صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

مـَــشاهـد عـــراقـية ... بعيداً عن السياســة – 11 –
هيـثم القيـّم

1-         رحـَل بــهنام أبو الصوف .. راهب التاريخ وشيخ الآثار .. نـَبشــَت أنامـلهُ جـذورنا وعروقنا وتـُرابنا على مــدى 57 عاماً .. عـَشِقَ ما تحت التراب العـراقي قبل عـِشـقـِه لما فوقـهُ ..! وذابت روحــَه في كنوز العراق الأثرية  كما تذوب روح الشاعـر في كنوز اللغــة ..!  فتحَ لنا مغارات المـعرفة الآثارية بحضارات وادي الرافـدين ليـَعتـزّ كلّ عـراقي بجــذره وتـُرابه ..! ولد الراحل في مدينة الموصل عام 1931 ، أكمل دراسته الجامعية الأولى عام 1955 في كلية الآداب / جامــعة بغداد .. ثم أكمل دراسته العليا في جامـعة كامبردج في بريطانياً ، ونال شهادة الدكتوراه في الآثار ونواة الحضارة عام 1966 ، أشرف على عمليات التنقيب في حوض حمرين وأسكي الموصل ، أكتشف حضارة عراقية قديمة تعود للعصر الحجري .. عمل مـُحاضراً لمادة التاريخ والآثار لسنوات طويلة في عدد من جامعات العراق ومحاضراً في معهد التاريخ العــربي للدراسات العلياً .. توفي رحـِمه الله في عمـّان الأربعاء 19 / 9 / 2012 ودُفنَ فيها .. ألا يستحق هذا العملاق العراقي الأصيل أن يــُدفـَن أمام المتحف العــراقي ويقام له نـُصب تذكاري تخليداً لذكراه .. كما تفعل الشعوب التي تحترم مــُبدعيها ورموزهـا ..؟!.

 2-        للمرة الأولى تـُـعلن هيئة نزاهــة البرلمان أسماء لمدراء عامين وأعضاء مجلس نواب ومـُحافظين وأساتذة جامعة ومسؤولين آخرين مجموعهم (23) رجل وأمرأة ، مـُتهمين بقضايا فساد ( 8 مدير عام ، 3 أعضاء مجلس نواب ، 3 مـُحافظين ، 4 تدريسيين جامعيين ، 5 وظائف مختلفة ) .. بالطبع من المـُهم كشف أسماء الفاسدين بعد أن تثبت عليهم التـُهمة وليس قبلها ..! لما في ذلك من عــِبرة ودرس للآخــرين و ( صخام وجـه للمـُتـّهمين وسُمعتهم ) .. ولكن التدقيق في القائمة يـُؤشـّر لنا الملاحظات التالية :

·         مـُعظم الأسماء الواردة هي لمسؤولين سابقين .. وقضاياهم مضى عليها وقت طويل..!

·         كم واحد من هؤلاء المتهمين لا يزال في العراق ..! ولم يـُهاجـر أو يهرب بجلده بعد أن عـَلمَ بالقـصة ..!

·         أحد المـُتهمين بالرشوة ضمن القائمة .. كانت رشوته خروف ..! يعني الرجل أشتهى ياكل قوزي ..! أين هذه من ملايين الدولارات  وربما المليارات التي تبخـّرت بقدرة قادر من ميزانيات العراق المتتالية ..!

·         مـُتهم آخر كل جريمته أنه مـَـنح مكافئة لبعض منتسبي دائرته نتيجة جهودهم الأستثنائية في العمل .. وقد ذهب أمس لـيـُسـّلم نفسه للقضاء كما علمتُ من مـُقـرّب جداً له .. هذا الشخص رفض ضغوط عديدة للفساد والرشوة من المفتش العام بوزارته ... فتحوّل الى مـُتهم ...!!.

·         هل هؤلاء سيكونون كبش فداء للصوص الكبار ...! والذين لا يــَجروأ السيد بهاء الأعرجي على ذكر أسمائهم ..! ثم ألا يوجد ولا  وزير فاســد أو مُستشار أو وكيل وزارة أو سياسي من السابقين أو الحاليين ..؟

·         أين مصير ملفات الفساد الكبيرة في عقود التسليح والنفط والتربية والتجارة والبنك المركزي وغيرها .. والتي جرى الحديث عنها ولمرات عديدة من قبل النزاهة البرلمانية وعدد من البرلمانيين في الأوقات الماضية ...؟

·         هل ستتم التضحـية بالأسماك الصغيرة .. لحساب الحيتان الكبيرة .. وهل الفساد الصغير حـرام .. والكبير حلال ...؟

هذه التساؤلات مطروحــة أمام هيئة النزاهـــة البرلمانية ... والناس تــُريد الأجابة عنها .. للتفضـّل بالأطلاع لــُطفاً ...! 

