صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح51 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي
 بسم الله الرحمن الرحيم 
كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ{185}
تضمنت الاية الكريمة عدة معاني سامية : 
1- قانونا عاما , يشمل كافة الموجودات , (  كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ ) , تقابلها الايات الكريمة من سورة الرحمن المباركة ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27}  ) . 
2- توضيح : (  وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) . 
3- بيان : (  فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ) . 
4- تعريف : (  وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ ) .                 
 
لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ{186}
تؤكد الاية الكريمة للمؤمنين , بأنهم سيتعرضون الى عدة امور : 
1- البلاء في : 
     أ) (  لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ ) . 
   ب) ( وَأَنفُسِكُمْ ) .   
2- سماع الاذى الكثير من : 
أ‌) (  مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ ) . 
ب‌) (  وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ ) .       
ثم تعرض امرين , تذكر انهما من لوازم ومستلزمات (  عَزْمِ الأُمُورِ ) : 
1- (  وَإِن تَصْبِرُواْ ) . 
2- (  وَتَتَّقُواْ ) .            
 
وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ{187}
تكشف الاية الكريمة عن ميثاقا بين الله جل وعلا وبين اهل الكتاب , وتذكر بندين منه : 
1- البند الاول (  لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ ) . 
2- البند الثاني (  وَلاَ تَكْتُمُونَهُ ) .          
تضيف الاية الكريمة , الى ان اهل الكتاب نقضوا هذا الميثاق بطريقتين : 
1- (  فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ ) . 
2- (  وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) .        
الملفت للنظر , سؤال سيتبادر الى ذهن المتأمل , ما هو الشيء الذي امر الله تعالى به اهل الكتاب كي يبينوه ولا يكتموه ؟ . 
الجواب يحتمل العديد من الوجوه , نذكر منها : 
1- لابد ان يكون امرا مهما حول عدة وجوه منها : 
أ‌) امورا ربانية . 
ب‌) امورا تتعلق بالرسل والانبياء . 
ت‌) امورا تتعلق برجال صالحين من طراز خاص . 
ث‌) امورا غيبية .  
2- قضية رفيعة المستوى : قد تندرج في مجموعة من الاحتمالات : 
أ‌) قضية مستقبلية : كقضية المصلح العالمي ( المهدي ) . 
ب‌) قضية نبي اخر الزمان , الخاتم محمد (ص واله) . 
ت‌) قضايا مهمة تتضمن اشياء اخرى من هذا القبيل .  
كما ويتبادر الى ذهن المتأمل سؤال اخر , لماذا لم يعمل اهل الكتاب بهذا الميثاق , فكتموه , واشتروا به ثمنا قليلا ؟ ! . 
هناك عدة اجوبة مطروحة للنقاش , نذكر منها : 
1- من المحتمل انه يتعارض مع مصالحهم , او مع مصالح اهل النفوذ , فدفعوا الاموال لرجال الدين , ليكتموا ما ورد فيه , او يخفوه . 
2- قد يكون ما فيه يرفع من شأن العرب , كون النبي الخاتم (ص واله ) منهم , وقد عرف عن اهل الكتاب مقتهم وبغضهم للعرب في ذلك الزمان .    
 
لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{188}
تشير الاية الكريمة الى موضوع الرياء , وتبين مصير المرائي ! . 
 
وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{189}
كثير من الايات الكريمة تؤكد ان الله تعالى هو المالك الحقيقي لكل ما في السموات والارض , وتؤكد ايضا انه عز وجل (  وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) , لاسباب كثيرة , من ابرزها التذكير .   
 
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190}
ركزت الاية الكريمة على جلب الانتباه الى فقرتين : 
1- (  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ ) . 
2- (  وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ) .      
الملفت للنظر , انها اعتبرت الالتفات لما في هاتان الفقرتان محصورا في اصحاب العقول الراجحة (  لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ ) . 
 
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{191}
تذكر الاية الكريمة مميزات اصحاب العقول الراجحة انهم : 
1- (  الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ ) .
أ‌) (  قِيَاماً ) . 
ب‌) ( وَقُعُوداً ) . 
ت‌) (  وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ ) .       
2- (  وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً ) .  
3- (  سُبْحَانَكَ ) : التسبيح . 
4- (  فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) : الدعاء .            
 
رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{192}
بعد ان ذكرت الاية الكريمة السابقة دعاءا من ادعية اصحاب العقول الراجحة (  فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) , تأتي الاية الكريمة استكمالا لذلك الدعاء , بزيادة (  وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) .   
 
رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ{193}
تذكر الاية الكريمة انهم ( اصحاب العقول الراجحة ) , يقرون امام الله تعالى  (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ) , وبعد الاقرار يطلبون ثلاثة طلبات اساسية : 
1- (  رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ) . 
2- (  وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا ) . 
3- (  وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ ) .             
الملفت للنظر , ان الاية الكريمة تضمنت امرين هما من مستلزمات اداب الدعاء , وضمان استجابته : 
1- اداب الدعاء : الاقرار لله عز وجل بالربوبية , و الايمان به , والتصديق بما جاء به الانبياء والرسل من عنده جل وعلا . 
2- ضمان سرعة الاستجابة : الملاحظ  في ادعية القران الكريم , ان كل دعاء يتضمن اسمه عز وجل ( رب ) , تكون استجابته في الاية الكريمة اللاحقة مباشرة , ومن امثلتها الايات الكريمة التي نحن بصددها , كما وان هناك الكثير من الاحاديث الشريفة تؤكد ان استفتاح الدعاء بأسمه عز وجل ( رب ) , مما يضمن سرعة الاستجابة .
 
