صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح46 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{130}
الملاحظ في كل خطاب مباشر انه ينهي عن شيء , ويأمر بشيء واحد على الاقل , و في هذه الاية الكريمة ورد النهي عن شيء واحد , وامر بشيء واحد , حيث احتوى هذا الخطاب على :
1- (  لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً ) : نهي عن الربا . 
2- (  وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : امر بتقوى الله .  
الملاحظ في الاية الكريمة , انها بعد ان نهت عن الربا , وامرت بالتقوى , ختمت بـ (  لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) .  
 
وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ{131}
يستمر الخطاب المباشر , مع التأكيد على التقوى , واجتناب نار العذاب . 
الملاحظ في الاية الكريمة , انها اختتمت بـ (  النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) , قد يتصور البعض ,  ان النار جزاء الكافرين فقط , حسب منطوق و مضمون نص الاية الكريمة ,  اما المؤمنون في امان منها , لكن المؤمن مهما كان ايمانه راسخا وقويا , لابد ان يكون قد اقترف بعضا من الذنوب , في غفلة او جهل او لاي سبب اخر , فتجب عليه العقوبة ذلك الحين بدخول النار , لكن لمدة محدودة ( غير مخلد فيها ) , و هو ما يعرف بعذاب الرحمة , كما اشار اليه السيد الخميني (رض) , اما عن النار كمكان ومستقر فهو خالص للكافرين فقط ! .       
 
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{132}
يأمر الخطاب بنوعين من الطاعة : 
1- (  وَأَطِيعُواْ اللّهَ ) . 
2- (  وَالرَّسُولَ ) .       
واقع الحال , ان كلا النوعين لهما نفس المضمون , كون طاعة الرسول جزءا من طاعته عز وجل , وكون الرسول لا يأمر الا بما امر الله جل وعلا به . 
اختتام الاية الكريمة ملفت للنظر , بعد الامر بالطاعة جاء النص المبارك (  لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) ! .    
 
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133}
يحفز الخطاب المؤمنين الى امرين غاية في الجمال : 
1- (  وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) . 
2- (  وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) . 
ما يلفت النظر في الاية الكريمة , انها ذكرت امرين محببين الى النفوس ( المغفرة والجنة ) , ثم اختتمت بــ (  أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) , بعد ان اكدت الايات الكريمة السابقة على موضوع تقوى الله . 
   
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134}
تذكر الاية الكريمة مجموعة من اعمال المتقين , او من ستشملهم فقرات الاية الكريمة السابقة : 
1- (  الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء ) .  
2- (  وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ ) . 
3- (  وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ) .         
امرين يلفتا النظر في الاية الكريمة : 
1- (  وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) : لا شيء يعدل ان يكون العبد في هذا المحل . 
2- ثناء الله تعالى على من يتصف بهذه الصفات , لهو من ازكى وانمى وافضل الامور .          
 
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{135}
يستمر الخطاب المباشر مبينا جانبا من جوانب المتقين , ذاكرا مجموعة اخرى من اعمالهم : 
1- أ ) (  وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً ) . 
ب) (  أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ) . 
في هذين الموقفين السلبيين , يقوم المتقين بأمرين ايجابيين : 
أ‌) (  ذَكَرُواْ اللّهَ ) .
ب‌) (  فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ ) .       
2- (  وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) : وهذا اهم شرط في قبول التوبة والاستغفار ( عدم الاصرار على المعصية ) .
       
أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ{136}
بعد ان بينت الايات السابقة , اعمال المتقين , يستمر الخطاب المباشر لبيان منزلة وثواب اعمالهم , فكان على نحويين : 
1- (  أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ  ) . 
2- (  وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ ) .
الملاحظ واللافت للانتباه في الاية الكريمة , انها اختتمت بـ (  وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ) , من ذلك نستنتج ان هناك نوعين من المتقين : 
1- متقي عامل : وهو المقصود في نص الاية الكريمة , حيث هؤلاء لا يكتفون بالعمل بالواجبات وترك المحرمات فقط , بل يزيدون عليها العمل بالمستحبات وترك اواجتناب المكروهات , واداء المندوب من الاعمال الخالصة لله تعالى . 
2- متقي غير عامل : يكتفي هذا النوع من المتقين بالعمل على اداء الواجبات وترك المحرمات فقط , لكنه لا يضيف الا القليل من المستحبات , وترك المكروهات , وربما لا يقوم بأعمال مندوبة لله تعالى . 
 
قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ{137}
الاية الكريمة في محل توجيه للناس عامة , وللمؤمنين خاصة , لمتابعة وقراءة ومطالعة التاريخ , ودراسته , لاخذ العبرة والاتعاض بأحوال الامم السابقة .   
 
هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{138}
تشير الاية الكريمة , ان المؤمن الناصح يستنتج  من كل ما تقدم , ثلاثة امور رئيسية : 
1- (  هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ ) . 
2- أ) (  وَهُدًى ) . 
 ب) (  وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ) .       
يلتفت نظر المتأمل في الاية الكريمة الى انها وجهت البيان لكافة الناس , اما الهدى والموعظة فمن نصيب المتقين فقط ( او ان المتقي هو من يتعظ ) ! . 
 
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{139}
تطمئن الاية الكريمة المؤمنين , بــ (  وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ ) , طالما وان المؤمنين هم الاعلون , فلا داعي لامرين : 
1- (  وَلاَ تَهِنُوا ) .
2- (  وَلاَ تَحْزَنُوا ) .     
 
إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ{140} وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ{141}
تشير الايتين الكريمتين , الى ان المؤمنين يجب ان تمر عليهم ظروف قاسية , هي بمثابة التجارب على انواع المعادن , كي يستخرج منها المعدن الثمين , النفيس , الاصيل , وهم المؤمنون , اما حثالة المعدن , فتوضع في مكانها اللائق بها , وهم الظالمين ( الكافرين ) . 
وايضا بمثابة الاختبار ( الامتحان ) , الذي يتعرض له التلميذ , قبل ان ينال شهادة ( وثيقة ) النجاح , كي ينتقل الى مرحلة اخرى , أعلى من المرحلة التي هو فيها , وهم المؤمنون , اما التلميذ الراسب , فلا ينال سوى الخزي والعار , وهم الكافرون ! .  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح46 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد يوسف داوي
صفحة الكاتب :
  ماجد يوسف داوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السعودية دولة إرهابية يجب مقاضاتها  : د . عبد الخالق حسين

 عندما تضبط الادلة الجرمية قضائيا .. كيف يغلق ملف فساد؟؟؟  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 الخطاب الحسيني صوت هادر على مدى الزمان/ الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

 ليكن ملف الفساد هذا في كربلاء برسم دولة رئيس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 محاورة مع شاعر مهرجان ربيع الشهادة العالمي التاسع /الشاعر حسن البركي  : علي حسين الخباز

 بمناسبة مولد الامام الحجة , عجل الله فرجه القريب  : عباس طريم

 يوميات 8/8 في كتابات  : امجد المعمار

 نجاح الخطة الأمنية الخاصة بحماية الزيارة الأربعينية  : وزارة الدفاع العراقية

 سيكون الاقبال شديد على الانتخابات القادمة بشرط  : سامي جواد كاظم

 الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية تعد ملف حول حماية منتج الاغطية الزراعية من تزايد المنتجات  : وزارة الصناعة والمعادن

 صخب العصرنة.. والحاجة إلى الطمأنينة وراحة البال  : نايف عبوش

 رواتب حكام كأس العالم 2018

 الفرق بيننا وبينهم صورة  : كاظم فنجان الحمامي

 ترشيد التنمية الثقافية في إطار لقاء الملحق الثقافي العراقي بالكرباسي  : المركز الحسيني للدراسات

 ريال مدريد يخرج من السباق نحو لقب الدوري الإسباني بعد تعادله أمام بلد الوليد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net