صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

سابقة شرق أوسطية (وراء كل وزير مستقيل إرادة امرأة حديدية)
د . رافد علاء الخزاعي

إن العراق أو ما يسمى  بلاد مابين النهرين علم العالم الحرف الأول وعلمهم القلم واستيطان المدن وتشريع القانون واحترام المرأة حد الإلوهية كما في عشتار وعلمهم ا ن أول وزيرة عربية هي عراقية بعد ثورة 14 تموز وهي الخطوة الأولى التي يتاح لها إن تكتمل في بدء دولة العدالة الاجتماعية وعلم العراق العرب في إعطاء المرأة قوة  الحق التشريعي بقوة الثلث أو بما يسمى ألكوته النسائية وبدا التعليم النسائي الابتدائي والثانوي والجامعي للنساء العراقيات مبكرا في بداية القرن الماضي وهكذا كانت المرأة العراقية هي إلام والمضحية بأبنائها في سبيل الوطن وهي الزوجة الصابرة بعد فقد معيلها في تنشئة الجيل وهي الأخت وهي الابنة التي ترفع رأس أبيها شامخا في ميادين التفوق والابتكار وهذه الشوارد الفكرية  اختط بها قلمي بعد ا ن قرأت رسالة وزير الاتصالات  المستقيل المهندس محمد علاوي رسالته العلنية إلى رئيس الوزراء وهذه شيء جديد أيضا لم تعهده سابقا وانه احد فوائد الديمقراطية وحرية إبداء الرأي لتصحيح المسار و لتحويل قضايا بناء الدولة ضمن المساجلات الإعلامية وهذا ما يطلق عيه في عصرنا الحالي الشفافية  ليعطي للناخب صورة في كيفية إدارة الدولة  إن السيد الوزير محمد علاوي هو سليل العائلة البغدادية المترفة الثرية الأصيلة (وكما يقول المثل البغدادي ولد وفمه ملعقة ذهب) من ال علاوي الكرام الذين خطوا الإبداع والتفوق والتقدم العلمي وهو ترك العراق مبكرا في لندن لإكمال تحصيله العلمي وبقى بعيدا عن الاكتواء بمعانات العراقيين في داخل الوطن من استبداد ديكتاتوري وحصار لعين وحروب واختارا خصما له مهندسة عراقية مبدعة هي الأستاذة الدكتورة هيام الياسري التي اعرفها منذ كانت طفلة صغيرة تحبوا وهي ذات ثقة عالية وذكاء واضح واعتدادها  بنفسها منذ ذلك الوقت بحكم علاقتي وصداقتي لآخوها الشهيد السعيد ذؤ الوجه الجميل الذي أشبهه بسيدنا عيسى  من شدة جماله وهو الشهيد وهاب عبود الياسري ذلك الطالب المتفوق والذي دخل كلية الصيدلة الذي اعتقل في عام 1978 وكان يكبرنا بست سنوات وكان يطرح علينا أفكار متنورة في الفكر الإسلامي الحديث من فكر السيد الشهيد أية الله محمد باقر الصدر قدس الله سره الشريف فكان دائم النصح والإرشاد لنا إنا وأخيه الأصغر رياض سيد عبود الياسري زميل صفي في الدراسة المتوسطة والاعداديةحيث كانوا يسكنون مدينة الثورة الصدر حاليا وكان سيد وهاب يهدي لنا كتب كثيرة وأتذكر أجملها وأكثر كتاب اثر في وقتها هو كتاب ليتني كنت اعلم للشهيدة بنت الهدى لما يحمله من قصص دعوية وتوعية تؤثر في النفس نحو الاقتراب من الله  وهكذا كتاب سياستنا واقتصادنا فهم سليلا عائلة فلاحيه متوسطة الحال  من حيرة النجف ولهم باع من جانب أخولاهم في الحوزة العلمية الذين اعدموا في سنة 1981 لاتهامهم بانتمائهم لحزب الدعوة وكان والداها سيد عبود الياسري الأنيق بملبسه يملك محلا للندافة بسيط تعتاش منه العائلة الكبيرة وكان يطلق على ذو المعدومين  آنذاك ذو المجرمين  وكانوا تحت المراقبة وتحرم عليهم الدراسات الخاصة والعسكرية والتعليم وكذلك تحرم على بناتهم الزواج من العسكريين وذو الدرجات الخاصة ووقتها أيضا اعدم خالي الشهيد عزيز زبون الهبسي فكان قرار واحدا لعائلتينا إن ننتقل إلى منطقة أخرى لتمويه الأمن ومن حسن الصدف كان سكننا الجديد كجيران أيضا وبقى صديقي رياض سيد عبود الياسري زميلا لنا إنا وأخي الشهيد محمد وهكذا اصبحت طبيبا ورياض لم يستطع مواصلة الدراسة الجامعية لقلة معدله فسيق للخدمة العسكرية  وتواصلت علاقتنا وزياراتنا المتبادلة وكان سيد عبود ابو وهاب يقول فقط هيام من ستحقق امنيتي وتخرجت بتفوق في هندسة الاتصالات من الجامعة التكنولوجية وقبلت الماجستير لأنها الأولى وكان مشروعها الأول 1994عام هو إنشاء منظومة اتصالات  متطورة كان اصرار رئيس الجامعة وقتها على الاحتفاظ بها كطالبة متميزة لأخلاقها العالية المحافظة ولتفوقها المفرط في مجال اختصاصها ورفض استبعادها من الجامعة وحصلت على الدكتوراه سنة 1999 وكان لي الشرف في حضور مناقشتها  في الجامعة التكنولوجية بدعوة من سيد عبود الياسري وأخيها رياض لكوني صديق العائلة الشخصي فهم اكثر من الأهل لنا وأصبحت هي مسؤوله الدراسات العليا في الجامعة لحرصها العلمي الدقيق رغم أنها كانت درجتها العلمية مدرسة  وأصر الدكتور نبيل الراوي رئيس الجامعة التكنولوجية على ترشيحها لكفاءتها إلى استراليا لدراسة اما بعد الدكتوراه وأكملتها خلال سنة رغم بعثتها ثلاث سنوات وكان يرافقها أخيها سيد رياض الياسري وهي تفكر في مشروع كبير للاتصالات يغطي العراق ويكون العراق محور رئيسي لكل دول المنطقة واصطدمت بالفساد في الوزارة وتعرضت لمحاولة اغتيال لموكبها راح ضحيته اثنان من حراسها الشخصيين وكل حلمها ان تحقق ابيها في تحقيق منجز كبير يخلدها ,اذا معركة الوزير والمستشارة هي معركة جيلين جيل قديم وجيل جديد فارقه عقدين من الزمان, معركة كفاءات الداخل المحبين للعراق والمكتوين بالديكتاتورية والحصار والضيم ومعركة كفاءات الخارج الذين يعتبرون العراق محطة ثانية ولذلك كل كفاءة لا يأتي بعائلته للعراق يعتبر العراق محطة للاغتناء, ونحن نتسال من ذو صلاحية أدراية وتعاقدية الوزير ام المستشار اذا كان الوزير كفؤ ونزيه لا يضره مستشار او مستشارة ابد ولكن ان كان هنالك خلل واضح لماذا الوزير يستقيل ولديه مجلس النواب وكتلته التي رشحته ووزراء قائمته في مجلس الوزراء  وحتى في رسالة الوزير المستقيل يتهم الدكتورة بصنع او جهاز موبايل عراقي وإهداءه لصدام وما الضير صدام وقتها رئيس دولة وكل انجاز يعرض عليه ويكرم صاحب الانجاز وأنت ضمن قائمة إحدى شعاراتها الانتخابية هو إلغاء الاجتثاث لكفاءات ولكن عند تصادم المصالح تسقط الشعارات يا سيدي الوزير محمد علاوي إنا أكن لك كل الاحترام وأنت استلمت وزارة الدفاع والتجارة والاتصالات مرتين وأصبحت ذو الاستقالتين الاستقالة الأولى في ظرف كان العراق بأمس الحاجة إلى وزرائه وعطلت منهجية الوزارة سنة كاملة من اجل أهداف حزبية وانتخابية لإسقاط الحكومة وألان تستقيل وتبرر النزاهة وتقول لماذا لا تحاسبون الوزير الفلاني او العلاني  وتحاول ان تجعل المستشارة الدكتورة هيام الياسري  بالمرأة الحديدية وأرجوك سيادة الوزير المستقيل وأنت تجيد اللغة الانكليزية إجادة مطلقة ان ترجم رسالتك للغة الانكليزية وتنشرها في جريدة الصن والتايمز وكل جرائد بريطانيا حتى يعرف الانكليز ليس فقط عندهم تاتشر المرأة  الحديدية وإنما نحن العراقيين أيضا لنا امرأة حديدية أخرى ضد تمرير مشاريع فاشلة اسمها المستشارة الدكتورة هيام الياسري حتى يعرف العالم قيمة المرأة العراقية المبدعة في كل المجالات.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/30



