صفحة الكاتب : رضا عبد الرحمن على

حوار بين سلفي وقرآني
رضا عبد الرحمن على

منذ شهرين أو أكثر دار هذا الحوار بيني وبين أحد الشباب السلفيين ، سوف أنشره كما هو ، وأترك للقراء مناقشة الحوار والتعقيب عليه.

بدأ الحوار بيننا حين كتبت له تعقيبا على موقع الفيس بوك أعاتبه ، فبدأ بالرد عليّ في رسالة خاصة كانت هي شرارة بدأ الحوار بيننا كالتالي:

سـلـفـي:شوف يااستاذ رضااناعتابى محبش يكون على العام 
بس الشىء الوحيد الى اقدر اقلهولك انى لما اروح امن الدولة علشان كفّرتك ودا طبعا لم يصدر منى ابدا ولن يصدر لأنى كسلفى مؤمن ايمان تام انه ليس من حقى ان اصدر هذه الاحكام لدرجتى العلمية ولعدم تأهيلى بإقامة الحجه على الاشخاص
بس انا حابب اقلك شىء واحد ان القرآءة فى اتجاه واحد مع انعدام نظرة الانصاف دا يؤدى لخلل فى الفهم مع احترامى لك

 

قــرآنــي: يا استاذ احمد يعني انت بتتعامل مع كلام ضابط امن دولة بهذا الصدق شيء غريب .. بص انا لما اعتقلت لقيت احمد خضر عارف كل كلمة حصلت في ملعب المدرسة وعارف كمان ان فيه واحد اتخانق معايا وقالى ليس بعد الكفر ذنب وصدقني لو انا عاوز اشتغل مرشد كنت اشتغلت منذ شهر ابريل 2004 قبل تعييني وكنت وفرت على نفسي قضية ومحامي في القضاء الاداري لأن تعييني تأخر لمدة عام كامل او كنت اشتغلت بعد ان اعتقلت عرضوا عليا مرتين بمغريات وتحقيق كل طلباتي ... يا عم احمد دبة النملة في مصر امن الدولة عارفاها مش مستني واحد زيي يروح يبلغهم بس علشان تكون عارف شغل امن الدولة الاساسي هو نشر الفتن والخلافات بين المصريين ، اشكرك على الرد

اما بالنسبة لموضوع القراءة في اتجاه واحد تصدقني لو قلت لك اني أقرأ عن السلفية والاخوان اكثر مما يقرأوا هم 
ولا أكتب كلمة واحدة في نقدهم رجما بالغيب وإنما أقرأ وأبحث وأخرج كل ما اكتب من كتبهم ومرجعياتهم لأن ما أقوله وما اكتبه سأحاسب عليه أمام الله 
وليس في مصلحتي أن أكتسب سيئات لمجرد نقد الاخوان والسلفيين

سـلـفـي:طب سؤال عن التكفير يا استاذ رضا قرأت فيه لمين لكى تتهم السلفيين بكل هذه الاتهامات ؟؟؟؟؟؟؟

قــرآنــي: لما واحد سلفي يقولى ليس بعد الكفر ذنب وانا رايح العب معاه كرة طايرة مش رايح اقتله ولا اتخانق معاه ولا شتمته حتى يبقه لسه عاوز تسألني قرأت لمين يا عم احمد  ، شوف اللى كفرني دا قرأ لمين ومين اللى اداله الحق دا اولا.؟

سـلـفـي:استاذ رضا انت بتقول انك راجل منصف ويعلم الله اننا انكرنا على الاستاذ محمد الكلام دا 
ثانيا اعذرنى الامور لا تأخذ بأفعال الاشخاص أنظر الى المنهج وكما تقول أنت أنك بتقرأ فالمفروض لو أنت فعلا قرأت كنت عرفت ان السلفية لها ضوابط فى التكفير لا يختلف عليها اى عاقل

قــرآنــي:يعني ايه ضوابط.؟

سـلـفـي:تمام   ... ممكن اسألك سؤال أولا انكار أو حذف آية من القرآن ماذا تعده أنت ؟

قــرآنــي:بص يا استاذ احمد انا وجهة نظري بعيدة عن الضوابط وليس من حق أي بشر ان يكفر أي بشر آخر لأننا كلنا سواسية أمام الله جل وعلا وهو سبحانه وتعالى يحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون وهذا الحكم يوم الحساب ولا حساب في الدنيا وليس معنى هذا ان تكون الحياة فوضى وسبهللة وانما هناك دولة وقوانين وضعية تحاسب الافراد

سـلـفـي:سؤال آخر يا استاذ رضا الم يذكر الله الكفر فى القرآن

قــرآنــي:ربنا جل وعلا أمرنا في القرآن أن لا نجلس مع أي إنسان يخوض في آيات الله أو يستهزيء بها أو يكذب بها أو يتلاعب بها ونتركه فورا هذا مذكور في القرآن  ، طبعا من يريد حذف آية من القرآن أو يكذب به أو يسخر منه هو كافر لكن ليس من حقي أو من حقك محاسبته أو وصفه بالكفر وحسابه على الله

 

سـلـفـي:فلم وصفهم الله بالكفر وهل يحق لنا ان ننفى صفة اثبتها الله على شخص !!!!!!!!

