صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

زيارة وزوار الامام الحسين (ع) في الاحاديث الشريفة
مجاهد منعثر منشد
قال تعالى :ـ  
1. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ .. 
2.وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ . 
3. الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . 
صدق الله العلي العظيم . 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا بن عبّاس , مَن زاره عارفا ً بحقّه , كُتب له ثواب ألف حجّة وألف عمرة 1.  
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : هبط عليَّ جبرئيل \"عليه السلام\" فقال : يا محمّد ... فيقيمون رسما ً لقبر سيّد الشهداء ... تحفّه ملائكة , من كل سماءٍ مائة ألف ملَك في كل يوم ٍ وليلة , ويصلّون عليه ويطوفون عليه ويسبحون الله عنده , ويستغفرون الله لمن زاره ويكتبون أسماء مَن يأتيه زائرا ً مِن أمّتك متقربا ً إلى الله تعالى وإليك 2.  
قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) :ـ 
اعلم يا أباذر أنا عبدالله وخليفته على عباده , لا تجعلونا أربابا ً وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كُنه ما فينا ولا نهايته , فإن الله عز وجلّ قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم , فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون .
قال الإمام الباقر عليه السلام :ـ
مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين \"عليه السلام\" فإن إتيانه مفترض على كلّ مؤمن يقرّ للحسين \"عليه السلام\" بالإمامة من الله عز وجلّ 3.
قال الإمام الصادق عليه السلام : 
مَن لم يأتِ قبر الحسين \"عليه السلام\" حتى يموت كان منتقص الإيمان , منتقص الدين , إن أدخل الجنة كان دون المؤمنين فيها 4.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أراد أن يكون في جوار نبيّه وجوار عـلي ٍ وفاطمة , فلا يدع زيارة الحسين بن عليّ عليهما السلام 5.
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن أدنى ما يكون له) لزائر الحسين (أنّ الله يحفظه في نفسه وماله حتى يَرِدَ إلى أهله , فإذا كان يوم القيامة كان الله أحفظ له. 6.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
وكّل الله بقبر الحسين عليه السلام أربعة آلاف ملك شُعثٌ غُـبر يبكونه إلى يوم القيامة , فمَن زاره عارفا ً بِحقه شيّعـوه حتى يُبلغـوه مَأمَنه , وإن مَرِض عادُوه غُـدوةً وعَـشيّة , وإنْ مات شهدوا جنازته واستغـفـروا له إلى يوم القيامة 7.
في كل عام تزداد زوار الامام الحسين (ع) ,فوصل العدد لزيارة الاربعين في هذا العام ستة عشر مليون زائر بينما في موسم الحج العدد الاقصى ثلاثة مليون حاج ..ومن المعلوم أن حجم مدينة كربلاء صغيره جدا بالنسبة لمكة المكرمة والمدينة ..واعتقد أنكم تقولون ان مناسك الحج موحده ..ولي رأي في ذلك يذكر في محله .
وترون رغم طرح الشبهات في طريق الزائرين من قبل أعداء أهل البيت سلام الله عليهم ووضع العراقيل وذلك منذ استشهاد الإمام الحسين سلام الله عليه وليومنا هذا الا ان الزائرين (حفظهم الله تعالى ) يزدادون اصرار في كل عام .
لأنهم يرون في إحياء أمر أهل البيت سلام الله عليهم ـ الذي من أهم طرقه زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه ـ إحياءً لقيم العدل والحق، وشحذاً لروح الفداء والتضحية في سبيل الله وقد قالت السيدة زينب عليها السلام عصر يوم عاشوراء للإمام زين العابدين سلام الله عليه: «وليجتهدنّ أئمة الجور وأشياع الضلالة في طمسه فلا يزداد إلاّ علواً ..
وان الزائرين يعلمون ما أجر من يموت في طريق السير إلى كربلاء الحسين سلام الله عليه؟ , ففي الأحاديث الشريفة ما مضمونها «إن الله تعالى وكَّل أربعة آلاف ملك على قبر الحسين صلوات الله عليه، وزائره «إن مات شهدوا جنازته واستغفروا له إلى يوم القيامة». وفي حديث آخر: «ولا يموت إلاّ صلّوا على جنازته». وفي حديث آخر إن الزائر بعد الزيارة يتحفه الله بهدايا منها: «فإن مات من عامه أو في ليلته لم يلِ قبض روحه إلاّ الله عزّ وجلّ». وفي حديث آخر عن الإمام الباقر سلام الله عليه: «فإن مات في سنته حضرته ملائكة الرحمة، يحضرون غسله وأكفانه والاستغفار له ويشيّعونه إلى قبره بالاستغفار له ويفسح له في قبره مدّ بصره».
قال الإمام الصادق عليه السلام :إن لزوّار الحسين بن عليّ \"عليهما السلام\" يوم القيامة فضلا ً على الناس .
قال زرارة : وما فـضلهم ؟ , فقال \"عليه السلام\" : يدخلون الجنة قبل الناس بأربعين عاما ً وسائر الناس في المحشر 8 .
والجماهير الحسينية جاء حبها الى الامام الحسين (ع) أثر دعاء النبي إبراهيم الخليل عليه وعلى نبيّنا وآله الصلاة والسلام إذ قال كما حكى الله تعالى عنه: «فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ»، ولأمور تالية:
أولاً: إنه سبب تكويني بمشيئة الله تعالى حيث ورد في الحديث: «إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً» فقد جعل الله هذا الحبّ في قلوب المؤمنين.
وثانياً: رغبة الناس في تجديد العهد والولاء لآل النبي صلى الله عليه وآله وإثبات أنهم آمنوا بقلوبهم أيضاً كما آمنوا بألسنتهم.
وثالثاً: الرغبة في الثواب العظيم الذي جعله الله تعالى لزيارة قبر الإمام الحسين سلام الله عليه.
ورابعاً: الانتصار لأهل البيت صلوات الله عليهم على من ظلمهم. 
 
