صفحة الكاتب : د . جواد المنتفجي

نجوم من مدينتي باسقات النخيل الجزء الاول
د . جواد المنتفجي
  الناصرية منارة الثقافة والفن والأدب      
امسية شعرية للشاعرة والكاتبة المغتربة بلقيس حميد حسن
محطات من السيرة الذاتية
الشاعرة والكاتبة العراقية بلقيس حميد حسن
·        ولدت بلقيس في مدينة سوق الشيوخ- محافظة الناصرية- العراق.
·        نشأت وسط عائلة شعرية حيث كان والدها عبد الحميد السنيد شاعرا يلقـنها وأخوتها ألفية بن مالك وبعض عيون الشعر العربي.
·        كتبت الشعر منذ صغرها
·        حازت على جوائز عدة وهي لما تزل طالبة في الثانوية.
·        فازت بالجائزة الاولى للشعر على ثانويات محافظة ذي قار للأعوام 74 و75 و76 و77 وبالجائزة الاولى على ثانويات المنطقة الجنوبية عام 76 وذلك بمهرجان نظم في مدينة الكوت, وبالجائزة الرابعة على ثانويات العراق عام 77 وقد رفضت الجائزة من الوزير وكادت ان تعتقل..
·        صدر لها :
-         اغتراب الطائر باللغة العربية في عام 1996 ( دار السندباد سوريا ) والذي ترجم إلى اللغة الهولندية كأول مجموعة شعرية لامرأة عربية حيث صدر باللغتين العربية والهولندية عام 1998 وقد نفذت الطبعة من الأسواق في العام الأول لصدورها. .
-         مخاض مريم باللغة العربية في عام 1997 ( دار الطليعة الجديدة سوريا) وترجم من قبل ك.نايلاند وهو بروفيسور مستشرق في جامعة لايدن.
-         منهمكة بلقيس الآن بكتابة روايتها الأولى ولديها ديوان شعر جديد وكتاب حول المرأة , اوضاعها وحقوقها , لم يطبع بعد.
-         تتميز بلقيس بحافظتها الشعرية النادرة وبطريقة إلقائها الخاصة والمعبرة.
-ارتحلت من بلدها العراق عام 1979 بسبب الظروف السياسية ودموية النظام الدكتاتوري وكان لبنان محطتها الأولى حيث عملت بصفوف المقاومة الفلسطينية بالتوجيه المعنوي وشؤون الجرحى.
- إبان الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 غادرت لبنان مضطرة الى سوريا لتستقر بها حتى عام 1994 حيث محطتها الاخيرة هولندا .
-اكملت البكالوريا في سوريا , ودرست في كلية الحقوق جامعة دمشق .
-ناشطة في مجال حقوق الانسان وقد عملت في تنظيمات عديدة في هذا المجال حيث ساهمت في تأسيس المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في هولندا عام 1996 وعملت بهيئتها الادارية, وكرئيسة لها حتى عام 2008 ..
- كتبت بلقيس اكثر من مائتي مقالة نشرت بأغلب الصحف والمجلات العربية, التي تناولت بها حقوق الإنسان ,قضايا الشعوب المضطهدة ووضع المرأة في العالم العربي والعراق خاصة, إضافة إلى المقالات السياسية والمحاضرات والكثير من القصائد .
-عملت في هيئة تحرير صحف منذ ان كانت طالبة, ثم حررت صفحات المرأة وأدب وشعر لمواقع إلكترونية عديدة .
-شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات الشعرية التي دعيت لها في سوريا, مصر, المغرب, فرنسا ,الدانمارك, السويد, ألمانيا, بلجيكا, إنكلترا, النمسا, الكويت, الإمارات العربية المتحدة, العراق, إضافة إلى حضورها الكبير في العديد من المناسبات والفعاليات الهولندية,
-كما أجريت لبلقيس العديد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية في هولندا, سوريا, مصر المغرب و لندن بلجيكا والكويت والإمارات وغيرها. ُ
كتب عن شعرها العديد من المقالات في الصحف والمجلات العربية التي أشادت بموهبتها الشعرية كما أجريت معها اللقاءات الصحفية من قبل صحف عربية وهولندية.
-اختيرت بلقيس من قبل منظمة العفو الدولية مع 150 شاعرة عالمية ضمن خمسة شاعرات عربيات هن نازك الملائكة, فدوى طوقان, سعاد الصباح وظبية خميس,وذلك كأهم شاعرات بالعالم, واللواتي تمتاز أشعارهن
- كما جاء في الكتاب-بالكفاح من أجل الحرية والتوق لعالم خال من الاضطهاد والحروب والظلم, بل والرغبة في توضيح العلاقة الملتبسة بين المرأة والرجل وذلك بكتاب صدر عام 2000 باللغة الهولندية تحت عنوان(أفضل للحب أن لا يسمى), وكتبت دار النشر( دي خوس) التي تعد أكبر وأشهر دار للنشر في هولندا: إن النصوص الشعرية لأهم شاعرات العالم, و قد اختيرت النصوص من لجنة مؤلفة من شاعرات عالميات ثلاث منهن قد حزن على جائزة نوبل العالمية للشعر.
- اختيرت من قبل مؤسسة( فيرسيرنك)مع عشرة من شعراء لاهاي لتكتب أشعارهم على أعلى مباني مدينة لاهاي .
-ساهمت مع شعراء هولنديين بكتاب شعراء من لاهاي الصادر عام 2001
-ساهمت بديوان شعر مع شعراء هولنديين بعنوان (شعر, لا قنابل) وذلك عام 2003 ساهمت بديوان شعر مع شعراء عراقيين صدر باللغة الهولندية بعنوان(ضوء المتاهة)صدر عام 2006
-كُرمت بلقيس عام 2004 كشاعرة ومناضلة في حقوق الإنسان من قبل منظمة الفلسطينيين والتي تمثل الجالية الفلسطينية في هولندا, وذلك لمواقفها المبدئية في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني.
كُرمت عام 2004 من قبل منظمة حلبجة الكردية في هولندا وستة أحزاب كردية في هولندا كشاعرة ومناضلة لها مواقف إنسانية جريئة بخصوص حقوق الشعب الكردي . -- - حصلت على جائزة قلادة العنقاء الذهبية للشعر وذلك يوم 27-1-2012 بمهرجان خاص بالجائزة اختيرت ضمن الشعراء العرب في المجلد الأول لكتاب " أنثولوجيا الأدب العربي المهجري المعاصر" الذي اشرف على جمعه الدكتور "لطفي حداد" والصادر عام 2004 عن دار صادر للنشر..
-         كـُتبت قصيدتها " عصافير بني ملال" بالحبر الصيني على جدار عمادة جامعة مراكش في المغرب منذ عام 2005
-         كرمت بدرع الابداع من الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك عام 2009 .
-         أخرج لها المخرج العراقي كاميران رؤوف فلما بعنوان هجرة الطيور, تحدثت به الشاعرة بلقيس عن حياتها وفلسفتها وذكرياتها ومعاناتها مع الغربة كما القت بعضا من قصائدها وذلك عام 2004 وترجم الفلم الى اللغة الهولندية وحاز على اربع جوائز تقديرية وعرض في القنوات الفضائية الهولندية ..
-         عملت في العديد من المنظمات الديمقراطية والإنسانية كرابطة المرأة العراقية, واتحاد الطلبة العام, كما ساهمت واعدت وحضرت عشرات المؤتمرات التي طرحت قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق المرأة والشباب. عملت كإعلامية وأديبة في مراكز وهيئات ومنظمات ثقافية عديدة. عملت كمكتبية في المكتبة المركزية لمدينة لاهاي منذ 1997- حتى 2006 -
 
