الرد على مقالة جاهلية عبادة القبور
صالح الحسيني

تناول الكاتب الازهري رضا عبد الرحمن علي مقالة بعنوان : جاهلية عبادة القبور في موقع الحوار المتمدن

والذي خصص الكاتب اغلب مقالاته لمهاجمة التشيع لنراجع ماكتب سابقا

ولانقل اقتباسا من مقالة سابقة له بعنوان معنى الارهاب على نفس الموقع

لكن هناك إرهاب من نوع أخر يختلف في تأثيره المباشر على من يتم إرهابهم من البشر ، ولكنه من الممكن أن يؤدي لنفس النتيجة (قتل المنافس أو الخصم) أو الشخص الذي يختلف في أي قضية مع هذا الإرهابي القاتل أو من قام بإعطائه التصريح بالقتل ، ومن فتح له الباب على مصراعيه وأعطاءه الأمل أنه لو قتل س أو ص من الناس سيكون مصيره حتما إلى الجنة والحور العين في انتظاره ، وهذا النوع من الإرهاب يقوم على محورين أحدهما هو التكفير وإباحة الدم والاتهام بالردة ، ويتم ذلك من علماء أو قادة متخصصون في توصيف مخالفيهم وتصنيفهم ووضعهم أمام مدفع الشباب الذي تم غسل عقولهم ووضعهم في وضع استعداد دائم لكي يكونوا مؤهلين لتنفيذ أوامر القادة في شخص ما بتصفيته والخلاص منه

فهل يحاول الكاتب في مقالاته اباحة الدم الشيعي بفتاوي تكفيرية بدون ما يشعر او يحاول ان يناقض نفسه وما تعلمه من التكفير ....

لنرجع الى المقال (( جاهلية عبادة القبور )) والتي كفر فيها 250 مليون شيعي مساويا اياهم مع عبدة الاوثان والاصنام ...

فمشكلتنا هي أننا إلى الآن لم نفهم ما جاء به الإسلام ؟؟

ولم نفرق بين الشرك وبين تقديس الكعبة !!

إلى الآن لم يميز المسلمون بين تقبيل الصنم وتقبيل الحجر الأسود !!

المسلمون يجهلون السبب في وجوب السلام على النبي صلى الله عليه وآله في صلواتهم المفروضة كل يوم بينما هم يسلمون على شخص ميت كما يتوهم بعضهم !!

فإذا كان ميتا ـ لا يضر ولا ينفع كما يزعمون ـ فلماذا السماء توجب علينا أن نسلم عليه يوميا في فرائضنا ؟!!

 

لا يشك أي مسلم أن الخلق وإحياء الموتى ليست إلا بيد الواحد القهار سبحانه

فلماذا يعطي ربنا تبارك وتعالى هذا الفعل الإلهي لبعض عباده ـ مثلا ـ نبي الله عيسى على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام ، والآخر ملك الموت. 

قال تعالى :

{إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني وإذ كففت بني إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر مبين}

سورة المائدة آية رقم 110

وقال تعالى :

كيف يكون الباري تعالى هو المميت وهو محيي الموتى ثم يعطي ذلك الفعل الإلهي لأحد عباده ؟!

 

ذلك اللغز لم يهتد لجوابه من يدعي العقل والفهم من بعض المسلمين !!

إنني أتعجب ممن لا يفهم الإسلام بينما هو يكفر المسلمين !!

كيف تكفر من لا تفهم أعمالهم المستمدة من زلال الوحي الإلهي ؟!!

تلك مغالطات وقع فيها بعض المسلمين نتيجة عدم تمييزهم بين ما حرم الإسلام وبين ما حث عليه. 

الأخ: رضا عبد الرحمن علي

في مقاله:

موقف الإسلام من تقديس الأولياء و...

وقع في نفس الحفيرة لأنه عاجز إلى الآن لم يدرك لماذا الإسلام يقدس الكعبة ويأمر بالطواف حولها ؟!

إن بعضهم بلغ من العمر عتيا لكن عقله لم تنبت له أسنان ليقضم بها تعاليم الإسلام فيفهم معانيها ويدرك حكمتها.

 

أولا: من جهة تقديس الأولياء والصالحين أليس في العراق قبر أبي حنيفة وغيره ؟! وله مزار كبير !

لماذا لا تبدأون بأوليائكم أولا وتنهون عن زيارتهم وتقديسهم؟!

