صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

حزب (المثقّفين) و حزب (المساكين)
بشرى الهلالي
 كانت وماتزال تسمى (بطبقة المثقفين) اولئك الذين لا تحلو لهم الجلسات الا مع بعضهم بعضا ، والذين إذا بدؤوا حديث الثقافة، انفصلوا عن العالم الخارجي،  وعاشوا عوالمهم الخاصة او التي اوجدوا لها خصوصية ما. أما إذا جالسهم شخص من غير طبقتهم، شعر بثقل الجلسة التي تزدحم اجواؤها بمصطلحات معينة قد تبدو غريبة على ذلك الشخص. وربما يرافق احاديثهم احكام قاسية على الآخرين الذين يعدونهم اقل منهم شأنا. وهكذا، مارس حزب (المثقفين) نشاطه في برجه العاجي فقط بينما ظل (حزب المساكين) أو الجماهير لصيق الحياة في الشارع.
 
قد يتجاهل حزب النخبة هذا دور الجماهير في الثقافة، ويكتفي بوصفهم بالمتفرجين..او القاعدة او الجمهور دون أن يدرك أن هؤلاء المتفرجين يمتلكون ثقافة غزيرة وإن لم يقرؤوا الكثير او ينجزوا ما يمكن ان يضيف اسماءهم الى حزب المثقفين. الثقافة الحقيقية ليس لها تعريف محدد، حيث قيل انها القدرة على التوصيل والتواصل وقيل انها رياضة الذهن وقيل انها عملية (تشذيب).
 
فمن هو المثقف اذن؟ من يقرأ كثيرا؟ ومافائدة القراءة دون تطبيق عملي على ارض الواقع؟ وهل يعتمد الوعي على كم القراءة ام نوعها؟ ربما يختصر سطران اوثلاثة معرفة كتابين او ثلاثة، وربما يتحول القارئ الى ورقة مصقولة في كتاب او ملف في حاسوب، وقد يتحول البعض الى انصاف مثقفين ، وهؤلاء هم الطبقة الأخطر في المجتمع كما وصفهم (الاكساندر بوب) والتي انتشرت في السنوات الأخيرة دون ان تضيف الكثير لحزب الأغلبية.
 
فما جدوى ان يوصف شخص على أنه مثقف وهو غير معني بما يجري في الشارع؟ ما جدوى ان يكتب ما لا يفهمه الآخرون؟ لااظن القضية هنا قضية اسماء ، فقد اختلفت المقاييس واختلط الحابل بالنابل. في زمن الأنترنيت والقنوات الفضائية المفتوحة ومع تراجع الكتاب والقراء واختلاط المبدعين والقراء والعرضحالجية، ضاعت معها هوية طبقة المثقفين التي كانت اكثر وضوحا في السابق . لذا قد يكون (الوعي) هو المقياس الجديد او الإسم الجديد لما يسمى بـ(الثقافة) ، وقد يكون الوعي اكثر اهمية من الثقافة لأنه الأداة التي يتم من خلالها ترتيب المعلومات وفهمها. نحن الآن في مرحلة نحتاج فيها الى الكثير من الوعي بما يجري حولنا، والى الجدية في قراءة الواقع، والى الإسهام في القرار السياسي والإقتصادي والاجتماعي. وبما ان المثقف مازال خارج كل هذه الحدود، اذن فقد تم تهميش طبقة المثقفين الذين مازال بعضهم يظن ان عليه ان يبرز عضلاته في الصالات الأدبية والمهرجانات، وينفث دخان سيكارته في بعض المقاهي التي تفردت بارتياد هذه الطبقة اليها.
 
عانت طبقة المثقفين الكثير و تشرذمت في ظل النظام السابق الذي  وضعها على رأس قائمة تصفياته وتحولت ثقافة الداخل الى الحزبية والأدلجة  تبعتها هجرة الكثير من المثقفين، فكان من الطبيعي ان تنزوي هذه الطبقة او تتبعثر هنا وهناك ويتلاشى دورها تماما في صنع القرار بل وتختفي من الحياة العامة.
 
