صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

الـرَقم و الوقت ... أين نحن منهما .. - 2 -
هيـثم القيـّم
عنصرين حاسميين يلعبان الدور الأهم في مجال التنمية بكل أنواعها ومستوياتها و فروعها ، والدول التي سبقتنا في مضمار التخطيط والدراسات الأستراتيجية جعلت منهما محور لنجاح وفعالية جميع خطط التنمية ومشتقاتها .. والحال اليوم لا يوجد أي نشاط أو تخطيط في كل مجالات الحياة .. مالم يستند الى هاتين الأيقونـَـتين الرقم .. والوقت.
الوقـــت :
تحدثنا في الجزء الأول عن الرقم وأهميته في حياة الفرد والدولة والمجتمع .. وهنا سنتناول بشئ من التفصيل  الوقت وأهميته في حياتنا الشخصية وحياة المجتمع والدولة .
الوقت والزمن مفهومان متداخلان يـُـفـسـّر أحدهما الآخــر .. ولكن علماء اللغة يـُـعرّفون الزمن بأنه وصف لقليل الوقت أو كثيرهُ .. فعندما نقول : طال عليه الزمن نعني مـَرّ عليه وقت طويل ..أو نقول أزمنَ المكان أي أقام به وقتاً طويلاً .. أو نقول زمناً يسيراً بمعنى وقتاً قليلاً .. وهكذا ، ويمكننا بعبارة أخرى أن نقول أن الوقت هو تفاصيل الزمن .. والمفارقة أن تعبير الزمن أرتبط في أذهان الكثير من الناس بالماضي ، وشاعت مقولات كثيرة من نوع عفا عليه الزمن أو أستغرق زمناً طويلاً أو قل للزمان أرجع يازمان ..! وهذا خطأ معرفي بالطبع بينما الحقيقة أن الزمن يشمل الماضي والحاضر والمستقبل .. فعندما نقول في زمننا الحالي نعني الحاضر وعندما يقول الرسول الكريم ( ص) : سيأتي زمانّ على أمـّتي ...! هنا بمعنى المستقبل .
 
توصيف الوقت 
الوقت هو الحياة .. هو عمر الأنسان وهو أغلى وأندر مورد إنساني وحياتي.
الوقت غير قابل للخزن أو الحفظ ..!
الوقت غير قابل للتعويض .. الدقيقة التي تذهب لن تعود ..!
الوقت رأس مال غير قابل للتجديد أو الإحلال .. فلا توجد وسيلة لإيقاف دوران الوقت أو لاسترجاعه ، لـذا يجب استثماره لا إنـفاقــه..!!
الأستخدام الفعـّال والملائم للوقت هو معيار الفشل والنجاح .
الوقت ثروة تـتآكل يومياً .. العاقـل مـَن يستغـلـّها ويستثمرها .. والأحــمق يعبث بها و يتفرّج عليها ..! 
يقول الحديث النبوي الشريف : : ( لا تزول قدمُ عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال : عن عـُمره فيم أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل فيه ).
ويقول الفقيه الحـَسن البصري : ( يا ابن آدم ، إنما أنت أيام ، إذا ذهب يومـَك ذهب بعضُك )  وقال : ( يا ابن آدم ، نهارك ضيفك فأحسِن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتـَحل بحمدك ، وإن أسأت إليه ارتحل بذمِّك ) . ويقول أيضاً : ( الدنيا ثلاثة أيام : أما الأمس فقد ذهب بما فيه ، وأما غداً فلعلّك لا تدركه ، وأما اليوم فلك فاعمل فيه ). 
 