والان هل أن البشر فقط هم متنفعين من هذه الزياره وبركاته ..بالطبع, كلا . بل الملائكة منتفعه ايضا ,قهي تحتاج إلى التقرّب إلى الله تعالى، وقد جعل الله أهل البيت سلام الله عليهم الوسيلة إليه، وقد ورد في متواتر الروايات أن الملائكة ينفّذون أمره تعالى بزيارة الإمام الحسين سلام الله عليه، ويبكون عليه، وجمع منهم ينتظر قيام القائم بقية الله عجّل الله تعالى فرجه الشريف حتى يأخذوا بثأر الإمام الحسين سلام الله عليه معه، كما أنهم موكّلون بزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه ولهم وظائف تجاه الزائر بأمر من الله تعالى، ومنها:
1. السلام على الزائرين.
2. مسح وجوههم بأيدي الزائرين.
3. ويصافحونهم.
4. ويحفون بأجنحتهم الزوّار.
5. ويباركون للزائرين.
6. ويدعون لهم.
7. ويحفظونهم من الشياطين والجنّ والإنس حتى يرجعون.
8. ويبلّغونهم سلام الله وسلام رسول الله صلى الله عليه وآله.
9. ويستغفرون للزائرين.
10. ويكتبون أسماءهم وآباءهم وعشائرهم وبلدانهم.
11. يسمون وجوههم بميسمٍ من نور عرش الله.
12. ويودّعون الزائرين، ويعودون مرضاهم، ويشهدون جنازتهم ويحضرون غسلهم وإكفانهم.
13. ويكتبون حسنات الزائرين ولا يكتبون سيئاتهم، فإنه إذا أراد الحفظة أن تكتب على زائر الإمام الحسين سلام الله عليه سيئة قالت الملائكة للحفظة كُفّي، فتكفّ، فإذا عمل حسنة قالت لها: اكتبي «فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ».
14. ثم إن الله تعالى يكتب ثواب هؤلاء الملائكة لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه وثواب صلاتهم ـ وهي تعادل ألف صلاة من الآدميين ـ لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه.
 
