقدمتهم العاملون في الهيئات والمنظمات الحقوقية ذات الطابع الإنساني.

 إذ تنظر تلك الهيئات للإضراب عن الطعام على إنه وسيلة مقاومة أو ضغط لاعنفيَّة حيث يكون المشاركون في هذا الإضراب صائمين (ممتنعين عن الطعام) كعمل من أعمال الاحتجاج السياسي، أو لاستثارة الشعور بالذنب في الآخرين، وعادةً ما يصاحبه غاية لتحقيق هدف محدد، كتغيير سياسي معين.

 وكان الإمام الشيرازي (رحمه الله) صاحب نظرية "اللاعنف المطلق" قد أوصى ابنا الشعب الفلسطيني بترك العنف كاسلوب للمطالبة بحقوقهم وإتباع الوسائل السلمية مادامت تظهر المظلومية الكبيرة التي يتعرضون لها على أيدي السلطات الإسرائيلية، وهذا ما فعله بعض السجناء الفلسطينيون لدى إسرائيل بما بات يعرف بـ(معركة الأمعاء الخاوية) بتاريخ 17-4-2012، حيث امتنع 1600 أسير فلسطيني عن تناول وجبات الطعام لذلك اليوم وأعادوها إلى إدارة السجون في خطوة فضلوا فيها الجوع على الخضوع لسياسات وأفعال وصفوها بالتعسفية، باتت إدارات السجون الإسرائيلية تتخذها بحقهم.

 ومن خلال تلك الخطوة استطاع هؤلاء السجناء أن يهزوا ضمير العالم (الغربي بالخصوص) والذي عجزت عن هزه أحجارهم أو صواريخهم التي تطلق على المستوطنات الإسرائيلية بين الفينة والأخرى.

ولو وجهنا النظر إلى اتجاه آخر من المنطقة العربية وبالأحرى إلى البحرينية لوجدنا الشعب البحريني إنموذجا في اللاعنف وذلك من خلال المعطيات الآتية:

1- وجود سلطة مستبدة قائمة على القمع.

2- وجود شعب مسالم مسلوب الحقوق والحريات.

3- وجود تهميش وإقصاء لسكان البلد الأصلين.

4- قيام مسيرات سلمية تطالب بالإصلاح.

5- وجود وحشية كبيرة لتفريق المسيرات السلمية بوسائل لا تتناسب وسلمية المسيرات.

6- وجود تدخل عسكري خارجي استباح مدن محددة بعينها بدوافع وأحقاد مذهبية بعيدة كل البعد عن السبب المحرك الاحتجاجات.

ورغم ذلك كله لم يخرج اسلوب الاحتجاج أو الاعتراض في البحرين عن الطابع السلمي رغم محاولات السلطات جر المحتجين إلى مواجهات عنفية، فلم يجد أبناء البحرين بداً من استخدام اسلوب الإضراب عن الطعام للتعبير عن مدى الظلم والحيف الذي وقع عليهم كاسلوب لاعنفي ضمن مسيرة الاحتجاجات المستمرة وبخاصة الإضراب الذي قام به الناشط عبد الهادي الخواجة.

 لم يأخذ المشهد البحريني حقه وكفايته في الوسط الإعلامي فمن المهم، للحصول على درجة قصوى من التأثير، أن ترافق الإضراب عن الطعام أعمال تأييد وتضامن (إعلانات، توزيع منشورات، توقيع عرائض، تغطية إعلامية للقنوات الفضائية...)، كما يمكن الشروع بأعمال إضراب أخرى عن الطعام في أماكن أخرى للغاية نفسها، يبقى أن المضربين، بحكم فترة عملهم المحدودة، لن يكون في مقدورهم، في أغلب الأحيان، إيجاد توازن قوى كافٍ لكسب القضية، فإذا كان عملهم مبادرةً معزولة، يُخشى أن يكون وَقْعُه عابرًا، لذا ينبغي أن يُنظَر إلى الإضراب عن الطعام كحلقة من حلقات الأعمال المختلفة من سلسلة الكفاح اللاعنفي.

