صفحة الكاتب : سردار محمد سعيد

الجنس في التراث العربي
سردار محمد سعيد

هذا هو القسم الأول من بحثي بالعنوان أعلاه وستليه الأقسام الباقية من البحث

تباعا ً راجيا ً أن تكون التعليقات في إطاره العلمي .

مقدمة

*****

 

أشك بأن ماسيسرد في هذا البحث سيمر بلا اعتراض ولا مناقشة أو جدال ،

وقدلا يرضى عنه البعض ، وما كانت غايته ارضاء قوم أو فئة على حساب

النهج العام للفكر والحقيقة العلمية ، ولا لمنفعة شخصية ترجى ، فبغيته

الرئيســة ابراز واقع موثـّق ورؤيتي كما أعقلها وأفهمها ، والرؤى المتباينة

تجد ناصرا ًمساندا ًوتجد معارضا ًداحضا ًولأجل هذا وصفت بأنها متباينة .

الشك واليقين سمتان من سمات العقل البشري الذي هوسلبي بفطرته يقول (لا)

ويقول (نعم ) ، ولا يأتمربمايسمع كما في شريط التسجيل ولولا هذه السلبية فيه

لما نشأت الأديان والحضارات ، واكتسب التساؤل والشك مشروعية ، وعاد

من الحقوق البشرية التي لا استعباد فيها ، وصارت محاولة استعباد الرأي

وفرض القبول بالرأي المباين قسرا ً من مخلفات الفكر البشري وديدن الطغاة

والعتاة والجبابرة كأنهم لم يسمعوا أو يفهموا ، وأشك أنهم فقهوها : 

( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ً )، وما من ضير في الرأي المباين لو كان يفضي إلى التفاعل والتلاقح ليخدم المسيرة الإنسانية ، والتباين

لا يأتي من فراغ أو من دون منهج متخذ سلفا ً ، غير أني أجد من الضرورة

عند قراءة هذا البحث أن لا يشحذ كل منتهج لفكر ما سيف لسانه قبل أن تفهم

الغاية منه دون روية وتمعن .

الخشية من التصريح وتبيان حقائق موثقة لا يمنعني منها مانع، لا سيما إذا

علمنا أن هناك المئات من الكتب والصفحات الأدبية والشعر والأقوال أبانت وأفصحت عنها بطرق وبيان فاضح أو عفيف واستعملت ألفاظا ً فاحشة أو

كنى لطيفة عفيفة.

يعدّ بعض الناس تناول هكذا مواضيع حساسة يثير الغرائز ، وربما يظن أنه

يدعو للممارسات غير الطبيعية وغيرالمقبولة أو المقننة ، وهذا أراه جهلا ً

، ومحض لغو ،و شبيه بمن يصف المتحدث بمسألة الكفر بكافر .

التحدث في موضوع غريزي خُلق مذ خلق البشر وسيبقى إلى يوم الساعة

ليس فيه ما يعيب ، ولو كان له نصيب من الصحة لما تحدثت عنه الكتب السماوية

ولهج به الأنبياء والفقهاء والعلماء ، والعيب فيمن يقف بوجه التطور الفكري ويكون

حجر عثرة وعقبة كأداء في وجه الحضارة السائرة دون توقف يرافقها تغير

السلوك وتغيرات اجتماعية مستجدة ، وآمل أن يكون البحث ممهدا ً لدراسات

نفسية واجتماعية وفلسفية أوسع ومتخصصة ولا يثنيها نظرة قاصرعلماً وثقافة

وفهما ً. 

سمات بشرية عامة

الغرائز والشهوات

*******

أرى أن هناك خلط بين الغريزة والشهوة ، فيقال أن الغريزة موجودة في نفس

الكائن الحي أو جبلـّته  أو طبعه ، والشهوة مركوزة فيها ، وأجد أن هذا المفهوم

للغريزة لا يختلف عن مفهوم فرويد للغريزة ( التي تعبر عن قوة نفسية

راسخة تصدر من صميم الكائن الحي العضوي ) ولا أفهم معنى جبلـّة ولا

معنى مركوزة بغير هذا الشكل والإختلاف في التعابير والألفاظ اللغوية وأجد

أن الخلط بين الغريزة والشهوة ما يزال قائما ً، غير أن المتفق عليه أن الغريزة مخلوقة بالفطرة ، ورأيي أن الشهوة هي فعل داخلي آخر الذي يمثل الغريزة التي

