حرب شوارع حقيقية يقودها الجيش السوري ضد المعارضة المسلحة في حلب
مراسل موقع كتابات في الميزان / سوريا  
يراقب لواء في الجيش السوري من شقة في غرب حلب على جهاز \"آيباد\" تفاصيل خريطة تبث عبر برنامج \"غوغل ارث\" وتظهر فيها كل منازل حي سيف الدولة.
وعلى طاولة قريبة، وضعت اجهزة اتصال عائدة لمقاتلين معارضين للنظام يستخدمها اللواء للتنصت على محادثات هؤلاء والبقاء على اتصال مع ضباطه المنتشرين على الارض.
ويقول اللواء في الحرس الجمهوري الذي يتولى العمليات العسكرية في اصعب احياء المدينة لاحد ضباطه \"تقدم حتى المربع الرابع، لكن لا تطلق النار على يمينك لانني ارسلت فريقا آخر من هذه الناحية حتى نحاصرهم\".
ويوضح اللواء (53 عاما) \"علينا ان نستعيد من الارهابيين القطاعات التي يستولون عليها وفي الوقت ذاته تجنب تدمير المدينة قدر الامكان والمس بالسكان المدنيين حتى يبقوا الى جانبنا\".
وفيما كانت القوات النظامية تبادر على جبهات اخرى مثل حمص (وسط) الى القصف قبل نشر القوات الراجلة، فان الوضع مختلف في حلب، ثاني اكبر المدن السورية، حيث تخوض هذه القوات للمرة الاولى حرب شوارع حقيقية تفرض عليها التسلل نحو منازل وشوارع ومفترقات طرق، على ان يأتي الدعم من الدبابات والمروحيات في وقت لاحق.
ويقول عقيد في حي سيف الدولة \"نحن منقسمون الى مجموعات تضم كل منها 40 رجلا محملين باسلحة رشاشة وصواريخ مضادة للدروع\".
ويضيف \"نواجه ارهابيين يستخدمون القنص والتفجيرات، لذا علينا اولا ان نخرجهم من الابنية ثم نفكك المتفجرات حتى نعلن الموقع نظيفا\".
والى جانب الاعمال العسكرية، تبرز حرب المخابرات بين الجانبين اللذين يستعين كل منهما بسكان للتجسس على الطرف المقابل.
ففي حي السيد علي في وسط حلب، يستوقف ثلاثة رجال رجلا ينقل كيس نفايات، \"ليعترف\" سريعا بانه يعمل لفائدة المقاتلين المعارضين للنظام ويعطي الرجال الثلاثة سريعا معلومات عن مواقع \"قادته\" في سبيل ان يعفوا عنه ويخرج سالما.
وارسل الجيش السوري منذ بداية اب/اغسطس الى حلب قواته الاكثر كفاءة اي الحرس الجمهوري لتولي العمليات في الغرب، والقوات الخاصة في الوسط. وقد استولت القوات الخاصة مؤخرا على حي الجديدة المسيحي في المدينة القديمة وتقدمت باتجاه السيد علي.
ويحاول الجيش النظامي السوري خنق المقاتلين المعارضين عبر محاصرة المدينة ومواصلة قصف خطوط الامداد خارج حلب.
ولا يشك اللواء للحظة في \"النصر المقبل\". وبالنسبة اليه، فان الاصعب قد انجز مع استعادة صلاح الدين في التاسع من اب/اغسطس والهجوم يوم السبت الماضي على مرتفعات سيف الدولة، الحيين الاستراتيجيين في غرب حلب.
ويقول اللواء انه تبقى مسالة السيطرة على مرتفعات ازاع لاستعادة الغرب الذي لا يزال في قبضة المقاتلين المعارضين، اضافة الى حي السكري، اما الهجوم على شرق المدينة فمتروك لوقت لاحق، حيث يرى اللواء ان \"المقاتلين المعارضين لم يعودوا يتقدمون والرياح تجري لمصلحة الجيش بعد استعادة صلاح الدين\".
وسيطر الجيش على هذا الحي المؤلف من طرقات وازقة تنتشر فيها الابنية المؤلفة من خمسة او ستة طوابق بعد معارك شوارع استمرت لاسبوع.
وكان المقاتلون المعارضون دخلوا حلب في البداية من هذا الحي، وبحسب ضابط مخابرات، فان العديد من هؤلاء المقاتلين اتوا مع نسائهم واطفالهم واسلحتهم بحجة الهرب من المعارك في ادلب (شمال غرب)، \"وقد سمحنا لهم شفقة عليهم بالدخول حتى من دون ان نفتشهم\"، وفقا لضابط.
اما التفسير الآخر فهو \"خيانة\" مدير مخابرات حلب اللواء محمد مفلح حيث انه \"اعطاهم مفاتيح المدينة\"، علما ان هذا اللواء المنشق الذي حاول الهروب قبل اسبوعين من الهجوم على حلب قد قتل قبل ان يجتاز الحدود التركية.
وبالنسبة الى اللواء المتمركز في احد شقق حلب، فان التفسير اكثر بساطة \"تركناهم يدخلون لانه من السهل ان نمسك بهم في الموقع ذاته، بدل ان نركض وراءهم في كل مكان. كانوا سبعة آلاف شخص على الاقل، وقد قتلنا الفين منهم، بينهم سوريون اتوا من ريف حلب الشمالي، واجانب ايضا من الشيشان وتركيا وافغانستان وليبيا وتونس\"، مشيرا الى العثور على بطاقات هوية تركية.
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/07



كتابة تعليق لموضوع : حرب شوارع حقيقية يقودها الجيش السوري ضد المعارضة المسلحة في حلب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net