صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

جهل الشرقية بالمباني الفقهية ...هلال العيد
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من اهم مقومات المحاور الناجح في البرامج الحوارية ان يكون ملما بكل المتعلقات للموضوع الذي يكون محور البرنامج وبخلافه يكون هذا المحاور قد اقحم نفسه في مازق والاكثر مازقا عندما يعلق على الفكرة مكابرا بانه يفهم .
برنامج عرضته الشرقية بخصوص عدم اتفاق السيد السيستاني مع بقية المراجع بخصوص رؤية هلال شوال ولان مقدم البرنامج وضيفه الدكتور نبيل الحيدري ليست لديهم اية معلومة فيما يخص رؤية الهلال فقد جاء حديثهم بعيدا عن الواقعية قريبا من العاطفية ولست بصدد التعقيب على ما ذكروه لانه لا يستحق ان يعلق عليه ولكن انا بصدد توضيح ما جهلوه بخصوص رؤية الهلال .
نعم المراجع الثلاثة ( الحكيم والفياض والنجفي ) اعلنوا عيد اما السيد السيستاني لم يعلن ، فهل يستطيع مقدم البرنامج ان يثبت بان المراجع الثلاثة هم من راوا الهلال ؟ وهل يستطيع ان يثبت الحيدري انهم اعتمدوا من شاهد الهلال في العراق ؟ الاية الصريحة بخصوص الهلال من راى منكم الشهر ، الرؤية هي الدليل القاطع على ثبوت رمضان او شوال وخلاف ذلك يكون محل اجتهاد .
الخلاف هو فيمن يرى ان وحدة الافق دليل على الرؤية ومن يرى انها ليست دليل وبعيدا عن النصوص التي اعتمدت في هذا الراي فانا اميل الى عدم اتخاذ وحدة الافق للاسباب التالية :
1- الاذان في البلد الواحد يختلف من محافظة الى اخرى فهل اهل البصرة يفطرون على اذان الموصل ؟ وهذا الامر ينطبق على رؤية الهلال فالذي يرى الهلال في ايران او السعودية هل سيظهر في العراق ؟ يظهر في العراق بعد فترة زمنية معينة ولكن الفترة الزمنية التي يظهر فيها في العراق عقب تلك الدول كم هي ؟ هذه الفترة طبقا للدراسات الفلكية قد تستغرق يوما وعليه يكون اليوم التالي هو الاول من الشهر، وقد تستغرق ساعة فعندها يجب ان تكون الرؤيا ثبتت في بلدنا ، فهل هنالك من اجزم انه راى الهلال في العراق ؟
2- كم هي المسافة التي تعتمد في ثبوت رؤية الهلال وهل هي طبقا للحدود الوضعية للبلدان ام للدراسات الفلكية اي لو ان الهلال ثبتت رؤيته في جنوب العراق هل ان شمال العراق ملزم به ؟ هنا تكون الدراسات التي تعتمد هي عن مدى امكانية رؤية الهلال خلال فترة دوران الارض اي انها هل سيمكن رؤيته بعد نصف ساعة او حتى ساعة ؟ ان تحقق ذلك فالوحدة في الرؤيا تكون قد تحققت ولكن ان لم تتحقق فهل يعني ان الشمال ملزم باعتماد رؤية الجنوب مع عدم ظهوره في افقهم ؟ام ان اهل المغرب اخطأوا لاعتمادهم يوم الاثنين اول ايام شوال؟
3- مسالة رؤية الهلال ليست مسالة فقهية وكل من يراه فعليه الالتزام برؤته حتى ولو كانت خلاف المرجع فهو ملزم بالالتزامات الشرعية من صوم او افطار وخلاف ذلك يؤثم .
4- الكلام الفارغ بخصوص الشهرة وجمع الاموال فان شهرة السيد السيستاني ليست بحاجة الى مخالفة رؤية الهلال وتكفيه من مواقف مشرفة تحدث العالم عنه بخصوص ما جرى على العراقيين طوال فترة الاحتلال ،ولو اعلن مكتب السيد السيستاني بانه سيعقد السيد مؤتمرا صحفيا لربع ساعة لكانت الشرقية والجزيرة اول اللاهثين للمبيت في دربونة السيد حتى لا يفوتها المؤتمر ، واما زكاة الفطرة والتي قيمتها 2000 دينار فهي طبقا لما تروجون انتم عن الاموال التي يجمعها المراجع لا شيء بالنسبة لهم اضافة الى ذلك فترة دفع الزكاة هي صباح العيد فخلال هذه الفترة هل سياتي مليون لدفع زكاتهم ؟
في بداية رمضان عندما اعلن الوقف السني ان رمضان السبت متفقا مع الشيعة تهجمت بعض وسائل الاعلام ومنها الشرقية على الوقف السني معتبرين هذا تواطؤ مع الشيعة ، المفروض الوحدة الاسلامية تتحقق من خلال اتباع اوامر السعودية ونحن لا نريد ان نثقل مالية السعودية لقد سبق لها وان دفعت كفارة افطار المسلمين اكثر من مرة بسبب خطا رؤية الهلال فاذا تبعناهم ستزداد كفارة افطار المسلمين من غير ثبوت رؤية الهلال
كثيرا ما تتهمون الدين والمتدين بالتخلف ولا يواكب التطور العلمي ، فلماذا لم تعتمدون العلم في تحديد رؤية الهلال فان الارصاد الفلكية كلها اجزمت عدم ظهور الهلال في السعودية ودول الخليج والعراق باستثناء اليمن ليلة الاحد ، فهذا الراي العلمي لماذا لم تتخذوه حجة لكم ؟
وحتى اثبت لكم مدى حقدكم على السيد السيستاني فان السيد الشيرازي هو ايضا اعتمد الاثنين اول شوال فلم لم يتعرض له مقدم البرنامج او وسائل الاعلام الاخرى ؟ 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/22



كتابة تعليق لموضوع : جهل الشرقية بالمباني الفقهية ...هلال العيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net