 
 
 

  

د . جواد المنتفجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/26



كتابة تعليق لموضوع : نجوم من مدينتي باسقات النخيل الجزء الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الموسوي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف يتوجه التلاميذ الى اطلاق النار  : واثق الجابري

 وزارة الثقافة عطاء لا ينضب برغم محدوديـــة امكانياتهـــــا  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 "الماتادور" الإسباني يخشى المفاجآت الروسية بثمن نهائي المونديال

 لم نُتمم الثقافة الإسلامية ولم نُفلح بالثقافة العربية ..  : حسين محمد الفيحان

 مركز آدم يناقش تأثير تعدد التشريعات على حقوق الإنسان  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مجلس الامن يجيز اخذ “كل الاجراءات اللازمة” ضد تنظيم “داعش”

  البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة ( الحلقة التاسعة) البحران : المقتضب والمجتت  : كريم مرزة الاسدي

 الحياة فرص  : بوقفة رؤوف

  هل ان اسقاط  طائرة  f 16  الاسرائيلية  يقلب المعادلات ؟    : رفعت نافع الكناني

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثّالِثَةُ (٧ ، 8 )  : نزار حيدر

 وزير الدفاع يستقبل السفير التركي في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 أنا وأنت والشيطان ثالثنا  : هادي جلو مرعي

 صراع في الأنا  : د . عبير يحيي

 قيادة فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة تُكمل استعداداتها للمرحلة الثانية من تحرير غرب الموصل ومُشرِفُها يؤكّد ضروريّة أن تكون الأولويّة لحسم معركة تلّعفر..

  متحف العاهات للقاص المغربي أنيس الرافعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net