وورد في الأحاديث المتواترة إستحباب زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه مشياً على الأقدام منها : قال الإمام الصادق سلام الله عليه: «من خرج من منزله يريد زيارة قبر الحسين بن علي سلام الله عليه إن كان ماشياً كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحا عنه سيئة...»، وفي حديث آخر عنه سلام الله عليه: «من أتى قبر الحسين سلام الله عليه ماشياً، كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة، ومحا عنه ألف سيئة، ورفع له ألف درجة. 
وأن الإمام الثاني عشر صاحب الزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف يحضر للزيارة الأربعينية، ويكون مع الزائرين، .و الوقائع التاريخة تؤكّد على أن الإمام المهدي سلام الله عليه وعجّل في فرجه الشريف يزور جدّه الإمام الحسين سلام الله عليه في المناسبات المأثورة، ويشارك الزوار أفراحهم وأتراحهم، وعناءهم وأتعابهم. ويمكن للزائر أن يحظى برضاه عجّل الله تعالى فرجه الشريف: بإخلاصه في زيارته، وبالتزامه بالعقائد الصحيحة، وبآداب الزيارة، وبمراعاته لأداء الواجبات، وترك المحرّمات، والتخلّق بالأخلاق والآداب الإسلامية، في كل مجال وخاصة في الزيارة، ومع كل أحد وخاصّة مع الزوّار والوالدين والأهل والأقرباء، وقد ورد عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال له صفوان الجمال وتزوره (يعني الإمام الحسين) جعلت فداك؟ قال: «وكيف لا أزوره والله يزوره في كل جمعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء». وزيارة الله تعالى مجاز نظير قوله تعالى: «إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ»، وقوله تعالى: «يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ» .
 
وان زيارة الامام الحسين (ع) من المودّة، ومن أبرز مصاديق إظهار الولاء، ومما يسبب توثيق الارتباط بهم، وإدخال السرور عليهم، فعن معاوية بن وهب قال دخلت على أبي عبد الله سلام الله عليه وهو في مصلاّه... فسمعته يناجي ربّه ويقول: «اللهم... اغفر لي ولإخواني وزوّار قبر أبي، الحسين بن علي صلوات الله عليهما، الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم في بِرّنا، ورجاء لما عندك في صلتنا، وسروراً أدخلوه على نبيّك محمد صلى الله عليه وآله، وإجابة منهم لأمرنا...». 
 
الاحاديث المعتبره في زيارة الامام الحسين (ع) :ـ 
قال الإمام الحسين عليه السلام : أنا قتيل العَبرة , قُتلتُ مكروبا ً , وحقيقٌ على الله أن لا يأتيني مكروب إلا ردّه وقَلَبَهُ إلى أهله مسرورا 9.
قال الإمام الباقر عليه السلام : مروا شيعـتـنا بزيارة قبر الحسين \"عليه السلام\" فإن إتيانه يزيد في الرزق , ويَمُدّ في العمر , ويدفع مَدافع السوء 10.
قال الإمام الباقر عليه السلام : مُروا شيعتنا بزيارة الحسين بن علي \"عليهما السلام\" فإن زيارته تدفع الهدم والغرق والحرق وأكل السبع , وزيارته مفترضة على مَن أقرّ للحسين بالإمامة من الله عزّ وجلّ 11.
 
قال الإمام الباقر عليه السلام للحمران بن أعين : أبشر يا حمران , فمن زار قبور شهداء آل محمد \"عليهم السلام\" يريد اللهَ بذلك و صِلة َ نبيّه , خرج مِن ذنوبه كيوم ولدته أمّه 12. 
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
لو أنّ أحدكم حجّ دهره , ثم لم يزر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لكان تاركا ً حقا ً من حقوق رسول الله \" صلى الله عليه وآله وسلم\" لأن حق الحسين \" عليه السلام\" فريضة ٌ من الله , واجبة ٌ على كلّ مسلم 13.
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
زيارة الحسين \"عليه السلام\" واجبة على كل مَن يُـقـرّ للحسين بالإمامة من الله عز وجلّ 14.
من دعاء الإمام الصادق عليه السلام لزوار الإمام الحسين \"عليه السلام\" : 
« يا مَن خصّنا بالكرامة ووعدنا بالشفاعة .. اغفر لي ولإخواني ولزوّار قبر الحسين بن علي \"صلوات الله عليه\" الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم .. 
اللهم فارحم تلك الوجوه التي غيّرتها الشمس , ارحم تلك الخدود التي تتقلب على قبر أبي عبد الله \"عليه السلام\" , وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا , وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا و وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا 
اللهم إنّي أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش 15.
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما مِن أحدٍ يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه مِن زوّار الحسين \"عليه السلام\" لـِـما يرى ممّا يُـصنع بزوّار الحسين \"عليه السلام\" من كرامتهم على الله 16.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن زار قبر أبي عبد الله الحسين بن علي \"عليهما السلام\" وهو يعلم أنه إمامٌ مِن الله مفترض الطاعة على العباد , غفر الله ما تقدّم مِن ذنبه وما تأخّر وقَبِل شفاعـته في سبعـين مذنبا ً , ولم يسأل اللهَ عند قـبره حاجةً إلا قـضاهـا له . 17. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : لا تدع زيارة الحسين بن علي \"عليهما السلام\" ومُر أصحابك بذلك , يمدّ الله في عمرك , ويزيد الله في رزقك , يحييك الله سعيدا ً , ولا تموت إلا شهيدا ً , ويكتبك شهيدا 18. 
 
