صفحة الكاتب : مدحت قلادة

كبار في أجساد صغيرة
مدحت قلادة
 الأعمال العظيمة لا تتم بالقوة ولكن بالصبر...
 
علمتني مسيحيتي أن الإيمان ليس كلمات فقط بل أعمال حية تؤكد على نوع الإيمان كما ذكر معلمنا يعقوب الرسول في رسالته (أرني إيمانك بدون أعمالك وأنا بأعمالي إريك إيماني لأن الإيمان بدون أعمال ميت في ذاته)
 
في كنيستي القبطية عرفت شهداء قدموا أرواحهم لإيمانهم لذلك وصُفت كنيستنا بأنها أم الشهداء... كنيستي كنيسة غنية بطقوسها.. بشهدائها ..بقديسيها.
 
كنيستي كنيسة ولاَّدة قدمت للمسيحية أبطال إيمان مثل أثناسيوس الرسول وديسقوروس وكليمنضس السكندري... وحينما مر عليها وقت خمول ظهر أبنائها الأبرار المملوئين بروح الله ليقودوا طريق النهضة مثل حبيب جرجس الذي ولد في وقت لم تكن في تلك الأيام مدارس للتربية الكنسية، فشعر حبيب أنها مسؤوليته أن يهتم بإنشاء مدارس الأحد..
 
انطلاقاً من مسؤوليته وزع كتباً منهجية لكل مراحل التعليم في سلسلتين احداهما (المبادئ المسيحية) والثانية (الكنز الأنفس)، ولم يترك التعليم الديني معوزاً شيئاً من المعلومات بل طبع أيضاً الصور اللازمة، وأصدر مجلة (الكرمة) التي استمرت 17 عاماً كمدرسة متنقلة من بيت إلى بيت، على مستوى رفيع كل ذلك لم يكن واجباً رسمياً ملقى على عاتق حبيب جرجس بل هي غيرته التي دفعته في كل هذه المجالات... غيرته التي بدأت معه وهو طالب، ثم وهو مدرس، ثم وهو ناظر للإكليريكية منذ سنة 1918 ميلادية وبهذه الغيرة استطاع أن يقدم للكنيسة آلافاً من الوعاظ ومعلمي الدين، ومئات من الخريجيين لسيامتهم كهنة في كافة بلاد القطر.
 
غيرة حبيب جرجس كانت غيرة تمثل العمل الإيجابي في عمقه لم يحدث إطلاقاً أنه انتقد الضعف والضياع لأحد الموجودين في عصره، وإنما كان إن وجد نقصاً يبحث كيف يعالجه، دون أن يدين أحداً.. لقد كان رجل بناء ماهراً.. حفر أساساً.. ووضع حجرين لبنائين: أحدهما هو الكلية الإكليريكية، والثاني هو مدارس الأحد.
 
جاهد حتى ارتفع البناءان، وآوى إليهما أولاد الله هذه هي غيرة حبيب جرجس البناءة، العاملة، الايجابية.
 
هذا في مجال الخدمة والرعاية وعلى جانب الحياة المعاشة أجد أنها أخرجت شباب قادة صغار السن ولكنهم عظماء في العمل على سبيل المثال الإستاذ ابرآم لويس شاب في العشرينيات ضعيف البنية إلا أنه قوي العزيمة لم يستحمل رؤية أم مكلومة في اختفاء ابنتها وسط إهمال أمني وتواطؤ بوليسي فأنشأ رابطة ضحايا الإختفاء القسري وضم لديه عدد كبير من الناشطين الأوفياء مثل نبيل وكرم غبريال وسامح سعد وثروت بخيت، وهانى رمسيس ... الكل يعمل معه لمساندة ضحايا الإختفاء القسري للفتيات القاصرات.
 
