صفحة الكاتب : وجيه عباس

عولمة بالدهن الحر / (إبريج) القائد ... الضرورة!!
وجيه عباس

حين سقط تمثال ساحة الفردوس صبيحة ذياب 9-4-2003 ....هرع المتربصون بتماثيل القائد الضريبة صدام حصين المنصوبة في الشوارع العامة في بغداد.... بعضها تحطّم وفق طقوس إحتفالية لاتشبه بالضرورة إحتفالية الميلاد الليمون للقائد الميمون!!،وحده كان يقف في الساحة المقابلة لبناية الإتحاد العام لشباب العراق القريب من الجامعة المستنصرية...تمثال بالحجم الطبيعي المتوقع لقائد ضرورة مثل أخو هدلة قبل أن يرسم البعث خطواته على جسد البلاد التي ترمّلت بولادته....كان القائد الضريبة يلبس اللباس العربي...الدشداشة البيضاء والعباءة العربية والعقال العربي...ربما لم يلبس القائد الضرورة ملابسه الداخلية وهو يقف منتصباكأي تمثال عربي...لاأعرف من قال...( اقتلوا الذباب قبل أن يقتلكم ايها العرب!!)....

كانت التمثال صورة طبق الأصل عن صورة صدام حصين وهو يلوّح للعراقيين المحتفلين بتوقف ماكينة الحرب العراقية - الإيرانية عام1988التي تركت بغداد عبارة عن أرملة مطعونة بعروبتها السياسية لتي افقدتها شرف نفسها بينما أعطت العالم العربي شرفاً ملطّخاً بدماء العراقيين لايستحقه العربُ ابداً!!ربما كُتب علينا أن نحارب بالنيابة عن الجميع!!...لهذا إنتصبت هذه الصورة الأبوية(أيبببببببببببباخ على هيجي أبوّة تاريخية!!) أمام بناية الإتحاد العام لشباب العراق الذي أصبح فيما بعد ملكاً للحزب الكردستاني ومقراً لصحيفة الإتحاد الفيدرالي لدول الكومنولث!!...

كان المكان فيما مضى أشبه بمآتم أعراس الفقراء الجماعية التي أقامها نظام الطلاق البعثي الذي كان دأبه زيادة عدد نسبة الأرامل وزوجات الشهداء ليرفع عباءاتهن أمام العالم الذي حاصر الشعب وترك جلاده يبني قصوره للأميركان حتى يدخلوها آمنين مطمئنين محلقي رؤوسهم نمرة صفر بعد إنسحابه لتكملة مسيرة النضال في جحور الدور.....

القائد الخاكي للشعب الزيتوني كان يرقص الجوبي والسيجار الكوبي بين شفتيه  المعوجتين من أثر أبو تحسين...  كانت الأعراس الجماعية لفقراء الشعب الشيعة الذين لم يجدوا سبيلاً للزواج إلا عن طريق هذه الطقوس...كانوا يحضرون الى حفلات زفافهم في يوم العاشر من محرّم الحرام الذي كان يتعمّد حفيد الدوحة التكغيتية أن تكون موعدا مؤجلا  للذل مع العراقيين الذين قال لهم أن صدام حصين هو الذي ألبسهم النعال بعد أن كانوا حفاة وهم يعبرون جنوبيّ العراق مع جدّهم محمد القاسم الذي إحتل الخط السريع في الوصول الى تمثال القائد المدشدش والمعكَّل في منطقة شارع فلسطين...

كان تمثال القائد يصوّر يد الخير التي قطعت الأعناق والأرزاق من أجل الحفاظ على روح النصر الصدامية التي لم تورّث العراقيين سوى الهزائم وطحين الحصة التموينية الأسود...هكذا كتب صدام حصين على العراقيين أن يجمع عليهم الخزي والجوع...  يد القائد مرفوعة وهي تحيّي المارين تحت عباءته المصنوعة من صوف البرونز...كان الوجه أسوَد ْ...واليد سوداء....وكان عاشوراء الحزن الحسيني يتنقل بين الفقراء المحتفلين بزفافهم يلقي على وجه العراقيين عباءات سود مؤجلة ....[ الطغاة يتقاتلون على لصق نسبهم بالحسين وهم أول من يقتلوه خدمة لرسالة أمتنا العربية المجيّمة!!]...

