صفحة الكاتب : د . ايّوب جرجيس العطية

قضايا لُغوية بين افتراضات النحويين والواقع اللغويّ لفظ( بحيثُ) نموذجاً
د . ايّوب جرجيس العطية
 مقدمة
 إنّ اللغة العربية لغة مشرّفة ؛لأن الله جعلها وعاء لكلامه وهي باقية إلى يوم  القيامة , ولم تترك سدى بل قيّض الله لها علماء اجتهدوا في تدوينها وضبطها والحفاظ عليها ، والغوص في أسرارها ، ووضع قوانين تضبط اللسان ،وتصونه عن الخطأ
 فرحم الله علماءنا على ما اجتهدوا ولكل مجتهد نصيب.
   وما زال الباب مفتوحاً لمحبيها ودارسيها للغوص في أسرارها , والبحث عن دُررها أو البحث في قضايا حكم عليها النحويون بالجواز، أو المنع فيحق لمن جاء بعدهم النظر فيما قالوا وفيما اجتهدوا , ليتحقق من ذلك الحكم أو الخلاف . 
   من ذلك قضايا أو مسائلُ حكم عليها ( أو افترض ) النحويون بعدم جوازها، أو ورودها، أو أنها غير فصيحة , والمتحدث بها ملحن غير فصيح .
    حاولت أن أخوض فيها بمنهج علمي فوجدت أن ما افترضه النحويون خلاف الواقع اللغوي ؛ لذا جاء البحث بتوصيف جديد لهذا القضايا , وقدم وجهة جديدة تضاف إلى مسار اللغة، وتخدمها، وتقدم فائدة جليلة لمحبيها. 
 
 ومن ذلك: استعمال (بحيث)
حيث ظرف مبني على الضمّ يستعمل كثيرا في العربية وقد يجرّ بحرف الجرّ (من)كقوله تعالى: (وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ)، وهذا كثير أيضا.
ولكن هل يجرّ بحرف الجرّ الباء كقولنا: (كتبت بحيث ينتفع الجميع، و(حدوت بحيث يستمع الحداء ؟
تشير المصنفات النحوية إلى أنّ هذا الاستعمال شاذّ أو نادر.على الرغم من أنّ (بحيث) يستعمله المفسرون والفقهاء و اللغويون والأدباء كثيرا.
ومن خلال البحث تبين أنّ استعمال (بحيث) فصيح ومطّرد لكثرة الشواهد النثرية والشعرية، وأنّ ما فترضه النحويون من أنّه شاذّ أو نادر فيه نظر ؛ لأنّ الواقع اللغوي يشهد بخلاف ذلك.
وعليه عدت إلى أقوال العرب في كتب اللغة ودواوين الشعر وكتب الحديث والسيرة، فوجدت أكثر من عشرين شاهدا نثريا، وأكثر من مائة شاهد شعري على استعمال (بحيث) .
 
فمن الشواهد النثرية:
1- قيل لموسى:( فقال لفتاه لا أكلفك إلا أن تخبرني بحيث يفارقك الحوت...) 
2- ( عن أنس بن مالك أن الجهني قال يا رسول الله نحن بحيث قد علمت)
5- (أرسل إلى جعفر وأصحابه فهيأ لهم سفنا وقال: اركبوا فيها وكونوا كما أنتم، فإن هزمت فامضوا حتى تلحقوا بحيث شئتم، )
6- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (تعلمن أنكم بحيث تختلف الإنس من بين بابل و الحيرة ) 
7- (فخرج رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وبعث إلى تلك السرية فاجتمعوا إليه فقال لهم إن هذا الرجل منا بحيث تعلمون وقد أصبتم له مالا و)
 