أهمــية الوقت في حياتنا تنبع من مبدأ : أن أحترام الوقت واستثماره بشكل صحيح يعني أن لديك هدف تـُريد تحقيقه .. والوصول للهدف حتماً مرتبط بفترة زمنية وألاّ لا يمكن أن يكون الزمن مفتوح الى ما لا نهاية .. والأفراد والمجتمعات والدول التي لا تحترم الوقت يعني ليس لها هدف ..! وينطبق ذلك على الدول والحكومات بشكل أكثر تركيزاّ من الأفراد كون الدولة مـُمثلة بمؤسساتها وقوانينها وأجراءاتها مـَعنية بمصير ومصالح ومستقبل مجموع الأفراد في المجتمع .. ومن هنا يأتي أرتباط الوقت بالتنمية .
المفهوم التقليدي للتنمية يـقوم على أساس لحاق الدول المتخلفة بالدول الصناعية المتقدمة والسير على نفس الطريق (اقتصاد السوق) أي أن الاقتصاد وحده هو الهدف وهو المؤشر على التنمية، والتنمية بهذا هي تنمية اقتصادية محضة ، تؤكد على تكوين رأس المال العيني الثابت على نحو تراكمي ، وترى في عنصر العمل البشري أحد الموارد المـُغذية للتنمية ، كالطاقة أو الموارد الطبيعية، و أطلقت تسمية  " الموارد البشرية " على العامل الإنسان . ولهذا المفهوم التقليدي طرائقه وأساليبه والتي من أهمها عنصر " التقليد " ونقل النموذج كطريقة للتنمية، ولا يرد في الاعتبار عنصر الإبداع أو الابتكار، فالتنمية حسب هذا المفهوم عملية نقل وتقليد ، فسادت مصطلحات من قبيل " نقـل التكنولوجيا " و " نقل العلوم " و " ونقل وسائل نشر الثقافة " مما يـُبقي الدول المتخلفة في إسار الهيمنة الاقتصادية والسياسية والثقافية للدول المتقدمــة ،  وبما إن الإنسان بالنتيجة هو هدف التنمية وهو كذلك وسيلتها .. بدأ المفهوم التقليدي للتنمية يأخذ منحى آخــر في الدول الطامحــة للـّحاق بركب الدول المـُتقدمة .. فبدلاً من نقل التكنولوجيا والأكتفاء بشرائها ..! اصبحت الرؤية الجديدة هي تطوير قـدرات الأنسان وتنمية طاقاته في مجال الأبداع والأبتكار والتطوير .. فتحوّل مفهوم (الموارد البشرية ) الى مفهوم ( التنمية البشرية ) والتي أنتجت مفهوم التنمية المـُستدامــة ..! 
وقد اكتسب مفهوم التنمية البشرية اهتماماً خاصاً ومتزايدا منذ عام 1990عندما قام البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بتكوين فريق من الخبراء للبحث في مفهوم التنمية البشرية وتقديم تقرير سنوي عنه .
ووفقاً لتعريف الأمم المتحدة يتضمن مفهوم التنمية البشرية ثلاثة أبعاد أساسية : 
تأهيل وصقل القدرات البشرية ، فالأفراد يولدون مـُتساويين نسبياً في القـُدرات ، إلا أن هذه القدرات تــُصقل أو تــُهدر وفقاً لمستوى التأهيل من خلال التعليم والتدريب والتـنشئة الاجتماعية . 
توظيف أو استغلال القدرات البشرية في التنمية الاقتصادية والسياسية والمجتمعية . 
أرتباط التنمية  بمستوى رفاهـيـّة المجتمع . 
وباختصار فأن المفهوم الأساسي للتنمية البشرية هو إتاحة أفضل الفرص المـُمكنة لاستغلال الطاقات البشرية.
أهداف التنمية البشرية : 
1- بناء انسان قادر على مواجهة الحياة والمـُـتغيـّرات التى تحدث حوله بشكل ايجابى وفعال.
2- مساعدة الفرد على التفكير بشكل ايجابى وابداعى وتغيـيّر نظرته من نظره سطحيه الى نظرة اكثر عمقا وبشكل مختلف للحياة من حوله.
3- محاولة اثراء تواصل الفرد بالمجتمع بشكل اخلاقى ومؤثر يعبر فيها الفرد عن نفسه ويتولد شئ من الارتياح بينه وبين اسرته واصدقائه وزملاء العمل ومــُجتمعه عموماً . 
4- كيفيه تعامله مع فريق العمل ومع قائد الفريق ويجب ان نعلم جيدا ان الفرد كالترس ( الدشـّلي) سواء كان الترس الرئيسى او الصغير فى الماكينة وهي هنا المؤسسة او المجتمع بصفه عامة , وبدون الترس الصغير لن يدور الترس الكبير , لذلك يجب ان يتفهم الفرد انه مهما كان دوره صغيراً فانه سيكون مؤثرا اذا ما قام به على النحو الامثل وعمل على اظهار ابداعاته الخلاقه به. فهو قائد المهمة التى يقوم بها مهما صغرت. 
5- بناء انسان يـُدرك ماهى اهميه الوقت و اهمية دوره .. وكيفية استغلال طاقاته ومواهبه ووضع اهداف لحياته.
6- كيفيه التعامل مع المشكلات التى تواجه الفرد بشكل ايجابى, فلا يتعامل مع المشكله وكان فوهة مدفع مصوب لراسه.
 
