صفحة الكاتب : موقع البوابة العراقية

اهم اخبار ليوم الاربعا ء 5 / 9
موقع البوابة العراقية
 العراقية: الحكومة على رأسها دولة القانون ترى ان قانون العفو العام ربما سيطلق سراح المجرمين
 
 http://www.albawwaba.net/news/106448/
 
 “البوابة العراقية” بغداد – قال النائب عن القائمة العراقية محمد اقبال اليوم الاربعاء ان “الحكومة اليوم وعلى رأسها دولة القانون ترى ان اطلاق قانون العفو العام سيطلق سراح المجرمين ربما وهذا سيخل بالموضوع الامني خاصة وان هناك تداعيات سياسية تجري في العراق”.
وكان مجلس النواب قد ارجأ التصويت على مشروع قانون العفو العام الى ما بعد عطلة عيد الفطر بسبب عدم توافق الكتل السياسية على تمريره ولم يحصل هذا التوافق عليه حتى الان.
واشار الى ان “القائمة العراقية والمتحالفين معها يختلفون تماما مع هذه الفكرة”، مؤكدا انه “يجب اطلاق سراح المعتقلين الابرياء الذين تم احتجازهم وقد حسمت قضاياهم وانتهت مدة محكوميتهم”.
وبين اقبال ان “القانون فيه فرصة كبيرة لوضع مبادرة للملمة الشمل الوطني ويكون مقدمة جيدة لمؤتمر الاصلاح”، لافتا الى انه “سيكون رسالة ايجابية اذا شرع”.
واشار الى “اختلافات الكتل السياسية على بعض الفقرات الخاصة بالقانون فالقائمة العراقية هي الاخرى تريد ان توسع من دائرة القانون شرط ان لا يشمل هذا القانون الذين شاركوا بسفك دماء العراقيين، ولكن في نفس الوقت يجب ان يستفاد منه عدد كبير من المعتقلين الذين اعتقلوا بسبب الوشاية والمخبر السري غير النزيه”.
وقدمت اللجنة القانونية مشروع القانون امس الثلاثاء إلى رئاسة البرلمان لعرضه للتصويت.
وقالت مصادر مطلعة ان “اللجنة القانونية سلمت رئاسة البرلمان النسخة المعدلة من قانون العفو العام بعد ان تم اجراء تعديلات عليه بالاضافة الى اضافة بعض الفقرات”.
واوضحت تلك المصادر ان “التعديلات التي تمت على مواد القانون بلغت 11 تعديلا بالاضافة الى اضافة سبعة فقرات جديدة اغلبها يتعلق باضافة جرائم غير مشمولة بقانون العفو العام”.
وتابعت المصادر ان “المواد الاساسية في القانون هي ثمانية مواد في حين تم اضافة فقرات تشمل عدم شمول المزورين للشهادات الجامعية ممن تسلموا مناصب من معاون مدير عام فما فوق بالاضافة الى البرلمانيين واعضاء مجالس المحافظات بالاضافة الى عدم شمول سارقي المصارف الحكومية والاهلية”.
واشار الى ان “من التعديلات التي اجريت على مشروع القانون ما يتعلق بعدم شمول من ارتكب جرائم ارهاب بحق المواطنين وكذلك من استخدم اسلحة كواتم الصوت في قتل المواطنين”.
وذكر ان “مشروع القانون اشترط اجراء مصالحة بين اهل الجاني واهل المجني عليه كشرط لاطلاق سراح اي شخص بالاضافة الى عدم شمول من شملهم العفو الخاص في عام 2008 وارتكبوا جرائم بعده”.
فيما طالبت بعض الكتل السياسية وزارة العدل بالتريث في تنفيذ حكم الإعدام بسبب وجود إجراءات يتبعها مجلس النواب ومنها تشريع قانون العفو العام الذي سيكون له الأثر في إطلاق الاف المعتقلين.
من جانبها اعلنت لجنة حقوق الإنسان برئاسة سليم الجبوري عن مناقشة مقترح لتجميد عقوبة الإعدام ، تماشيا مع التوجهات الدولية الإنسانية، معربا عن قلقه من تزايد تنفيذ إحكام الإعدام في العراق.
يذكر ان قانون العفو العام هو من القوانين المثيرة للجدل حيث يلاقي اعتراضات عديدة عليه بسبب رفض العديد من الكتل وتخوفهم من اطلاق سراح عدد من الارهابيين.
 
