صفحة الكاتب : د . ايّوب جرْجيس العطيّة

العَروض مشكلاتٌ وحلولٌ..
د . ايّوب جرْجيس العطيّة

 مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته:

علم العروض

تعريفه : تعني القواعد التي تدل على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها 

فائدته :

(1) التأكد من معرفة أن القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ليسا بشعر معرفةَ دراسةٍ لا تقليد ؛ إذ الشعر : ما اطردت فيه وحدته الإيقاعية التزاما 

(4) التمكينُ من المعيار الدقيق للنقد ؛ فدارس العَروض هو مالك الحكم الصائب للتقويم الشعري وهو المميز الفطن بين الشعر و النثر الذي قد يحمل بعض سمات الشعر .

(5) الوقوفُ على ما يتسم به الشعر من اتساق الوزن ، وتآلف النغم ، ولذلك أثر في غرس الذوق الفني ، وتهذيبه .

(6) التمكينُ من قراءة الشعر قراءةً سليمة ، وتوقِّي الأخطاء الممكنة بسبب عدم الإلمام بهذا العلم .

 

تسمية أجزاء البيت :

      ‌أ-      الحشو: هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .

      ‌ب-   العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض  . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .

      ‌ج-   الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .

والرسم البياني التالي ، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري .

قال الشاعر :

 

قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا

  

لا يفرحون إذا نالت رماحهم


               حشو                  عروض            حشو                         ضرب

 

   

التفعيل تعريفها :

 

لدى تحليل الوزن الشعري موسيقيا (صوتيا) يتضح لنا أنه يتكون من مجموعات كل مجموعة تتركب من عدد من الحركات والسكنات ، وقد اصطُلِحَ على تسمية هذه المجموعات (تفاعيل ) ؛ لأنهم اشتقوا لها من كلمة (فَعَلَ).

 و هذه التفاعيل تتركب من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع تجمعها عبارة ( سيوفنا لمعت ) وسميت بذلك ؛ لأنهم إذا أرادوا تقطيع بيت قطعوه بواسطة تلك الأحرف .

عدد التفاعيل :

 التفاعيل العَروضية عشر: اثنتان خماسيتان هما : فَعُوْلُنْ ، وفَاْعِلُنْ  ، وثمان سباعية وهي : مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ  ، فَاْعِ لاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، مَفْعُوْلاتُ 

أجزاؤها :

هذه التفعيلات العشر تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل كما يلي :      

( 1  ) السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين ، وهو نوعان :

  ‌أ-           سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/5) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا .

  ‌ب-   سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمزله بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا.

( 2  ) والوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف ، وهونوعان :

  ‌أ-          وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//5)  ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا   .

  ‌ب-   وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمزله بالرمز (/5/)   ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ ) مثلا .

 

:

المشكلة الأولى: وجود الدوائر العروضية:

يخلط كثيرا  أصحاب المصنفات العروضية و ومدرسو العروض  بين الدوائر وبين علم العروض وعدوهما شيئا واحدا.     

 هذه الدوائر هي افتراض محض أراد بها  الخليل حصر الأوزان لاغير ، وليست طريقة لتعليم العروض كما يظن العروضيون والمعلمون.

هذه الدوائر وإن دلّت على عبقرية الخليل إلا أنها تؤدي إلى مشاكل أخرى

1-          القول بوجود بحور لا وجود لها في الشعر العربي كما في بحر( الممتد  والمستطيل .. ).

2- أو القول : بأنّ بحرا ما  سداسي التفعيلة غير أنّه لم يُستعمل إلا رباعيا  كبحر       ( الهزج )  - بحكم دائرته- سداسي التفعيلة،

مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن  .........  مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن 

لكنه لم يستعمل إلا مجزوءا أيْ رباعي التفعيلة.

