صفحة الكاتب : عبد الرحمن اللامي

(ملف رمضان الابداعي) الصيام في الحرّ
عبد الرحمن اللامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ما مرّ شهر رمضان المبارك في موسم أحرّ من موسمنا هذا، ولكنّنا مقبلون على موسم الصوم القادم مع بداية أشهر الشتاء بإذن الله (تبارك وتعالى)، وهو أمر يخفّف علينا من ثقل هذا الموسم، وهو موسم اختبار لعمق إيماننا، ومدى ارتكاز حبّنا لديننا وطاعتنا لله (عزّ وجلّ).

 
وقد نكون ممّن أنعم الله علينا ببيت له سقف يقينا من الحرّ الهجير، وبجهاز تبريد سواء كان يعمل بالتيّار الوطني أو مولّدة الشارع، ولكنّي على يقين أنّ هناك الكثير ممّن لا يملك فضلةً من قماش كي يبلّها فيضعها على وجهه، ليستتر بها من حرارة الشمس اللاهبة، فضلاً عن السقف وجهاز التبريد، ومن رأى مصيبة غيره هانت عليه مصيبته، فلنحمد الله (تبارك وتعالى) على هذه الحالة وعلى كلّ حال.
 
أليس من علل الصوم الرئيسة وخزُ ضميرِ أصحاب الثراء والقصور والبذخ، لكي يشعروا بعطش أولئك المساكين وجوعتهم، وشدّة حاجتهم الى اليسير ممّا في أيديهم، وما تخلّفه حالة البؤس هذه في نفوسهم، وأظنّ أنّ وخزة هذا الموسم ستكون مؤلمة جداً عليهم، هذا إذا لبّوا نداء الله (تبارك وتعالى) وصاموا الشهر الكريم.
 
وأبشّركم أيّها الصائمون بسبع بشارات وعد بها الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلّم) لكلّ صائم إذ يقول: «ما من مؤمن يصوم يوما من شهر رمضان حاسبا محتسبا إلا أوجب الله تعالى له سبع خصال: أولها يذوب الحرام من جسده، والثانية يقرب من رحمة الله، والثالثة يكون قد كفر خطيئة أبيه آدم، والرابعة يهون الله عليه سكرات الموت، والخامسة أمان من الجوع والعطش يوم القيامة والسادسة يعطيه الله براءة من النار، والسابعة يطعمه الله من طيبات الجنة».
 
إنّ حاجة الإنسان للماء تبلغ عموماً الى لتر ونصف في اليوم، أي ما يعادل 6/8 أكواب، ولابدّ أن نؤمّن هذه الكمية بين الإفطار والسحور، وأن نتجنّب الأغذية المحفوظة والمالحة في وجبة السحور كالمخللات والزيتون‏، والحلويات المركزة، والأطعمة الدسمة أو المقلية لأنها تسبب العطش الشديد أثناء النهار وتسبّب سوء الهضم‏، ولابدّ من تأخير وجبة السحور لكي نكمل صيامنا بحيوية ونشاط.
 
ولا ننسى أنّ الصيام ليس عن الأكل والشرب فقط، بل الأهمّ منه صيام الجوارح، فالعين تصوم عن رؤية المنكر، والأذن تصوم عن سماع ما يغضب الله، واللسان يصوم عن قول الغيبة والنميمة، فالسعيد من كان هذا الحرّ مذكراً له بنار جهنم، ويسعى في فكاك نفسه ونجاتها، ويعمل صالحاً يقيه من النار ودركاتها، وإلاّ فحالنا والعياذ بالله كما وصفنا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) في نهج البلاغة إذ يقول: «كم من صائم ليس له من صيامه إلاّ الظمأ، وكم من قائم ليس له من قيامه إلاّ العناء...»

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الرحمن اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/17



كتابة تعليق لموضوع : (ملف رمضان الابداعي) الصيام في الحرّ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net