 
النجفي: وزارة التربية مقصرة في الوقت الذي وعدت فيه باصلاح جميع المناهج
http://www.albawwaba.net/news/106445/
 “البوابة العراقية” النجف الأشرف – قال الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي اليوم الاربعاء “اننا نطالب بتشكيل لجنة مشتركة في وزارة التربية لاعادة وتصليح المناهج الدراسية بما يتناسب مع مكونات الشعب العراقي”.
واضاف اننا “سبق وان طالبنا بأن يدرج هذا المقترح في ورقة الاصلاحات السياسية”، مشيرا الى “اننا ندرك ان هذا المطلب سيترك حاله حال بعض المواضيع التي تهم المواطن”.
واكد الشيخ النجفي ان “وزارة التربية مقصرة في هذا الجانب في الوقت الذي وعدت فيه باصلاح جميع المناهج”.
يذكر ان القيادي البارز في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الشيخ همام حمودي انتقد الصمت الطويل لوزراء التربية المتعاقبين على الوزارة وعدم انصافهم الاكثرية في ابسط حقوقهم التي كفلها لهم الدستور ، معتبرا “المناهج الحالية لا تمت بصلة الى الواقع العراقي من حيث الهوية والانتماء والتحول الديمقراطي فيه”.
فيما اقر الوكيل الاداري الاقدم لوزارة التربية علي الإبراهيمي بوجود تقصير في ذلك داعيا الى “تفهم أكبر لأن ما يجري كان بسبب السعي للتوفيق بين جميع الآراء”.
من جانبه اكد نائب رئيس لجنة التعليم النيابية عبد الهادي الحكيم وجود خطط سرية لتحريف المناهج عن المسار الذي يجب ان تكون عليه”، مبديا “استعداده واستعداد مختصين لتقديم كل من شأنه الإسهام في تطويرها وكتابتها وفق الأسس العلمية والدستورية”.
 
كتلة سياسية تسعى لإفشال مشروع قانون البصرة عاصمة اقتصادية للعراق
http://www.albawwaba.net/news/106442/ 
“البوابة العراقية” بغداد – قال النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش  اليوم الاربعاء ان “قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية يعد من القوانين المهمة للبلاد”،مؤكدا ان “كل بلدان العالم توجد بها عاصمة اقتصادية الا العراق”.
واضاف ان كتلته “تبنت هذا المشروع وقامت بعرضه الى مجلس النواب وابدت غالبية الكتل السياسية تأيدا له خاصة النواب بالبصرة”.
واوضح ان “القانون تمت قراءته الاولى ومن المؤمل ان يقرأ مرة ثانية خلال هذه الايام”، مبينا ان “القانون تم ترحيله الى مجلس الوزراء لغرض دراسة تخصيص مالي للمشروع”.
ولفت الانتباه الى ان “هناك كتلة سياسية تسعى باتجاه افشاله لاسباب سياسية لاغير”، معتبرا “المشروع خطا احمر لا يمكن تجاوزه غير المضي باتجاه تشريعه”، مشير الى انه  “لا ضئير ان تكون هناك اعتراضات فنية على المشروع ونقبلها ولكن لن نتهاون ابدا باعتراضات التعطيل”، مهددا “بفضح الكتل التي تريد أفشال المشروع بكشف حقائقهم للشعب العراقي”.
وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد دعا الى جعل محافظة البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وحث كتلة المواطن على العمل لتشريع قانون بهذا الخصوص التي استجابت لدعوة السيد عمار الحكيم وعكفت على صياغته و تقديمه الى مجلس النواب .
 
