صفحة الكاتب : احمد جويد

المعارضة برؤية الإمام الشيرازي
احمد جويد

 "على الحكومة الإسلامية أن تسمح للمعارضة بأن تعيش في كنف الإسلام، وظلال الحكم الإسلامي، وحقوقها محفوظة ما دام لم تشهر السيف والسلاح ضد المسلمين، وهكذا كان يتعامل رسول الله(ص) وأمير المؤمنين (ع) مع أفراد المعارضة".

 الكلام للمرجع الديني الراحل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (رحمه الله) في معرض الإجابة بخصوص حقوق المعارضة في استفتاءات حول السياسة الإسلامية، ونحن نعيش ذكرى رحيله الحادية عشر كان لابد لنا أن نبحث في خزائن مؤلفاته ونفائس علومه، فوجدنا من المناسب التطرق إلى حقوق المعارضة برؤية إسلامية معاصرة رسمها لنا لتكون منهج حياة لجميع المعارضين ضمن الضوابط الإسلامية الشرعية.

 فقد كثر الكلام في العقد الأخير حول المعارضة في البلاد الإسلامية رغم أنها لم تكن حديثة العهد إلا أنها اتخذت طابع العنف الذي يسبب سفك الدماء سواء من قبل الحاكم الذي يدافع عن بقاء سلطانه وحكمه بكافة الوسائل المتاحة لديه أم من قبل من يسيء فهم المعارضة ويسعى إلى القتل والخطف والتخريب، وقبل البحث في هذا الكلام لابد لنا من تصنيفها لمعرفة من هي المعارضة التي يقصدها الإمام الراحل في كلامه المتقدم.

 وبشيء من البساطة والإيجاز يمكن أن يكون تصنيف المعارضة لنظام الحكم والسلطة إلى صنفين:

الصنف الأول؛ المعارضة المسلحة:

 وهي التي تؤمن بان التغيير والإصلاح لا يتمان إلا من خلال استخدام العنف، وهذا النوع من المعارضة كثيراً ما يلجأ أصحابه إلى اسلوب حمل السلاح ويكون هدفه الأول الاستحواذ على السلطة والحكم وينتهي بمجازر ومذابح تطال العديد من الأبرياء ممن لم يكونوا طرفاً في المعارضة ولا في السلطة، وهذه المعارضة تنشأ حينما يكون الحاكم مستبداً واسلوب الحكم فردياً، وفردية الحكم أما أن تكون بيد شخص أو جماعة تحتكر السلطة سواء كانت عائلة أو حزب أو عصابة كـ(العسكر) على سبيل المثال- حينما يصل إلى السلطة عن طريق الانقلاب.

 ولا بد هنا من التمييز بين المعارضة المسلحة والتمرد العسكري، فالأول يحصل نتيجة استنفاذ كافة الوسائل السلمية للمطالبة بالإصلاح في منظومة السلطة والحكم وتكون أما عفوية وتحركها أيادي خفية أو منظمة تعمل بشكل سري.

 أما الآخر-التمرد العسكري- والذي يمثل إرادة فرد أو جماعة لديها جناح عسكري نظامي –غالباً ما يكون جزء من جيش الدولة- استغلت منحها مسؤوليات معينة في الدولة مكنتها من استغلال الموارد المادية والبشرية التابعة للدولة وأغرتها طموحاتها الشخصية بالسيطرة على السلطة والحكم فاتبعت اسلوب التمرد العسكري لإضعاف الدولة والوصول إلى مقاصدها، وهذا ما فعله معاوية -على سبيل المثال- في قيادة تمرد عسكري على السلطة الشرعية للإمام علي (ع) مستغلاً إمكانيات الدولة المادية والبشرية التي منحها له الحكام السابقين، وبالتالي يكون خارج عن مفهوم المعارضة بجميع الضوابط التي سار عليها النبي (ص) ومن بعده أمير المؤمنين(ع).

الصنف الثاني المعارضة السلمية:

 وهي المعارضة التي تنشأ ليكون هدفها الإصلاح وليس السلطة وتكون ايجابية في عملها وغير معطلة لمؤسسات الدولة، أما إذا أراد أصحابها الوصول إلى السلطة فيتم ذلك بالوسائل السلمية التي تبتعد عن العنف والتآمر وإراقة الدماء، وهذا النوع من المعارضة هو الذي يجب أن يعيش في كنف الدولة الإسلامية وهو المقصود من الكلام المتقدم للإمام الشيرازي، وغالباً ما ينشأ نتيجة لممارسات الحاكم الاستبدادية أو انحرافه عن النهج الصحيح لإدارة الدولة وابتعاده عن الموازين الشرعية والأخلاقية.