 
ومن الشواهد الشعرية: 
1- قول الربيع بن زياد للنعمان :
لَئِن رَحَلت جملي إِنَّ لي سَعَةً                 ما مِثلُها سَعَةٌ عَرضاً وَلا طولا
بِحَيثُ لَو وُزِنَت لَحمٌ بِأَجمَعِها              لَم يَعدِلوا ريشَةً مِن ريشِ سمويلا
2 – فردّ عليه النّعمان بن المنذر :
فالحق بحيث رأيت الأرض واسعةً... وانشر بها الطرف إن عرضاً وإن طولا
3- السموأل:
وَأُقيلُ حَيثُ أَرى فَلا أَخفى لَهُ                  وَيَرى فَلا يَعيا بِحَيثُ أَبيتُ
4- المهلهل:
يَعيشُ المَرءُ عِندَ بَني أَبيهِ                   وَيوشِكُ أَن يَصيرَ بِحَيثُ صاروا
5- قال مِخَشٌّ العُقَيْليّ : 
كأنَّ بِحَيْثُ اسْتَوْدَعَ الدّارَ أهْلُها...           مَخَطَّ زَبُوْرٍ من دَوَاةٍ وقَرْطَسِ
6- تأبط شرا:
يَرى الوَحشَةَ الأُنسَ الأَنيسَ وَيَهتَدي       بِحَيثُ اِهتَدَت أُمُّ النُجومِ الشَوابِكِ
7- وقال الزبان يعتذر إلى بني غبر اليشكريين :
ولو أمي علقت بحيث كانوا..                 لبل ثيابها علق صبيب
8- خراشة العنسي:
قُرومٌ نَمَتنا في فُروعٍ قَديمَةٍ              بِحَيثُ اِمتَناعُ المَجدِ أَن يَتَنَفَّلا
9- سلامة بن جندل:
كَأَنَّ مُناخاً مِن قُيونٍ وَمَنزِلاً           بِحَيثُ اِلتَقَينا مِن أَكُفٍّ وَأَسؤُقِ
10- الحادرة :
فَتَرى بِحَيثُ تَوَكَّأَت ثِفناتُها            أَثَراً كَمُفتَحَصِ القَطا لِلمَضجَعِ
11- الحطيئة:
وَبَلدَةٍ جُبتُها وَحدي بِيَعمَلَةٍ           إِذا السَرابُ عَلى صَحرائِها اِضطَرَبا
بِحَيثُ يَنسى زِمامَ العَنسِ راكِبُها          وَيُصبِحُ المَرءُ فيها ناعِساً وَصِبا
12- وله:
فلم أشتم لكم حسباً ولكن...             حدوت بحيث يستمع الحداء
17- حسان بن ثابت :
فَأَورَثَنا مَجداً وَمَن يَجنِ مِثلَها           بِحَيثُ اِجتَناها يَنقَلِب وَهوَ حامِدُ
19- وله أيضا :
وَكُنت رفعت السوط بِالأَمسِ رفعةً       بِحيث الرحا لما اتلأَب كَؤُودُها
20- دريد بن الصمّة:
فَإِنّي عَلى رَغمِ العَدُوِّ لَنازِلٌ            بِحَيثُ اِلتَقى عَيطٌ وَبيضُ بَني بَدرِ
21- ضرار الفهري:
 لَهاشِمٍ وَزُهيرٍ فَرعُ مَكرُمَةٍ           بِحَيثُ لاحَت نُجومُ الفُرعِ وَالأَسَدِ
22- قال أنيف بن زيان النهشلي:               
فلمَّا أَتَيْنا السَّفْحَ مِن بَطْنِ حائِلٍ...         بحيْثُ تَلاقَى طَلْحُها وسَيالُها
23- علي ّبن أبي طالب :
 أَنتَ الَّذي حُزتَ كُلَّ أَينٍ                         بِحَيثُ لا أَينَ ثَمَّ أَنتا
 24- عمرو بن معديكرب الزبيدي: 