حين سقط نظام صدام بالضربة القاضية ... فقد رصيده من شركة عراقنا...بقي التمثال واقفاً تحت شمس الذلّ العراقية....كثيرا مامررتُ أمام التمثال لطبع صورة أخيرة في مخيّلتي...كان هذا التمثال آخر التماثيل التي لامست تراب الساحة وسحله المناضلون الحواسم فيما بعد الى مصاهر البرونز لتحويله الى نفاضات سجائر رخيصة تليق بفكر القائد الضريبة...

في صباح نيساني من عام 2003 ...كان المشهد يخبل(وقبر زوج خالتي)...مشهد لورآه (بريمر)على شاشات التلفاز لأمر بتوزيعه على جميع القنوات الفضائية الحصرية المحصورة...مشهد كنت ممن تشبّع برؤيته وإكتحلت جفوني برؤيته....كان التمثال واقفاً مثل صقرطريش..كان أطرشاً وفريداً....كان فجائعياً يريك العراقيّ في الحالتين يسرف في ضحكه والبكا....

أحرق أبناء شارع فلسطين النار تحت اقدام القائد التمثال الواقف مثل خيال المآتة...وفوق عقاله العربي وضع أحد العراقيين (إطار سيارة برازيلي أبو الريحة...ربما لتعطيرمسيرةالقائد في رحلته نحو السقوط...وربما أراد بذلك أن يشير إلى سلطة العمامة المسلّحة!!)...كانت يده اليمنى لاتزال في موضعها...لم يقطعها أحد العراقيين المسروقين عمراً ومالاً وشباباً وآمالاً....كان السارق الحكومي يقف وهو يرفع يده اليمنى ويحييّ الفراغ الذي إمتد مثل خيط دخان ...لكن العراقيين بدلاً عن قطع يد السارق،علّقوا عليهامعلّقتهم الشهيرة الحادية عشرة بعد المليون من جورج قرداحي...كانت المعلّقة عبارة عن (صوندة ماء معادة رمادية اللون) تتدندل من يد الخير!! وكان العراقي الظريف(لست أنا وأحلف على ذلك برأس ناصر الياسري) قد علّق في نهايته (إبريج برتقالي اللون)!!!

الأبريق(بالعربية الفصحى) أو الـ(إبريج) بالعبرية الفصحى!! كلمة فارسية صفوية مشعانية ،وهي تحريف للكلمة الأصلية(آب - ريز)ومعناها( ساكب الماء)...ومن هنا إنتقل الإنسان الذي يستخدم الإبريق إلى إنسان إبريقي برتقالي...أما قضية إستخدام (الإبريج البرتقالي) سلاحاً في معركة العراق المصيرية فتلك حكمة صدام المتعالية التي أشّرت إلى المرحلة البرتقالية التي مرَّ بها العراق العظيم بعد الجلاق النووي الأميركي له...وربما كانت تلك من تنبوءات صدام آداموس في عفلقيات أسئلته الكبرى وإشاراته الذكية للعهد البرتقالي...فهو كان أول من اشار إلى ظهورالبرتقالة في الإمارات على يد علاء سعد ومي وكهرباء وحيد،وإيضا كات إشارة عبقرية لإمتلاء مدينة البرتقال ...بالرمانات الهجومية والدفاعية،وأيضا كانت التعويض النفسي المفرط حين إرتدى ضحايا الإرهاب اللاديني اللباس البرتقالي أسوة بسجناء غوانتا....الذين ناموا جميعا مثل أصحاب الجحر الدوري يوم كان صدام أسيراً حسيراً كسيراً عمي....