وهذا من أعجب العجب فالشاعر العربي لم يستعمل بحر( الهزج ) إلا رباعيا:

 مفاعيلن مفاعيلن  ... مفاعيلن مفاعيلن

فمنْ نصدّق  الشاعر وهو أصل القاعدة أمْ الدائرة المتخيلة ؟؟

و  البحر (السريع)كما استخدمه الشاعر القديم والحديث هو:

          مسْتفْعلن مسْتفْعلن فاعلن... مسْتفْعلن مسْتفْعلن فاعلن

 ولكنه عند العروضيين:

مسْتفْعلن مسْتفْعلن  مفعولاتُ.... مسْتفْعلن مسْتفْعلن مفعولاتُ

 و(عروضه) لا تستعمل صحيحة،بل دخلها(الطيّ) فتصبح مفعلاتُ  ثمَّ (الكسف) فتصبح :    مفعلا = /0  //0

 فتحول إلى (فاعلن)

هل دار في ذهن الشاعر كلّ هذه الخيالات  ؟

 وإذا كانت( مفعولات) طويت وكسفت وانكمشت إلى (فاعلن)  فلم لا نقول(فاعلن) تفعيلة أساسية  ؟

 خلاصة:

-     الشعر أسبق من العروض ، وهو المعوّل عليه في الميزان.

-      هذه الافتراضات عقبة معطلة من عقبات العروض وسبب من أسباب تعقيده وغموضه وهي مشكلة صعبة

 ولكن حلّها سهل جداً:

-      الحلّ هو إهمال هذه المفترضات وكأنها لم تكن أبدا.

 

 

 

المشكلة الثانية: مشاكل التفعيلات:

تفعيلات العروض ثمان:

التفاعيل العَروضية ثمان : اثنتان خماسيتان هما : فَعُوْلُنْ ، وفَاْعِلُنْ  ، و ستّ سباعية وهي : مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ  ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ ، ، مَفْعُوْلاتُ ..

 

  ثُمّ يقولون: إنّها عشر تفعيلات هذه المذكورة ثم  اثنتان هما:

1-  (مستفع لن ) كما في بحر الخفيف:

 فاعلاتن مستفع لن فاعلات

2- ( فاعِ  لاتن ) كما في بحر المضارع:

مفاعيلن فاع لاتن

 

 المشكلة الثالثة : كثرة    مصطلحات  الزحافات:

العلة : تغيير يطرأ على الأسباب والأوتاد من العَروض أو الضرب ، إذا حلت لزمت ، بمعنى أنها إذا وردت في أول بيت من القصيدة الْتُزِمَتْ في جميع أبياتها ، إلا إذا جرت مجرى الزحاف ،كالتشعيث في البحر  الخفيف .

العلل نوعان :

    (1)            علل بالزيادة : وهي لاتدخل غير الضرب المجزوء ، وتكون بزيادة حرف أوحرفين في آخر التفعيلة ، وهي ثلاث علل يوضحها الجدول الآتي:

 

 

 

وزنها بعد دخولها

صورة التفعيلة بعد دخولها

ماتدخله من التفاعيل

تعريفها

اسم العلة

م

///5//5/5

/5//5/5

مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ

فَاْعِلُنْ تُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

فَاْعِلُنْ

زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع

التّرفِيْل

1

///5//55

/5//55

/5/5//55

مُتَفَاْعِلُنْ نْْ

فَاْعِلُنْ نْ

مُسْتَفْعِلُنْ نْ

مُتَفَاْعِلُنْ

فَاْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع

التَّذْيِيْل

(الإذالة)

2

/5//5/55

فَاْعِلاتُنْ نْ

فَاْعِلاتُنْ

زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف

التَّسْبِيْغ

(الإسباغ)

3

 

    (2)            علل بالنقص :وهي تدخل العَروض والضرب المجزوء والوافي على السواء ، وتكون بنقصان حرف أوأكثر من العَروض والضرب أو أحدهما ، وأحيانا لايرد البحر إلابهذا النقصان كما في البحر الوافر.

 وعلل النقص تسعةُ أنواع يوضحها الجدول الآتي :

 

وزنها بعد دخولها

صورة التفعيلة بعد دخولها

ماتدخله من التفاعيل

تعريفها

اسم العلة

م

//5

//5/5

/5//5

فَعُوْ

مَفَاْعِيْ

فَاْعِلا

فَعُوْلُنْ

مَفَاْعِيْلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة

الحَذْف

1

/5/5

///5/5

/5/5/5

فَاْعِلْ

مُتَفَاْعِلْ

مُسْتَفْعِلْ

فَاْعِلُنْ

مُتَفَاْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

حذف ساكن الوتد المجموع

آخر التفعيلة وتسكين ما قبله

القَطْع

2

/5

/5/5

فَعْ

فَاْعِلْ

فَعُوْلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، ثم حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين

 ما قبله

الحذف + القطع

الْبَتْر

3

//55

/5//55

/5/5/5

فَعُوْلْ

فَاْعِلاتْ

مُسْتَفْعِ لْ

فَعُوْلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

مُسْتَفْعِ لُنْ

حذف ساكن السبب الخفيف آخر التفعيلة وتسكين ما قبله

الْقَصْر

4

//5/5

مُفَاْعَلْ

مُفَاْعَلَتُنْ

حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة، مع تسكين الخامس المتحرك

الحذف + الْعَصْب

الْقَطْف

5

///5

مُتَفَاْ

مُتَفَاْعِلُنْ

حذف الوتد المجموع آخر التفعيلة

الْحَذَذ

6

/5/5

مَفْعُوْ

مَفْعُوْلاتُ

حذف الوتد المفروق آخر التفعيلة

الصَّلْم

7

/5/5/5

مَفْعُوْلا

مَفْعُوْلاتُ

حذف السابع المتحرك

الْكَشْف

8

/5/5/55

مَفْعُوْلاتْ

مَفْعُوْلاتُ

إسكان السابع المتحرك

الْوَقْف

9

 

أهم التغييرات التي تلحق التفاعيل العَروضية هي :

 2- فَاْعِلُنْ

1 - فَعُوْلُنْ

ماتصير إليه

نوع التغيير

ماتصير إليه

نوع التغيير

فَاْعِلُنْ نْ ( فَاْعِلانْ)

التذييل

1

فَعْ

البَتْر

1

 فَاْعِلُنْ تُنْ (فَاْعِلاتُنْ)

الترفيل

2

فَعُوْ  

الحَذْف

2

فَاْلُنْ  

التشعيث

3

عُوْلُنْ  

الخَرْم

3

فَعِلُنْ

الخَبْن

4

فعولُ

الْقَبْض

4

فَاْعِلْ  

القَطْع

5

فعولْ

القَصْر

5

 

4- مُفَاْعَلتُنْ

3- مَفَاْعِيْلُنْ

مُفَاْعَلْتُنْ  

الْعَصْب

1

مَفَاْعِيْ  

الحَذْف

1

مُفَاْعَتُنْ  

الْعَقْل

2

فَاْعِيْلُنْ  

الخَرْم

2

مُفَاْعَلْ  

القَطفْ

3

مَفَاْعِلُنْ

الْقَبْض

3

مُفَاْعَلْتُ

النقْص

4

مَفَاْعِيْلُ

الْكَفّ

4

 

6- مُسْتَفْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ

5- مُتَفَاْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ نْ (مُسْتَفْعِلا نْ )

التذييل

1

مُتْفَاْعِلُنْ  

الإضمار

1

مُتَعِلُنْ

الخَبْل

2

مُتَفَاْعلُنْ نْ (مُتَفَاْعلا نْ )

التذييل

2

مُتَفْعِلُنْ / مُتَفْعِ لُنْ

الخَبْن

3

مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ (مُتَفَاْعِلا تُنْ )

الترفيل

3

مُتَفْعِ لُ

الشكْل

4

مُتَفَاْ  

الحَذَذ

4

مُسْتَعِلُنْ  

الطيّ

5

مُتْفَعِلُنْ   

الخَزْل

5

مُسْتَفْعِ لْ

القَصْر

6

مُتَفَاْعِلْ  

القَطْع

6

مُسْتَفْعِلْ   

القَطْع

7

مُفَاْعِلُنْ  

الوَقْص

7

مُسْتَفْعِلُ

الْكَفّ

8

 

 

 

 

8- مَفْعُوْلاتُ

7- فَاْعِلاتُنْ

مَعُلاتُ  

الخَبْل

1

فَاْعِلْ  

البَتْر

1

مَعُوْلاتُ  

الخَبْن

2

فَاْعِلاتُنْ نْ (فَاْعِلاتاْ نْ )

التسبيغ

2

مَفْعُوْ  

الصلْم

3

فَاْلاتُنْ  

التشعيث

3

مَفْعُلاتُ  

الطيّ

4

فَاْعِلاْ  

الحَذْف

4

مَفْعُوْلاَْ  

الكَسْف

5

فَعِلاتُنْ

الخَبْن

5

مَفْعُوْلاتْ  

الوَقْف

6

فَعِلاتْ

الشكْل

6

 