الحديث عن التنمية البشرية وارتباطها بالوقت .. لابد أن يقودنا للحديث عن أبرز روّاد التنمية البشرية في العالم ..ذلك هو العالم والكاتب والمـُحاضر الدولي الدكتور أبراهيم الفقي ( رحــمهُ الله ) المصري الأصل والكندي الجنسية : 
ولد الدكتور الفقي في 5 / 8 / 1950 في قرية أبو النمرس / حي المـُنيب في محافظة الجيزة في مصر .. بدأ حياته العملية في مصر من عامل فندق حتى وصل الى مدير قسم في أحد فنادق الأسكندرية وهو في سن الخامسة والعشرين .. هاجر الى كندا مع زوجته السيدة آمال في نهاية السبعينات من القرن الماضي لدراسة علوم الأدارة ،  واشتغل في كندا عامل فندق يغسل الصحون وعمل حارس لمطعم وحمـّال كراسي في فندق بسيط .. وهو يقول ذلك بكل فخر ..! تدرّج في المناصب بوقت قياسي ليصبح مدير أحد أكبر الفنادق في كندا .. حصل على الكثير من الشهادات العلمية وأكثر من شهادة دكتوراه في التنمية البشرية من امريكا وكندا ..! أصبح رئيس مجلس أدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغــوّية ورئيس مجموعة شركات أبراهيم الفقي العالمية .. قام بتأسيس وتأليف ( علم الطاقة البشرية ) و ( علم ديناميكية التكيــّف العصبي ) .. تـدرّب على يديه حوالي مليون شخص من مختلف أنحاء العالم .. قام بتأليف عشرات الكتب المتعلقة بالتنمية البشرية والطاقة البشرية ... يـُـلقي محاضراته في ثلاث لغات العربية والأنكليزية والفرنسية .. يـُـعتبر رائد التنمية البشرية في العالم العربي .. وأحد أبرز خمسة علماء في العالم في هذا المجال ..  له كتاب مهم ورائع بعنوان ( أدارة الوقت ) .. يقول فيه : ( أن مقياس تقدّم الأمم وازدهار حضارتها .. هو حـُـسن أستغلالها لوقت أفرادها وادارتها لهم ) 
 
يـُعرّف الدكتور الفقي أدارة الوقت بانها : 
تعني أدارة الذات .. فهي نوع من أدارة الفـرد نفسه بنفسه.
هي ادارة الأعمال التي نقوم بمباشرتها في حدود الوقت المتاح " 24 ساعة يومياً " وذلك بأقل جـُهد وأقصر وقت .. ومن ثم يتبقـّى لنا وقت للتفكير والأبداع والتخطيط والراحة والأستجمام.
أدارة الوقت هي محاولة لترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه .. بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا ..!.
 
آخـر وصــيّة قالها رحمه الله قبل وفاته بساعات في حريق ألتهم شقته في القاهرة يوم 10 / 2 / 2012 :                          ( أبتــَعد عن الأشخاص الذين يــُحاولون التقليل من طموحاتك .. بينما الناس العظماء هم الذين يـُـشعرونك أنك باستطاعتك أن تكون واحداً منهم ...!).
 
 
أذن يمكن القول أن للتنمية البشرية بـُعدين ، أولهما يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان ، طاقاته البدنية ، العقلية، النفسية ، الاجتماعية ، الحرفية ، الروحية ..أما البعد الثاني فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمـُـدخلات والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل والبنى المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.  
 
في اليابان مثلاً يعملون وفق مبدأ الوقت المـُحدد ( in time ) .. ونحن في الدول النايــمة ..! نعمل وفق نظرية أي وقت          ( any time ) ...!!
 
