صفحة الكاتب : علي بدوان

معركة المتحف مَفخرة العسكرية الفلسطينية
علي بدوان
 تُصادف هذه الأيام الذكرى السنوية الثلاثين لمعركة المتحف الشهيرة التي جرت وسط مدينة بيروت، وعلى الحدود الفاصلة بين جزءيها الشرقي والغربي. حين كانت قوات الغزو "الإسرائيلي" تحاصر المنطقة الغربية من بيروت وتُطبق عليها من جميع الجوانب بما في ذلك من البحر، مع الإطلاق اليومي والمتتالي الكثيف للنيران باتجاه المواقع والتحشدات العائدة للقوات المشتركة الفلسطينية والوطنية اللبنانية.
معركة المتحف، وإن دامت لوقت قصير، لكنها كانت واحدة من أشرس المعارك التي خاضتها قوات فلسطينية مع قوات "إسرائيلية" عبر تاريخها المعاصر. وتحديدًا بين الكتيبة (411 مشاة/صاعقة) التابعة لقوات حطين من جيش التحرير الفلسطيني بقيادة قائد الكتيبة العقيد الركن عطية عوض، ووحدات من قوات النخبة ولواء جولاني "الإسرائيلي".
قاتلت قوات جيش التحرير الفلسطيني إلى جانب قوات الحركة الوطنية اللبنانية "القوات المشتركة" أثناء حصار بيروت صيف العام 1982، وأحكمت الطوق على القوى الانعزالية وقوى اليمين اللبناني وتحديدًا في مناطق خطوط التماس في بيروت. فقد كانت قوات حطين والقادسية التابعة لجيش التحرير قد انتشرت منذ العام 1978 على طول الخطوط الفاصلة بين بيروت الشرقية والغربية، ولم يتبق من قوات حطين في طرابلس شمال لبنان أي من وحداتها، فباتت كل قوات حطين والقادسية في بيروت، باستثناء فوج دبابات قوات حطين الذي توزعت سراياه في مناطق جبل لبنان في صوفر وحمانا وسوق الغرب، وباتت بناية منطقة الطريق الجديدة هي المقر العام لقوات جيش التحرير الفلسطيني في لبنان.
قدمت قوات القادسية وحطين أثناء ذلك عدة مئات من الشهداء من ضباط وضباط صف وجنود. وبقي الحال على ما هو عليه إلى حين الاجتياح "الإسرائيلي" للبنان صيف العام 1982 حيث لعبت قوات حطين والقادسية الدور الأساسي والريادي في صمود بيروت، وسجلت المآثر الخالدة في تاريخ العسكرية الفلسطينية، حيث لم تستطع قوات الغزو "الإسرائيلي" أن تتقدم سنتمترا واحدا في مناطق تواجد قوات حطين والقادسية، فكان التقدم لمساحة أمتار يكلف "الإسرائيليين" ثمنًا غاليًا.
لقد سجلت قوات حطين المعركة الكبرى/المفخرة، في منطقة المتحف في آب/أغسطس 1982 فقد حاول "الإسرائيليون" التقدم لبضعة أمتار في محاولات عدة، وجرى وقف هجومهم هذا، وتدمير كل الدبابات والأسلحة التي تقدمت.
معركة المتحف، مفخرة العسكرية الفلسطينية، لم تكن مشهدًا بطوليًّا في مواجهة الآلة العسكرية "الإسرائيلية"، منفصلًا عن مشــاهد معــركة حصــار بيروت وصمود مقاتلــيها وحصــارها ثلاثة أشهر، مع انقطاع الماء والكـهرباء والغـذاء والوقود عنها، وضربها بالطيران والبوارج والمدفــعية.
لقد كانت بالفعل مفخرة العسكرية الفلسطينية، فقد وقعت على المعبر الذي كان يفصل شطري مدينة بيروت، صباح يوم الخامس آب/ أغسطس 1982، وجهًا لوجه بين قوات الغزو "الإسرائيلي" و(الكتيبة 411 مشاة/صاعقة) من قوات حطين/جيش التحرير الفلسطيني. وقد أسفرت تلك المعركة عن تم تدمير أكثر من 36 آلية "إسرائيلية" تدميرًا كاملًا ومقتل كامل أطقمها خلال دقائق فقط، ولم تفلح قوات الاحتلال في التقدم ولو سنتمترا واحدا باتجاه بيروت الغربية واختراقها من بوابة المتحف. وقد اعترفت بمقتل 19 جنديًّا من جنودها.
