صفحة الكاتب : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

الدكتور وليد الزيدي يحلق في فضاء التجربة الانتخابية العراقية
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
 بدعوة واستضافة من مركز الدراسات الدولية بجامعة بغداد وتنسيق من قبل مدير وحدة العلاقات الثقافية بالمركز الدكتور مفيد الزيدي وبحضور الاستاذ الدكتور رياض عزيز هادي المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد، القى الدكتور وليد الزيدي المدير العام لدائرة العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق محاضرة بعنوان(التجربة الانتخابية في العراق المنجزات والتحديات)،وذلك يوم الثلاثاء 25 ايلول 2012على قاعة جهاد الحسني بالجامعة ،وقد أدار المحاضرة الاستاذ الدكتور عبدالسلام البغدادي وبحضور اساتذة الجامعة من اختصاصات السياسة والاعلام وطلبة الدراسات العليا.
واشار المحاضر الى المنجزات التي تحققت في تجربة المفوضية والتحديات التي واجهتنها سابقا او التي سوف تواجهها في المستقبل،وطرح  الزيدي سردا بالادوار التي شهدتها التجربة الانتخابية في العراق منذ عام 2004 وحتى الان مرورا بانتخابات مجلس النواب عام 2005 ثم مجالس المحافظات عام 2009 ومجلس النواب عام 2010 والحديث عن سجل الناخبين العراقيين من اعداد في الخارج الى العمل الشاق الذي تكلل بانجازه في الداخل والتخطيط من اجل انتخابات مجلس النواب عام 2014.
وتطرق المحاضر الى تجارب الانتخابات تلك التي مرت بالعراق والدروس المهمة المستفادة منها في تطوير عمل المفوضية واعتماد البطاقة التموينية كسجل للناخبين نظرا لعدم وجود تعداد عام للسكان يتم فيه الاحصاء .والاشارة الى عملية ادخال البيانات وتحديث سجل الناخبين التي جرت في العراق في السنوات السابقة في انتخابات عام 2009 كردستان، ومجلس النواب عام 2010 واستمرار العمل به بدعم ومشورة من الامم المتحدة.
وكان عدد الناخبين عام 2004 حوالي 13,5 مليون ناخب والزيادة في العراق هي بين 650-700 الف ناخب سنويا، ووصل عدد الناخبين عام 2010 حوالي 18,250 مليون ناخب والان في عام 2012 ليصل الى 21مليون ناخب.ثم تناول الزيدي  الحد من التزوير رغم زيارات المفوضية لعدة دول مثل استراليا والهند  وغيرهما والتي لاتخلو ايضا من التزوير حيث لاتوجد حتى في الولايات المتحدة وفرنسا واوربا انتخابات نزيهة تماما، واكدت تقارير الامم المتحدة ووالمنظمات المحلية للمراقبة والحد من التزوير في العراق.
واشار المحاضر الى ان المفوضية تعتمد الشفافية بالتعاون مع الكيانات السياسية كافة فضلا عن الاعتماد على الكوادر الوطنية التي حلت تدريجيا محل الاجنبية والاممية مما يولد الكثير من الثقة والمصداقية عند المرشحين والمتنافسين في اية انتخابات قادمة.
ثم تبعت المحاضرة مداخلات من اساتذة الحضور الدكاترة رياض عزيز هادي وعيسى العبادي واياد عبدالكريم وازهار الغرباوي وستار الجابري وستار جبار علاي وعبدالسلام البغدادي اغنت المحاضرة واجاب عليها الزيدي بثقة وقناعة واعطى انطباعا متميز لدى الجميع عن المحاضرة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/28



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور وليد الزيدي يحلق في فضاء التجربة الانتخابية العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net