المؤسسات والشركات اليابانية تـعتبر الوقت أحد أهم الأصول التي يجب أستثمارها .. والشئ الرائع أنهم يربطون بين القـيـَم .. أي بين قيمــة الوقت وقيمة العمل وقيمة الزبون ... وأنتج هذا المفهوم أسلوب الأنتاج في الوقت المــُحدد ( just in time ) .. فمثلاً  قامت أحدى شركات أنتاج السيارات والتي تقوم بانتاج جميع أجزاء السيارة ما عدى الأطارات والتي تحصل عليها من مـُجهّز آخر ، قامت بالغاء فقرة تخزين الأطارات في معاملها أنتظاراً لتركيبها بعد أنتهاء صـُنع بقية أجزاء السيارة .. حيث وجدوا أن تخزين الأطارات في مصانع الشركة يستهلك نفقات أضافية ووقت أضافي .. فقاموا بالغاء هذه الفعالية ... وبدلاً عنها لجأوا الى ترتيب وصول الأطارات من المـُجهـّز متزامناً مع الوصول الى آخر مرحلة من عملية تصنيع السيارة ليبدأو بتركيب الأطارات حين وصولها على شاحنات المــُجـَهز ..! 
وســُئـل أمبراطور اليابان عن أهم أسباب تقدم اليابان في مدة قصيرة فأجاب : بدأنا من حيث أنتهى الآخرون .. وتعلـّمنا من أخطائـهم .. وأعطينا المـُدرّس حصانة الدبلوماسي و راتب الوزير ...!! 
 
أين نحن من أحترام الوقت ..!! 
 
أكاد أقول أننا من ضمن أكثر شعوب الأرض هدراً للوقت .. فعلى الصعيد الفردي نتداول بكل ( فخر ) مقولات تسفيه واحتقار الوقت بيننا بشكل عادي ، مثلاً : خـلـّي نكضي وكت .. أو  نلعب دومنة .. شي يخلصه الوكت ..! أو شنسوّي د نضيـّع وكت ..! وهكذا .. والسبب في تقديري يعود لعاملين أولهما ضـُعف الوعـي لدى عامـّة الناس بقيمة الوقت وثانيهما فقدان الشعور بالأستقرار والتوازن والأمل لدى الناس . 
أما على الصعيد الحكومي فقد أبتـُلي الفرد العراقي بحكومات وبرلمانات تعاقبت عليه منذ عشرات السنين الى يومنا هذا تمتاز                 ( بفضيلة ) التفريط المـُفرط للوقت .. والأستهتار والأستخفاف بهذه الثروة الناضبة في حياة الناس ...!! 
 
 

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28



كتابة تعليق لموضوع : الـرَقم و الوقت ... أين نحن منهما .. - 2 -
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهاء الدين الخاقاني
صفحة الكاتب :
  بهاء الدين الخاقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معلمة في المثنى تعمل على تاهيل صف خاص للتربية الفنية بجهودها الذاتية  : وزارة التربية العراقية

 براءة اختراع في الجامعة التقنية الوسطى عن انتاج الحرير الصناعي من سعف النخيل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 ندى .. مجموعة قصص قَصِيرَةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 السعودية على شفا الانهيار  : عبد الكاظم حسن الجابري

 بعد عزل البغدادي تنظيم "داعش" الإرهابي يقيل العدناني من منصبه  : شبكة فدك الثقافية

 القصة الكاملة لتفجير مجلس النواب كما يرويها النائب جعفر الموسوي

 مثنى قاسم الكلابي اصغر شهيد بالحشد الشعبي ورسالته في يوم القاسم ع  : كتائب الاعلام الحربي

 الشهيد الحي  : نور السراج

 موقع اعلامي تابع لداعش يعلن هلاك "أبو بكر البغدادي"+الصورة

 برعاية العتبة العباسية المقدسة انطلاق فعاليات الموسم الثالث من المشروع الوطني لإعداد القراء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 كان الشمس لن تشرق أبدا  : عقيل هاشم الزبيدي

 قصة :جســـر الـى استــراليا  : نبيل عوده

 رئيس مجلس المفوضين يستقبل وفدا من السفارة الامريكية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ماذا يريد الزنكلوني فخري كريم من المالكي  : فراس الغضبان الحمداني

 منتدى الرعاية العاب واسطيقيم دورة لاحتياجات المراهقين  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net