كَأَنَّ الأَثمَدَ الحاريَّ فيها                     يُسفُّ بِحيثُ تبتدرُ الدُموعُ
25- عمرو بن أحمر الباهلي:
أُراقِبُ النَجمَ كَأَنّي مولَعٌ               بِحَيثُ يَجري النَجمُ حَتّى يَقتَحِم
26- وله :
بِهَجلٍ مِن قَساً ذَفرِ الخُزامى                   تَداعى الجِربِياءُ بِهِ الحَنينا
بِحَيثُ هَراقَ في نَعمان خَرجٌ                  دَوافِعُ في بِراقِ الأَديَثينا
27- سديف بن ميمون يحرض:
أَنْزِلُوها بحيثُ أَنْزَلَها اللَّـــ ــهُ بدارِ الهَوانِ والإِنْكاسِ
28- عوف بن عطية بن الخرع:
أَمِن آل مَيٍّ عَرَفتَ الدِّيارا                   بِحَيثُ الشَّقيقُ خَلاءً قِفارا
29- وقال عجير السلوليّ :
وخالَط مِثل اللَّحْم واحْتَلّ قَيْده... بحيث تَلاقَي عامِرٌ وسَلُولُ
30- معن بن أوس المزني : 
تُساقِطُ أَولادَ التنَوِّطِ بِالضُحا            بِحَيثُ يُناصي صَدرَ بُحرَةَ مُخبِرُ
31- نهشل بن حرّي:
تَلَبَّطَ ما بَينَ الثَماني وَقَلهَبٍ              بِحَيثُ تَلاقى خَمصُهُ المُتَكاوِسُ
32- وله:
حَلَفتُ فَلَم أَفجُر بِحَيثُ تَرَقرَقَت            دِماءُ الهَدايا مِن مِنىً وَثَبيرِ
33- كَعْبُ بن سَعْد الغنويّ : 
أخو شتَواتٍ يعلَمُ الضيفُ أَنَّهُ..   .       سيَكثُرُ ما في قدرهِ ويطيبُ
إذَا حلَّ لمْ يُقصِ المحلَّةَ بينَهُ...                 ولكنَّهُ الأدنَى بحيثُ يَثُوب
37- ابو جلدة اليشكري:
تلك العيون بحيث المصر سادمةً       تُبكيك إذ غالك الأكفان والجرف
38- الأخطل:
أَلَم تَرَني أَجَرتُ بَني فُقَيمٍ                   بِحَيثُ غَلا عَلى مُضَرَ الجِوارُ
39- وله:
رَجَنَّ بِحَيثُ تَنتَسِغُ المَطايا                       فَلا بَقّاً يَخَفنَ وَلا ذُبابا
40- وله:
 وَما بَلَغَت خَيلُ اِمرِئٍ كانَ قَبلَهُ          بِحَيثُ اِنتَهَت آثارُهُ وَمَحارِبُه
41- الحارث المخزومي
لَهُ شَبيهانِ لا نَقصٌ يَعيبُهُما              بِحَيثُ كانا وَلا طولٌ وَلا قِصَرُ
42- الحكم بن عبدل الأسدي:     
بيناهم بالظهر قد جلسوا                       يوماً بحيث ينزع الذبح
     90- عدي بن الرقاع العاملي
لَيتَ الَّذي مَسَّ رِجلي كانَ عارِضَةً       بِحَيثُ ينبتُ مِنّي الحاجِبُ الشَعَرا
99- وله:
فَيا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً              بِحَيثُ اِطمَأَنَّت بِالحَبيبِ المَضاجِعُ
103- وضاح اليمن
سَبَوا قَلبي فَحَلَّ بحيث حلُّوا                        ويُعظِمُ إِن دَعَوا أَلاَّ يُجيبَا
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