 

 

فَاْعِلاتْ  

القَصْر

7

 

 

 

فَاْعِلاتُ

الْكَفّ

8

 

 

 

  الحلُّ:

محاولة تهذيب هذه المصطلحات ، من أمثلة ذلك:

1 -مفاعَلَتُنْ في بحر (الوافر).: يدخلها  تسكين  الخامس فتصبح        (مفا عَلْتُنْ )  وتصبح : مفاعيلن

وهذا التسكين يسمى( العصب ).

ولو  قالوا: إن ( مفاعَلَتُنْ ) تعاورها أو تتبادل معها: (مفاعيلن )  لاستغنينا عن مصطلح ( العصب )

2- متفاعَلنْ: يدخلها  تسكين  الثاني فتصبح (متْفاعَلنْ)  في بحر (الكامل).

وهذا التسكين يسمى( الإضمار)

 

ولو  قالوا: إن (متفاعَلنْ) تعاورها أو تتبادل معها: (مسْتفعلن)  لاستغنينا عن مصطلح ( العصب )

2-           وقد يحذف الثاني فتصبح (متْفاعَلنْ)  في البحر نفسه (الوقص ) فنصبح( مفاعلن).

3-مفاعَلَتُنْ: يدخلها  حذف الخامس فتصبح (مفا عَتُنْ )  وتصبح : مفاعلن  في بحر (الوافر).

وهذا التسكين يسمى( العقل)

ولو  قالوا: إن (مفا عَلْتُنْ ) تعاورها أو تتبادل معها: (مفاعلن )  لاستغنينا عن مصطلح ( العقل )

وبهذا استغنينا عن (العقل  ، الوقص ،العصب ،الإضمار )..... ومثله  كثير.

 

 المشكلة الرابعة: طريقة التدريس:

 يبدأ الاساتذة تعليم العروض بالحديث عن (العلل والزحافات ) فضلاً عن ( الدوائر العروضية   ) الكثيرة التي تصدّع الرؤوس ، وتملّ النفوس... كالذي يريد ان يتعلم قيادة السيارة

 وأنت تشرح له المشي  على طريق وانه مملوء بالمطبات( الطسات ) وكل مطب له اسم واسم كل قرية تمرّ بها.

 ولم تجلسه في السيارة وتعلمه المقود والتشغيل وكيفية المسير....

 الحلُّ(): 

1-          البدء بمقدمة  عن علم العروض والتفعيلات والتقطيع الشعري.

2-          عدم الحديث عن الزحافات والعلل إلا إذا جاء ذكره  ،أي كل في موضعه

3-           عرض  البحور كالآتي:   

تنقسم البحور في الشعر إلى قسمين أساسيين :

 بحور صافية : هي بحور  تتكون من  تفعيلة واحدة خالصة وهي:

1-المتقارب :

فعولن فعولن فعولن فعولن..... فعولن فعولن فعولن فعولن

2-الهزج :

مفاعيلن مفاعيلن  .........  مفاعيلن مفاعيلن

الطويل :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

 

3- الرجز :

مسْتفْعلن مسْتفْعلن مسْتفْعلن.... مسْتفْعلن مسْتفْعلن مسْتفْعلن

4-المتدارك:

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن..... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

5- الرمل:

 فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

6- الكامل :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن... متفاعلن متفاعلن متفاعلن

2  - بحور مختلطة : هي بحور  تتكون من  تفعيلتينوهي:

الطويل :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

البسيط:

 مسْتفْعلن فاعلن مسْتفْعلن فاعلن... مسْتفْعلن فاعلن مسْتفْعلن فاعلن

السريع :

     مسْتفْعلن مسْتفْعلن فاعلن... مسْتفْعلن مسْتفْعلن فاعلن

 المنسرح:

مسْتفْعلن مفعولاتُ مسْتفْعلن ... مسْتفْعلن مفعولاتُ مسْتفْعلن

 

 

4-          إدراج بعض المقاطع الصوتية  أو الأغاني مثل:

 كتاكيتي كتاكيتي    دنة حلوة وحبوبة

 

