صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

ابناء يعقوب
صفاء ابراهيم

 قد تكون الاديان الكبرى الثلاث هي اهم المصادر المتوفرة لدينا كمراجع بحثيه معتمده اذا اردنا دراسة التاريخ الانساني خلال الاربعة الاف سنه الماضيه , وقد تتفوق في ذلك على ملايين اللقى والرقيمات  الاثريه  والمسلات الحجرية المكتشفه في مراكز ومعابد ومقابر الحضارات الكبرى المعروفه
الكتب المقدسة نقلت لنا  وبصورة روائية تفصيلية اخبارالطوفان والحروب والمجاعات والاوبئه والحروب والغزوات والهجرات الجماعية وكثير من الامور الاخرى , صحيح انها فسرت ما نقلته تفسيرا يدور في محور العقاب والثواب او الاختبار من قبل الرب لكننا ان وضعنا التفاسيرالدينيه جانبا وتعمقنا في الحادثه التاريخيه بحد ذاتها فسنقدر ان نكون فكرة عما كان يدور في تلك الازمان الغابره حيث اني لست من المختصين في علم اللاهوت ولا احب ان اتناول اي دين او معتقد بمدح او ذم فساعتمد على النص الديني كموضوع تاريخي دون ان اناقش في مسالة قناعتي به من عدمها
في مسألة ذكر الوقائع التاريخية خلال فترة ما قبل الكتابه لا يوجد في القران او العهد الجديد توسع في ذكر الاحداث الواقعه  انذاك اكثر مما نجد في العهد القديم ولان وقت تدوينه اقدم من القران ومن الاناجيل الاربعه بما يقرب الالف عام على اقل تقدير فمن الممكن ان نعتمده كمصدر تاريخي ونسلم بصحة اغلب ماجاء فيه بعد ان يسترسل سفر التكوين في مسألة نشوء العالم وخلق الانسان الاول وتناسله وحينما يصل الى مسألة ولادة ابراهيم النبي ونشأته وعلاقته مع نمرود عصره وهجرته الى ارض كنعان فانه يجعل من هذه القصه وتشعباتها محورا للتاريخ البشري الحديث بحيث تتفرع عنها كل الحوادث الاخرى وترتبط بها بشكل او باخر
اليهود كتبوا التاريخ الاول واخذ عنهم من اخذ ممن اتى بعدهم من الامم ولهذا جاءت الاحداث التاريخية وفق قياساتهم الماديه الاستعلائيه الى حد كبير
فبعد ان يقلل اليهود من شأن الابن الاكبر لابراهيم والمسمى اسماعيل بحيث يهمشون وجوده وتاثيره في حياة ابيه وبني قومه لا لشيء سوى انه ليس ابوهم الذي اليه يرجعون يلتفتون الى اسحاق ومن بعده يعقوب فيحيطونه بهاله من القدسية المتأتية من تعظيم الاسلاف وتبجيلهم ويجعلون حياة يعقوب وسيرته وابناءه من بعده محور التاريخ الانساني في ذلك العصر الموغل في القدم وما تلاه من العصور
يعقوب هو اسرائيل ومعناها الرجل الذي صارع الله ويروون في توراتهم قصة نزول الله من علياء سماواته ولقاءه بيعقوب الذي لم يعرفه فتصارعا من اول الليل الى الصباح دون ان ينتصر احدهما  على صاحبه وعند شروق الشمس احس الله بالضعف فطلب من يعقوب المهادنه فتركه ومن وقتها اكتسب اسمه هذا
ابناء يعقوب لم يكونوا محبوبين قط في اي من المجتمعات التي عاشوا فيها والمتصفح لتاريخهم يثير استغرابه كثرة المذابح التي تعرضوا لها ومدى البطش والتنكيل الذي يلاقونه اينما حلوا ومقدار الكراهية التي يواجهون بها اينما كانوا وقد يتعلق الامر بطبيعة  اليهود المادية الانتهازية التي كانت مثار احتقار الامم وقد يتعلق بطبيعتهم الاستعلائيه المتكبرة التي كانت سببا للنفور منهم
هذه الكراهية التي ربما كانت نتيجة لنمط سلوكهم وتصرفاتهم كانت ايضا سببا في امرين اخرين اولهما العزلة التامة التي فرضوها على انفسهم وعدم اختلاطهم مع المجتمعات التي عاشوا معها وثانيهما حرصهم الدائم على الظهور بمظهر المضطهدين واستجداء العطف او ابتزازه لهذا السبب حتى في اوج فترات قوتهم وتمكنهم
اليهود اليوم كما كانوا بالامس يعتبرون اليهودية دينا وقومية في ان معا  أو كما يقولون دين يعقوب افضل الاديان لبني يعقوب افضل الابناء,وربما كانت هذه الاستعلائيه المقيتة هي العقدة التي تحكم علاقاتهم بمن حولهم , وربما كانت هذه العقدة هي سبب بلاءهم وبلاء من ابتلي بهم
عقدة التفوق النوعي هذه باعتبارهم ابناء الرجل الذي صارع الله وانتصر عليه جعلته يؤمنون ولو لفترة ما ان اليهودي انسان لايقهر وانه خلق ليسود ويستعبد من حوله و كانت سببا في كونهم ومنذ فجر التاريخ نسيجا شاذا مختلفا عما يجاوره او يحيط به
لايمكن ان نتصور من اسرائيل الحالية غير الخروج على الاراده الدوليه ومخالفة الاجماع الدولي وعدم احترام  قرارات الشرعيه الدولية فمتى كان اليهود يعيشون في سلام مع اي من جيرانهم؟ومتى كانوا يحترمون تعهداتهم اذا تعارضت مع مصالحهم القومية؟ومتى كانوا يعتبرون انفسهم جزءا من المجتمع الدولي؟ بل متى كان لهم شرعية يحتكمون اليها غير شرعية القوة في وقت قوتهم وشرعية الاستكانه والمراوغه في وقت ضعفهم وانكسارهم؟ وبامكان المشكك في هذا ان يتابع وقائع حروبهم وخصوماتهم ونزاعاتهم فيما بينهم وكذلك بينهم وبين جيرانهم وبامكانه ايضا ان يعتمد التوراة اليهودية مصدرا تاريخيا في بحثه هذا
وبامكان المشكك ايضا ان يلاحظ الكم الهائل من القرارات التي اصدرتها الامم المتحدة بشأن النزاع العربي الاسرائيلي والتي ضربت بها اسرائيل عرض الجدار
اسرائيل الان دولة خارجة على القانون وكذلك كانت على مدى التاريخ الذي كان فيه لليهود دوله تسمى يهوذا
كما اسلفت لست مختصا في الاديان ولا احب الخوض في متاهاتها لكني وربما كغيري ان كنت اجد المبررلهم سابقا في طبيعة موروثهم الثقافي الاستعلائي الذي يعطيهم شعورا بالافضلية والتفوق والتميزفلا استطيع ان اتقبل او افهم هذه الفكرة الان
لم يعد الله ينزل الى الارض ليبحث عمن يصارعه ,ولم يعد يوسف يتحكم في مخازن الغذاء العالمي, ولم تعد عصا موسى اكثر من عصا, ولم يعد بمقدور احد ان يعبر البحر الاحمر الا بوسيلة نقل بحري حديثه ومعه جواز سفره وتأشيرة دخوله, ولم يعد بمقدور يوشع ان يبيد الامم المجاورة وقتما يريد دون ان يكل او يتعب ,ولم يعد هنالك سليمان في ملكه المترامي الاطراف الذي تحرسه الجن والشياطين , ولم يعد بامكان شاؤول ان يتنبأ مع المتنبئين متى ما يحب ,لم يعد لله شعب مختار ومفضل تسمح له افضليته ان يخرج على الاجماع الدولي والارادة الدوليه,والاهم من هذا لم يعد ممكنا الان المراهنة على بقاء الدعم الامريكي واستمراره في الوقت الذي تنزف فيه امريكا وتترنح تحت وطأة ازماتها الاقتصادية  المتلاحقة وحربها اللانهائية ضد الارهاب
فمتى يدرك ابناء يعقوب هذا؟