 
الفقر في النجف ارتفع بشكل فاحش
http://www.albawwaba.net/news/106429/ 
“البوابة العراقية” النجف الأشرف – رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف خالد النعماني اليوم الاربعاء إن “نسبة الفقر في النجف ارتفعت بشكل فاحش ادى الى نزوح العديد من اهاليها الى المحافظات الاخرى مثل الديوانية و ذي قار و ميسان لغرض ايجاد فرص عمل لضمان سبيل افضل للعيش”.
وأشار إلى أن “هجرة المواطنين من النجف تعد هجرة اقتصادية تضر بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتؤدي الى تفاقم الفقر وانتشار العشوائيات السكنية اكثر فأكثر مع غياب التخطيط الحكومي الصحيح للايقاف هذه الهجرة”.
ودعا النعماني وزارة التخطيط الى “وضع خطط ستراتيجية يمكن من خلالها استغلال اموال الموازنة الضخمة لمعالجة أزمة الفقر في النجف بدلا من اهدارها على مشاريع مصيرها الفشل و تخصيصها لتطوير الواقع الخدمي لفقراء محافظة النجف الاشرف الذين يعانون في الوقت الحالي من تردي الحالة الصحية و الخدمية في عشوائياتهم”.
 
بشعار الدولة المدنية، التيار الديمقراطي يستنهض قواه.. ويستعد لمعارك انتخابية
 
 http://www.albawwaba.net/investigations/106333/
بغداد- ليث محمد رضا –
ماذا يريد اليساريين والعلمانيين بإعلان انبثاق تيارهم “الديمقراطي”؟. أهم مستعدون لمراجعة ما يصفه أنصارهم، بالأخطاء الانتخابية السابقة؟. لماذا  لا يوحدون جهودهم؟. ما تفسير حضورهم الفاعل في الشارع وغيابهم عن البرلمان. هل فعلا أن أوراق اللعبة في العراق تدار خارجيا وغياب الديمقراطيين يرجع لعدم وجود حليف خارجي؟
الخيار الديمقراطي
الباحث السياسي أحمد الموسوي وصف التيار بأنه تحالف المؤمنين بالخيار الديمقراطي وبسلمية تداول السلطة، رداً على هيمنة كتل سياسية تسببت بمعاناة الشعب وتفاقم مشاكله”، معتبراً  الإعلان عن انبثاقه نقطة مهمة في تاريخ البلاد السياسي”.
وأضاف الموسوي وهو مغترب عاد من لبنان للتو أن “الديمقراطيون أدركوا عجز التيارات الطائفية والعرقية على أدارة البلاد والنهوض بها، ولذلك فأنهم يطرحون الآن خياراً أخر يستند في الأساس الى الهوية الوطنية العابرة للهويات الفرعية الأخرى، الا أن عملية طرح هذا البديل وتنفيذه تحتاج مزيداً من الوقت والجهد حتى يدرك الشعب بدوره عجز هذه القوى المتنفذة عن تلبية مطالب الناس، ولذا فان التيار الديمقراطي بات يستغل تخبط تلك القوى والتشهير به عبر كل الوسائل الديمقراطية المتاحة له”.
ودعا الموسوي ، التيار الديمقراطي إلى المضي بالفعاليات والمؤتمرات الشعبية التي ساهمت بالتعريف بحقيقة الأسباب الداعية لتشكيلة وأهدافه الأساسية، مؤكداً أن التيار بات معروف في الأوساط الشعبية والثقافية، وهي الخطوة التي تمثل حجر الأساس في دخول هذا التيار إلى مجلس النواب خلال الانتخابات النيابية المقبلة”.
ولفت الموسوي في حديثه لصحيفة “البوابة العراقية” إلى أن “التدخل الخارجي والمال السياسي الأجنبي عاملاً أساسياً في الحياة السياسية العراقية، حيث لا يخفى على الجميع حجم الدعم الذي تتلقاه تلك القوى من الخارج، إلا انه في الوقت نفسه ليس المحرك الرئيسي لهذه العملية، ومن حسن حظ تيار الديمقراطيين أنه ليس تابعاً لإرادات خارجية متصارعة”  مؤكداً أن “وعي الناس لمطالبهم هو المحرك الأساسي للحياة السياسية، وهناك وعي يتنامى بين الناس مفاده ان تلك القوى الطائفية والعرقية عاجزة عن تقديم البديل، والتيار الديمقراطي ساهم بشكل أساسي في خلق هذا الوعي ولن يفشل في استثماره خلال الانتخابات المقبلة”.