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194}
تستمر الاية الكريمة بذكر نماذج من ادعيتهم ( اصحاب العقول الراجحة ) , تذكر هنا دعاءا لهم يتضمن ثلاثة امور : 
1- (  رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ ) . 
2- (  وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) . 
3- (  إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) .         
 
فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ{195}
حملت الاية الكريمة استجابة دعوات اصحاب العقول الراجحة , بشكل مباشر وسريع , وكما ذكرنا اعلاه في الاية الكريمة رقم ( 193 ) الفقرة ( 2 ) .
 
لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ{196}
وصية من الله عز وجل الى رسوله الكريم محمد (ص واله) , لكن هذه الوصية ليست خاصة به (ص واله) , بل هي لعامة المسلمين , حيث كان يرى المسلمون حال الكافرين , فوجدوا لديهم ما يتمنون ان يكون فيهم , من اموال وتجارة , تقتضي السفر في البلدان , فيكتسبوا معرفة واطلاعا بأحوال القبائل والامم فيها , بالاضافة الى ما تمثله رحلاتهم من سياحة , كما يقول المثل الدارج ( هم تجارة وهم تسياره ) ! . 
 
مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ{197}
توضح الاية الكريمة حال هؤلاء الكفار , بشكل مرعب وقاسي , وتصفه بــ (  مَتَاعٌ قَلِيلٌ ) , يتلوه : 
1- (  مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ) . 
2- (  وَبِئْسَ الْمِهَادُ ) .        
 
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ{198}
تذكر الاية الكريمة , مقابل مصير هؤلاء الكفار , مصيرا ينتظر المؤمنين , بشكل جميل , ومحبب للنفوس ! .
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{199} 
تعرج الاية الكريمة الى ذكر مديحا خاصا لبعض من اهل الكتاب , وتبين مستلزمات هذا المديح : 
1- (  مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ ) . 
2- (  وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ ) . 
3- (  وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ ) . 
4- (  لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً ) .        
الملفت للنظر , امرين : 
1- ذكرت الايات الكريمة السابقة الكفار و المؤمنين من امة الاسلام , ولم تهمل او تتجاهل هذه الاية الكريمة  مؤمني اهل الكتاب , المرضيين عند الله عز وجل . 
2- تلفت الاية الكريمة النظر , الى ان ليس جميع اهل الكتاب مغضوب عليهم , او ضالين , بل ان هناك منهم مؤمنين , مرضيين عند الله عز وجل , بالشروط التي ذكرتها الاية الكريمة . 
نزلت الاية الكريمة عندما التحقت مجموعة كبيرة من اهل الكتاب ( يهود ونصارى ) بالاسلام والمسلمين , وتركوا ما كانوا عليه . 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{200}
الاية الكريمة في ختام سورة آل عمران المباركة , توصي المؤمنين بـ : 
1- (  اصْبِرُواْ ) . 
2- (  وَصَابِرُواْ ) . 
3- (  وَرَابِطُواْ ) . 
4- (  وَاتَّقُواْ اللّهَ ) .         
لتختتم بــ (  لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ! . 
 
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح51 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر العظم
صفحة الكاتب :
  عامر العظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العولمة الإعلامية .. مع الإرهاب  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 تحالف المستقبل الخطير   : مهند الساعدي

 التهديد بالاستقالة .. الوجه الآخر للديكتاتورية  : معمر حبار

  روسيا تتخلى عن القذافي باي باي معمر ... باي باي ... بشار  : م . محمد فقيه

 شوؤن الداخلية والأمن في نينوى تحبط عملية تفجير أحزمة ناسفة في الجانب الايمن لمدينة الموصل  : وزارة الداخلية العراقية

 رمضان ..وكوابيس قتاة الرشيد الفضائية!!  : حامد شهاب

 فليرحلوا على نفقة الشعب !!  : علي محمود الكاتب

 أربع قصص قصيرة جدا  : شينوار ابراهيم

 انخفاض صادرات نفط العراق للشهر الثالث على التوالي

 صفقة القرن لا طريق لها إلأ الفشل  : عبد الخالق الفلاح

 الهبات السخية  : عبد الكاظم حسن الجابري

  إسرائيل ودروس إنسانية ..  : محمود غازي سعد الدين

 صحة الكرخ:اجراء ستة عمليات في ان واحد لمريضة تبلغ من العمر 8 سنوات في مدينة الامامين الكاظمين الطبية 

 العمل تعتمد برنامج حكومة المواطن الالكترونية لاستقبال طلبات وشكاوى ومقترحات المواطنين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السبية قد تحررت  : ثامر الحجامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net