أصابها نقص بحاجة لسد وتدارك، وعلى وفق هذا فإن الغريزة لا يمكن تعطيلها

لكن الشهوة يمكن تعطيلها أو التحكم بها ، فالقول أنا أشتهي كذا يعني أن الغريزة

بحاجة لإشباع ، وقمع الشهوة لا يعنى التخلي عن الغريزة أو قتلها ، وهو كما

تقول الفرس موجود وأستطيع كبح جماحه لابقتله والقضاء عليه، وقول الشاعر :

أنا والله أشتهي سحرعينيك وأخشى مصارع العشاق .1

هو قول صادق يعني أنه لو لم يكبح شهوته ويؤجلها فإنه سيصرع ومن هنا كانت خشيته ، وبالتأكيد فإن اشباع الغريزة تصاحبه اللذة فمفهوم الخشية يعني تأجيل اللذة

لوقت آخر حين يتم الإشباع وتقبل التأجيل يكون مع ألم بسبب مايسمى بالكبت .

بمعنى آخر أن الغريزة شيء وفعل الغريزة شيءآخر وهو الإشتهاء ، ولقد

جاء في الذكر الحكيم ( زين للناس حب الشهوات ) 2بمعنى أن الإشتهاء كالزينة

والزينة تكون لشيء موجود أساسا ً وهو فعل تابع لمتبوع ، ومن الواضح أن الشهوة

تفعل فعلها بعد تحفيز الغريزة فسحر العينين كان الحافز للغريزة  لتثيرالشهوة عند الشاعر ، وهنا يتضح أن الحافز يكون بفعل مادي فتفرز بعض الغدد إفرازات تحسس الكائن بحاجة المنكح أو المطعم على أن هذا لايشترط أن يكون

المحفِز الشيء المنشود نفسه فيمكن أن يكون عن طريق جسم مادي آخرموح ٍ ،

مثلا ًلا يشترط رؤية العشيقة حتى تثار غريزة الجنس فربما رؤية صورة لها أو زهرة أهدتها له تثيرها ،بعبارة أخرى أن التخيل له دوره هنا ، والخوف

من عذاب يوم القيامة يثير في الإنسان شهوة الإيمان وإن لم ير يوم القيامة ،

ومن هذا سبب اقشعرار الجلد وخفقان القلب عند سماع آي من القرآن الكريم

فقط.

الشهوة تكون في أمور عدة وأهمها عندي شهوة المطعم حتى قيل أن بقراط قال: المريض الذي يشتهي : أرجى عندي من الصحيح الذي لا يشتهي بمعنى أن

الذي يشتهي غريزة المطعم عنده ما تزال سليمة فاعلة ، وقد قيل للخليل في علته :

أتشتهي شيئا ً؟ قال : لا بودي أن أشتهي 3 أي أنه يود أن تستدعي الغريزة فعل

الإشتهاء . وهو نفس ما قاله سيبويه في مرضه عندما سأله النظام : ما تشتهي

فقال : أشتهي أن أشتهي .4

من أخبار المغنية سلامة القس قالت لعبد الرحمن الملقب بالقس لكثرة عبادته

وكان قد شغف بها وشغفت به :( والله أشتهي أن أعانقك وأقبلك . فقال : والله وأنا أشتهي مثل ذلك ) وزاد أنه يشتهي مضاجعتها ...و..... و فقالت ( فما يمنعك من ذلك . والله إن المكان لخال ٍ قال : يمنعني منه قوله عز وجل : "الأخلاء يومئذٍ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " ، فأنا أكره أن تحول محبتي عداوة يوم القيامة ). 5 وهنا أثيرت غريزة المنكح فطفحت الشهوة لكنه كبح جماحها  ، وهذا يذكر بحادثة النبي يوسف عندما دعته امرأة العزيز لفعل المنكر فأبى .