حالة التشتت
وأرجع الوزير السابق والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي سبب ضعف حضور التيار الديمقراطي إلى  عدة أسباب قال أن “أهمها حالة التشتت، مؤكداً وجود توجه جدي لمعالجة جذور هذا التشتت وإطلاق توجهات مدروسة وعملية قد تكون متأنية من أجل إعادة بناء وحدة التيار ، إلى  حد يتجاوز التنظيم الحالي ليضم المعنى العام للأحزاب والقوى والشخصيات الديمقراطية ذات التأثير الواسع فكريا ومعنويا وثقافيا. 
وأشار فهمي لصحيفة “البوابة العراقية” أن “التيار ينشط بشكل واسع على صعيد بغداد والمحافظات ويركز على العلاقات مع قوى خارج هيكله التنظيمي فبعضها انضمت للتيار والأخرى تجمعه به علاقات تعاون جيدة وتوجد مشتركات قد تتحول إلى فعل مشترك، كما حصل في حملة رفض قانون الانتخابات، أو حملة رفض الفيتو في المحكمة الاتحادية، وهذه مشتركات لمختلف القوى الديمقراطية بمختلف خصائصها.
وأشار فهمي إلى أن حزبه الشيوعي رافض نظام المحاصصة منذ البداية مشيرا  لقوى وأحزاب المعارضة الأخرى بأنها هي من أدخلت البلاد في هذا الموضوع، مشددا على أن “اشتراك الحزب في مجلس الحكم وغيره لم يكن يعني تأييد نظام المحاصصة بل كان يهدف للتأثر في مسارات العملية السياسية نحو الأفضل” على حد قوله.
تيار متفاعل
أما القيادي في التيار الديمقراطي الدكتور عامر حسن فياض فقال أن ” نحن تيار متفاعل وايجابي وليس منفعل وسلبي، وأوزان العمل السياسي لا تقتصر على عدد المناصب والمواقع ضمن الأطر الحكومية، وإن القوى المتصدرة للعملية السياسية عندما تتخذ قرار منسجم مع الدولة المدنية ومحقق للعدالة فنحن لسنا معارضين من أجل المعارضة، بل أن التيار ايجابي في بناء الدولة والديمقراطية وإقرار الحريات والعدالة الاجتماعية”.
وأعتبر فياض أن “تشتت الجانب التنظيمي للقوى والشخصيات الديمقراطية يشكل خلل مشخص للأغلبية الكبرى الغير منتظمة في هيكل التيار الديمقراطي وهي قوى وشخصيات تنضوي تحت هذا اللواء من الناحية العددية”.
تيار مجتمعي
وذكر القيادي في التيار الديمقراطي فوزي بريسم أن “التيار تيار مجتمعي يشمل أطياف الشعب العراقي بدون طائفية ولا عرقية ولا مذهبية دينية ويضم مثقفين وأكاديميين و كل انسان يؤمن بالديمقراطية كسبيل لإنقاذ الوطن من براثن التفرد والاستبداد فهو وليد الناس والشعب ويلبي حاجاتهم عبر الرأي والمشورة”.
وأشار بريسم  إلى أن التيار الديمقراطي لم يكن في يوم من الأيام حليف لأي جهة خارجية او داخلية في تمويله فهو بعيد عن الإرادة والأجندات البعيدة عن الشعب.
 
 
مزيد من الاخبار والتقارير زوروا موقعنا الالكتروني
www.albawwaba.net
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


موقع البوابة العراقية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/06



كتابة تعليق لموضوع : اهم اخبار ليوم الاربعا ء 5 / 9
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net