ألا طيري  ألا طيري....فغنّي يا عصافيري

 مفاعيلنْ  مفاعيلنْ  ... مفاعيلنْ مفاعيلنْ  

 قل لنا/ يا ولا /ع الهوى 

فاعلن/فاعلن/ فاعلن

                     والهنا /والمنى/ والوفا

                 فاعلن/فاعلن/ فاعلن

بلاديْ بلادي لديها وجودي   وعمري فداها واحمي حماها

 قلوبُ العاشقينَ لها عيونُ   ترى ما لا يراهُ الناظرونا

 بلاش البعد يا معلم عطيّة     وهاتك ويّاك لاحبابك هدية

التنبيه على أنّ بعض الابحر تتشابه في تفعيلاتها:5-

  من ذلك: مجوزء الوافر( مفاعتن مفاعلتن) مع بحر الهزج:( مفاعيلن مفاعيلن)

 

التنبيه على أنّ بعض الابحر تتشابه في تفعيلاتها:

 

تشابه البحور

هذه البحور الشعرية – كما رأينا – ليس بالضرورة أن تستعمل على صورتها الأصلية ، بل قد يحذف بعض تفاعيلها ، وقد يعتري تفاعيلَها شيءٌ من التغيير وهذا بلا شك يؤدي إلى تشابه البحور وتداخلها وإليك الصورَ التي تتشابهُ فيها بعض البحور ، والطريقةَ التي نتبعها في التفريق بينها . 

1 ) الصورة الأولى :

  وزن الوافر المجزوء المعصوب :

مُفَاْعَلْتُنْ

مُفَاْعَلْتُنْ

 

مُفَاْعَلْتُنْ

مُفَاْعَلْتُنْ

//5/5/5

//5/5/5

 

//5/5/5

//5/5/5

ووزن الهزج :

مَفَاْعِيْلُنْ

مَفَاْعِيْلُنْ

 

مَفَاْعِيْلُنْ

مَفَاْعِيْلُنْ

//5/5/5

//5/5/5

 

//5/5/5

//5/5/5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الهزج ؛ لأن ( //5/5/5 )  أصل في الهزج ، عارضة في الوافر بسبب الْعَصْب ( تسكين الخامس المتحرك )، والحمل على الأصل أولى .

2 ) الصورة الثانية :

 وزن الوافر المجزوء المعقول :

مُفَاْعَتُنْ

مُفَاْعَتُنْ

 

مُفَاْعَتُنْ

مُفَاْعَتُنْ

//5//5

//5//5

 

//5//5

//5//5

ووزن الرجز المجزوء المخبون :

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

 

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

//5//5

//5//5

 

//5//5

//5//5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِل على الرجز ؛ لأن ( //5//5 )  على اعتباره من الرجز يكون قد دخله الْخَبْن (حذف الثاني الساكن )، وعلى اعتباره من الوافر يكون قد دخله العقل ( حذف الخامس المتحرك ) ، وحذف الساكن أخف من حذف المتحرك والحمل على الأخف أولى.

3 ) الصورة الثالثة :

  وزن الكامل التام المضمر :

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

 

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

مُتْفَاْعِلُنْ

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

 

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

ووزن الرجز التام :

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

 

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

 

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز ؛ لأن ( /5/5//5 )  أصل في الرجز فرع في الكامل بسبب الإِضْمار ( تسكين الثاني المتحرك )، والحمل على الأصل أولى . 

4 ) الصورة الرابعة :

  وزن الكامل التام المخزول :

مُتْفعِلُنْ

مُتْفعِلُنْ

مُتْفعِلُنْ

 

مُتْفعِلُنْ

مُتْفعِلُنْ

مُتْفعِلُنْ

/5///5

/5///5

/5///5

 

/5///5

/5///5

/5///5

ووزن الرجز التام المطوي :

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

 

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

/5///5

/5///5

/5///5

 

/5///5

/5///5

/5///5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز ؛ لأن ( /5///5 )  على اعتباره من الرجز يكون فيه تغيير واحد هو الطي (حذف الرابع الساكن ) ، وعلى اعتباره من الكامل يكون فيه تغييران بسبب الخزل ( تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن ) والحمل على مافيه تغيير واحد أولى . 

