صفحة الكاتب : موقع البوابة العراقية

اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية ليوم 28 تموز 2012-07-28
موقع البوابة العراقية

 عبد العباس شياع:نحتاج الى قانون احزاب رصين يرسخ مفهوم الديمقراطية

 
البوابة العراقية:خاص
نفى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد العباس شياع ان يكون تاخير التصويت على قانون الاحزاب ناتج من تخوف الاحزاب بان يكون هذا القانون كاشفا لمصادر تمويلها.
وقال شياع في تصريح خص به ) البوابة العراقية )ان قانون الاحزاب هو من القوانين المهمة والتي تكرس الحالة الديمقراطية في البلاد والبلدان التي تريد ديمقراطية راسخة تحتاج الى قانون احزاب رصين نافيا ان يكون السبب في تاخير اقرار القانون تخوف الاحزاب من كشف مصادر تمويلها.
مضيفا من ان القانون يحتاج الى مزيد من الوقت والنقاش واخذ اراء الجميع وليس الاحزاب فقط وانما القواعد الجماهيرية ايضا والتجمعات والتنظيمات والحركات والقانونيين واطراف المجمتع المدني لان القانون يحتاج الى مناقشة واسعة وتصحيح الاخطاء الموجودة في هذا القانون والاطلاع على قوانين البلدان الاخرى لان هذا القانون ينظم الحياة السياسية للاحزاب الصغيرة والكبيرة وان قانون الاحزاب سبق وان قرئ قراءة اولى وثانية وهناك اكمال للمناقشة لانه من القوانين الكبيرة التي تحتاج الى مزيدا من المناقشة، مؤكدا ان مجلس النواب ماضيا في اقرار هذا القانون لاهميته الكبيرة
--------------
مصدر لـ”البوابة العراقية”: المطلك يضطلع بوساطة بين المالكي واوردغان
“البوابة العراقية”خاص-
كشف مصدر رفيع المستوى  أطلع على اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه صالح المطلك، عن طلب المالكي من المطلك لعب دور الوساطة لترميم العلاقة بين بغداد وانقرة.
وقال المصدر لإن المطلك تعهد للمالكي  بزيارة تركيا ولعب دور الوسيط ، لحل الأزمة السياسية بين تركيا والعراق بشكل عام ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان ورئيس الوزراء نوري المالكي .
وأكد أن المطلك التقى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مقر وزارة الخارجية التركية، وتمحور اللقاء حول العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك ، مشيراً الى ان المطلك سينقل تصورات الحكومة العراقية ونيتها بنسيان الماضي.
وبين المصدر أن المطلك نقل وجهات نظر المالكي حول التطورات في المنطقة ، وما ستجري من تطورات  في المستقبل وبالاخص بالموضوع السوري.
هذا وكان المالكي قد بحث مع نائبه المطلك تفاصيل الأزمة السياسية العراقية ، وما يجري في المنطقة، بالاضافة الى ضرورة حل الأزمة واجراء اصلاحات.
--------------------
النجيفي يتوعد بالكشف عن معرقلي إجراء الانتخابات
“البوابة العراقية”بغداد-
توعد رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي بالكشف عن الجهات التي تسعى لعرقلة إجراء الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات سيتم اليوم السبت لشهر إضافي.
ونقل مراسل “البوابة العراقية” عن النجيفي تأكده خلال اجتماع مع رؤساء الكتل واللجان النيابية على ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد.
وتوعد بالكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة إجراء الانتخابات التي يعد تأجيلها “غير مقبول”.
وأضاف أن “دور مجلس النواب مهم في تشريع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بناء على رأي المحكمة الاتحادية بالإضافة إلى قيام المجلس بواجباته على أكمل وجه معلنا تحديد جلسة يوم السبت المقبل للتصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهرا واحدا”.
ودعا النجيفي خلال الاجتماع إلى منح لجنة الأقاليم واللجنة القانونية الفرصة للتباحث بشان التعديلات التي ستجري على مشروع القانون.
وقال إن تم تحديد جلسة الاثنين المقبل موعدا للتصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات.
-------------------
هاشم الحبوبي:تركيا لاتزال تعمل بسياسات الدولة العثمانية
البوابة العراقية:خاص
قال عضو ائتلاف وحدة العراق هاشم الحبوبي ان تركيا تتصرف بمعزل عن العلاقات العراقية التركية والعرف والقانون الدوليين وهي لاتزال تعمل باليات الدولة العثمانية القديمة.
واضاف الحبوبي في تصريح خص به ( البوابة العراقية ) بان علاقة تركيا سيئة بالحكومة اولا وهي تستورد النفط من اقليم كردستان خارج ارادة حكومة المركز بالاضافة بقيامها ومنذ فترة طويلة بالعدوان على حدودنا في الشمال الحبيب وعدوانها على شعبنا العراقي من خلال التدخل العسكري والغارات الجوية .
مشيرا الى ان تركيا تدس انفها في كثير من الاحيان بالعملية السياسية العراقية وهذا كله يضر بمصلحة البلدين ويضر بالعلاقات بين الاطراف المتجاورة التي يمكن ان تكون ممتازة .
واضاف الحبوبي ان الميزان التجاري العراقي هو في تصاعد وهنالك احتلالا اقتصاديا تركيا لكنه جميلا ومقبولا من قبل الشعب العراقي لكل البضائع والشركات التركية وتركيا الان تعمل من البصرة الى دهوك وهنالك امور مشتركة لايمكن تغييرها في العلاقة بين البلدين وان الموارد المشتركة وحاجة تركيا المستمرة الى النفط من خلال انبوب جيهان وغيره وتطور العراق المستقبلي واحد من منافذ اطلالته الامنة على العالم هي تركيا فيما لو قامت تركيا بان تراعي هذه الامور وتوائم بين الموقفين السياسي والاقتصادي وتتصرف بانتقائية من اجل علاقات طيبة بين البلدين.
---------------------
ندى الجبوري ل”البوابة العراقية”:يجب اشراك الجميع في قرارات المؤسسة الامنية
البوابة العراقية :خاص
قالت النائبة عن القائمة العراقية ندى الجبوري ان هناك الكثير من الامور تتطلب الاصلاح في مقدمتها المؤسسة الامنية التي تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم واشراك الجميع في قراراتها. .
واضافت الجبوري في تصريح خصت به (البوابة العراقية)ان هناك نقاط خلافية في موضوعة الاصلاحات في مقدمتها المؤسسة الامنية لان المؤسسة الامنية في العراق من الشراكة في اتخاذ القرار والهيكلية في هذه المؤسسة ابتدءا من وزارة الدفاع والداخلية والجهات التي تلاحق موضوع الارهاب في العراق هذه كلها تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم ويجب ان يكون ضمن قوانين يمثل القيادة العامة للقوات المسلحة وما فيه من تفاصيل كذلك الامر يتطلب وجود نظام داخلي لمجلس الوزراء ،مؤكدة ان هناك ورقة اصلاحات جاءت بمواضيع مهمة ورئيسية من جانب العراقية وتنبنتها جهات من داخل القائمة العراقية اضافة الى اصلاحات قدمها التحالف الوطني
مشيرة الى ان هناك الكثير من الامور المطروحة منها مجلس الخدمة الاتحادي الذي يشهد توافقات وكذلك المؤسسة العسكرية التي يقع عليها الخلاف الاصلي على اعتبار ان القرار في الملف الامني او الشراكة في اتخاذ القرار الامني هو المطلب الحساس
----------------------
البرلمان يستنكر التهديد بهدم مرقد السيدة زينب (ع) ويدعو الحكومة السورية لحمايته
 
