صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

السلطتان المركزية والعشائرية
صادق غانم الاسدي

معظم أبناء شعبنا في العراق يكرهون وينزعجون باستمرار من بعض الاستفزازات التي توجه إليهم من جماعات لا تزال تعيش على أطلال التخلف والرجعية رغم أن عناصر الحضارة والتطور الفكري بكل إشكالها تحتل مكانة واضحة وأساسية في بيوتهم ,ألا أن عدم تفاعلهم وانسجامهم مع الحياة المدنية التي تغلب عليها صفة احترام القانون وتحقيق المساواة والعدالة بين الجميع جعلهم يلجأون الى الأعراف العشائرية ويتمسكون بها , وانعكس ذلك على تأخر البلد في كل النواحي ولا استثني جانبا معينا وبالتأكيد أن الأمن هو عصب الحياة ومن خلال استقراره نستطيع أن نقفز وننافس الدول المتقدمة في ميادين العلم والثقافة والفن , وأمامنا تجارب لبلدان خضعت لسلطة وقوة القانون فقط وكيف سبقت الزمن واعتلت قمم الازدهار وأسعدت شعوبها ورسمت البسمة والثقة على شفاف جميع أفراد شعوبها ,وبما أن العراق واحد من الدول التي يتمركز فيها نظام العشائر بسب طبيعته وتركيبته السكانية فهو يخضع حتى في مجال السياسة والحكم إلى التأثيرات القبلية على حساب الحق وسلطة القانون , هنا لااريد أن ابخس تقاليد العشيرة والتركيب المجتمعي لمختلف العشائر ,أذا تناسبت أفعالها مع الأعراف والأخلاق العربية المتمثلة في ديننا الإسلامي وهو يحث على الأنصاف والقسط ونبذ الفرقة والاقتصاص من المجرم ومراعاة حقوق المرأة ومراعاة ظروف القتل غير المتعمد والاهم من ذلك هو عدم التدخل بشؤون الأجهزة الأمنية والتأثير عليها , كما يجري اليوم على مسمع ومرأى الكثير من أبناء شعبنا , والقصص لم تكن من نسيج الخيال أو نابعة من كره الأعراف العشائرية وإنما حالة تحدث بين فترة وأخرى , أو ربما لأتصدق حين ما ترويها , في احد الأيام تم ضرب احد اللصوص إثناء سرقته لأحد الدور من قبل صاحب الدار , وبعد فترة فوجئ بتهديد من قبل آهل السارق وتبليغه لحضور الفصل العشائري, وكذلك في عام 2009 في منطقة الشعب قامت عناصر مجرمه بالسطو على محل لبيع العملة الأجنبية ظهرا وفي فصل الصيف وبعد أن علم سكان المنطقة سارعوا للعون والهجوم على المجرمين وحدث أطلاق نار مما أصاب اثنان من السراق وتسليمهم للشرطة ,وبعد مدة قصيرة أيضا جاء أهالي المجرمين وبدلا من الاعتذار ودفع الضرر الى المعتدى عليهم آخذو يتوعدونهم بالشر وطلبوا منهم دفع جميع تكاليف إجراء العمليات والخسائر , هنا تغيب سلطة القانون ويضعف الأمن وتتكاثر السرقات وتعم الفوضى ولايمكن أن نشرع في البناء وتوفير الخدمات وتهيئة أجواء مناسبة للارتقاء بمستوى حضاري أفضل ,وان هذه الأعمال لأتعمم على جميع العشائر ولكنها حالات في تزايد ملحوظ ومع أن الأعراف العشائرية فيها ما هو اصدق معاني التعبير للوفاء وإحقاق الحق ومد يد العون للمحتاجين والمتضررين وإيواء المظلومين , كما حدث قبل الإسلام عندما تعاهدت قبائل قريش على نصرة المظلوم من الظالم  في مكة حلف أشاد به رسول الله صلى الله عليه واله وهو حلف الفضول حيث (قال لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفاً ما أحب أن لي به حمر النعم ولو ادعى به في الإسلام لأجبت ) , أما بعض من عشائرنا اليوم فقد وضعت أعراف خاصة بها في حالة الاعتداء على احد من مكوناتها وسعرت بذلك ضمن قائمة وزعت على إفرادها فمثلا كسر السن يغرم مبلغ 3ملايين كسر العظم 7 ملايين المشاجرة البسيطة من 750 ألف الى مليون ونصف , وحين تسمع قسم من الوجهاء والشيوخ وأبنائهم وهم يتحدثون في أمور الدين وعن الحلال والحرام تتصور أنهم أكملوا دراساتهم في الحوزات العلمية التابعة لمدينة النجف الاشرف لما يمتلكونه من معلومات في مجال الفقه والشريعة وتفسير القران , وهم ابعد من ذلك لتطبيق الدين حتى أصبح بعض من الشيوخ والوجهاء في حالة ميسور ومترفة وانتقل الى مناطق أكثر تطوراً , اليوم سلطة العشائر هي أقوى من السلطة المركزية والقانون,وقد اعتصم أطباء النجف قبل فترة وبعدهم أطباء السماوة بسبب التهديدات المستمرة من عوائل المرض ومقاضاة الأطباء عشائريا بمبالغ خيالية  وفي الحقيقة لا يوجد أي قانون يقف ويضع حد لسطوة العشائر المتخلفة ,كما حصلت قبل أكثر من سنة خلافات بين فلاحي واسط وذي قار بسبب مشروع تدعمه وزارة الموارد المائية لخدمة مزارعي ذي قار , فلاحو واسط رفعوا شكوى الى مجلس المحافظة وعبروا عن استعدادهم لحمل السلاح أذا لم تنفذ الدولة مطالبهم لان أراضيهم تعاني العطش بسبب المشاريع الجديدة , كما حصلت نزاعات عشائرية بسب الآثار في محافظة ذي قار وبالتحديد في مناطق أور والمناطق القريبة من مدينة سامراء وتتداول العشائر في منطقة المعتصم جنوب سامراء العديد من قصص النزاعات , وغالبا ما يتدخل رؤساء العشائر والوجهاء لإيجاد حلول ولكن سرعان ماتنشب المشاكل والخلافات داخل العشيرة الواحدة أو بين عشيرة وأخرى , ولا يختلف الأمر في مناطق الرمادي التي تطل علينا بين فترة وأخرى مهددة بأن العشائر ستحمل السلاح لعدم امتثالها لقانون أومقاطعة الحكومة المركزية أو تهديد مجلس المحافظة لمجرد قرار لا يتناسب مع مزاجهم وتوجهاتهم ونظرتهم الضيقة للمستقبل ,وكل هذا يحدث بسبب ضعف قرارات الحكومة وعدم التشدد بتطبيق قوانين الأمن وكي ننهض بواقع جديد ليعم السلام ونعيش باطمئنان تحت ظل دولة كريمة يسودها النظام والقانون ويؤمن الجميع على حقوقهم يتطلب اليوم وقف شجاعة من الحكومة كي تعزز أمنها وتحاسب كل مواطن يهدد رجال الأمن والموظف والطبيب والمدرس بمحاسبته عشائريا وفي ذات الوقت نشد على أيدي رجال الدين وهم يعتلون المنابر إثناء محاضراتهم بتخصيص وقت كافي للتحدث عن اخطر آفة تنخر في جسد المجتمع العراقي وان يوضحوا المخاطر الناجمة عن سطوة النظام العشائري على سيادة القانون حفاظا على روح المجتمع وأصالته . وكلما سادة  قوة القانون وخضع الجميع لها  قللنا من مخاطر تأثير النظام العشائري داخل المجتمع.

