صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

كور فيدال: الكاتب الذي سخر من سياسة وثقافة العم سام
د . حميد حسون بجية

 غيب الموت مؤخرا الكاتب الأمريكي كور فيدال عن عمر ناهز السابعة والثمانين. وكان فيدال ولفترة طويلة منتقدا لاذعا لسياسة أمريكا الخارجية من خلال مقالاته وظهوره عبر وسائل الإعلام. وكان منذ الثمانينات قد وصف الولايات المتحدة بأنها (إمبراطورية تتدهور). فمن هو كور فيدال؟

 ورد في دائرة المعارف البريطانية عنه ما يلي:

 ولد كور فيدالGore Vidal ، واسمه الأصلي يوجين لوثر فيدالEugene Luther Vidal ، في 3 أكتوبر|تشرين الأول عام 1925 في الطرف الغربي West Point من نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، -وتوفي في 31|تموز 2012 في لوس أنجيلس في كاليفورنيا. وهو كاتب روائي وكاتب مسرحي وكاتب مقالات غزير الإنتاج، وقد ذاع صيته برواياته الساخرة المتسمة بالبراعة والتي تخاطب العقل.

 تخرج فيدال من أكاديمية فيليبس أكستر Philips Exeter Academyفي هامبشاير الجديدة عام 1943 وخدم في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية. ومن ذلك الحين فصاعدا، أقام لفترات طويلة في عدة من أصقاع العالم- على سواحل الولايات المتحدة الشرقية والغربية  وفي أوروبا وشمال أفريقيا وأمريكا الوسطى. وقد نال ثناء النقاد على أولى رواياته(عاصفة ريح مفاجئةWilliwaw 1946) والتي استندت على تجاربه خلال الحرب. كما أن روايته الثالثة( المدينة والعامود  The City and the Pillar 1948)أذهلت الجمهور وذلك لما فيها من تحليل مباشر وطبيعي-أي غير مزخرف- لشخصيتها المثلية الرئيسة. بيد أن رواياته الخمس التي تلت والتي تشمل (المخلَصMessiah  1954)استُقبلت ببرود من النقاد وأخفقت في تحقيق أي نجاح في مبيعاتها. وتخلى بعد ذلك عن العمل الروائي والتجأ إلى الأعمال المسرحية التي كتبها للمسرح والتلفزيون والأفلام السينمائية وحققت نجاحا في تلك الوسائل الثلاث. وكانت أشهر أعماله الدرامية ابتداء من العقد اللاحق هي (زيارة إلى كوكب صغيرVisit to a Small Planet  التي اُخرجت فيلما تلفزيونيا عام 1955، و1957و فيلما سينمائيا عام 1960)، و(أفضل الناس The Best Man - على شكل مسرحية عام1960 وعلى شكل فيلم عام1964).

 ثم أن فيدال عاد لكتابة الروايات عندما كتب رواية (جوليان Julian 1964)، وهي تصوير عاطفي خيالي لجوليان المرتد، وهو إمبراطور روماني وثني عاش في القرن الرابع وكان معارضا للمسيحية. وكانت رواية (واشنطون العاصمة 1967) , وهي تحليل هازئ بالأخلاقية السياسية في عاصمة الولايات المتحدة، وكانت الأولى ضمن سلسلة من عدة روايات واسعة الانتشار تعرف بحكايات إمبراطورية، والتي أعادت ابتعاث الأشخاص والحوادث المشهورة في التاريخ الأمريكي بحيوية. وهي:(طفيليBurr 1973) و(عام ألف وثمانمائة وستة وسبعين Eighteen Seventy Six عام1976)و(لنكولن Lincoln1984) و(إمبراطورية Empire 1987) و (هوليوود  Hollywood 1990) و(العصر الذهبي The Golden Age 2000 ). ومن أكثر تلك شهرة (لينكولن)، وهي صورة قلمية مؤثرة لشخصية الرئيس ابراهام لنكولن متعددة الجوانب من وجهة نظر بعض من أقرب من رافقه خلال الحرب الأهلية الأمريكية. وأحرزت نجاحا ملهاته (مايرا بركنرج Myra Breckinridge1968)- التي حُولت إلى فيلم عام 1970)- وفيها سخر فيدال من كل من المثلية المتبادلة والحضارة الأمريكية المعاصرة. وفي (أرجحة القاربRocking the Boat1962) و(تأملات بصدد سفينة غارقة  Reflections upon a Sinking Ship 1969)و(الثورة الأمريكية الثانية ومقالات أخرى The Second American Revolution and Other Essays 1976-1982 عام 1982)و(الولايات المتحدة: مقالات United States: Essays 1952-1992 الذي حاز على جائزة الكتاب الوطني) و(أمريكا الامبريالية: تأملات حول ولايات فقدان الذاكرة المتحدة Imperial America: Reflections on the United  States of Amnesia 2004)، وفي مجاميع مقالات أخرى، يحلل فيدال السياسة وأسلوب الحكم الأمريكيين المعاصرين وينتقدهما بصورة لاذعة. كما أنه كتب سيرتين ذاتيتين: مخطوطة: نبذة عن ذكريات Palimpsest: A Memoir 1965 والإبحار من مرحلة إلى أخرى: نبذة عن ذكريات  Point to Point Navigation: A Memoir من 1964الى2006 عام2006). وكان فيدال ذائع الصيت لآرائه السياسية الصريحة و غير المتحفظة وفي ملاحظاته الساخرة اللافتة للنظر التي كان معتادا أن يطرحها عندما يحل ضيفا على البرامج التلفزيونية الحوارية.

                            ترجمة

                أ . د. حميد حسون بجية


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/09



كتابة تعليق لموضوع : كور فيدال: الكاتب الذي سخر من سياسة وثقافة العم سام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net