 “البوابة العراقية” بغداد – أيد مجلس النواب اليوم الجمعة بيان استنكار لتهديدات جماعة ارهابية سورية بتهديم مرقد السيد زينب (ع) , وطالب البيان الحكومة السورية توفير الحماية للمرقد.
وذكر مصدر نيابي اليوم ان ” مجلس النواب دعا الحكومة السورية الى توفير الحماية لمرقد السيد زينب عليها السلام جراء التهديدات التي تطلقها الجماعات الارهابية بهدم المرقد الشريف “.
واضاف ان ” النائبة مها الدوري قرأت بيانا بشأن هذا الموضوع وحظي بتأييد اعضاء مجلس النواب “.
وتطلق الجماعات السلفية الارهابية  التي بدأ يستفحل امرها مؤخرا في سورية، دعوات لهدم مرقد السيد زينب عليها السلام الموجود في العاصمة السورية دمشق .
وعقد مجلس النواب جلسته اليوم برئاسة اسامة النجيفي رئيس المجلس ومن المؤمل ان تشهد التصويت على اربعة مشاريع قوانين وتمديد عمل مفوضية الانتخابات بالاضافة الى القراءة الاولى لثلاث مشاريع قوانين جديدة وعرض تقرير تفجير البرلمان.
------------------------------
السراج: لايحق لأحد الطعن في المواقف التي تتخذها المحكمة الاتحادية
 
عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج
“البوابة العراقية” بغداد – قال عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج اليوم إن ” اتهام اي طرف سياسي للمحكمة الاتحادية بالتحيز لرئيس الوزراء نوري المالكي يعد تشهيرا بهذه المؤسسة الهامة ولا يحق لاحد الطعن في المواقف التي تتخذها المحكمة الاتحادية “.
و أضاف إن ” المحكمة الاتحادية اذا كانت منحازة للمالكي حسب ما قالوا فإن هذا دليل على قانونية موقفه أمام هذه المحكمة لانها لن تقر شيئا تأخذ به بنظر العراق منصب المالكي أو مدى سلطته”، مؤكدا أن” المحكمة الاتحادية خالفت عارضت المالكي في الكثير من القضايا التي لم تجد فيها وجه حق للإقرار ” .
و دعا السراج جميع الاطراف الى ” التعمق في بحث الكثير من الامور التي تطرح على المحكمة الاتحادية و القرارات التي تتخذها قبل أن تعلن اي اتهامات مع عدم كفاية الادلة على صوابها من خطئها”.
و أشار السراج الى أنه ” لا يمكن ان يتعامل بعض الاطراف مع المحكمة الاتحادية كإلعوبة في لسان السياسيين سعيا للانتقاص منها و الانتقاص من النهج القانوني للبلد كي لا تتشوه سمعة القانون العراقي المعروف باستقلاله و نزاهته”.
يذكر أن بعض الكتل السياسية اتهمت في الفترة الأخيرة المحكمة الاتحادية بالانحياز الى رئيس الوزراء نوري المالكي في بعض المسائل التي ارسلها اليها “.
---------------------------------------
الموسوي: التوجه لتحويل ملف الكهرباء للإستثمار يمثل تطورا في نهج الفساد والمفسدين
 
