صفحة الكاتب : محمد كاظم الموسوي

الأزمة السورية ـ قراءة في التحليلات السياسية والأمنية
محمد كاظم الموسوي
كثر الحديث عن الأزمة السورية وأسبابها ونتائجها وآثارها, ووقع الخلط عند الكثير من الكتاب وممن يعتقد في نفسه الخبروية الأمنية والقدرة على التحليل السياسي والأمني.
ففارق كبير بين التحليل السياسي وبين التحليل الأمني لأي ظاهرة أو حدث أو أزمة على أرض الواقع, فالمحلل السياسي ينظر للأحداث من زاوية غير الزاوية التي ينظر إليها المحلل والخبير الأمني.
فالتحليل السياسي عبارة عن عملية بحث حيادية في الاحتمالات الممكنة لكل التجاذبات والتفاعلات في مسار الأحداث السياسية وما ستفرزه من الآثار على أرض الواقع, وهذا شكل من أشكال العمل السياسي يتم وفق أسس وقواعد خاصة ومحددة, ويكون بحاجة إلى ثقافة سياسية, وتفكير سياسي, وعقل سياسي, وفهم للسياسية على أصولها, مع دقة ملاحظة ونباهة عالية لأن طبيعة الظواهر السياسية متأثرة ومتقلبة وسريعة التغيير, وفي كثير من الأحيان تكون مصاحبة لعمليات تظليل وتحريف للحقائق وقلب للمفاهيم كما هو المتعارف في أروقة عالم السياسة, ولذا يكون اختيار الاحتمال الأرجح والأقرب للواقع والمؤثر في حركة الأحداث أمر في غاية الصعوبة وبحاجة إلى مهارات سياسية عالية, بل حتى صياغة النتيجة للتحليل السياسي وتنزيل الأفكار إلى ألفاظ مكتوبة فهو بحاجة إلى أفق سياسي وبراعة في الكتابة والنظم والتأليف السياسي.
ومن هنا فإن تشكيل رؤية سياسية دقيقة للظاهرة المراد تحليلها أمر في غاية التعقيد, وهو بحاجة إلى وسائل وآليات ومهارات وقدرات ذاتية, فليس هذا مجال الهواة ولا هو شرعة لكل وارد.
وأما التحليل الأمني فهو أمر مغاير تماماً للتحليل السياسي في جميع جوانبه وأبعاده حتى من ناحية الدافع والغاية والهدف, فالوسائل والآليات البحثية مختلفة تماماً, ولايحتمل التحليل الأمني ما يحتمله التحليل السياسي من المراوغة والخدع السياسية التي بني عليها علم السياسية وفن التحليل السياسي, فإن الذي يخص المحلل والباحث الأمني غير ما يبحث عنه السياسي, وما يريد أن يتوصل إليه المحلل الأمني بعيد جداً عن فكر المحلل السياسي بل وحتى السياسي نفسه, وعدم التفرقة بين الأمرين في التحليل والصياغة هو واحد من أهم مواطن الخلل والخلط  في التحليلات السياسية والأمنية.
ولذا فإن أغلب ما كتب بعنوان التحليل السياسي للأزمة السورية يصنف بأنه غير محايد, وبعيد عن الواقعية والموضوعية, وبأنها كتابات وبيانات أعدت قبل نشوء الأزمة, وأنها كتابات تلقينية يراد منها ترسيخ أمر سيحدث مستقبلاً وإجبار العقول على تلقي نتائج قد أعدت سلفاً, وأنها كتابات أعدت بلسان تحريضي لا بلسان تحليلي نابع عن قراءة الواقع وفي الأسباب, وإن سميت فرضاً تحليلات سياسية .
والذي يؤيد هذا عدم وجود أزمة سياسية حقيقية في سوريا, فالأزمة والمجلس العسكري والجيش الحر جميعها عناوين وليدة الساعة, لم يكن لها وجود حقيقي ولا حتى إعلامي فرضي قبل فترة وجيزة من الحدث, فالأزمة أزمة مختلقة دبرت بليل, والجيش الحر على ما يظهر من وسائل الإعلام غير الحكومية وبحسب شهادات من الداخل ماهو إلا مجاميع من المرتزقة والعصابات المأجورة وشرذمة من العاطلين عن العمل وأصحاب السوابق يقودهم أفراد لهم صلات بالقاعدة وبالتنظيمات السلفية المدعومة من دول خليجية معروفة, والشواهد والأدلة على هذا كثيرة آخرها اعتقال ضباط مخابرات سعوديين في شمال سورية لتدريب العصاة وقطاع الطرق من الأكراد والمتطرفين العرب.
فحقيقة الأحداث وما يجري في سوريا هو مؤامرة بأموال وإعلام خليجي وغربي بحسب إلتقاء المصالح لتمرير مشروع الشرق الأوسط الجديد ولتأمين أمن وسلامة الكيان الصهيوني ولخنق المقاومة الإسلامية وتذويبها في مشروع جديد يحمل عناوين الديمقراطية وبنكهة الربيع العربي المدجن سلفياً.  
 