 

  

صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/27



كتابة تعليق لموضوع : ابناء يعقوب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ازهر السهر
صفحة الكاتب :
  ازهر السهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التحالف الاسلامي – الأمريكي ... يستهدف من ولماذا الآن وسيعمل لمصلحة من !؟  : هشام الهبيشان

 ارشح للبرلمان لأخدم الوطن، ام ليخدمني الوطن؟  : خالد الناهي

 حوار مع النائب المستقل عبد الخضر طاهر عضو لجنة الخدمات والشؤون الاجتماعية  : عمار منعم علي

  ولي كربلائي  : علي حسين الخباز

 الرثاء وأروع قصائده في الأدب العربي ( 1 )  : كريم مرزة الاسدي

 معزوفات امرأة  : زينب الشيخ

 الوحيد الخراساني: ماذا فعلت عاشوراء بقلب الزهراء ؟  : شعيب العاملي

 اموال العرب تقتل العرب وتحي اعداء العرب  : مهدي المولى

 العراق: إزدواجية التسليح الامريكي ولامركزية الأمن  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 أسحار رمضانيّة (23)  : نزار حيدر

 عاجل :الداعية الاسلامي يحيى تره ورا يعلن تشيعه في مرقد ابي الفضل العباس ع  : السيد وليد البعاج

 عندما يفقد السياسي دلالته  : تحسين الفردوسي

 أبكيتمونا وأضحكتم العالم علينا  : واثق الجابري

  لماذا يتصادم الأخوان مع القضاء؟..  : مدحت قلادة

 النبي وحشدنا طريق للخلاص  : قيس النجم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net