النائبة عن كتلة الأحرار الدكتورة أسماء الموسوي
“البوابة العراقية” بغداد – قالت النائبة عن كتلة الاحرار اسماء الموسوي في بيان صحفي اليوم إن “جلسة مجلس النواب في يوم الخميس شهدت قراءة لقرار من لجنة الطاقة البرلمانية يمثل تطورا خطيرا في الواقع العراقي حيث تم التطرق من قبل النواب بعد قراءة مشروع القرار إلى إيكال توليد ونقل وتزويد الكهرباء للمواطنين إلى جهات استثمارية متكئين على مغالطة مفادها نجاح تجربة الاستثمار في الكهرباء في إقليم كردستان متناسين إن ما تم فعله في كردستان هو عبارة عن خط ذهبي مكلف في أبسط عائلة وأبسط استهلاك للكهرباء ما يقارب {250 – 400 } ألف دينار”.
و تابعت “وهو من ناحية أخرى يمثل تطورا في نهج الفساد والمفسدين فهم في ظل غياب العقاب يريدون ان يرتقوا من سرقة الأموال {مبالغ  كبرت ام صغرت} إلى إيجاد مشاريع ربحية وعلى مدى عقود “.
و أشارت الموسوي إلى أن ” النهج الذي يرعاه بعض السياسيين يمثل منهجاً خطراً فهو بعد أن ميز الأغنياء عن الفقراء من خلال فتح الكليات الأهلية التي امتدت للمجموعة الطبية وبمبالغ لا تستطيع عائلة متوسطة الدخل تحملها و ميّز الأغنياء عن الفقراء من خلال فتح عشرات المستشفيات الاستثمارية في قبال تردي الخدمة الصحية الحكومية و اليوم يؤسسون إلى كهرباء للأغنياء وظلام دامس للفقراء “.
-----------------------------------------
نائبة عراقية: دعوة لطاولة افطار سياسي للقادة السياسيين تقريباً لوجهات النظر بينهم
البوابة العراقية
دعت عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف الوطني/ سميرة الموسوي، القادة السياسيين الى الجلوس على مائدة إفطار من أجل حل الخلافات العالقة بينهم، مشيرةً الى أنها على استعداد لاستضافة تلك المائدة في منزلها.
وقالت الموسوي في تصريح صحفي: هناك مؤشرات ايجابية لحل الأزمة الحالية، خاصة بعد تفهم الكتل السياسية وقبولهم وعدم رفضهم لمشروع الإصلاح، مشيرةً الى أن الكتل منسجمة بدرجات متفاوتة للإصلاحات، لكن هناك مؤشرات ايجابية للاستجابة لتلك الإصلاحات.
وأضافت: على القادة السياسيين الجلوس على مائدة إفطار لتقريب وجهات النظر بينهم وبدء الحوار الخاص بملف الإصلاح، معربةً عن استعدادها باستقبال القادة السياسيين في منزلها وعمل مائدة الإفطار.
وأشارت النائب عن ائتلاف دولة القانون الى: أن الحوار وطرح المشاكل وجهاً لوجه ووضع الأمور في نصابها وبيان الاخطاء والصوائب ليس عن طريق وسائل الاعلام والمراسلات وإنما بالجلوس على طاولة الحوار كفيل بحل الأزمة.
وتضمنت ورقة الإصلاحات ثلاث نقاط تتمثل بدعوة جميع الأطراف السياسية الى مراجعة الأوضاع في ضوء الأزمة السياسية التي مر بها البلد ودعوة الأطراف السياسية التعامل مع دعوة الحوار بايجابية وطرح جميع الملفات ولكن على أساس الالتزام بالدستور بالإضافة الى دعوة الشركاء للتباحث في الملفات المهمة وإيجاد حلول وفق سقوف زمنية بالإضافة الى التزام التهدئة الإعلامية.
 
 
 
 

  

موقع البوابة العراقية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28



كتابة تعليق لموضوع : اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية ليوم 28 تموز 2012-07-28
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منى الخرسان
صفحة الكاتب :
  منى الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تجيير العلم للتضليل والتسقيط السياسي  : د . عبد الخالق حسين

 قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ . ( 4 )  : نجاح بيعي

 مؤسسة شهداء ذي قار بالتعاون مع مكتب شهداء الاهوار  : جلال السويدي

 هل من إيجابيات نذكرها؟  : علي علي

 العمل العراقي: مسؤولية عوائل شهداء الحشد الشعبي في عهدة من يتولى المسؤولية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 نهاية سعيدة !  : احمد مصطفى الغر

 رئيس المجلس يلتقي بناشطات محافظة البصرة  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

  قاف فِي ذِكراه السنوية ِ  : د . صاحب جواد الحكيم

 تُراق بغداد دماً.. والعبادي يضحك( 15) ضحكة!  : عباس الكتبي

 عراقيوا المهجر...  : د . يوسف السعيدي

 كلمة الأمانتين العامتين للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، ألقاها سماحة السيد أحمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المطهرة  : فراس الكرباسي

 السيستاني.. تاج على الرأس  : قيس النجم

 رئيس الوقف الشيعي: منبع داعش هو الفكر الوهابي

 ظاهرهُ مغرٍ وباطنهُ خواء  : امل الياسري

 ديك تشيني ينتقد اوباما ويقول: ما فعله بوش فى العراق كان على حق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net