ومهما يكن فالأحداث في سوريا سيكون لها تداعيات سياسية اقليمية خطيرة,  أولها تدجين الشعوب العربية والإسلامية وإلقاءها في دوامة الحيرة والتأخير, وإشغالها بهذه الانقلابات والتحولات والثورات والشعارات المصدرة والمصنعة, وستحتاج الشعوب العربية والإسلامية مدة طويلة من الزمن لتعي هذه الحقيقة, وإذا وعت حقيقة هذا الأمر أتاها ربيع آخر وثورة أخرى بنكهة أخرى لتعيدها ثانية إلى سكرتها وحيرتها.
 
ومن التداعيات السياسية وأخطرها هو إضعاف سوريا أمام الاحتلال الصهيوني بحيث ستكون مستهدفة اسرائيلياً وعندها سترضخ أمام التهديدات الأمريكية والصهيونية, وسيضعف بالتبع حلفاء سوريا في المنطقة, وستضعف قدرة المقاومة وبالتالي إما أن تتلاشى أو تتحول إلى حركة سياسية, وهذا معناه رسم خارطة جديدة للمنطقة بأسرها فيما لو سقط النظام السوري.
 
وأما لو تجاوزت سوريا هذه الأزمة المفتعلة وانتصرت على عصابات الشر وخفافيش السلفية, فعندها ستبطل سوريا أخطر مخطط يهودي صهيوني سلفي يدار بأيد وبأموال عربية وإسلامية.  
 
وأما التداعيات الأمنية للأزمة السورية فأخطرها على المنطقة بأسرها هو زيادة الاحتقان الطائفي وجعل سوريا محطة ومنطلقاً لصناعة وتصدير الإرهاب باسم التغيير والديمقراطية والحرية.
 
ومن الطبيعي جداً أن تكون إسرائيل ودولة تركيا في مأمن من هذه التحولات الأمنية الخطيرة, لأنهما شركاء في لعبة تغيير الأنظمة العربية وفي رسم الخارطة الاقليمية الجديدة للشرق الأوسط, والتعاون المخابراتي بين إسرائيل وتركيا في شمال العراق وسوريا خير دليل على ذلك.
 
وأما لبنان فقد دخل فعلاً على خارطة التغيير, ففي تحرك الشيخ أحمد الأسير واعتصامه في صيدا واستعراضه العسكري ومطالبته بنزع سلاح المقاومة وكونه شرطاً لفك الاعتصام, والتحرك السلفي في طرابلس, وتصريحات الشيخ محمد لطفي الصباغ والتي قارن بها الشيعة باليهود جميعها مؤشرات على شروع الفتنة وإدخال لبنان في دهاليز الفوضى ونفق الحرب الأهلية الطائفية.  
 
