صفحة الكاتب : محمد الحمّار

هل فهمُ أمريكا للإسلام سيؤدي بتونس إلى الهاوية؟
محمد الحمّار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
هل نجح رضوان المصمودي، كما يدعي هو بنفسه، في المزاوجة بين الإسلام والديمقراطية، وهو الذي يترأس منذ مدة "مركز دراسة الإسلام والديمقراطية" ومقره واشنطن، والذي نظم في إطاره عدة ورشات وتظاهرات تهدف إلى تلك المزاوجة؟ إنّ الإجابة عن هذا السؤال أضحت ضرورية وذلك لسببين اثنين: أولا، لأنه كان للرجل، وباعترافه هو، دورٌ هام في الإحراز على رضاء الولايات المتحدة الأمريكية عن قبول التعامل مع ورقة الإسلام السياسي (المتمثل في حزب حركة النهضة) كبديل في السلطة التعددية عن الحزب الحاكم الواحد المنقرض (التجمع الدستوري الديمقراطي) والذي حكم البلاد في عهد زين العابدين بن علي حتى جاءت "ثورة" 14 جانفي 2011 لتنسفه. ثانيا، لأنّ الوصفة المصمودية، إن جاز التعبير، للتعايش بين الإسلام والديمقراطية لم تحضَ بالشعبية المنشودة ولا برضاء المجتمع التونسي ككل.
 بادىء ذي بدء، بالرغم من أنّ الدلائل على سلبية الوصفة المصمودية كثيرة إلا أنه قد يضيق المجال المتاح لنا هنا لسردها. لذا فنكتفي بالإشارة إلى أنّ أصناف العنف التي تسود منذ أشهر في البلاد وفي صدارتها العنف السلفي تُعد من الأعراض لمرضٍ عضال متعلق بثنائي الإسلام/الديمقراطية.
ثم في اعتقادنا، يقتصر نجاح رضوان المصمودي بمعية مركزه على الإسراع ببديل إيديولوجي لتونس عن فكر الحزب الحاكم المُنحل. ونظرا لأننا نريد أن ننأى بأنفسنا وبالقارئ الكريم عن أي سجال بخصوص ثبوت إعدادِ هذه الوصفة الإيديولوجية البديلة سلفا من عدمه، فنفضل الخوض في جوهر الموضوع. وبالتالي نقول إنّ الإسلام لا يُطوَّع للديمقراطية مثلما أراده رضوان المصمودي لبلده الأول تونس. بل الإسلام هو القادر في رأينا على أنّ يطوع الديمقراطية له وذلك بشرط أن يكون المسلمون القائمون بالتطويع ديمقراطيو الفكر والسلوك. لكن لمّا نعلم أنّ القوى الديمقراطية في المجتمع التونسي لم تساهم كلها بفكرها وبسلوكها في إنجاز تلك المزاوجة التي راهن عليها المصمودي، نميل إلى توجسِ التمشي المصمودي. فهل "منتدى الجاحظ" (رئيسه صلاح الدين الجورشي) و "المعهد العربي لحقوق الإنسان" و "الرابطة التونسية لحقوق الإنسان" كانت كافية لوحدها لتمثيل المجتمع الديمقراطي في تونس حتى نكون راضين عن نتائج إسهامها في مشروع المصمودي وبالتالي حتى نؤكد على تحقق المزاوجة بين الإسلام والديمقراطية؟ طبعا ذلك غير كاف بالمرة. زد على ذلك أنّ المجتمع التونسي يتمتع بأكثر ديمقراطية من أن يتم إقصاؤه عن المساهمة الفعلية في أي مشروع للتأليف والتأصيل. بينما للأسف قد أُقصِي المجتمع فعلا من ذلك، مع أنّ الأمر يتعلق بما يمكن وصفه بالمشروع الأكبر. 
من ناحية أخرى، لقد كان للمصمودي الفضل فقط في التفطن للضعف الفادح الذي يشكو منه الجسم المجتمعي العربي وعقله على مستوى صَهر الإسلام والديمقراطية في بعضهما البعض. لكن المشكلة أنّ الذي أعانه في مسعاه للصهر والمزاوجة ليس كونه تونسيا وإنما كونه حاملا للجنسية الأمريكية. وفي هاته الحالة تكون حرية المواطن الأمريكي هي التي صنعت العجب. وبالتالي تسقط قيمة العمل العجيب بمجرد تغييب الحرية الوطنية الشعبية التونسية عن إنجاز العمل ذاته حتى يكون إنجازا منبثقا عن إرادة وطنية وشعبية. ويمكن أن نستنتج من هذا أنّه من باب السخرية بمكان أن يكلف طرفٌ نفسه بفهم الإسلام في مكان التونسيين على بكرة أبيهم. لذا نميل إلى الاعتقاد أنّ للسخرية خفايا خطيرة سيما لمّا يكون المسخور منه بلدا بحاله لا شخصا أو فرقة أو حزبا. بل قُل إنّ شخص المصمودي لا يمثل شيئا مقارنة بالقوة التي وراءه. فهو الشجرة التي تغطي الغابة الأمريكية. ونتحدى المصمودي لو أثبت لنا أنه لم يكن مواليا مثلما كانت السلطة الأمريكية موالية لضربة الناتو على ليبيا بدعوى الإغاثة الإنسانية. ونتحداه لو أثبت لنا أنه ليس من أنصار الرأسمالية المتوحشة التي يسوقها بلده الثاني أمريكا أينما حطت رحالها وأينما حلقت طائراتها الحربية. ونتحداه لو مدنا بدليل واحد ينقض مساندته للتوغل التركي الأمريكي في قلب الجسم العربي بسوريا. أهذا هو الفهم للإسلام الذي جاءت به أمريكا لتونس العروبة والإسلام والتفتح، لتونس الـ14 قرنا من الوفاق بين المذاهب ومن التسامح مع المسيحي ومع اليهودي، لتونس المنصهر فيها العربي والأمازيغي والسوداني والليبي والتركي والإسباني والمالطي والفرنسي؟
بالنهاية نتخلص إلى الإعلان عن رفضنا لهذه القراءة للدين الحنيف بنسختها الفجة وبسلوك قرائها الضالين. فمتى صار الإسلام تحريضا على القتل وعلى الاستنزاف البترولي والغازي؟ ومتى تحوّل الدين الحنيف إلى مُحرّضٍ على أن تتطاول دُويلة على شقيقاتها الكبريات؟ ومتى كانت الديمقراطية تستوجب عرّابين لتطبيقها؟ ومتى كان الإسلام أو كانت الديمقراطية ذريعة لإرباك نظام سياسي أو لحمل أبناء البلد الواحد وبناته على التناحر أو لقيادة هؤلاء إلى حبل المشنقة مثلما يحصل اليوم في سوريا ومثلما حصل في العراق ثم في ليبيا؟
محمد الحمّار
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/29



كتابة تعليق لموضوع : هل فهمُ أمريكا للإسلام سيؤدي بتونس إلى الهاوية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net