صفحة الكاتب : يسرا القيسي

ان 1/2 اااف مثقفين
يسرا القيسي
 حين كنت أعمل في أحدى الدول العربية في بداية أمتهاني العمل الصحفي ؛ وقتها كنت شابة في ربيع عمري ؛ أحببت هذه المهنة الممتعة بشقائها أضافة الى كوني محررة في أحدى الجرائد الفلسطينية عملت في قسم الأخراج الصحفي لشغفي وحبي للعمل في هذا المجال وبكل ما يحيط به ؛
 
كنت المنفذة والمرأة الوحيدة في القسم الفني ؛ وقتها كنا نعمل بأدوات يدوية وليس كما الآن ؛ التنضيد والأخراج بالكمبيوتر؛ فكان من طقوسي أن أنتقي ستة وردات حمراء وبيضاء من القرنفل وزهرة اللوتس ؛ وأن لم أجد فأنتقي شرخ من الزنبق فأزين مكتبي ومكتب رئيس التحرير لتضفي لمسة ود وجمال على عملنا ولروحنا وأسمع فيروز كوني أعشق هذا الصوت الملائكي ؛ 
 
كان رئيس التحرير شابآ هادئ الطبع مندفعآ للعمل وحبه للمعرفة ؛ مثقفآ حقيقيآ بسلوكه وأفكاره المتفتحة وأحترامه لكل المحررين والفنيين العاملين ؛ ويراعي مشاعر المرأة كثيرآ ؛ ولا يفضل زميلة على أخرى ؛ الا في عملها حيث كان يثني على أجتهادها في الاجتماعات الدورية لهيئة التحرير .. أعجبت بشخصيته وتواضعه وتآزره معنا في كل المواقف داخل العمل وخارجه ؛ فتعلمت منه هاتين الصفتين ؛لأ اعرف في أي منفى الآن .. تذكرته وتخيلته ماثلآ أمامي .. حين أقارنه بأحد الزملاء العراقيين أسميته أستاذي مع أنه كنت قد سبقته بعقدٍ من السنوات ككاتبة وصحفية .. أعطيته فرصة العمل معي في مطبوعة عربية ؛ فأحترامآ له تنازلت عن حقي كسكرتيرة تحرير في المجلة التي كنا نعمل فيها ؛ بعد فترة عرفت أن هذا الزميل دخيل على العمل الصحفي ؛ التي أصبحت مع الآسف مهنة من لا مهنة له ؛ ويدعي أنه يعمل في صحف عراقية وعربية ؛ صّدقناه لأنه يتقن فن التمثيل ويتمسكن حتى تعاطفنا معه ومع ظروفه المسحوقة جميعنا ؛ حقآ يصدِقون أهلنا حين يسألوننا عن صديق أو صديقة هل تعرفوهم نجيب نعم يكررون السؤال عاشرتموهم نقول لا فيكون رد الأهل وبشكلٍ حكيم من خلال تجاربهم بالحياة أذن لا تعرفون عنهم شيئآ ..
 
وأكتشفت من خلال ملازمتي لهذا الزميل كذبه وأدعائه ؛ وحين أقول مثقف ليس بعدد الجمل الاجاهزة الذي حفظها ويرددها ؛ وليس بعدد الكتب أن لم تترجم بوعي من خلال سلوكياتنا وبالتعامل مع الاخر ..بصدق وليس تجنيآ عليه أنه لا يطالع الصحف اليومية المفترض يطالعها بأعتباره صحفي ليواكب الحدث في العالم كان ينهيني أن مددت يدي على أي صحيفة لشرائها .. دعوني أقص تهمته لي ... في أحدى نقاشاتنا تفاجئت حين قال لي أنت أيتها المرأة المتحررة التي تقرأ عابر سرير لأحلام يقصد الكاتبة الرائعة أحلام مستغانمي ومَنَ منا من لا يقرأ لمستغانمي ؟ ؛ رثيت عليه وأطلقت ضحكتي المجلجلة من كل قلبي لأنه حكم عليّ وعلى الكاتبة من خلال العنوان ؛ نصحته أن يقرأ عابر سرير ليعرف مضمونها الفكري ... هنا توقفت وأستحضرت شخصية رئيس التحرير وزملاء آخرون كنا كعائلة واحدة نتبادل الحوارات الثقافية والكتب مزيدآ من المعرفة ..
 
الفرق شاسع بين زميلي وبين رئيس التحرير الفلسطيني الذي لا يعرف التبجح ولا أستعراض العضلات ؛ أقول لزميلي القدر فرضك علئ وعلى بقية زملائي من المثقفين الحقيقيين فأين نحن من أنصاف المثقفين أو مَنَ يدّعون الثقافة وهم بعد السماء عن الأرض ... الله يساعدنا عليك وعلى مثل شاكلتك ؛ هذا الزميل متولع بجمع الهويات هويات الصحف التي يعمل فيها ..فأقول له رحم الله امرءٍ عرف قدر نفسه .. 
 

  

يسرا القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/01



كتابة تعليق لموضوع : ان 1/2 اااف مثقفين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : النصير ابو سامي الباشا الاردني من : مصر ، بعنوان : تحية في 2011/06/01 .

افف الف اف مثقفين
صحيح




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود عبد الحمزه
صفحة الكاتب :
  محمود عبد الحمزه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحت شعار (وطنيتي نزاهتي) الهيئة العامة للآثار والتراث تشارك في فعاليات اسبوع النزاهة الوطني  : اعلام وزارة الثقافة

 حكومتنا الوطنية ! لماذا هذا الصمت ؟  : علي جابر الفتلاوي

  الدكتور عبد الهادي الحكيم : خروج العراق من البند السابع ثمرة جهود الخيرين من قادة البلد ونتاج لصبر العراقيين  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 مظاهرات المناطق الغربية تمثل من  : مهدي المولى

  من يصنع القرار  : علي الخياط

 مجلس حسيني ــــ تاريخ الانتقام من القبورـ وسبب أخفاء قبر الزهراء(ع)  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 لماذا يصفق العرب اكثر مما ينتجون ..؟  : د . ماجد اسد

 هل حقا سيعيد المالكي لفدائيي صدام حقوقهم التقاعدية?  : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

 احتجاج  : علي شايع

 التفقه في الدين اعتصام من الضلال  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 يايحيى خذ الكتاب بقوة  : مفيد السعيدي

 شكرا مرسي فقد نشرت التشيع  : كتابات في الميزان

 عندما تفقد الدولة هيبتها !  : عماد الاخرس

 مكرمة الفيفا الجديدة للعراق منع اللعب حتى في أربيل!  : عزيز الحافظ

 المرجعية الدينية تدعو لمواجهة الفتن  : عمار العامري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net