والطريف في الأمر أن مقاتلي قوات حطين وجلهم من أبناء مخيم اليرموك ومخيمات سوريا، نزلوا إلى الشارع الرئيسي والشوارع الفرعية يلاحقون آليات نخبة القوات "الإسرائيلية" بالقواذف المضادة للدروع كقواذف الـ(بي سفن) إضافة لمعاجلتها بصواريخ (مالوتكا) من بين الأبنية، بعد أن كانت تحاول الفرار بعد فشل محاولة التقدم التي سبقها قصف مدفعي عنيف بمدافع الهاوزر لمواقع جيش التحرير في المنطقة وعلى عموم منطقة التماس حيث كانت تنتشر قوات حطين والقادسية. ويشار في هذا الصدد إلى أن الدبابة "الإسرائيلية" الأولى التي دمرت أثناء محاولة التقدم عبر بوابة المتحف انفجرت بفعل صاروخ (مالوتكا) أطلقه أحد مقاتلي جيش التحرير الفلسطيني، فطار برج تلك الدبابة إلى الطابق الثامن من بناية عالية في جوار منطقة المتحف.
معركة المتحف سبقتها معركة موازية لها، خاضتها قوات عين جالوت التابعة لجيش التحرير ومعها بعض المجموعات من بعض المجموعات من القوات المشتركة في منطقة (مثلث خلدة) لأربعة أيام كاملة من 9ـ13/6/1982 والتي قادها العقيد الشهيد عبدالله صيام.
فقد حاولت قوات الاحتلال في بدايتها وتحت القصف الثلاثي المركز، توجيه ضربة مباغتة بكتيبة مدرعة تتحرك وترمي من الحركة على جانبي الطريق بهدف إسكات وتدمير عقد الأسلحة المضادة للدروع التي زرعت في المنطقة وتمسكت بها. ولقد سقطت السرية الأولى من هذه الكتيبة التي دفعها العدو لاقتحام خلدة بسرعتها القصوى للوقوع في منطقة قتل حيث دمرت أغلب الدبابات, وتمكَنت القوات الفلسطينية اللبنانية المشتركة من سحب عربة مدرعة "113ـ ام" "إسرائيلية" سليمة وأدخلتها إلى الضاحية الجنوبية من بيروت.
وقد تكررت المحاولات "الإسرائيلية" لاقتحام خلدة بأساليب اخرى وبقصف تمهيدي أشد ضراوة وأكثر تركيزا وبمحاولة التقدم على عدة محاور متناسقة وباستخدام الإنزالات الجوية والإنزالات البحرية على الشاطئ المحاذي لخلدة عند مسبح "الفاميلي بيتش" ومع اشتداد ضراوة الهجوم "الإسرائيلي" اشتدت جسارة القوات المشتركة المدافعة عن خلدة, ووصل الأمر في كثير من الأحيان إلى خوض معارك قتال تلاحمي مع العدو الذي تكبد خلالها خسائر فادحة في قواته, كان لها أثر كبير على معنوياته ومخططاته التالية. وبنهاية الأيام الثلاثة لمعركة خلدة استطاع العقيد عبدالله صيام تطوير أساليب الدفاع عن المداخل الجنوبية للعاصمة بيروت عبر جهيز مجموعات قتالية صغيرة تقوم بهجمات تعرضية على مواقع قوات الاحتلال لاستنزافه وإعاقة خططه وثنيه عن عزمه على تكرار محاولات التقدم والخرق، وقد قتل في تلك الهجمات الجنرال "الإسرائيلي" يكوئيل أدام.
ولا يتسع المجال هنا لسرد معركة بيروت وتفاصيلها والتي كلفت جيش التحرير الفلسطيني عددًا كبيرًا من شهدائه، خصوصًا من فوج الدبابات التابع لقوات حطين وبقيادة العقيد الركن أمين محمد علي في جبل لبنان، حيث سقط أكثر من أربعين شهيدًا من هذا الفوج وحده أثناء قصف الطيران الحربي "الإسرائيلي" لموقع تمركز إحدى سرايا هذا الفوج في جبل لبنان المطل على بيروت في منطقة صوفر، في حين كانت باقي سرايا قد ازدلفت إلى بيروت للمساهمة في صد القوات "الإسرائيلية" التي كانت تقترب من حصار المدينة.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/30