 

 

[email protected]

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/24



كتابة تعليق لموضوع : السلطتان المركزية والعشائرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد
صفحة الكاتب :
  سليم عثمان احمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اكو برلماني بالطيارة ؟!  : زيد الحسن

 العمل تكسو اليتامى والفقراء بمناسبة عيد الاضحى المبارك  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الدواعش يطلبون سحب المقال ويهددوننا بالمنظمات الدولية.. هزلة ورب الكعبة 1/3  : د . زكي ظاهر العلي

 قضاتنا.. حماتنا!!  : فالح حسون الدراجي

 الأسباب الحقيقية ل(خلافات) المركز والإقليم بخصوص النفط  : باسل عباس خضير

 وزير الخارجية يتسلم رسالة خطية من وزيرة خارجية الهند  : وزارة الخارجية

 فساد…في فساد…في فساد  : د . يوسف السعيدي

  خلية الاغاثة التابعة لمكتب سماحة السيد السيستاني تدخل ناحية القيارة بعد تحريرها مباشرة.

 العيسى يزور جامعة لايدن الهولندية ويبحث التعاون الأكاديمي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 عبد الجبار الرفاعي: للمدرسة بابٌ آخر  : مهند الساعدي

 الاعتصام..ثقافة أم سخافة ؟!  : اسعد كمال الشبلي

 رأس مسجى بلا جسد أنتج أمةً!  : قيس النجم

 حرية التفكير بين الموضوعية والفوضوية. احمد القبنچي انموذجا  : ثائر الساعدي

 الدولار يهوي في العراق

 بندر بن سلطان يعاني الموت البطيء في المغرب بعد حقنه بالسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net