 

3-     عالم الفيسبوك .. يتحوّل من عالم أفتراضــي الى واقعـي أحياناً بفعل أرادة مـُستخدميه .. أربعة شباب من البصرة ومن خلال التواصل عــِبر الفيسبوك ، شكـّلوا نواة لتجمـّع أطلقوا عليه أسم ( لنجعل من بصرتنا مدينة نظيفة ) ..! ونزلوا الى الشارع  في البصرة وبدأوا بحملات تنظيف بسيطة و بأدوات بســيطة من جيبهم الخاص مثل المكانس والمجارف وأكياس النفايات .. فلاقوا تشجيعاً جميلاً من أهل البصــرة أينما تواجدوا .. فبدأ التجمـّع يكبر ويزداد يوما بعد يوم .. والآن وصل عدد المتطوّعــين الى 60 شاب وشابـّة .. يقومون بحملات تنظيف في بعض مناطق البـصرة .. ويوماً بعد يوم يزداد ترحيب وتشجيع أهل البصــرة لهؤلاء الشباب .. مما قد يــُشكـّل  أنشاء الله تيـّار واســع من شباب المدينة ، لينهضوا بمهمة تنظيف مدينتهم ويـُعطوا درساً رائعاً للآخــرين وللسادة مسؤولي البلديات في البصرة في حــُب مدينتهم ورغبتهم في أن يروا البصرة الفيحاء تزهوا بالنظافة ..! الفكرة جميلة وتحتاج الى دعم وتشجيع من السلطات المحلية ... ونحتاج لتعمـيم التجربة في كل المـُحافظات لكي يشعر الشباب بأهمية دورهم وبأمكانياتهم وأنهم يستطيعون فعل شئ نافع لأهلهم ومــُدنهم ومـُحافظاتهم .. حتى ولو كان بمسك مـُكناســة .. وذلك أروع الأيمان ..!

 

 

--------------------------------------------------------------

·         يقول الفيلسوف العراقي محروم المــَظلـومــي :  المـُوازَنـة العامـّـة هي ما يتــَبـقـّى في جـيب الوطـن .. بعد أن يأخـذ كلّ حــُصـّتـهُ في جـيبـه ..!   

 

 

·          يـُقال أن جورج بوش وتونـي بلير أجتمعا على الغــَداء .. وبعد الغداء عقدا مؤتمراً صحفياً ..

فسأل أحد الصحفيين بوش : ما هي القرارات المـُهمة التي أتخذتموها في أجتماعكم ..؟

أجاب بــوش  : قررنا أن نقتل مليون عــراقي وطبيب أسنان واحد ..!

فاندهــَش الحاضرين وعاد الصحفي ليسألــهُ : ولكن لماذا طبيب أسنان واحــد ..؟

فالتـَـفـَت بوش الى بليــر وهمس في أذنه : ألم أقل لك أن أحــداً لـن يهتم بالمليون عراقـــي ...!!

25 / 9 / 2012

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/25



كتابة تعليق لموضوع : مـَــشاهـد عـــراقـية ... بعيداً عن السياســة – 11 –
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . عبد الرضا عليّ
صفحة الكاتب :
  ا . د . عبد الرضا عليّ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أستاذ جامعي : لقد طويت مرحلة البارزاني والطالباني !  : مير ئاكره يي

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يقدم التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك للجرحى الابطال والمرضى الراقدين في مستشفى الحروق  : اعلام دائرة مدينة الطب

 كيـف تصبـح ثـريـــا في سبعــة أيـــام؟  : محمد المستاري

  فلم قتلتموهم؟  : ريم أبو الفضل

 أم عارف: داعش غفور رحيم والحشد شديد العقاب!  : امل الياسري

 طيران الجيش يدمر "16" عجلة مسلحة لتنظيم داعش الإرهابي في الرطبة غرب الأنبار

 مفهوم القراءة بالمنظور الإسلامي  : يوسف رشيد حسين الزهيري

 جميلة العبيدي امرأة قهرت الرجال والنساء  : الشيخ جميل مانع البزوني

 الشطب الدموي والاغتيال السياسي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ثلاجة الخليفة ....  : زين الشاهر

 بالصور : مكتب السيد السيستاني ( دام ظله )يغيث العوائل المتضررة في دربندخان نتيجة الزلزال الاخير

 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع – عمان رواية الصورة الثالثة للكاتب العراقي علي لفتة  : ادارة الموقع

 وزارة الصناعة والمعادن تنفذ اكثر من ثلاثين حملة تطوعية لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي منذ انطلاق هذه الحملات في مطلع تشرين الثاني من العام الماضي ولغاية اعلان بيان النصر الكبير  : وزارة الصناعة والمعادن

 لماذا لانمتلك روح التجديد ..وسمات التطور ؟؟  : عبد الهادي البابي

 العلاج بالشجب والاستنكار  : حميد الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net