كتابة تعليق لموضوع : معركة المتحف مَفخرة العسكرية الفلسطينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى خالد ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى صاحب المقال عن اي نزاهة تتحدث انت وزوجتك بسمة حسين انا كنت طالب في الماجستير حيث تقوم زوجتك بعمل استلال للبحوث في شقتها في الكرادة مقابل مبلغ من المال عن اي نزاهة تتحدث وزوجتك تشهد زور على دكتورة وفاء لتأخذ مكانها عن أي نزاهه تتحدث وزوجتك تعطي محاضرات بجامعات أهلية رغم انها تدريسية بجامعة حكومية واعتقد ان هذا الشيء مخالف للقانون وللشرع ايضا ايها الشيخ المعمم كونها اخذت حقها في التعيين بجامعة حكومية فلما تسلب حق غيرها بالتعيين والعمل في الجامعات الاهلية لذلك سيتم الابلاغ عنها في الوزارة ومكتب المفتش العام ولدينا الدليل

 
علّق مازن حسن ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم لماذا تتهجم على دكتور قصي السهيل المحترم انت انسان حقود ومدفوع الثمن من قبل رئيس الجامعة السابق دكتور نبيل كاظم والأمور واضحه وضوح الشمس فلماذا قمت بحملة تسقيط ضد رئيس الجامعة الحالي اليس من المفروض ان نعطيه فرصه ومن ثم نحكم عليه بالنجاح او الفشل ولكن حقدكم انت وزوجتك اعماكم وسلكتم طريق الشيطان الم تقم انت في عام 2016 بالاتصال برئيس قسم الفيزياء ونتحلت صفة رجل دين بارز في احد الاحزاب وهدت رئيس القسم ان تكلم مع زوجتك وعند التحقيق انكشفت حيث قامت زوجتك بالركوع امام رئيس القسم حتى يصفح عنها ومن ثم تصف رئيس الجامعة الحالي بالمغمور وهو رجل اكاديمي محترم حاصل على لقب بروف في عام 2015 في حين انت في نفس السنة حصلت على الماجستير فأيهم المغمور رئيس الجامعة ام انت يامخمور

 
علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي
صفحة الكاتب :
  رعد موسى الدخيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غوامض أحوال الأولياء  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 من أشعار الإمام الشافعى فى حب آل البيت  : حسنين محمد نوري

 العراق يحرج البرازيل ويحصل على نقطة ثمنية [موسع]

 نقيب الصحفيين العراقيين يجدد دعوته الى الصحفيين والمواطنين الى تحديث سجلاتهم الانتخابية

 وزير التجارة : معرض بغداد الدولي اصبح مركز استقطاب دولي ويحضى بتفاعل شعبي ورسمي كبيرين  : اعلام وزارة التجارة

 بيان شكر وتقدير من السيد النائب شروان الوائلي

 حكم غيابي بحق مسؤول ألحق أضرار بقيمة 438 مليار دينار  : هيأة النزاهة

 المسلم الحر تثني على جهود المسلمين في انقاذ سكان برج غرينفل  : منظمة اللاعنف العالمية

 مدونة الحشد العظمى  : رحيم الشاهر

 عبطان يدعو امانة بغداد لتاهيل المناطق المحيطة بملاعب العاصمة  : وزارة الشباب والرياضة

 ديوان جديد لمحمد الهجابي: لَك ولَهُم  : محمد الهجابي

 الشعار..بين الواقعية والتلفيق  : جمال الهنداوي

 ثقافة حقوق الإنسان قضية نخبة أم شعب؟؟  : علياء موسى البغدادي

 العمل توزع مساعدات بين النازحين في مجمع الوزيرية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الى من عنده غيرة من النواب  : د . صاحب جواد الحكيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net