قال الإمام الصادق عليه السلام لأم سعيــد :
يا أم سعيد , زوريه فإن زيارة الحسين \"عليه السلام\" واجبة على الرجال والنساء 19. 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما بين قبر الحسين \" عليه السلام\" إلى السماء السابعة مختلف الملائكة ..
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ليس شيءٌ في السماوات إلا وهم يسألون الله أن يأذن لهم في زيارة الحسين \"عليه السلام\" فوجٌ ينزل وفوجٌ يعرج 21.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
إن حول قبره \" عليه السلام\" سبعين ألف ملك شعثا ً غبرا ً يبكون عليه إلى أن تقوم الساعة 22.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما خلَقَ الله خلقا ً أكثر من الملائكة , وإنه لينزل من السماء كل مساء سبعون ألف ملك يطوفون بالبيت .. ثم يأتون قبر الحسين \"عليه السلام\" فيسلمون عليه , ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تطلع الشمس , ثم تنزل ملائكة النهار سبعون ألف ملك فيطوفون بالبيت الحرام ... ثم يأتون قبر الحسين \"عليه السلام\" فيسلمون عليه , ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تغيب الشمس 23.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
لا ينبغي للمسلم أن يتخلف عن قبر الحسين \"عليه السلام\" أكثر من أربع سنين24.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
حقٌ على الغنيّ أن يأتي قبر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" في السنة مرتين , وحقٌ على الفقير أن يأتيه في السنة مرة25.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أتى الحسين \"عليه السلام\" عارفا ً بحقه , كتبه الله عزّ وجلّ في أعلى علّيّين 26. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : ثم ينادي مناد ٍ : أين زوّار قبر الحسين \"عليه السلام\" ؟ فيقوم أناسٌ كثير , فيقال لهم : خذوا بيد مَن أحببتم وانطلقوا بهم إلى الجنة 27.
عن أحدهما \"عليهما السلام\" أنه قال : يا زرارة , ما في الأرض مؤمنة إلا وقد وجب عليها أن تُسعد فاطمة \"عليها السلام\" في زيارة الحسين \"عليه السلام28.
روي أن حور العين إذا أبصرن بواحدٍ من الأملاك يهبط إلى الأرض لأمرٍ ما , يستهدين منه السبح والتربة من طين قبر الحسين عليه السلام29. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن فاطمة بنت محمد \"صلى الله عليه وآله وسلم\" تحضر لزوّار قبر ابنها الحسين \"عليه السلام\" فتستغفر لهم ذنوبهم 30.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أتى قبر الحسين \"عليه السلام\" كتبه الله من الآمنين يوم القيامة , وأعطي كتابه بيمينه , وكان تحت لواء الحسين \"عليه السلام\" حتى يدخل الجنة فيسكنه في درجته , إن الله عزيز حكيم31.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن لم يأتِ قبر الحسين \"عليه السلام\" وهو يزعم أنه لنا شيعة حتى يموت , فليس هو لنا بشيعة , وإن كان مِن أهل الجنة فهو من ضِيفان أهل الجنة . {طبعا ً مقصود الإمام أنه يكون قادرا ً ومستطيعا ً ولا يزور32.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن لم يزر الحسين \"عليه السلام\" فقد حُرم خيرا ً كثيرا ً ونقص مِن عمره سنة33.
قال الإمام الصادق عليه السلام : لو أن أحدكم حجّ ألف حجّة , ثم لم يأتِ قبر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لكان قد ترك حقا ً من حقوق الله تعالى34.
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن أيام زائري الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لا تُعدّ من آجالهم35.
قال الإمام الرضا عليه السلام : إن لكل إمام ٍ عهدا ً في عنق أوليائه وشيعته , وإن مِن تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم 36 .
قال الإمام علي الرضا عليه السلام : 
موضع قبر الحسين \"عليه السلام\" منذ يوم دفن فيه روضة ٌ من رياض الجنة37..
ــــــــــــــ
 
