صفحة الكاتب : عبد الرحمن صبري

الاساس القانوني للمسؤوليه الجنائيه للشركات
عبد الرحمن صبري

 ترجمه : عبد الرحمن صبري 

تنويه
      ان التغيرات التي حصلت في العراق تركت بصماتها تقريبا على كل شىء . وفي ضوء الانفتاح العلمي والعقلي لشعب العراق الذكي لوحظ ان بعض النظم والنظريات القانونيه التي تؤسسس للتفسير المنطقي لتوجيه العقاب وضروره تناسبه مع الجاني وبما يعوض الضحيه والمعمول بها في النظم القانونيه الاوربيه والامريكيه وشرق اسيويه  لم تكن متداوله بشكل كبير في الوسط الفقهي القانوني او القضائي العراقي لاسباب اهمها قله الابتلاء بها وندره حدوثها في المجتمع هذا جهه ،  ومن جهه اخرى بسبب السياسات الظلاميه الجاهله للحكام التي تريد ان  تجعل من المفكرين والباحثين عبيدا وتبعا لخرافات واوهام هولاء الحكام ومحاولتهم لقسر النظريات العلميه والاراء العقليه لتتقمص افكار الحكام للتدليل على صواب منهجه .
   ومن المسائل القانونيه المهمه التي واجهت الباحثين والمهتمين في القانون بصوره عامه والقانون الجنائي هي ( الاساس القانوني للمسؤوليه الجنائيه للشركات ) وهي بالتاكيد غير عباره ( المسؤوليه الجنائيه للشركات ) والمسطره في كتب الفقه الجنائي والتي اثيرت بسبب الشركات الخاصه العامله في العراق وما ارتكبته من جرائم . وقد وجدنا لزاما على انفسنا البحث في هذا المجال مبتداين بعد الاتكال على الله عزوجل بترجمه نصوص بعض المواضيع القانونيه ذات العلاقه بما تقدم ، وللامانه العلميه ليس لنا فضلا في البحث سوى ترجمته . 
فقد نشرت احد المواقع الالمانيه هذا البحث .
 
 
 