 

أما من ناحية أنهم ليسوا أحياء فإليك هذا الحديث:

حديث أبو طلحة وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يناديهم ( يعني صناديد قريش الذين واراهم في القليب بعد معركة بدر ، وناداهم بعد دفنهم بثلاثة أيام ) بأسمائهم و أسماء آبائهم ، يا فلان ابن فلان ، و يا فلان ابن فلان ! أيسركُم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟
فقال عمر: يا رسول الله ! ما تُكَلم من أجساد لا روح فيها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( و الذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم (.
[ أخرجه الشيخان ].

 إذن نحن نعتقد أن أولياء الله ليسوا أمواتا كما يظن بعض من يدعي العلم.

 

أما من جهة أنهم لا يضرون ولا ينفعون سواء محياهم أو مماتهم بدليل أن الباري تعالى أمر النبي صلى الله عليه وآله بقوله:

(قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا).

فكيف أملك لكم ذلك أيها الناس ؟!! 

الرد على هذا الإشكال سهل يسير ، وهو:

ألا يعلم عمر بن الخطاب أن النبي لا يملك نفعا ولا ضرا فضلا عن سائر الناس ؟!

فكيف يتوسل بالعباس عم رسول الله للاستسقاء ؟! 

صحيح البخاري - الجمعة - سوآل الناس الإمام - رقم الحديث : ( 954 )

- حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس أن عمر بن الخطاب ) ) كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا (ص) فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون .

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=954&doc=0

 ما لكم كيف تحكمون ؟!

إلى متى هذا العناد ؟!

 

إن ردي هذا على صاحب المقال ليس إلا من أجل النهي عن المنكر ، لأن مقاله واضح الدلالة على كونه لا يدرك المفاهيم الإسلامية التي جاءت في القرآن الكريم على الإطلاق. 

بل يخلط ـ كما مثلنا في صدر مقالتنا أعلاه ـ بين تقديس الأصنام وبين تقبيل الحجر الأسود !!

ثم يأتيك ويكفر المسلمين بكل سهولة !!

 

ثانيا:

قال هذا الكاتب في مقالته نفسها:

كيف يتخذ الإنسان مخلوق مثله وعبد مثله وليا من دون الله ويريد النجاة فى الأخرة. 

أقول:

ومن قال لك أننا اتخذناهم أولياء من دون الله ؟!

بل اتخذناهم أولياء لله بأمر الله وبإذنه وبهداه سبحانه.

 

قال تعالى:

 


{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم}

سورة التوبة آية رقم 71

 

لاحظ أنك تفتي فيما لا تفهم معناه فضلا عن تفسيره !!

 

وكل ما كتبته مردود عليك بدليل فعل عمر بن الخطاب في الحديث السابق ، وهو:

 

- حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس أن عمر بن الخطاب ) ) كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا (ص) فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون .

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=954&doc=0

 

 

الخلاصة أنك لم تطعن فينا ولم تشكل في عبادتنا بل أنت تخطئ ما فعله الخليفة عمر بن الخطاب لما توسل بعم النبي!!

ونحن لا نرضى بذلك بتاتا.

صالح الحسيني

  

صالح الحسيني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/02



كتابة تعليق لموضوع : الرد على مقالة جاهلية عبادة القبور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الجيزاني
صفحة الكاتب :
  امير الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دلالة حرق القرآن في العراق وبلاد الأفغان  : صالح الطائي

 بيان نعي

 وزارة التخطيط تبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية امكانية تمويل المشاريع الخدمية ذات الاولوية في المرحلة الراهنة  : اعلام وزارة التخطيط

 أفواه الزمن..  : عادل القرين

 على هامش نقد إحياء شعيرة الأربعين  : كريم الانصاري

 بالصور : النجف تفتتح لأول مرة السوق المجاني لعوائل شهداء الحشد الشعبي

 وزارة الموارد المائية تواصل تطهير الجداول في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

  اربيل.. إختتام منافسات دورة سابيس الرياضية السنوية الثالثة في اقليم كوردستان العراق  : دلير ابراهيم

 العراق يرفض ضغوط واشنطن ویدین تصريحات مسؤولین أمریکیین بشأن مستقبله ووحدته

 نقد للنص الأدبي المسرحي ( ضحكات هستيرية )  : د . عبير يحيي

 من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 10 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

  بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة بدء الحوار الخوار: أكثر من ستة عقود تجربة حوارات عقيمة وفاشلة مع الحكم الخليفي  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 العصرنة .. وانحسار الموروث الشعبي  : نايف عبوش

 المهندسة آن نافع اوسي تتفقد مشروعي العباس وماء البصرة الكبير بمحافظة البصرة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 إعلان شروط المشاركة في مهرجان أوفياء المقاومة الدولي للفلم الوثائقي المقاوم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net