5 ) الصورة الخامسة : 

وزن الكامل التام الموقوص :

مُفَاْعِلُنْ

مُفَاْعِلُنْ

مُفَاْعِلُنْ

 

مُفَاْعِلُنْ

مُفَاْعِلُنْ

مُفَاْعِلُنْ

//5//5

//5//5

//5//5

 

//5//5

//5//5

//5//5

ووزن الرجز التام المخبون :

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

 

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

//5//5

//5//5

//5//5

 

//5//5

//5//5

//5//5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الرجز ؛ لأن ( //5//5 )  ، على اعتباره من الكامل يكون قد دخله الوقص ( حذف الثاني المتحرك ) ، و على اعتباره من الرجز يكون قد دخله الْخَبْن(حذف الثاني الساكن ) وحذف الساكن أخف من حذف المتحرك والحمل على الأخف أولى . 

6 ) الصورة السادسة :

وزن الكامل التام المضمر الحشو الأحذ العروض والضرب :

مُتَفَاْ

مُتَْفَاْعِلُنْ

مُتَْفَاْعِلُنْ

 

مُتَفَاْ

مُتَْفَاْعِلُنْ

مُتَْفَاْعِلُنْ

///5

/5/5//5

/5/5//5

 

///5

/5/5//5

/5/5//5

ووزن السريع التام المخبول المكشوف عَرُوْضه وضربه :

مَعُلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

 

مَعُلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

///5

/5/5//5

/5/5//5

 

///5

/5/5//5

/5/5//5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على الكامل ؛ لأن ( ///5 )  ، على اعتباره من الكامل يكون قد دخله الحذذ (حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ) وهو علة حسنة  ، و على اعتباره من السريع يكون قد دخله الكشف و الخبل والكشف (حذف السابع المتحرك ) وهو علة قبيحة ،والخبل ( حذف الثاني والرابع الساكنين) وهو زحاف مركب والحمل على الحسن أولى من الحمل على القبيح .

7 ) الصورة السابعة : 

وزن الرجز المشطور المقطوع عروضا:

مُسْتَفْعِلْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

/5/5/5

/5/5//5

/5/5//5

ووزن السريع المشطور المكشوف عروضًا :

مَفْعُوْلا

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

/5/5/5

/5/5//5

/5/5//5

فإذا لم يوجد مايعين حَمْلَه على أحدهما حُمِلَ على السريع ؛ لأن ( /5/5/5 )  ، على اعتباره من السريع يكون قد دخله الكشف ، والكشف حذف السابع المتحرك وهو تغييرواحد ، وعلى اعتباره من الرجز يكون قد دخله القطع والقطع حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله وهو تغييران ، والحمل على مافيه تغيير واحد أولى من الحمل على مافيه تغييران . 

من ذلك: مجوزء الوافر( مفاعتن مفاعلتن) مع بحر الهزج:( مفاعيلن مفاعيلن)

 نهاني إخ      وتي عنها                         وما للقل/ب من ذنبِ

//5 /5 /5   //5 /5 /5          //5 /5 /5   //5 /5 /

 

 

أهم مصادر البحث:

1-            فن التقطيع الشعري ، د.صفاء خلوصي ،مكتبة المثنى ، بغداد 1977م.

2-            ميزان الذهب ،أحمد الهاشمي ، مكتبة النقاء ،،بغداد 1979م.

3-            مدخل إلى درا سة العروض و القافية د.محسن عريبي صنعاء 2004م.

4- العروض كما  لم يعرض من قبلُ ، محجوب موسى ،مكتبة مدبولي القاهرة 1997م.

 

  

د . ايّوب جرْجيس العطيّة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/17



كتابة تعليق لموضوع : العَروض مشكلاتٌ وحلولٌ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أين يسوع المسيح ومن سوف يُحيي مجده؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله في هذه الدنيا كان ابدا من يحاول صياغة الفكر البشري..انها هذه هي سيرة ابليس اليوم هناك مؤسسات ودراسات واجهزه واعلام يعمل جاهدا ليل نهار على صياغة هذا الفكر وهذا العقل.. ابنما وجد هؤلاء.. هناك قرن الشيطان.. الوهابيه.. الصهبونيه.. المحافطين الجدد.. يشد بعضهم بعضا.. هنا الشيطان يحكم.. ابليس فب عز قوته.. انه المشروع الذي بدء بادم وحواء.. انه مشروع الانسان الفاشل.. وفي هذه العصور ومن هذه الحالات اتى الانبياء.. حفظكم الله سيدتي

 
علّق محمد زنكنة سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل زنكي والان زنكنة هل زنكي نفس زنكنة اتمنى ان تفيدوني بالمعلومة

 
علّق زائر ، على ما الغاية من الحكاية؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم الاخ الكاتب لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..