ولكن، وبعد ان اتسعت مساحات الحرية، مازالت طبقة المثقفين التي تقع على عاتقها المسؤولية الكبرى في البناء الثقافي والحضاري غائبة عن الساحة ، وربما غائبة عن الوعي. مازال حزب المثقفين يسكن برجه العاجي برغم انتشار الأحزاب والمنظمات في مختلف انحاء البلاد. لم تعد القصيدة تؤجج شارعا كما يفعل المسلسل التركي، ما زالت طبقة المثقفين مهمشة وغير فعالة، وإن تفضل أحدهم بالحديث فيكون حديثه لنفسه ، وإن كتبوا فلبعضهم البعض، بينما ينحدر البلد الى هاوية لا يعلمها الا الله ، واولئك الذين يرسمون خططهم خلف الستار ، وينظرون الى حزب المثقفين على انه حفنة (بطرانين) حالمين يبحثون عن هوياتهم في صحف ومؤسسات اعلامية معظمها مجهول الهوية. اما افراد هذا الحزب فمعظهم فقد القدرة على ان يكون صدى صرخة الشارع، بل إن ما يربط بينهم وبين حزب (المساكين) هو اشبه بحوار الطرشان...

  

بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/10



كتابة تعليق لموضوع : حزب (المثقّفين) و حزب (المساكين)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : بشرى الهلالي ، في 2014/03/17 .

الاستاذ غازي الطائي
شكرا جزيلا لمرورك الكريم.. ان معضلة هذا الوطن هو عزلة المثقفين وتشتتهم وغربتهم .. فلا يوجد من يقود حركة التغيير والمجتمع في حالة تراجع..

• (2) - كتب : غازي الطائي ، في 2014/03/17 .

احسنت الوصف وكلامك صائب
اليوم اصبح المثقف عباره عن بعض الكلمات الرنانه الجوفاء ليوهم يها الاخرين بأ نه مثقف
المثقف هو الذي يعيش معاناة شعب ويساهم في خلق التغيير بل قائد في التغيير ويكون مؤثرا في القرار لابل يساهم في صنع القرار , ويحسب له الف حساب وحساب لانه يؤثر في الشارع .لاان يكون منزوي في مقهى في المتنبي او مقهى الزهاوي لتصدح حنجرته بالعبارات الرنانه والتفنن في استخدام المفردات ليضهر للاخرين بأنه متربع على عرش اللغه ولكن الشارع والسياسي لايحسب له اي حساب.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي
صفحة الكاتب :
  اعلام ديوان الوقف الشيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  كفى غفلةً وتغاضيًا  : د . علي عبد الفتاح

 الحكم على موظفة بالتسجيل العقاري في بابل لإضرارها المال العامَّ بأكثر من (37) مليار دينار  : هيأة النزاهة

 عبير حبك  : شينوار ابراهيم

 الطبقة السياسية العراقية والشعور بالنقص  : فؤاد المازني

 مركز آدم يدعو ملك السعودية إلى استخدام صلاحياته وعدم التوقيع على حكم إعدام الشيخ النمر  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 بالفديو : البطريرك بيير والون رئيس الكنيسة الانجليكانية في عموم فرنسا وعموم اوربا نقدر جهود السيستاني بحفظ السلام ويعزي باستشهاد الشيخ النمر

 ترامب يباغت قمة الدول السبع ويدعو إلى التراجع عن «طرد» روسيا

 صور سوف يخلدها التاريخ لأبطال

  نصرت بدر, وصلاح حسن , هل تعتذران ؟  : دلال محمود

 أمرلي متأمِّرون على المتأمِرين  : واثق الجابري

 وزير العمل : شمول (302) اسرة ببرنامج الشبكة تصل اليكم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العراق يختار الحياة  : ابراهيم الخيكاني

  الوائلي : امانة بغداد اكثر الجهات حصولا على الاستثناءات واكثرها اساءة لتلك الاستثناءات

 قالت الشاعرة ميمي قدري في قصيدتها ( حبيب أكبر من حلم العـودة )  : وجدان عبدالعزيز

 تأملات في القران الكريم ح258 سورة النور الشريفة  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net