صفحة الكاتب : رشيد السراي

في ذكراه الرابعة عشر هل ابتعدنا عن الصدر كثيراً؟؟
رشيد السراي

رغم مرور اربعة عشر سنة على استشهاد ذلك البطل الاسطوري الذي اقل ما يقال فيه أنه كان صدراً!!!

كان صدراً اذ كان في المقدمة في كل ما تتطلبه المرحلة ، وكان صدراً كبيراً يتسع لهموم الامة ومشاكلها ولا يعجز عن الحل، وكان صدراً ملئه العلم والمعرفة، وكان صدراً ملئه الايمان والتقوى، وكان صدراً مليء بالحكمة كأنه عاش أعمار من سبقه، وكان صدراً ملؤه الرحمة لكل من كان حوله.

فهل استوعبنا صدارة الصدر وكنا على قدر المسؤولية ام اننا فرطنا في تراثه العظيم ام لم نستوعبه أصلاً.

وأقصد بنحن كل من ادعى الانتماء لهذا الرجل العظيم بأي شكل من الاشكال.

من يتتبع سيرة هذا الصدر المقدس يجد ان اتباعه او من اتبعه لاحقاً وادعى نفس المسمى كان من احدى الفئات التالية:

1-فئة تفاعلت معه-أو ادعت ذلك- في حياته كلياً او جزئياً بشكل مؤقت لأسباب كثيرة ثم ما لبثت ان تركته الى غيره او الى لا شيء.

أما لأنها أساءت فهم حركته من الاصل وتخيلته صدراً آخر أو لانتهاء المصالح التي كانت السبب في ذلك التفاعل المؤقت.

2-فئة لم تستوعبه في حياته وفهمته فهماً ناقصاً وبقيت تتعامل على هذا الفهم الناقص.

3-فئة ركزت من حياته على جانب معين فقط وفهمت كل شخصية الصدر من خلال هذا الجانب فقط ونست الجوانب الاخرى.

4-فئة تاجرت به وباسمه وبتراثه ولم تقدم شيء جديد للامة.

5-فئة توقفت عند تراثه ولم تتقدم خطوة الى الامام ولم تستوعب المرحلية في حركته وان الزمان غير الزمان.

6-فئة استوعبت ذلك كلياً او جزئياً فكانت بحق تستحق ان تكون حاملة لتراث الصدر المقدس وحاملة لراية تطوير ذلك التراث وهذه التجربة العظيمة.

 

ربما هذا التقسيم ليس دِقّياً ومتداخل لكونه كُتب على عجالة ولكني اظنه مستوعب لكل أو أغلب الفئات.

 

قطعاً لو سئلنا الأغلبية الان-ومنهم المتكلم- لقالوا انهم من الفئة الاخيرة!!!!!

لكن هيهات فلكل أمر ضوابطه وأسسه.

فليس من حق من لم يستوعب تراث السيد الصدر حق الاستيعاب أن يدعي ذلك.

وليس من حق من تنكر لكلماته وثوابت خطه ان يدعي ذلك.

وليس من حق من أخذ من السيد القشر-من تقليد صوت او اسلوب كلام او مشي او استخدام عبارات مخصصة- وترك اللب أن يدعي ذلك.

وليس من حق من وقع في الاخطاء التي طالما حذر منها السيد ان يدعي ذلك.

وليس من حق من تطفح "الأنا" من ثنايا كلامه وافعاله ان يدعي ذلك.

وليس ....  وليس .... وليس

الصدر كان واضحاً ورغم كل ما حدث ورغم كل الادعاءات لازال منهجه اوضح من الشمس لكل ذي عينين.

وجواباً على السؤال الذي بدأنا به كلامنا أقول نعم لقد ابتعدنا عن الصدر!!

بعضنا ابتعد عن الصدر كثيراً وكثيراً جداً ابتعد بالاتجاه السلبي اذ تنكر للمنهج وسارع على غير هداه.

وبعضنا ابتعد عن الصدر لأنه بقي يراوح في مكانه ولم يستوعب متطلبات المرحلة فكان مبتعداً لان الصدر لو كان حياً لنهج نهجاً مختلفاً ينسجم مع المرحلة ومتطلباتها فمن يدعي انه بقي على-حد قوله-على منهج السيد وتعامل بتزمت مع اراءه دون وقوف على واقع المرحلة بحجة انه قدس سره اعطى فقه اربعين سنة او غير ذلك من الكلام ،اقول من ادعى ذلك فقد ابتعد عن الصدر كثيراً أيضاً بمقدار الاختلاف بين المرحلتين.

وبعضنا ابتعد عن الصدر بالاتجاه الايجابي أي انه استوعب مرحلته وتقدم خطوة او اكثر الى الامام وهذا ما كان يريده الصدر نفسه وما تقر به عينه

بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره                                                      19/9/2012

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/19



كتابة تعليق لموضوع : في ذكراه الرابعة عشر هل ابتعدنا عن الصدر كثيراً؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ناجي النجفي ، في 2012/09/22 .

*******






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم حسن كريم السماوي
صفحة الكاتب :
  كريم حسن كريم السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مَنْ أنا  : ابراهيم امين مؤمن

 التدرّن وعَرَبانة جاسميّة ...  : كريم عبد مطلك

 أول إعتراف اميركي بتأييد تسليح المعارضة السورية  : ا . د . لطيف الوكيل

 وزارة الشباب والرياضة تواصل دفع مستحقات الرياضيين الابطال والرواد لحاملي الكي كارد والدفع بالنقد  : وزارة الشباب والرياضة

 عبطان يطلع على الاعمال الجارية في ملعب الكوت سعة 20 الف متفرج ويؤكد على سرعة الانجاز ليضاف الى المنشأت الرياضية التي تنجزها وزارة الشباب والرياضة   : وزارة الشباب والرياضة

 داعش يعدم 15 من عناصره بتهمة تزويد القوات الامنية بمعلومات تواجد قياداته

 عائدات النفط وحدها لا تكفي لبناء اقتصاد متين ..  : راسم قاسم

 مجلس واسط :يخصص 53 ألف دولار لعلاج عددا من جرحى الحشد في خارج العراق  : علي فضيله الشمري

 ستيف جوبز...وكلمات علي بن أبي طالب !  : مهند حبيب السماوي

 مناجاة النفس  : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

 بالوثائق : تربية ميسان تعفي مدير مدرسة  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 التفسير القضائي للقانون – القرار رقم 17 لسنة 2005 أنموذجاً  : ماجد شناطي نعمه

 دمجت وزارات.. لماذا لا تدمج جامعات؟  : ا . د . محمد الربيعي

 مسؤول السبايا الايزيديات في داعش بيد لواء ١٣ الطفوف

 المصور العالمي محمد شبيب: حاولنا طرح فلسفة وتضحية الإمام الحسين عليه السلام من خلال الصورة لأنها تروي قصة  : موقع الكفيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net