صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الشمري

هل كان الامام الحسن عثمانيا؟؟؟
الشيخ حيدر الشمري

 قبل الاجابة عن هذا السؤال والحديث عن هذا الموضوع الذي كثر فيه الدس والتشويه لشخص اهل البيت (عليهم السلام) لابد ان نقف وقفة سريعة مع المؤرخين وهم يروون لنا الاوضاع الحياتية العامة التي كانت سائدة ايام حكم الخليفة الثالث عثمان بن عفان .

 
حيث ان من المؤكد ان كل المأرخين اتفقوا على ان حكومة عثمان كانت عبارة عن انعطافة كبرى في الحكم القائم انذاك , حيث ان الخليفتين الاول والثاني كانوا يباشرون جميع اعمال الحكم بأييديهم ولم يسمحوا لغيرهم بالتسلط على مركز القرار في حكومتهم ولذلك تجد السيطرة التامة على جميع مفاصل الحكم وبنفس الهيمنة ولو شبه الكلية على توجهات الناس وعلاقاتهم بتلك السلطة .
 
ولكن الحال يختلف مع عثمان اذ انك تجد تسلط بعض اقرباء الخليفة من ابناء البيت الاموي على جميع التوجهات السياسية القائمة انذاك .ولذلك فان اشهر ما قيل في حق عثمان انه قد آوى بل امر على المسلمين من قد طردهم رسول الله (ص) ومن تلاه من الخلفاء .ولهذا السبب تجده لم يسيطر على مشاعر الناس تجاه حكومته ولعل الكلمة المشهورة عن السيدة عائشة زوج النبي (ص) لهي ابرز دليل على ما ندعيه حيث قالت: اقتلوا نعثلا فقد كفر , واخرجت قميص رسول الله وقالت بصوت يسمعه الجميع : هذا قميص رسول الله لم يبل وقد ابلى عثمان سنته .
 
ولعل هذا التصريح الخطير من هذه الشخصية التي كانت ذات وزن اجتماعي كبير في الامة لهو اكبر دليل على استياء الناس تجاه التوجهات العامة في البلاد انذاك وتعال معي ايها القارئ الكريم لنقرأ ما كتبه المؤرخين عن السياسة العثمانية الاموية وعن هدر مال المسلمين .
 
فقد ذكر المسعودي  في مروج الذهب ان عثمان يوم قتل كان له عند خازنه من المال خمسون ومائة الف دينار والف الف درهم , وقيمة ضياعه بوادي القرى وحنين وغيرها مائة الف دينار , وخلف خيلا كثير وابلا.
 
وقد ذكر سعيد بن المسيب ان زيد بن ثابت حيث مات خلف من الذهب والفضة ما كان يكسر بالفؤوس ,غير ما خلف من الاموال والضياع بقيمة مائة الف دينار .
 
بينما تجد نفس المسعودي يروي ان عمر بن الخطاب حج فانفق في ذهابه ومجيئه الى المدينة ستة عشر دينارا ,وقال لولده عبد الله لقد اسرفنا في نفقتنا في سفرنا هذا .
 
ويذكر المسعودي ايضا عن السياسة الادارية لعثمان (وقدم على عثمان عمه الحكم بن ابي العاص وابنه مروان بن الحكم وغيرهما من بني امية ــ والحكم هو طريد رسول الله الذي غربه عن المدينة ,ونفاه عن جواره ــ وكان عماله جماعة منهم الوليد بن عقبة بن ابي معيط على الكوفة , وهو ممن اخبر النبي (ص) انه من اهل النار .وعبد الله بن ابي سرح على مصر ,ومعاوية بن ابي سفيان على الشام ,وعبد الله بن عامر على اليصرة , وصرف عن الكوفة الوليد بن عقبة وولاها سعيد بن العاص )والسبب في ذلك ما ملخصه ان الوليد كان يشرب مع ندمائه ومغنيه من اول الليل الى الصباح . فلما آذنه المؤذنون خرج فتقدم الى المحراب في صلاة الصبح , فصلى بهم اربعا ,وقال اتريدون ان ازيد كم وهو سكران .حتى ان الوالي الجديد ابى ان يصعد على المنبر حتى يغسل وقال :ان الوليد كان نجسا رجسا وبنفس الوقت تجد ان خيار الصحابة امثال عمار بن ياسر يضرب حتى يصاب بالفتق وكذلك عبد الله بن مسعود الذي مات على اثر الضرب واخيرا وليس اخرا نفي ابي ذر الغفاري الى الربذة وموته فيها من الجوع والعطش هو وزوجته وابنه .
 
وهذا ملخص بسيط عن السياسة العثمانية في البلاد والذي جعل الثوار يخرجون على حكومة عثمان حتى قتل جراء لافعاله الغير متزنة .ولكن الموقف الملفت للنظر ان الامام علي (عليه السلام) رغم كل ما فعله عثمان وعمال تجده كما يروي المؤرخون انه بعث بولديه الحسن والحسين للدفاع عن عثمان لانه لم يكن راضي ان تجري الامور بهذا الاتجاه على خلاف بقية الصحابة الذين اثاروا الناس عليه امثال طلحة وكما نقلنا عن السيدة عائشة وتحريضها الناس على قتله .
 
ورغم هذا تجد بعض المؤرخين المأجورين من قبل الامويين لا بل وصلت المصيبة الى ان شخصية مرموقة امثال عميد  الادب العربي الدكتورطه حسين يدعي ويقول ان الحسن كان عثمانيا بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة وانه اقام مع ابيه وشهد مشاهده كلها على غير حب لذلك ورغبة منه فيه.
 
ولايوجد مصدر لهذا التحريف والتضليل سوى بعض المرويات التي لاتخلو ان تكون اما فيها ضعف في سندها اومروية عن طريق الالسن الاموية . امثال الرواية التي يردها طه حسين حيث يقول : وقد روى الرواة ان عليا (عليه السلام ) مر بابنه الحسن وهو يتوضأ فقال له :اسبغ الوضوء ؛فأجابه بالكلمة التالية المرة على حد زعم الرواة :لقد قتلتم بلأمس رجلا كان يسبغ الوضوء فلم يرد عليه امير المؤمنين على قوله :لقد اطال الله حزنك على عثمان . وقد نكتفي بهذه الرواية والتعليق عليها حيث ان الرواة ارادوا ان يستنقصوا من مكانة الامام علي والامام الحسن ولكن باسلوب رعن وغير مسبوك .حيث ان من العجيب ان الحسن وهو ابن رسول الله وربيبه لا يعرف كيف يسبغ الوضوء وهو على ما هو عليه من المكانة العلمية المعوفة وقد صورته الرواية على انه الابن العاق الذي لايحسن اختيار الالفاظ مع ابيه .ثم انها قد اتهمت الامام علي بقتل عثمان مع انه كما يقول الموؤرخين ارسل اعز اولاده الحسن والحسين من اجل حماية عثمان وقد عاتب اولاده وبقية من كان في بيت عثمان لانهم لم يستطيعوا حمايته من الثوار .وكذلك اظهرت الرواية توتر العلاقة بين الامام علي وابنه الحسن .ولايخفى على كل متأمل ان هذا ماهو الا تخرص من تخريصات بني امية وامثالهم ..
 
وهذا جواب سؤالنا هل كان الامام الحسن عثمانيا!!؟؟      

  

الشيخ حيدر الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/03



كتابة تعليق لموضوع : هل كان الامام الحسن عثمانيا؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم نعمه اللامي
صفحة الكاتب :
  كاظم نعمه اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net