صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

تربية المواشي في الاحياء السكنية ناحية الدواية انموذجا !!
لطيف عبد سالم
  وصلتني مطلع الأسبوع  الحالي رسالة من مواطن يقطن ناحية الدواية في محافظة ذي قار يبدي فيها قلقه من تنامي ظاهرة تربية المواشي في مركز مدينته ،اضافة الى استيائه وتذمره من عدم ايلاء السلطات المحلية ممثلة بالمجلس المحلي الاستشاري والقسم البلدي لشكواه التي تقدم بها عند مراجعته اياهم ما تستحقه هذه المسالة من اهتمام .وفي الوقت الذي ارحب فيه بالرسالة ومرسلها الذي لا اعرفه شخصيا ،ادرك ان اتساع مديات ظاهرة تربية المواشي في الاحياء السكنية اصبحت في كثير من مدن البلاد مثيرة للانتباه بعد اهتداء بعض العوائل الى تربية الابقار والاغنام والماعز والدجاج والبط والاوز وغيرها من الحيوانات الاليفة في سطوح المنازل وما اتيح من فضاءاتها التي جرى توظيفها بعشوائية لأغراض معيشية وتجارية لا تليق بمظاهر المدينة العصرية ، فبعد ان كان رعي المواشي مقتصرا على المناطق الريفية ،اضحى منظر المواشي وهي ترعى وتنام في ساحات وشوارع وازقة واماكن جمع قمامة وانقاض مدننا التواقة للمعاصرة مما مألوف من معالم حياتنا اليومية .
 
( تنامي الظاهرة موضوع البحث في مناطق بغداد العاصمة)
    ويمكن القول ان وجود المجازر الصحية لم يسهم في تقليص انشطة النحر العشوائي للمواشي التي ماتزال تسود الاسواق والازقة والمنازل والمحلات في العاصمة بغداد والمحافظات على حد سواء ،على الرغم من  افتقاره الى أبسط مقتضيات الصحة العامة المتعارف عليها ،ولاسيما ما يتعلق منها باضمحلال اجراءات التخلص من الفضلات والاوساخ التي تستلزمها عمليات تنظيف المواشي المذبوحة ،ما افضى الى تراكم المخلفات والنفايات التي بوسعها الاسهام بشكل فاعل في أنتشار مختلف الامراض بين السكان  .ولعل في مقدمة العوامل التي ساعدت على سرعة انتشار هذه الظاهرة هو غياب الرقابة الصحية على محال القصابة  مثل غيرها من المهن ،وتعثر المنفذ منها لأسباب معروفة لا يمكن تجاهلها ،اضافة الى انحسار الجهد البلدي الخاص بتفعيل متطلبات  النظافة ومتابعة مختلف الفعاليات التي يمكن ان تؤثر سلبا على جمالية المدن ومدنيتها ،فضلا عن غيرها من مهمات الدوائر البلدية التي ينبغي ان يكون لها ولأقسامها حضور فاعل في معاونة اقسام الصحة العامة بمنع ما استجد من ظواهر غير حضارية ؛بسبب الخشية مما تحمله في ثناياها من عناصر بمقدورها التأثير سلبا في كفاءة النظامين الصحي والبيئي اللذين يعتمد عليهما مسار الصحة العامة في البلاد بسبب ما تحمله هذه الممارسات من امكانية تلويث للبيئة والأضرار بها والمساهمة في انتشار الأمراض من خلال مخلفاتها وتكاثر الذباب والحشرات عليها ، فضلا عن الروائح الكريهة التي تنبعث عن أماكن تربيتها .والى جانب قلق المواطنين من صعوبة معالجة هذه الحالات نتيجة تبادل اتهامات الجهات الرسمية حول مسؤولياتها تجاه التداعيات المحتملة لتربية ورعي المواشي في المستوطنات البشرية والاستمرار في نحرها بصورة عشوائية ،اجد من المناسب الاشارة الى الاهمية الاقتصادية لمخلفات ذبح المواشي فيما لو تم استثمارها بشكل منظم في المجازر لأغراض صناعية بوسعها الاسهام في تنمية موارد الدخل والتخفيف من معدلات البطالة التي ماتزال تنهش بمجتمعنا .والى جانب ما تحمله هذه الظواهر من مخاطر تتجسد في تأثيرها بشكل مباشر على صحة الإنسان فضلا عن اثاراها على بيئة الحياة .اذ يفضي رعي الأغنام في الأماكن السكنية وتغذيتها على القمامة الى نقل الأمراض مثل مرض الأكياس المائية الذي يعد من مخلفات الكلاب السائبة التي تجوب أماكن القمامة بحثا عن الغذاء مشاركة مع المواشي ،ما يعرض الانسان الذي يتغذى على هذه  اللحوم الى الا صابة بهذا المرض الذي بمقدوره تعريض الانسان إلى الوفاة . ويضاف الى ذلك امكانية هذه الفعالية على نقل أمراض أخرى مثل حمى مالطة  وأكثر من مائتي مرض من الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل الحمى القلاعية والجمرة الخبيثة والطاعون والجرب وغيرها من الامراض التي تنتقل إلى الأطفال بسبب ملامستهم لتلك الحيوانات وغيرها من الأمراض في حال تربيتها في المناطق السكنية بسبب مخلفاتها .ان اهمية هذا الموضوع تتطلب وقفة مسؤولة من الجهات المعنية لتفعيل العمل بقانون رقم 3 لعام 1997 المعدل الذي لا يسمح بتربية ورعي الحيوانات في الدور السكنية ،فضلا عن تعريض من يتجاوز على مضامينه إلى المسائلة القانونية ؛بالنظر لخطورة الاثار البيئية والصحية والحضرية التي تخلفها فعاليات هذا النشاط الذي يتأتى ازدهاره من عوامل عدة في مقدمتها هجرة الفلاحين من مناطقهم الزراعية بسبب تراجع مستلزمات النشاط الزراعي واثاره المباشرة على واقع الثروة الحيوانية وغياب ما يفترض من فعاليات الرقابة الصحية والبيئية ،اضافة الى تجاهل الاقسام البلدية المخاطر المحتملة من تنامي الانشطة التي تقدم ذكرها ،ولاسيما ان تربية المواشي ورعيها ونحرها يجري في المجمعات السكنية بعيدا عن المحددات الصحية والبيئية والحضرية .
   وعود على بدء املي كبير بتبني الأستاذ طالب الحسن محافظ ذي قار مشكلة الاخ صاحب الرسالة القاطن في الدواية وتوجيه  مديرية بيئة المحافظة لوضع محددات بيئية لتربية المواشي  ورعيها في مناطق محددة خارج المدينة الى جانب التوجيه بتكثيف الجهد الاعلامي المعني بالتوعية من المخاطر الناجمة عن هذه النشاطات ،اضافة الى توجيه دائرة صحة المحافظة حول تفعيل عمل المجازر الحكومية وتهيئة متطلبات عملها .
المهندس لطيف عبد سالم العكيلي / باحث وكاتب .
 