في ليلتها...وقف صدام وهو يمثّل دور كهرمانة والقبض على الأربعين حرامي...ليلتها بحث عن عزة الدوري ليجلب له سيف القادسية او حتى سويف خلف....او ربما كان الحظ يقف الى ميمنته والنحس قف الى ميسرته ويكون حاملا معه (بوكس الحديد القديم)....ربما تصوّر أنه يحمل السيف وهو يقود معارك الطواحين الدونكوشيتيه....إقطعوا رؤوس المعتدين....اقطعوا رؤوس البصل النووية!!..غقطعوا الكهرباء والماء....إقطعوا أي شيء وإفصلوا أي شيء عن اي شيء.....لكنه يصحو بنفسه وهو يمسك بإبريجه أمام الشعب العراقي الذي كان يهوّس له بعالي الصوت(جاك إبريجه بيده)...يصب صدام نامه ...الماء على رؤوس  الشعب العراقي....بينما الحرامية الأربعون الذين يسرقون قصره وهو يغرق الشعب العراقي بديون العالم كلِّه....

لماذا يغار صدام من كهرمانة؟

هل كان صدام من أحفاد أحدالحرامية الأربعين الذين أغرقتهم المناضلة كهرمانة بدهن الحصة التموينية؟

ولماذا الأربعون تحديداً؟

قبل عدة أيام حضر أحد الصحفيين من دمشق وأسرّني بسرٍّ وحلّفني بالعقيدة الحزبية أن أكتمه!!،قال لي بالحرف الواحد: حين إنتشرت فضائح الراقصات الغجريات اللواتي هجرن المسرح التجاري في العراق ورائد مسرح الضحالة حينها جاسم شرف وزهيرأحمد رشيد في ملهى الروابي في دمشق،قامت مفارز شرطة الآداب بالقبض على الراقصات الغجريات العراقيات اللواتي تركن مناطق عملهن القديمة وذهبن الى هناك لإكمال مسيرة النضال البعثي،تم القبض على أربعين راقصة يمارسن مهنة الرقص بدون الحصول على موافقة الجهات الأمنية والقيادتين القومية والقطرية لحزب الرقص الشرقي الإنشراحي....لم يتم القبض على اي قوّاد رسمي معهن...تم القبض على شاعر شعبي واحد كان يجلس مع أخواته....كان إسمه ولايزال حتى إعداد هذا البيان...(خضير هادي)....خرج خضير هادي فيلسوف أخو هدلة القديم من السجن لأنه شاعر الشعب القديم ...وعن طريقه شخصياً،وبعلاقاته مع القيادة العليا لمحافظة(....) السورية ،كفل جميع الراقصات خشية عودتهن الى بغداد والتعرض الى حالات الخطف والقتل والإعتداء...خرج خضير هادي وهو يتذكر عمته كهرمانة التي قبضت على أربعين حرامي... وهو يكفل أربعين راقصة غجريةفقط من أجل الحصول على لقب خضير بابا والإسهام الفعلي في إبعاد صفة علي بابا وعمو بابا من تاريخ العراق المجيد!!

المشهد سوريالي بإبريجه البرتقالي... صدام يأخذ مكان كهرمانة...وبدلاً عن إغراق أربعين حرامي بدهن الزيت الذي كان يسرقه وزير التجارة السابق وورّث السرقة الى وزارة التجارة بأكملها...أغرق صدام كهرمانة 40 مليون عراقي بزيت حروبه التي لم تطفأها دماء بني العراق...كهرمانة تلسع رؤوس الحرامية بالدهن الذي يفيد في التخلّص من القشرة،وصدام يقشّر الحروب على رؤوسنا مثل اي بطيخة ناضجة...الدهن يسيل على شوارب أربعين حرامي...وصدام يطالب الشوارب أن تهتز تحت درجة الـ(فول) للمروحة السقفية...