كتابة تعليق لموضوع : سابقة شرق أوسطية (وراء كل وزير مستقيل إرادة امرأة حديدية)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعاد حسن الجوهري
صفحة الكاتب :
  سعاد حسن الجوهري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ويبقى العلمي عقلاً وضميراً  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 فن خلط الاوراق  : طارق عيسى طه

 اختتام فعاليات مهرجان السفير.. دعوات لتسليط الضوء على “الكوفة”

 العمل تبحث التعاون المشترك مع الـ(كي كارد) وآخر خطوات برنامج المتابعة للإعانات المشروطة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التسعون بالمائة..من جديد  : جمال الهنداوي

 العبادي ودعم المرجعية  : علاء الخطيب

 ممثل السيد السيستاني الحاج حامد الخفاف یسلّم دعوات مهرجان الصادقين: لضرورة العودة للروح الحقيقية للدين الحنيف

 علاوي یجدد دعوته لتشكيل حكومة شراكة وطنية والأحرار والإصلاح یرفضان الولاية الثالثة

 عبقري من الكوت الدكتور نصير المالكي  : د . محمد تقي جون

 

 دين الله ونبيه (ص) أم دين السياسة والرغبة (الحلقة الثانية 2/4)  : حيدر محمد الوائلي

 العتبة العباسية المقدسة تنهي كافّة الاستعدادات لانطلاق مشروع أمير القرّاء الوطنيّ بنسخته الخامسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حوار مع منير حداد القاضي الذي اعدم صدام  : عمار منعم علي

 مقعد امام الشاشه الصغيره خواتيم ميم .ميم  : د . مجيد السامرائي

  آخر المستجدات على الساحة السياسية في البحرين والساحة الإقلمية والدولية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net