وهناك شهوات كثيره منها سماع صوت المغنين ويذكر أنه يكون أجمل لو كانت

به بحة معينة وقيل في ذلك :

أشتهي في الغناء بحة حلق   ناعم الصوت متعب مكدود

كأنين المحب أضعفه الشو      ق فضاهى به أنين العود .6

 

 ويقال أن السري السقطي قال : أشتهي أن آكل أكلة لا يكون فيها لله عز وجل علي تبعة ولا لمخلوق ، فما وجدت .7

ويقال أن شخصا ً اسمه موسى لقب موسى شهوات إذ كان يجلب الشهوات

كالقند والسكر من أذربيجان فغلب عليه اللقب ، وقيل بسبب بيت قاله في

يزيد بن معاوية :

لست منا وليس خالك منا        يا مضيع الصلاة بالشهوات .8

إن كبح جماح فعل الغريزة وأعني به الشهوة يتم في مجمله بإشغال العقل

بشيء مفيد كالتعبد والقراءة ووسائل كثيرة إن لم يكن فيها فائدة فمجنبة لضرر ، ولقد رُبط العقل بالغريزة بل قيل هي نفسه 9 ، أما صد الغريزة بمعنى التعطيل فغير جائز ، فقد روي في الجليس الصالح والأنيس الناصح للمعافى بن زكريا عن المرأة التي تأخر زوجها عنها لإنشغاله كجندي في الحرب وقد فاضت بها الشهوة للجماع ولم تستطع كبح الغريزة فقالت :

تطاول هذا الليل تسري كواكبه    وأرّقني أن لا ضجيع ألاعبه

ألاعبه طورا ً وطورا ً كأنما       بدا قمر في ظلمة الليل حاجبه

يسر به من كان يلهو بقربه    لطيف الحشا لا تجتويه صواحبه

فو الله لولا الله لا شيء غيره     لنقض من هذا السرير جوانبه

ولكنني أخشى رقيبا ً موكلا ً        بأنفسنا لا يفتر الدهر كاتبه .

وتنفست الصعداء ، وقالت : لهان على عمر بن الخطاب وحشتي وغيبة زوجي عني ، وسمعها عمر ، فكتب في أن يقدم زوجها عليها .

يمكن كبح جماح الغريزة ومن دون تعطيلها ولا تركها بشكل فوضوي وسائب ، فكما هو غير ممكن تعطيل غريزة المطعم فمن غير الممكن تعطيل غريزة المنكح ( وللإنسان قوى معروفة المقدار وشهوات مصروفة في حاجات النفوس مقسومة عليها لا يجوز تعطيلها وترك استعمالها ما دامت النفوس قائمة بطبائعها ومزاجاتها وحاجاتها وباب المنكح من أقواها وأعمها ) 10، أي أن الجاحظ يرى أن غريزة الجنس الأولى تليها غريزة الأكل فقال (وليس بعد باب المنكح له وقع كوقع المطعم . 11، وأرى عكس رأي الجاحظ ، فعدم تلبية غريزة المطعم تودي للهلكة لكن عدم تلبية غريزة المنكح لن تودي بالكائن الحي للهلاك وقد تودي لمرض نفسي أو سلوكي ، أما عواقبهما السلوكية فلا شك أنها وخيمة فكما يدفع غلق باب المنكح للزنا فغلق باب المطعم يدفع للسرقة وربما للمطالبة به بالثورة واستعمال السلاح وحدث ذلك كثيرا ً كما يخبرنا التاريخ ومن هذا الباب أفهم القول المعروف : عجبت ممن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا ً سيفه . 12

لاشك أن الشهوات كثيرة ولكن أهمها شهوتي البطن والفرج كما عبر عنهما

الغزالي ، وقسم فرويد الدوافع النفسية للإنسان إلى مجموعتين أولاهما ( تهدف

إلى الإحتفاظ ببقاء الفرد ) والثانية ( تهدف إلى بقاء النوع ) ويقوم هذاالتقسيم

على أسس بايولوجية (وأطلق على الأولى اسم غرائز – الأنا – وعلى الثانية

اسم الغرائز الجنسية ) / للتفاصيل راجع كتاب فوق مبدأ اللذة لفرويد .

و الأديان السماوية ركزت على شهوة الجنس وشهوة التملك ففي

العهد القديم كانت من الوصايا العشر :

- لاتزن .

- لاتشته امرأة قريبك .