 
 

  

لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/19



كتابة تعليق لموضوع : تربية المواشي في الاحياء السكنية ناحية الدواية انموذجا !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاطمة نادى حفظى حامد
صفحة الكاتب :
  فاطمة نادى حفظى حامد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وسط دعوات بالثار.. الالاف يشيعون شهيدي النكبة في رام الله

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تلقي القبض على مطلوبين للقضاء في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 الشركة العامة للمعارض العراقية تنظم حملة لاتلاف ألعاب الاطفال المحرضة على العنف  : اعلام وزارة التجارة

 العمل : تشغيل الشركات للعمالة الاجنبية دون اجازة سيحيلها للقضاء العراقي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السمك العراقي، ثروة عظيمة للاستهلاك والانتاج والتصدير  : د . عادل عبد المهدي

 هيئة المسائلة والعدالة و أزدواجية المعايير  : احمد محمد العبادي

 اعلان هام  : وزارة الصحة

 خيارنا ما اخترت أيها الأمير..  : باسم العجري

 التربية : تطور ملاكاتها التدريسية وتنظم دورة (TOT) في ميسان  : وزارة التربية العراقية

  اعتداء على حاج عراقي والحكم عليه بالسجن ثلاثة اشهر  : منظمة شيعة رايتس

 حصاد الفشل السياسي !  : صالح المحنه

 بالصور: انطلاق فعاليات مهرجان تراتيل سجاديه الدوليّ الخامس

 إشادة دولية وحكومية لمتحف الكفيل ومكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية  : فراس الكرباسي

 اعلنت امانة بغداد عن حملة لازالة التجاوزات ومصادرة الاغنام جنوب بغداد  : امانة بغداد

 بمناسبة يوم المباهلة في الإسلام ، أرفع انخطافة عمران الروحية .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net