قــرآنــي:هل انا وانت افضل من خاتم النبيين عليهم جميعا الصلاة السلام .؟

 

سـلـفـي:ابدا صلى الله عليه وسلم

قــرآنــي:ماذا.؟ قال: ربنا جل وعلا للرسول عليه الصلاة والسلام (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69) وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) سورة الأنعام ، امر الرسول عليه الصلاة والسلام آلا يقعد معهم ولم يأت ذكر لتنفيذ حكم فيهم

 

سـلـفـي:دعنا من الحساب الان

قــرآنــي:ازاى

سـلـفـي:لاننا لن نتفق فيه لانك لن تعترف بالاحاديث

النبوية

انا أتكلم معك فى قضية كفر الشخص بالتكذيب

بالقرآن

قــرآنــي:يا أستاذ احمد الموضوع مش موضوع اعترف ولا اعترف القرآن يأمر أي مسلم يؤمن بالقرآن أن يترك كل شخص يكذب أو يستهزيء أو يخوض في آيات الله  ، ولو وصل هذا لدرجة أنك سمعت شخص يكفر بالقرآن فلا تجلس معه 
 ، (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً )سورة النساء

 

سـلـفـي:لا أختلف معك فى عدم الجلوس معه

قــرآنــي:انا مش مختلف معاك طبعا اي انسان يكذب بالقرآن كافر
دي مش محتاجة تاخد رأيي فيها لكن كما قلت لك ليس من حقي ولا من حقك أن تعلق له مشانق او تحاسبه في الدنيا

سـلـفـي:انا قلت لك دعنا أولا نتكلم فى قضية هل هو كافر ام لا

قــرآنــي:انا جاوبت عليك

سـلـفـي:وانا لا اتكلم عن شخص بعينه الان

كحكم عام ... انا عارف ... اذ نحن متفقين ان اى شخص يكذب او يسخر هو فى حكم الشرع كافر

قــرآنــي:يا سيدي اي انسان يكذب بالقرآن الرسالة الخاتمة التي نزلت للعالمين فهو كافر بحكم الله وحكم القرآن الكريم ، وليس حكم الأشخاص وأؤكد على هذه النقطة هو كافر بحكم الله وحكم القرآن وليس حكم الأشخاص أو الأفراد أو أي شخص مثله

 

سـلـفـي:طيب لو حضرتك شفت شخص من الناس دى فى قناعتك الداخلية كافر ام لا ؟

قــرآنــي:هاشوفه فين.؟

سـلـفـي:ضوابط السلفية يا استاذ رضا ان الشخص الذى ينكر القرآن لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة عليه وتوضيح الحق له من قبل اشخاص علماء وليس عوام الناس وعذر هذا الرجل بجهله أو عدم قصده

قــرآنــي:إذن ضوابط السلفية وضعت تشريعات جديدة تخالف القرآن لأن القرآن لم يذكر ضوابط ولا تفاصيل في التعامل مع من وصل به الحال لدرجة السخرية من كلام الله والخوض فيه والاستهزاء به وتكذيب آياته ومجرد الدخول معه في حوار فهو جدال منهي عنه في القرآن أيضا يقول تعالى (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سورة الأنعام

وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70) وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ سورة الحج

وفي سورة غافر يبين ربنا جل وعلا في آيات واضحة جدا جزاء الذين يجادلون في آيات الله ويبين موقف خاتم النبيين منهم يقول تعالى

أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذْ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74) ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75) ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ

 

أخيرا :: مع كامل احترامي لك ولوجهة نظرك وحريتك وحقك ولكل كلمة تقرأها لشيوخ السلفية لكن القرآن واضح وكلام البشر يؤخذ منه ويرد أما كلام الله فهو الحق المنزه عن الخطأ والكذب وأعتذر لك عن عدم اكمال الحوار لأننا شئنا أم أبينا سندخل في سجال لن ينتهي سيتحول في النهاية إلى جدال في آيات الله وكما وضحت لك أعلاه ربنا جل وعلا يحذرنا من الجدال في آياته وأنا أخاف على نفسي وعليك

سـلـفـي:يا استاذ رضا ايات جهاد الكفار فى القرآن كثير فلم لا تستشهد بها

ثانيا انا قلت لك انك لا تؤمن بالحديث ودا لابد لنا من جلسة فيه لضبط قواعد الكلام لكى يستقيم الامر