وعندها سيكون العراق هو المستهدف الأول, وأول المتضررين من عملية التغيير والتحول في سوريا.
 
ولعل نوع الحكم في العراق وعدم توافقه مع الدول الحاملة لراية السلفية هو السبب الرئيس من وراء جميع هذه الأحداث, وعلى هذا سيكون المستهدف الحقيقي هو نوع الحكم في العراق والأمن الوطني العراقي.
 
وبحق أقول ... الأزمة السورية أينما وصلت فهي الفرصة المناسبة للمؤسسة الأمنية العراقية لأجل تأمين أمن العراق الوطني وحماية العراق وطناً وشعباً  فيما لو استطاعت المؤسسة الأمنية توظيف الأحداث وتطوراتها لصالحها وعلى أن تجعل مجريات الأمور تدور مع المصلحة الوطنية العراقية.
 
إلا أنه وبحسب توقعاتنا وقراءاتنا فإن شيئاً من هذا لا يحصل, وما سيحصل هو العكس تماماً, والذي يدعونا لهذا القول هو الضعف المحسوس في المؤسسة الأمنية العراقية, وافتقارها إلى الكفاءة والخبرة في معالجة الملفات الأمنية الخارجية  التي تدار من قبل دوائر مخابرات عالمية واقليمية, مضافاً إلى عدم امتلاك المؤسسة الأمنية لخبراء أمنيين يرسمون السياسة الأمنية للبلد, وعدم وجود قرار أمني موحد وجهد أمني موحد .
 
فالخروقات الأمنية المتكررة, والتفجيرات الأخيرة التي ضربت أكثر مدن العراق والتي راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة مواطن, وحالة التخبط والإرباك والحيرة في معالجة هذه الخروقات والتي تصاب بها القيادات الأمنية بعد كل موجة عنف تصيب البلد  هي خير دليل وأقوى شاهد على ما ذكرنا.
 
إن أمن وسلامة العراق وطناً وشعباً بحاجة إلى وقفة جادة وصادقة, فالعراق يُحفظ بصلابة مؤسساته وكفائتها وقدراتها على مواجهة التحديات, وأما الخلل والفساد والمحسوبية فهي شريك الإرهاب القادم لتدمير العراق.
 

  

محمد كاظم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/27



كتابة تعليق لموضوع : الأزمة السورية ـ قراءة في التحليلات السياسية والأمنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسام محمد
صفحة الكاتب :
  حسام محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التخطيط تختتم اجتماعاتها التشاورية مع منظمة الاسكوا  : اعلام وزارة التخطيط

 ماجد الكعبـــي ، شخصية ظلت تفتش عن الافضل لشعب قده الظلم واعتراه الالم

 كيف نتعايش مع رهاب الإرهاب ؟؟  : د . تارا ابراهيم

 الصدر يكلف 14 شخصا بادارة الاعمال العامة للتيار ویدعو الجميع للرجوع اليهم

 الصراع الايراني السعودي لا يقتصر على الحجاج  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 لئلا تصطبغَ جميعُ لآلئنا بالدم  : جلال القصاب

 معركة الفلوجة  : ماجد زيدان الربيعي

 الحشد الشعبي يوجه ضربات استباقية لداعش داخل الاراضي السورية

 العامري يشيد بفتوى المرجعية العليا ويشدد على ضرورة معالجة الشد الطائفي

 عزيز العراق (الصندوق الأسود) !  : اثير الشرع

 التسول السياسي : فن يتقنه العاجزون  : خالد الناهي

 البطاقة التموينية مأساة وطن  : محمد كاظم خضير

 بومبيو: جادون في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان ومفاوضاتنا مع طالبان تحقق تقدما

 مدّعو المهدوية مهدي السلفية التكفيرية وحركة جهيمان العتيبي  : د . حسين سامي شير علي

 صدق أو لاتصدق  : هادي الدعمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net