- لا تشته مقتنى قريبك .13

وفي القرآن الكريم ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير

المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ) .14

وينسب أخوان الصفا الشهوات إلى نفوس محددة فثمة نفس نباتية وثمة نفس

نفس حيوانية وثمة نفس إنسانية ناطقة وثمة نفس عاقلة وثمة نفس ناموسية

ملكية . 15

ويلاحظ التأكيد على عبارة ( مركوز في جبلـّة ) وما أفهم منها هو تمييز

الغريزة من الشهوة ، وقد وضعوا غريزة الجنس في القسم الحيواني للنفس

وهذا يجعلني أتسائل عن الصفات المشتركة بين الإنسان بشكله ومواصفاته

الحالية والحيوان مطبوعة في جبلتهم ، وبعده فأنه يعني وجود تشابة في الخلايا العصبية والمتحسسات بحيث يكون الفعل الجنسي بالتأثير المتشابه على الجهاز

العصبي ويؤثر التأثير نفسه في اللذة والألم وبهذا تكون النظرية هذه متشابهة

مع النظرية الداروينية في النشوء والإنتقاء .16

(يتبع )

المصادر والمراجع

1 البيت لبشار بن برد .

2 آل عمران 14 .

3 محاضرات الأدباء للراغب الأصفهاني .

4 معجم الأدباء لياقوت الحموي . ويقال أنه قيل ذلك للنظام كما ورد في

  البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي .

5 نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري . ورويت باختلاف اللفظ في كتاب

الموشى للوشاء . والآية الكريمة هي 67 من الزخرف .

6 ديوان المعاني لأبي هلال العسكري .

7 نشوار المحاضرة للقاضي التنوخي .

8 خزانة الأدب لعبد القادر البغدادي .

9 ذكرى العاقل وتنبيه الغافل لعبد القادر الجزائري .

10 الحيوان للجاحظ .

11 المصدر السابق .

12القول منسوب لأبي ذر الغفاري .

13سفر الخروج / العهد القديم / الوصايا 6 ، 9 ،10 .

14 آل عمران 14 .

15 رسائل أخوان الصفا / الرسالة التاسعة في بيان الأخلاق وسبب اختلافها .

  

سردار محمد سعيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/19



كتابة تعليق لموضوع : الجنس في التراث العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين حسن التلسيني
صفحة الكاتب :
  حسين حسن التلسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مصرف الرافدين يعلن استعداده لمنح قروض 100 مليون دينار للمواطنين والموظفين الراغبين بشراء وحدات سكنية 

 مدينة الطب تستقبل الفريق الطبي الاجنبي الخاص بإجراء عمليات (الليزراوف ) لجرحى قواتنا الامنية والحشد الشعبي المقدس والمرضى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 أفكار بلا عواطف (1) هل لنا أن نرفع رؤسنا لنفتخر؟

 مركز بدر الكبرى الصحي غي الكوت ينظم معرضا للرسومات بمناسبة الاسبوع الوطني للتلقيحات  : علي فضيله الشمري

 راي مكتب سماحة المرجع الاعلى السيد السيستاني (دام ظله) في صلاة ليلة الرغائب  : رابطة فذكر الثقافية

 عقد الْيَوْمَ اجتماعا موسعا في الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل برئاسة مستشار الوزارة السيد ظافر عبد الله  : وزارة الموارد المائية

 القمة القادمة لملوك وأمرآء و القادة العرب في بغداد  : شهد الدباغ

 الوزير جعفر يلتقي وفدا يمثل أندية نينوى  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 حديث الرزية - السيد محمد مهدي السيد حسن الموسوي الخرسان

 مكافحة المتفجرات في بابل تعالج برميل 500 لتر يحتوي على مواد متفجرة  : وزارة الداخلية العراقية

 توزيع قطع ارض لذوي الشهداء .. كانت احد مواضيع لقاء مدير مديرية شهداء ديالى بعضو مجلس المحافظة  : اعلام مؤسسة الشهداء

  يضج صمتك بي  : زوليخا موساوي الأخضري

 اقصاء الشيعة من العلم والثقافة واخيرا من القرار السياسي!؟  : د . طالب الصراف

 بعثة الحج: 11683 حاجا وفدوا للديار المقدسة عبر 40 رحلة جوية و103 حافلات برية

 الخطوط الجوية العراقية في طهران تحصد تكريما من بين عشرة شركات عالمية في ملتقى CIP لشركات  : وزارة النقل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net