 لقد انتهج الإمام الشيرازي اسلوب المعارضة السلمية لتكون معارضته مبنية على أسس شرعية وأخلاقية هدفها الإصلاح لا الوصول إلى السلطة والزعامة، وكان بإمكانه الحصول على ما يريد لو أنه ساوم ولو للحظة واحد أو بموقف واحد على حساب ما يؤمن به ويعتقد به من سلامة المبدأ ووضوح الرؤية، وكان ذلك النهج معتمداً على خط أمير المؤمنين (ع) في نهجه المعارض لسياسة من سبقوه في السلطة والحكم.

 فالمساس بالشريعة الإسلامية، الاستبداد والظلم من قبل الحاكم، الضعف السياسي والإداري والخيانة المالية وإشاعة الفقر داخل المجتمع، جميعها تقع ضمن ضوابط المعارضة الشرعية عند الإمام علي (عليه السلام) والتي التزم بها الإمام الشيرازي(رحمه الله) وأوصى أن تتخذ جانب السلم وتبتعد قدر ما تستطيع عن العنف.

 يقول(رحمه الله): لقد سمح النبي (ص) والإمام علي (ع) للمعارضة سواء كانوا أفراداً أو جماعات أن يقوموا بدورهم تعليماً للأمة في السماح للمعارضة، وإن كانا هما معصومين، وقد ورد في القرآن الكريم في النبي (ص) : {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى}. وقال (ص) في الإمام علي (ع): علي مع الحق والحق مع علي، ورغم ذلك فانهما أعطيا الحق لأي شخص الاعتراض ضمن الضوابط الشرعية المتقدمة الذكر.

 فالمجدد الراحل(رحمه الله)، قدم نظرية شاملة لم تقتصر على طائفة معينة أو دين معين إنما كانت تستهدف الإنسانية جمعاء، في رؤية إصلاحية متقدمة نابعة من المنظور الإسلامي الحنيف وتعاليمه السمحاء، قادرة على معالجة معظم الإشكاليات الدينية والاجتماعية والسياسية على مستوى العالم والمنطقة وملتزمة بالجانب الشرعي لتكون خالية من التعصب والتطرف اللذان يفسدان حياة الإنسان، ومن الممكن ان تضع لنا تلك المنهجية الكثير من الحلول في وقتنا الراهن وتساهم مساهمة فاعلة بوقف إراقة الدماء التي تسفك اليوم في العديد من البلدان الإسلامية وتضع حداً لجبروت الحكام والجماعات المتشددة والمتطرفة التي تتخذ من معارضتها للحكم الجائر شعاراً تسوغ لنفسها من خلاله استخدام العنف وسفك الدماء.

* مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

http://shrsc.com

  

احمد جويد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/03



كتابة تعليق لموضوع : المعارضة برؤية الإمام الشيرازي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل من الغرابة أن يترحم شاعر سعودي على صدام؟  : عزت الأميري

 "مجتهد" يكشف: هذه دوافع التصعيد ضد قطر قراءة المزيد حول هذا الموضوع

 المرجعية_و_الاحسان  : نبيل عبد الكاظم

 وفاة \"نايف\" لم تمنع \"بندر\" من مطالبة امريكا وفرنسا ضرب سوريا  : بهلول السوري

 رديكالية الاحزاب وتطلعات الشباب  : محمود هادي الجواري

 الأمة والشبح الجامح (عويديد)  : سالمة الحسن القذافي

 دائرة إحياء الشعائر الحسينية في الوقف الشيعي تساهم في نقل زائري العتبة العسكرية المقدسة في ذكرى استشهاد الإمام الهادي (عليه السلام )  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 المجلس العسكري السوداني يندد بغلق الطرق وسط استمرار الاحتجاجات

 السید السيستاني یحدد الحکم الشرعي للرسم

 مبلغو لجنة الارشاد والتعبئة يطلعون عن كثب على عمليات “قادمون يا حويجة”، وينقلون سلام ووصايا المرجعية للمقاتلين من القوات الامنية والحشد الشعبي

 قليلا من الرياضة ...  : حميد آل جويبر

 الروس وحلفائهم سيسقطون قريبآ يافطة القطب الأوحد ألامريكي ؟؟  : هشام الهبيشان

 ولدتك لتكون مجاهدا... وأنال اجر المجاهدين

 فتى الاسلام بلا منازع؟  : سجاد العسكري

 تعلموا من علي عليه السلام معنى السياسة  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net