د . ايّوب جرجيس العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/16



كتابة تعليق لموضوع : قضايا لُغوية بين افتراضات النحويين والواقع اللغويّ لفظ( بحيثُ) نموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة

 
علّق منير حجازي ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنتم واجدتم ، والله إنه لأمر محزن يُدمي القلوب أن يتم تهميش وتجاهل وطمس ذكر الدعاة القدماء الذين وضعوا اللبنات الأساسية للدعوة وساهموا في ارساء قواعد الدعوة عبر تضحياتهم ومعاناتهم . وأخي احد هؤلاء الدعاة المظلومين الذي لم يحصل حتى على راتب تقاعدي مع مراجعاته الكثيرة . ففي الوقت الذي كانت المحافظة ترى أخي مع مجموعة من الدعاة في الستينات وهم يُعتقلون ويُساقون عبر سيارات الأمن ، كان اكثر المسؤولين اليوم (الدعاة) إما بعثيين او شيوعيين او اطفال أو لم يولدوا . لقد كان اخي شخصية لها ثقل سياسي وعلمي عمل في العراق وإيران وسوريا عانى الحرمان المادي وكثيرا ما كادت عزة نفسه أن تودي به للموت جوعا. إنه اليوم يعيش في اواخر عمره بعد ان بلغ الخامسة والسبعين عاما، يعيش من قلمه وترجمة الكتب وتحقيقها بإسم مستعار. بينما يتنعم من كان بعثيا او شيوعيا او لم يولد يتنعم في بحبوحة العيش من اموال السحت. (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار). الكلام كثير يوجع القلب. والشكر الجزيل للكاتب ازهر السهر واسأل الله له التوفيق وان لا ينساه الله تعالى يوم يعرض تعالى عن المجرمين. ساضطر لكتابة اسم مستعار ، لأن اخي لا يقبل ان اذكر محنته.

 
علّق يعرب العربي ، على إسرائيل تثبّت مجسما لـ ((الهيكل)) قرب الأقصى.لقد ازف زمن مجيء القديم الايام ، ولم يتبقى سوى عقبة سوريا . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : خراب المدينة اعمار بيت المقدس واعمار بيت المقدس فتح رومية

 
علّق حسن النعيم ، على بالوثيقة.. أسماء القادة والضباط المتهمين بتهريب النفط المقبوض عليهم حتى الان : موقع الكتاب المتهم الاول كيف ترهم هذه

 
علّق منير بازي ، على لا تكذب من اجل التقريب - للكاتب سامي جواد كاظم : تحت شعار : يجب ان يقطع الشجرة غصنٌ منها ! ومفاد هذا الشعار أن تقوم الدول الاستعمارية والانظمة الاستبداية بتربية ودعم اجيال من كل عقيدة او مذهب او دين واعدادهم اعدادا جيدا لضرب عقيدتهم من الداخل والاستعانة بهم لهدم دينهم فرفعوا هذه الاسماء في عالم الدين والسياسة وجعلوها لامعة عبر المال والاعلام الذي يملكون ادواته ثم اكسبوهم شهرة ولمعانا لكي تتقبلهم الجماهير وتقبل كلامهم . فكان على راس هؤلاء قديما : فرح انطوان ، وشبلي شميل ، وأديب إسحاق ، وجرجي زيدان ، ومكاريوس وسركيس ، وجمال الدين الافغاني والدكتور صروف ، وسليم عنجوري ، ولطفي السيد ، وسعد زغلول ، وعبد العزيز فهمي ، وطه حسين ، وسلامة موسى وعلي الوردي ، والدكتور سروش وعلي شريعتي ، وعزمي ، وعلي عبد الرزاق ، وإسماعيل مظهر ، وساطع الحصري واضرابهم . وهذا ما يفعله اليوم امثال : السيد كمال الكاشاني الذي حذف لقبه وكتب الحيدري ، والشيخ طالب السنجري ، واحمد الكاتب ، والسيد أحمد القبانجي وبعض المتمرجعين امثال : الشيخ اليعقوبي ، واحمد الحسن ، ومحمود الصرخي والشيخ الاعسم وياسر الحبيب ، ومجتبى الشيرازي وصادق الشيرازي والشيخ حسين المؤيد والسيد حسن الكشميري والشيخ عبد الحليم الغزي واضرابهم واما السياسيون فحدّث ولا حرج فهنا تُسكب العبرات. وهؤلاء جميعا كالحشائش الضارة إن لم يتم ازالتها عم بلائها الناس . ولذلك اقتضى على ذوي العقول التصدي لهم وفضحهم ، وعلى الناس ان يكونوا على حذر من كل شخصية تظهر يكون كلامها عكس التيار . من كلامهم تعرفونهم.

 
علّق بو مهدي ، على قراءة في كتاب حوار جديد مع الفكر الالحادي - للكاتب محمد السمناوي : بارك الله سبحانه وتعالى في جهودكم و إلى مزيد من الأعمال و التأليفات الرائعة بحيث المجتمع في أمس الحاجة إليها بالتوفيق عزيزي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ابراهيم بحر العلوم
صفحة الكاتب :
  د . ابراهيم بحر العلوم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net