 
المصادر
1. كفاية الأثر ص 17 .
2. كامل الزيارات ص 265 .
3. كامل الزيارات ص 121.
4. وسائل الشيعة ج 14 ص 430.
5. كامل الزيارات ص 137.
6. ثواب الأعمال ص 91.
7. الكافي ج 4 ص 581
8. وسائل الشيعة ج 14 ص 425.
9. وسائل الشيعة ج14 ص 422 .
10. نوادر علي بن أسباط ص 123.
11. كامل الزيارات ص 118 
12. أمالي الطوسي ج 2 ص 414.
13. تهذيب الأحكام ج 6 ص 42.
14. الإرشاد للمفيد ج 2 ص 133.
15. المزار الكبير ص334 . 
16. كامل الزيارات ص 135 . 
17. أمالي الصدوق ص471.
18. كامل الزيارات ص 152.
19. وسائل الشيعة ج 14 ص 347.
20. وسائل الشيعة ج 14 ص 416 .
21. تهذيب الأحكام ج 6 ص 46
22. فرائد السمطين ج 2 ص 174
23. وسائل الشيعة ج 14 ص 421
24. وسائل الشيعة ج 14 ص 535
25. تهذيب الأحكام ج 6 ص 43
26. من لا يحضره الفقيه ج2 ص347 
27. كامل الزيارات ص 167 .
28. المزار الكبير ص 368
29. نور العين ص 47
30. كامل الزيارات ص 193 
31. وسائل الشيعة ج14 ص431 .
32. كامل الزيارات ص 193 .
33. تهذيب الأحكام ج 6 ص 43 .
34. وسائل الشيعة ج14 ص 413 .
35. أمالي الصدوق ص 123.
36. كامل الزيارات ص121 .
37. من لا يحضره الفقيه ج 2 ص 346. 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/22



كتابة تعليق لموضوع : زيارة وزوار الامام الحسين (ع) في الاحاديث الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نور السراج
صفحة الكاتب :
  نور السراج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المصلحة والمصالحة ... من يؤدي الى الاخر ؟  : كامل محمد الاحمد

 معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي يصل إلى تركيا ويلتقي مفتي مدينة انطاليا  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بالصور: المرجع الفياض يصل إلى مدينة مشهد المقدسة

 العلمانية تجهل ابجديات القانون  : سامي جواد كاظم

 ذبيح الفلوجة ‏الشهيد البطل كاظم كريم الركابي  : رشيد السراي

 الإمام السيستاني ، شيخ المرجعية المعاصرة في النجف الأشرف  : المؤلف: محمد صادق محمد باقر بحر العلوم

  المرأة في نقابة الصحفيين العراقيين خارج التغطية؟؟  : شينوار ابراهيم

 تبا تبا تب لكل من يتهم ابناء الحشد الشعبي.  : طاهر الموسوي

 القادم المحتوم ..  : مرتضى الحسيني

 اصلاح الاصلاح (1)  : عبد الزهره الطالقاني

 الكعبي يرحب بموافقة  " الفيفا " على طلب العراق إقامة تصفيات كأس العالم في البصرة *

 العدد ( 215 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 بلادي تستباح ....  : عبد الكاظم حسن الجابري

 عاجل .الرئيس اليمني يعلن تنحيه عن السلطة.  : هادي جلو مرعي

 حقوق الحيوان الغربي وحقوق الانسان العربي !!!  : محمد الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net