المقدمه    Introduction  
ان شعبيه الشكل التضامني للمنظمات مثل الموسسات التجاريه والشركات لاداره الاعمال تتزايد يوما بعد يوم ،مع ذلك فأن أشكال مختلفه من الجرائم تزداد يوميا مع نمو هذه الشركات سواء كانت شركات القطاع الخاص او القطاع العام ، جنبا الى جنب .
ان جرائم الشركات تظهر في شكل من اشكال جرائم الغش ، التزوير ، جرائم تشويه الحقائق ، التهرب الضريبي والمالي  ، والاختلاس والعديد من الجرائم الاخرى التي يمكن ان تقع .
جرائم الشركات              Corporate Crimes
لايمكن النظر الى جرائم الشركات  في اسلوب ضيق فهي تغطي مساحه اوسع من الجرائم الجنائيه وهذا النوع من الجرائم لايقتصر فقط على الجرائم التي تتضمن الدعايه المضلله والخادعه ، الاستغلال غير الشرعي للموظفين ، التعريف الخاطىء(mislabeling ) للبضائع ، والتلاعب بالاوزان والمقاييس وبيع المواد الغذائيه المغشوشه ،والتهرب من الضرائب المفروضه على الشركات ، وانما الجرائم الاجتماصاديه( الاجتماعيه – الاقتصاديه ) على غرار جرائم الرشوه والفساد المالي، وسوء استغلال الاموال ، والاحتيال ، والاختلاس ، والسوق السوداء ، وجرائم الاستغلال والاحتكار، وانتهاك تصريف العمله الاجنبيه .
تلك الجرائم التي لم تعد مقصوره في طبيعتها ونطاقها ، وبالتالي فان اي شركه يمكن ان تتورط اي نوع من الجرائم المذكوره اعلاه .
Corporate Criminal Liability المسؤولية الجنائيه للشركات  
ان مساله فرض المسؤوليه الجنائيه على الشركات ليس بسبب جرائم يرتكبها المديرون العامون او المديرون التنفيذيون او الموظفون او غيرهم من العاملين في الشركه في الوقت الذي اكتسب موضوع ( شؤون اداره الشركه ) اهميه كبيره في فقه القانون الجنائي.
ان الاساس التي يمكن اعتماده لامكانيه فرض المسؤوليه الجنائيه على الشركات باعتبارها شخصيات قانونيه مستقله .
السؤال المطروح الان ، هو ما اذا كانت الشركه بوصفها شخصيه اعتباريه هل هي قادره على ارتكاب جريمه؟ وهل هي مسؤوله جنائيا بموجب القانون ام لا؟
استنادا للنظره التقليديه ، لايمكن اعتبار الشركه مرتكبه لجرم ، لان التهمه الجنائيه تتطلب ( قصدا جنائيا ) والشركه ليس لها اي شكل يمكن اعتباره قصدا جنائيا ، كما ان الشركه لاتملك ( بدنا ) يمكن ان يكون محلا للعقوبات السالبه للحريه ( السجن ) 
والمرجح ان المحاكم – وبصوره خاصه -  تفرض المسؤوليه الجنائيه على الشركه عندما يكون الفعل الجرمي يتطلب ، او يرخص ، او ينجز من قبل مجلس الاداره او المدير او اي موظف اخر مسؤولاعن سياسات الشركه او مدير اداري يملك مسؤوليه الاشراف على الاهميه الموضوعيه للجريمه وهي منطويه ضمن نطاق عمله .
بالرغم من امكان وصف الشركه بانها شخص قادر على ارتكاب جريمه الا ان الصعوبه النظريه تتجلى في نسبه القصد الجنائي – الذي هو عنصر مهم في معظم الجرائم الجنائيه - الى الكيانات الاعتباريه غير الادميه وتنشا مشاكل في هذا المسار . 
وفي الوقت نفسه يمكن القول ايضا انه على الرغم من الشركه هي شخص اعتباري الاان مسؤوليتها الحقيقيه يمكن ان تقع على هيكلها التنظيمي وسياساتها واجراءاتها وثقافتها .
لذا فان افتراض المسؤوليه التضامنيه الجنائيه على اساس ( خطا المديرين او كبار مديري الشركات )  الذين كلفوا لانجاز بعض اغراض الشركه ، هذا الموضوع  قد اثير ايضا للمناقشه فتنشىء هنا (مساله العقول الموجهه )  "directing minds
في الوقع ان قضيه المسؤوليه  الجنائيه للشركات ركزت في معظمها على مساله بيان المعيار او الاليه لتعيين  ( فكره العقول الموجهه للشركه ) بحيث يكون القصد الجنائي لمصطلح العقل الموجهه يمكن ان يعزى للشركه .
 
Theories of Corporate Criminal Liability  نظريات المسؤولية الجنائيه للشركات
استخدمت ثلاث وسائل وفي سياقات مختلفه  لتقييد الشركات بمسؤوليه جنائيه عن جرائم حقيقيه ومخالفات تنظيميه . 
1.     نظريه الانابه Vicarious liability
2.     نظريه تحديد الهويه The identification theory
3.  نظريه تعيين الخطا Locating fault في البناء التنظيمي للشركه وسياساتها والثقافات والاخلاقيات التي سمحت او شجعت التي على ارتكاب الجريمه ، وقد نادى بهذه النظريه بعض الفقهاء القانونيين مثل (فس Fisse  ) و ( ويلز Wills ) 
 ان المذهب التقليدي للمسؤوليه الجنائيه المبنيه على فكره الانابه Vicarious  تحمل المدير او الموظف مسؤوليه الاعمال للمستخدمين او الموظفين باعتبارها من ضمن سياقات المدير دون الحاجه الى اثبات الخطا الشخصي من جانبه . والمدير هنا من الممكن ان يكون فردا او هيئه اداريه .
في اطار النظريه الثانيه ، تحديد الهويه ،   Identification theoryفان الاعمال وحاله (العقول الموجهه ) تكون معرفه كالشركه ذاتها .
هنا نتصور الشركه مسؤوله مباشره بدلا من من مسؤوليتها بشكل مفوض ( الانابه ) ، بحيث يكون  (عقول )بعض موظفيها الكبار – ويقصد عقول توجيه الشركه – هي الحاله العقليه وهي التصرفات للشركه ذاتها .
ان نظريه ( تحديد الهويه ) نشات عن الحاجه الملموسه لايجاد طريقه لتحميل الشركات مسؤوليه الجرائم التي تتطلب ( قصدا جنائيا ) .
الاساس المنطقي لاقرار المسؤوليه الجنائيه للشركات   Rationale for Adoption of  Corporate Criminal Liability
 