لاأدري هل كان العراق عبرة الله في الأرض ليري البلدان كيف يؤّمر مترفي العراق على الفقراء،وكيف أن الأغنياء فسقوا عن أمر ربهم فحق على العراق القول فدمره الله صداميا!!...

في صباح آخر....يترجل الإبريج الصدامي من يده التي قطعها له الشعب الثائر...حضرت مجموعة من ذوي الدماء الحارة بالعمبة الهندية...أسقطوا تمثال صدام...لم يلتفت أحد إلى الإبريج البرتقالي المملوء بالماء الأسود ...وهو يتهاوى مشدوداً الى صوندة رمادية معادة قرب الجامعة المستنصرية...

سلام العراقي...الإبريج البرتقالي وحامل الإرث الصدامي البعثي...وشقيق خضير العراقي....تبرّع في آخر لقاء مع قناةw.c))..أنه عرض أموالاً طائلة من اجل العثور على إبريج القائد الضروري لضمّه إلى مقتنيات العائلة الصدامية التي تسعى جاهدة لجمع آثار القائد الضريبة وعرضها على الجماهير العربية لتي تريد أن تتأسى بالأمة الألمانية التي بنت نصباً تذكاريا للمرافق الصحية التي كان يجلس فيها القسيس(مارتن لوثر كنغ) وهبطت عليه فكرة فتح فرع للكاثوليك أسماه بالمذهب البروتستانتي...ويقينا أنه لوكان يملك إبريج القائد الضروري بيقين سابق وشك لاحق ووحدة موضوع لأستطاع تعويم الفكر البعثي على جميع الأحزاب التي وفدت الينا عن طريق إسقاط الأبريج قرب الجامعة المستنصرية.

ملاحظة:الصورة المرفقة هي للأبريج الصدامي بعد إنتقاله من (يد الخير) الى حيث يجب أن يكون!!

 

 


وجيه عباس
 

  

وجيه عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/26



كتابة تعليق لموضوع : عولمة بالدهن الحر / (إبريج) القائد ... الضرورة!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : عراقي بصري ، في 2015/09/23 .

نطالب بأسم الشعب وجيه عباس بعدم رفع الحمير عن طاوله البرنامج كلام وجيه
اتمنا ان توصل الرساله...... وشكرا

• (2) - كتب : عراقي بصري ، في 2015/09/23 .

كلام جميل كتاب ووووعه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ضياء الثامري
صفحة الكاتب :
  ا . د . ضياء الثامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  أَلْعِرَاقُ؛ {دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ}!  : نزار حيدر

 المانيا تكشف أربعة عناصر استراتيجية للقضاء على داعش في العراق  : فراس الكرباسي

 لقد سقط محمد اليعقوبي  : سعد سالم نجاح

  العتبة العلوية تحيّ ذكرى الزهراء في مستشفى الزهراء  : احمد محمود شنان

 العمل تطلق دفعة جديدة من قروض دعم المشاريع الصغيرة في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 من يحرك ضمير الامم المتحدة ضد السعودية؟  : سامي جواد كاظم

 سعيٌ متواصل وعطاءٌ لا ينضب .. مؤسسة الشهداء توزع منحاً للمصابين من ضحايا العمليات الارهابية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 معركة أيمن الموصل منذ انطلاقها: مقتل 859 داعشیا وتحرير 62 هدفا من المناطق والأحياء

 فاطمة الزهراء(عليها السلام) دلالات ومؤشرات/ ( 1 )  : عبود مزهر الكرخي

 ممثل السيد السيستاني: معركتنا ضد داعش معركة وجود ولا تسامح فيها

 غريزمان يرفض الانتقال إلى برشلونة

 الشعراء الرومانسيين  : سعدون التميمي

 لقد حفظنا الدرس 00وصلت الرسالة  : خميس البدر

 ليت السياسيين التزموا بخطاب المرجعية  : سامي جواد كاظم

 ذا فويس الانتخابات...  : حنان الكامل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net