 ولا تبدو المسالة غريبة على الشعب البحريني الذي تأثر كثيراً بفكر الإمام الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي(رحمه الله) وبالذات دعوته لنبذ العنف ونظريته المعروفة بـ(اللاعنف)، ففي كتاب "هكذا ربنا الإمام الشيرازي" للكاتب حسن آل حمادة يورِد تعريف اللاعنف عند الإمام الراحل بالقول (أن يعالج الإنسان الأشياء سواء كان بناء أو هدماً بكل لين ورفق، حتى لا يتأذى أحدٌ من العلاج، فهو بمثابة البلسم الذي يوضع على الجسم المتألم حتى يطيب)، وخلال تاريخ سكان البحرين الأصليين لم يحدث أنهم انتهجوا العنف كوسيلة للمطالبة بحقوقهم، لا لعدم شجاعة فيهم بل هو تربية وسلوك سارت عليه أجيالهم إلا إذا اضطرتهم الظروف إلى غير ذلك.

 لقد جعل الخواجه كـ(بحريني) لإضرابه عن الطعام عمل قويُّ الشخصَنة كونه ناشط معروف في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وبالتالي فإن إسمه وشخصيته تمثل عناصر جوهرية في عملية استنهاض الرأي العام وتوعيته، فكان إضرابه يمثل عمل تضامني مع جميع الأشخاص الذين تم الاعتداء عليهم من قبل السلطات البحرينية، وبذلك العمل جعل نفسه لسانَ حال الذين يعانون الظلم والذين يكافحونه في آن معًا، لذا جاء التضامن سريعا معه من قبل أبناء الشعب البحريني والعديد من منظمات حقوق الإنسان حتى لا يتعرض عمله للإخفاق.

ومن خلال تلك التجارب لاسلوب الاضراب عن الطعام نكون قد استخلصنا ما يلي:

أولاً: لا يمكن للإنسان أن ينتزع حقه أو يسترده من خلال العنف.

ثانيا: وسائل اللاعنف تجعل العالم المنصف متعاطفاً مع القضية التي يتم المطالبة بها.

ثالثاً: اللاعنف يجنب المجتمع خسارة الأرواح وإراقة الدماء التي تثير الضغائن بين أطياف المجتمع.

رابعاً: إتباع اسلوب اللاعنف في المطالبة بالحقوق يُظهِر مظلومية أكبر للذين ينتهجونه ويكشف للآخرين مدى ظلم الطرف الآخر.

من خلال ما تقدم يتضح بأن شعوب العالم ميالة إلى السلم ونبذ العنف، لأن النتائج التي تترتب على العنف غير محمودة فالسلام والاستقرار هي غاية الشعوب حتى تلك التي يضطرها حكامها للخروج عليها، ولابد لها أن تصل في يوم من الأيام إلى غاياتها ومبتغاها كما عبر عن ذلك الإمام الشيرازي الراحل بالقول (إنَّ كلَّ من يلتزمُ بقانونِ السلمِ واللاعنفِ لا مندوحةَ لهُ إلاّ وينتصر في الحياةِ).

* مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

http://shrsc.com

  

احمد جويد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/02



كتابة تعليق لموضوع : الإضراب عن الطعام.. صورة من نجاح اللاعنف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قحطان الفرج الله الوائلي
صفحة الكاتب :
  قحطان الفرج الله الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يتقدم النائب خالد الأسدي بأسمى التهاني والتبريك إلى أبناء شعبنا في كركوك  : اعلام النائب خالد الاسدي

 التجارة ... تدعو دوائر الدولة للتعاقد مع افرانها الحكومية لسد حاجتها من الصمون  : اعلام وزارة التجارة

 فصل من رواية طارينخير بين الضوء و السراب ستصدر قريبا عن دار أرابيسك للنشر و الترجمة  : زوليخا موساوي الأخضري

 الشعائر الحسينية في فكر الامام الخميني (قدس )  : محمد وحيد حسن الساعدي

 احذروا ثورة (الواتساب) انها قادمة  : تركي حمود

 الكمارك تسترد اكثر من ٢٠ مليار دينار فروقات ترسيم السيارات المستوردة

 ترامب هزمه العالم وإنتصر على العرب  : هادي جلو مرعي

 جلسة استثنائية لليونسكو لمناقشة حماية التراث الثقافي العراقي والسوري  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

 اريدُ حقي دون عناء  : لؤي الموسوي

 زيارة الأربعين فضحت وعرت جميع المؤسسات الإعلامية في العالم  : خضير العواد

 خُذ النفط!!  : د . صادق السامرائي

 العراق وجدلية الفساد والمؤامرة  : ايمان شمس الدين

  تحالفوا  : حيدر حسين سويري

 (13) إلحاد أم عناد ؟! أين الله ؟!  : شعيب العاملي

 الفطرة السليمة ليست حصرا بالمسلمين  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net