  ان السبب الجوهري لتبني المسؤوليه الجنائيه التضامنيه للشركات ، هو ان هذه الشركات وعن طريق وكلائها الذين يديرونها بدأت بخداع او غش الجمهور ، وحتى الحكومات تعلم ان القانون سوف لن يلاحق جنائيا هيئه اعتباريه بسبب اعمال مدرائها او مستخدميها فاصبحت ضد اراده المشرعين .
ان (هياكل)  الشركات اخذت تحصد جميع المنافع من نشاطات المدراء في حين انهم يضرون الجمهور باسم هذه (الهياكل) .
  ومادامت هذه الشركات هي كيانات قانونيه فهي معرضه للملاحقه الجنائيه والاتهام بسبب اعمال مدرائها ومستخدميها . وهكذا فان خطوره الضرر الواقع على المجتمع وعلى حقوق الافراد عن طريق وكلائها و بمعونه العلوم المتطوره والوسائل التقنيه  مايبرر هذا التغيير ، الذي لايحتاج فقط الى ابقاءه ولكن ايضا الى احكامه من قبل الصالح العام  .
 
البصره

  

عبد الرحمن صبري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • محكمة التمييز الاتحادية وتناقض بعض مبادئها القانونية - 1  (المقالات)

    • القضاء العراقي: إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف أقاموا علية الحد  (المقالات)

    • في سابقة قضائية مميزه ، مجلس القضاء الاعلى : يجيز تدوين اقوال الممثلين القانونيين للدوائر دون وكاله اصولية .  (أخبار وتقارير)

    • الموقر مدحت المحمود : ايضاح المركز الاعلامي للسلطة القضائية ، مخالف للحقيقة!!  (المقالات)

    • الترجمة القانونية بين إشكالية المصطلح و البحث عن المكافئ :مطبوعات رئاسة الادعاء العام .. ( الاسترداد ) أنموذجا/2  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الاساس القانوني للمسؤوليه الجنائيه للشركات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المنار: حزب الله وجبهة النصرة يتبادلان جثث مقاتلين الأحد

 الريال يقدم البرازيلي فينيسيوس وسط شكوك حول مشاركته

 دِفاعاً عن وجودنا. وَجب التغيير..  : اثير الشرع

 روسيا تلعبها صح .. والعراق يجب أن يستوعب !  : داود السلمان

 العجيلي يرفض ماجاء في بيان وزارة التعليم العالي ويقرر رفع دعوى قضائية

 فرقةُ العباس(عليه السلام) القتالية تنتظر ساعة الصفر لتطهير مناطق متاخمة لقضاء الدجيل..

 زيارة النجيفي للاردن..قراءة في الابعاد والدلالات المهمة  : سراب المعموري

 الايرانيون من مناطق مختلفة يقصدون كربلاء مشيا على الاقدام من محافظة ميسان  : وكالة نون الاخبارية

 تطهير 4 مناطق بالرمادي وهروب جماعي لقادة داعش من الحويجة ومقتل 96 إرهابیا  : شفقنا العراق

 سرايا الجهاد تقتل اكثر من {20} داعشياً وتفجر أربع عجلات مفخخة غربي الموصل

 انشائية التجارة.. تدرس تأجير مساحات من الاراضي العائدة لها في كافة المحافظات  : اعلام وزارة التجارة

 الاسباني نادال القوي يسحق ديل بوترو ويواجه النمساوي تيم في النهائي

 الإدارات ولصقة جونسون؟  : كفاح محمود كريم

 مصابيح عاشورية المصباح العاشوري الثالث (3)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 ما هو الفرق بين الموت والنوم؟ وكيف يحدث النوم؟  : عبدالاله الشبيبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net