قــرآنــي:الجهاد في القرآن موضوع كبير جدا ومتشابك وله معاني كثيرة ولكي نحكم فيه لابد من قراءة جميع آيات الجهاد كلها للتعرف على معنى الجهاد في القرآن الكريم وكيفيته وهذا هو المنهج الذي تعلمته إذا أردت التعرف على شيء ما في القرآن لابد أن أجمع كل الآيات المتعلقة بالموضوع لكي أفهمه جيدا

 

سـلـفـي:تمام وانا على موعد معك جهز بحث وانا هجهز بحث ان شاء الله لكى نبنى الكلام على قواعد

قــرآنــي:وعموما انا سعيد بالكلام معك وأعتقد أنك لن تختلف معي أن أفضل شيء في الحياة أن تعيش في سلم وسلام وأمن وأمان مع الناس طالما لا يعتدوا عليك ولا على حريتك ولا على حقوقك

سـلـفـي:ان احب بس اعرفك ان السلفية ليست منهج متعطش للدماء وليست منهج للتكفير كما يشاع، وخلينا نتكلم فى الموضوع بدراية أكبر فى وقت تكون فيه مش مشغول، لو مش عندك مانع

قــرآنــي:يا سيدي هو انا اكره ان الناس كلها تعيش مع بعض في حب وتسامح ومودة والجميع يهتموا ببناء بلدهم ووطنهم وتربية أولادهم ويتفقوا جميعا على البحث عن حقوقهم الضائعة في المجتمع

سـلـفـي:معلش تحب الموضوع يبدأ من حجية السنة من القرآن

قــرآنــي:انت بتتكلم عن موضوع الجهادأنا قصدي موضوع الجهاد

سـلـفـي: تمام انا عايز نبنى قاعده من الاول لو معندكش مانع

قــرآنــي:لكن موضوع حجية السنة انا احترم حققك في الايمان بها لكن النقاش فيها يدخلنا في حلقة لن نخرج منها أبدا

سـلـفـي:لانى ممكن استشهد بالسنة فأنت لن تقبل

·         لا تخف ساعتها سنتوقف

قــرآنــي:يا سيدي الفاضل صدقني انا متأكد لو تكلمنا في موضوع حجية السنة والقرآن من الآن لعشر سنوات قادمة لن اقتنع برأيك ولن تقتنع برأيي هذا الكلام عن تجربة ، وهو اضاعة للوقت ليس الا

ومش خايف صدقني يمكن انت يا استاذ احمد لم تجرب لكن انا جربت دا كتير جدا وضيع مني وقت كبير جدا بلا فائدة مع كامل احترامي لك

سـلـفـي:ابدا توضح لى وجهة نظرك وسأوضح لك وجهة نظرى وبعدها ندخل فى باب الكفر والجهاد، اسأل المهندس أحمد وانت تعرف النقاش هيختلف كثيرا ان شاء الله معايا

مش لاى شىء لانك هتجد ان شاء الله احترام وكلام مبنى على دليل وبدون تكفير وتجريح

قــرآنــي:في منهج انت مؤمن به وفيه منهج انا مؤمن به بينهما هوة كبيرة جدا وفجوة خطير جدا وصعب جدا جدا ان نتفق تماما لابد من وجود مساحة اختلاف لكنها كبيرة نسبيا والأفضل في هذه الحالات أن نتفق كما قلت لك أن نعيش معا في أمن وأمان وسلم وسلام وحب ومودة وتسامح وكلانا يحترم عقيدة الآخر دون التدخل فيها وحسابنا جميعا عند الله يوم الحساب ولا تزر وازرة وزر اخرى،من غير ما اسأل حد اسلوبك يا أستاذ احمد يدل على كل ما تقول وصدقني لو لقيت الحوار غير كده من الاول كنت وقفت على طول

 

سـلـفـي:زى ما تحب وانا عند كلامى عن موضوع التكفير سأعرض لك منهج السلفيين فيه ولك مطلق الاختيار

الله يعزك ويبارك فيك يا استاذ رضا ودا من ذوقك والله

قــرآنــي:انا سعيد أكتر ربنا يوفقنا جميعا ان نفعل اي شيء نخدم به المجتمع والناس وخصوصا الفقراء والبسطاءوالمحتاجين

سـلـفـي:الله يكرمك واتمنى ان يكون فى بينا تقارب فى وجهات النظر،والعمل للخير والصواب يأذن الله واتركك فى امان الله

قــرآنــي: يا استاذ احمد السلام عليكم منذ أربع سنوات كتبت بحثا قرآنيا خالصا ونشرته على مواقع متعددة لو لم يزعجك وان امكنك الاطلاع عليه حتى انتهى من البحث الذي سأكتبه عن الجهاد الأبحاث على هذه الروابط 


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=141128 الجزء الاول


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=141340 الجزء الثاني 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=141587 الجزء الثالث