ابرآم لويس لم يبحث في أخطاء الآخرين فأتقن العمل الجاد، لم يهتم بشخصه بل إهتم بأسر الضحايا من الفتيات، لم ينظر حوله ليفضل هذا ويلعن ذاك ويسب آخر... كرَّس كل امكانياته لعمل عظيم... إنه مثال لكثيرين أخطأوا الطريق من المعقدين نفسياً والمضطربين سلوكياً والمعتقدين خطأ أن نجاحهم يتأتى بمحاولة اسقاط الآخرين.
 
ابرآم لويس أصبح نجم حقوقي تعرفه المنظمات العالمية في أوروبا وكندا وأمريكا كما معروف لنا بعمله الرائع.
 
على مثال ابرآم أيضاً الأخ رامي كامل الشاب الوطني المحب لمصر أحد أعضاء اتحاد شباب ماسبيرو ومعه أسماء عديدة... أتذكر سهره ثمان ليال في الشارع (ماسبيرو) لأجل قضية حقوق الأقباط وشريف رمزي، وفادي يوسف، ونادر شكري، وتونى،... و عدد من الشابات الرائعات الحقوقيات... أعتذر لعدم سرد كل الأسماء... إنهم باقة تعمل في هدوء لأجل قضية حقوقية مصرية وطنية.
 
تحياتي للجميع خاصة أخي ابرآم الصغير السن والجسد الذي ما زال يعلم الجميع العمل الجاد... الذي لم يبحث في أخطاء الآخرين فقام بعمل عظيم.
 
تُرى هل نساعد ابرآم في رسالته الحقوقية أم نكتفي بالبحث في نقائص الآخرين معتقدين أننا بهدمهم نسمو ونعلو ؟!..
 
هل نتعلم من ابرام ونقف أمام نرجسيتنا وتضخم ذاتنا معتقدين أننا الأفضل والأصلح والأذكى والواقع أننا لاشىء...
 
أنه درس من شخص رائع لم يبحث فى نقائص الآخرين فخدم قضيته بكل امانة .. هل يستوعب الدرس المتضخمين ذاتيا والمعقدين نفسيا اصحاب النرجسية اللانهائية...
 
 " مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائما، أما الحكماء فتملأهم الشكوك " براتراند راسل الفيلسوف وعالم الرياضيات
 
" من يحيا متوافقا مع نفسه يحيا موافقا مع الكون " ماركوس اوريليوس الامبراطور والفيلسوف 

  

مدحت قلادة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/22



كتابة تعليق لموضوع : كبار في أجساد صغيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد العبادي
صفحة الكاتب :
  احمد محمد العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جواب الشيخ محمد الحسون عن رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في التطبير  : الشيخ محمّد الحسّون

 السدرة في كربلاء  : مجلة السدرة

 العطية يبحث مع المهندس سبل تقديم الخدمة المثلى للحجاج

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تباشر العمل في تأهيل الطريق المؤدي إلى الشركة العامة للسيارات في محافظة بابل  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الامم المتحدة: اكثر من 5 ملايين عراقي بحاجة الى المساعدة

 المسلم الحر: الاعتقالات التي تطال النسوة في البحرين خروج على العرف والقانون  : منظمة اللاعنف العالمية

 حصار دول الجوار  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 المرتزقة تعتقل 25 شابا بطريقة وحشية وتعتدي على النساء  : الشهيد الحي

 شتصاعد الهبّة الشبابية العراقية ضمان لمسيرة الغد المشرق  : موسى غافل الشطري

 وزير الخارجية الالماني يزور بغداد غدا

 خبر و تعليق  : باسل سلمان

 تأملات في القران الكريم ح416 سورة القلم الشريفة  : حيدر الحد راوي

 صلاح الدين : فوج طوارئ الديوانية الاول يعثر على مقذوفات حربية في سامراء  : وزارة الداخلية العراقية

 ضمن مشروع مبادرو بغداد.. مؤسسة القبس تقيم دورة التخطيط الشخصي الاستراتيجي

 الزي الموحد في الجامعات العراقيه  : البروفسور جواد مطر الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net