 
علّق علي ، على الصميدعي من جامع ام الطبول يحرم " الكريسمس " وينتقد زيارة ترامب : ان كان الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام فهو فرحة لنا كمسلمين ولاغبار على ذلك وان كان الاحتفال بالمعتقد النصراني فهو غير جائز. لايوجد دين اسمه المسيحية بل النصرانية ونبيهم عيسى واليهودية ونبيهم موسى والاسلام ونبيهم محمد ص

 
علّق مصطفى الهادي ، على 5 امور مذهلة حول ولادة السيد المسيح عليه السلام - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : نعم شيخنا الفاضل وهناك ما يؤيد هذا الرأي في أن المسيح ولد في العراق في أرض الفرات حيث وردت البشارة بميلاده في التوراة كما يقول النص في سفر ميخا، وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة لانه لا انهار فيها فقط آبار ، كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. إن المحاورة التي حصلت بين السيد المسيح وهو بعد طفلٌ رضيع (قالوا كيف نُكلّم من كان في المهد صبيا). إنما حصلت في كربلاء حيث كان اليهود ينتشرون في بابل وضاحيتها (فجائت به قومها تحمله) وقوله ــ قومها ــ هم من بني إسرائيل يهود السبي البابلي الذين تكاثروا ومارسوا الزراعة وسكنوا ضواحي بابل الجنوبية ايضا. وهذا ما ذكره القرآن من أنها ذهبت بعيدا لتلد السيد المسيح ( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا) والمكان القصي هو البعيد عن موطنها وبما أن مصر وسوريا وفلسطين ولبنان واجزاء من تركيا والاردن كلها تحت حكم القيصر ، فلم يبق إلا العراق الذي كان يقع تحت سلطة الفرس ولأن فيه من بني قومها بني إسرائيل بقايا السبي فكان اكثر أمانا لها لتضع وليدها فأمرها الله أن تذهب إليه وسهّل لها سبل الوصول. يوجد عندي بحث هو عبارة عن استدراك على مقال السيد ايزابيل آشوري نشرته على صفحتي في فيس بوك اليوم وهو بعنوان (بمناسبة أعياد الميلاد : توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء. دراسة للوقائع التاريخية). اضع لكم الرابط لعل فيه فائدة . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217987460379498&set=a.1913595721000&type=3&theater .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كفاح محمود كريم
صفحة الكاتب :
  كفاح محمود كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البعث والاقاليم وتحديات مرحلة مابعد الانسحاب  : احمد سامي داخل

 فيديو.. "داعش" تتوعد الأردن بسلسلة تفجيرات.. وتصفه الملك عبد الله بـ "الطاغوت"

 الشريفي: تم توزيع مليون ومئتي الف بطاقة الكترونية خلال الايام الماضية

 مسرحيات وتضحيات!!  : د . صادق السامرائي

 شبكة لتنظيم الناخب  : محمد شفيق

 إلقاء القبض على خمسة مطلوبين بجرائم المخدرات والسرقة في ميسان  : وزارة الداخلية العراقية

 العراق يشهد مراسيم تبديل الرايات للعتبات المقدسة بعد اعلان حلول شهر محرم الحرام

 الكباب يفقد أعز الاصدقاء  : محمد صالح يا سين الجبوري

 الشوق ..  : سعيد عبد طاهر

 سيد الشهداء المعجزة الخالدة  : الشيخ مازن المطوري

 من سيربح الكرسي.. !  : علي سالم الساعدي

  كرواتيا تقصي الدنمارك في مباراة تألق الحراس

 اكتشاف سبعة كواكب بحجم الأرض خارج مجموعتنا الشمسية: خطوة عملاقة في البحث عن الحياة في الكون  : د . حميد حسون بجية

 الأحزاب والخيط والعصفور  : علي علي

 أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [٤]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net