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=144740 الجزء الرابع

 

هذه طريقتي في التعامل مع القرآن القراءة والتدبر وتجميع كل الآيات التي تتحدث في نفس الموضوع وقراءتها معا ليتبين أمامي الحق وربنا جل وعلا يقول والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا 

واتمنى ان اكون من الذين يجاهدون في الحق ولا ادعى أنني املك الحقيقة المطلقة ولكن يكفيني شرفا وفخرا انني اؤمن بالقرآن الكريم كتاب الله وأدافع عنه والله وحده يعلم سري وجهري وهو وحده الذي أخاف وأخشى من حسابه 
والى اللقاء ان شاء الله

سـلـفـي:معذرة على التأخير يا استاذ رضا لأنى لم أفتح إلا الان 
جزاك الله خيرا وارجوا الله ان يهدينا جميعا لما أختلف فيه من الحق 
وإن شاء الله هقرأه 
واتمنى ان يكون الموضع عن حكم التكفير فى القرآن لأن الجهاد متأكد ان كثيير من النقاط سنكون متفقين فيها بإذن الله وخاصة جهاد دفع الصائل وانا الحمد لله بدأت اليوم فى ساعة الراحه اليومية بتجميع البحث، وارجوا الله لنا ولك التوفيق

انتهى الحوار .....................

 

التعــلــيــق:ــ

بداية لن أعلق على هروبه المستمر من الإجابات على أسئلتي واتباع منهج الدخول في تفاصيل بعيدة عن معظم الكلام الذي أكتبه ، ولكن سأعلق على أن

الأخ السلفي يركز بشكل ملفت جدا على مسألة التكفير ويهتم بها بصورة ملحوظة تحتاج لدراسة وتعمق ، كما تحتاج لتفكير في ماهية منهجهم الذي يجعلهم يتركوا التفكير في ما ينفع الناس على أرض الواقع ويهتموا بعقائد الاخرين لهذه الدرجة

، وفي نفس السياق يكتفي هو وأصدقائه بإنكار ما فعله أحدهم معي حين اتهمني بالكفر ، واكتفوا بأن أنكروا عليه ما فعله ولم يفكروا حتى في نصحه بأن يعتذر لي وهذا أضعف الإيمان

يركز الأخ السلفي على موضوع الجهاد بنفس الاهتمام بموضوع التكفير ، وكأن الدين الاسلامي تم اختزاله في هذين الأمرين التكفير والجهاد

لكن بكل شفافية ووضوح وصراحة أقول أن هذا الحوار رغم أنه بسيط في شكله العام ، ورغم أننا لم نتعمق في موضوعات كثيرة إلا أنه من وجهة نظري على الأقل يختصر منهج السلفية ويبين بكل وضوح أسلوبهم في تعليم وتنشأة التابعين والشباب ، حيث يقومون بتعليمهم وتلقينهم دروسا واضحة في تكفير المخالف لمنهجهم ، ثم يعلنون الجهاد عليه ، ويغلفون كل هذا التطرف بما يسمونه ضوابط التكفير السلفية لإقناع المراهقين والأطفال أن السلفية منهج غير متعطش للدماء والتكفير.

وأترك لكم الرد ...

 

  

رضا عبد الرحمن على
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/29



كتابة تعليق لموضوع : حوار بين سلفي وقرآني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الحافظ
صفحة الكاتب :
  عزيز الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توبة عروس باغية..  : رحمن علي الفياض

 العبرة من قصة الصديق يوسف عليه السلام الحلقة الثالثة والأخيرة .  : سيد صباح بهباني

 لجنة النزاهة البرلمانية بالجرم المشهود في ستوديو التاسعة  : د . عبد القادر القيسي

 السكك الحديد : تسير 23  قطار  لنقل زوار الاربعينة ابتداء من يوم غد الخميس   : وزارة النقل

 دعوة بريئة وسكوت مبهم!مح  : محمد تقي الذاكري

 التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة

 ابني المشاكس  : علي فاهم

  دعوة صبي البلاط الملكي لتفكيك الحشد الشعبي  : صالح المحنه

 عبدة آمون في ذكرى الحُسين..!  : وليد كريم الناصري

 العراقية :لن نكتفي بحل قضية العيساوي وسنعيد فتح ملف "طارق الهاشمي"

 بيان سماحة الشيخ بشير النجفي بشان انتهاء الانتخابات التشريعية 2014

 تشكيل حكومة تنكه - قراط الكترونية  : حميد آل جويبر

 اللجنة المكلفة بتكريم عوائل الشهداء في محافظة المثنى تباشر اعمالها  : وزارة الداخلية العراقية

 لا مناص من حكومة التناص!  : حيدر حسين سويري

 بداية سيئة لريال مدريد في عصر ما بعد رونالدو وزيدان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net