صفحة الكاتب : علي بدوان

لماذا إستهداف جيش التحرير الفلسطيني
علي بدوان

وقعت خلال الفترات الأخيرة، وفي سياق الأزمة الوطنية العامة التي تشهدها سوريا، عدة عمليات قتل واغتيالات استهدفت بعض ضباط وجنود جيش التحرير الفلسطيني المنتشر فوق الأرض السورية. وقد توجت تلك الاعتداءات مؤخراً بعملية خسيسة وغادرة مست أرواح (17) جندياً من جيش التحرير الفلسطيني تمت تصفيتهم بطريقة بشعة عندما تم اختطاف السيارة التي كانوا يستقلونها أثناء انتقالهم في اجازة عادية من مركز التدريب العام لجيش التحرير الفلسطيني في منطقة مصياف في ريف مدينة حماة، وهم متوجهون لمنازل ذويهم في مخيمي النيرب وحندرات للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة حلب.

لقد سقط هؤلاء الشهداء غيلة وغدراً، وهم من أبناء حيفا وعكا والناصرة وصفد وطبريا والجليل، وهم شبان في عمر الورود، دون ذنب ارتكبوه، فيما كانت بوصلتهم تتجه الى فلسطين أولاً وأخيراً. 
الجريمة الأخيرة، سبقتها عمليات اغتيال متتالية طالت في سوريا حتى الآن كلاً من العميد الركن ابن مدينة صفد رضا الخضراء رئيس أركان قوات حطين التابعة لجيش التحرير، والعقيد الركن عبد الناصر مقاري ابن مدينة طبريا قائد كتيبة مشاة/صاعقة في قوات اجنادين التابعة لجيش التحرير والمنتشرة على خط الدفاع الأول على جبهة الجولان وجبل الشيخ، والعقيد أحمد صالح الحسن من أبناء مدينة طبريا ورئيس قسم المدفعية في قوات حطين، اضافة للعميد الركن والطبيب الجراح الدكتور ابن مدينة يافا أنور السقا، بينما فشلت عمليات اغتيال ضباط آخرين نتيجة العناية الإلهية. 
فما هي دلالات تلك العمليات الاجرامية، ومن هو المستفيد منها، ولماذا هذه المحاولات المستميتة من الاستدراج المتعمد للفلسطينيين للدخول في اتون الأزمة الطاحنة في سوريا بدلاً من موقفهم البناء، والمثمر، والمدروس، والمتعقل، والقائم على أساس الحياد الايجابي والانحياز لموقف الدفاع عن سوريا وعن وحدتها، وعن مطالب الشعب السوري المحقة والعادلة، وهو الشعب الشقيق التوأم السيامي للشعب الفلسطيني..؟
الحياد الإيجابي
نبدأ القول ان الشعب الفلسطيني وبخبرته الطويلة والمديدة، كصاحب تجارب مريرة ومرة في مسار قضيته الوطنية وتشابكاته الاقليمية والدولية، أطلق موقفه المتوازن من الأزمة السورية منذ لحظاتها الأولى، وبإجماع وطني عام، تضافر معه الوعي السياسي الدقيق والحس اللاقط لمسار الأحداث، فأعلن موقفه المعنون بالحياد الايجابي، وهو موقف متوازن وعلى حد السكين وينبع من (فقه) المصالح الوطنية للشعبين السوري والفلسطيني معاً، وليس من موقع المصالح الضيقة. 
ان موقف الاجماع الوطني الفلسطيني من الأزمة الداخلية السورية، لا يعني بحياديته الايجابية، موقفاً انتهازياً كما يرى بعض المتسرعين العجولين في اطلاق أحكامهم، أو الوقوف موقف المتفرج على الأحداث وعلى قاعدة «فخار يكسر بعضه» بل هو الموقف العقلاني بعينه، الذي لا يدركه إلا أهل الحلم والحكمة والتعقل، ولا ينكره ولا يزدريه إلا جاهل أو متسرع لهوف وبعيد عن حسابات المنطق والعقل والمصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني. 
انه الموقف الذي يأخذ بعين الاعتبار تعقيدات الأزمة السورية ودخول أطراف عدة على خطها أولاً، وضرورة حصر الأزمة في الداخل السوري باعتبارها أزمة محلية داخلية سوريا بحتة ثانياً، وخصوصية الوضع الفلسطيني في سوريا وفي الشتات ثالثاً، والاستفادة من التجارب المريرة التي علمت الفلسطينيين معنى الحياد الايجابي في الأزمات العربية كي لا يكونوا ضحاياها في ختام المطاف رابعاً. 
ان موقف الحياد الايجابي، لا يعني ولا للحظة الواحدة اتخاذ موقف ادارة الظهر أو اللامبالاة تجاه سوريا أو الشعب السوري الشقيق التوأم للشعب الفلسطيني. فالحياد الايجابي يعني بالنسبة للفلسطينيين، الوقوف مع سوريا الواحدة الموحدة بخطها وسياساتها الوطنية والقومية ازاء الصراع مع المشروع الاستيطاني التوسعي الكولونيالي الصهيوني على أرض فلسطين وعموم الأرض العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري المحتل. كما يعني في الوقت نفسه الوقوف ضد من يعمل أو يسعى لتقسيمها وتحطيم وحدتها الداخلية أو ذر الفتن الطائفية أو تسعير أجواء الاقتتال الداخلي على أرضها وبين عموم مكونات الشعب السوري. كما يعني الوقوف الى جانب الشعب السوري الشقيق الوفي للشعب الفلسطيني، في تطلعاته العادلة ومطالبه في تحقيق المزيد من مناخات الانفراج الداخلي والحرية والمساواة والعدالة، والديمقراطية والتعددية السياسية، وتحقيق الاصلاحات الجذرية التي طالب بها الناس في الشارع .. الخ.
ان الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يكون في نهاية المطاف الا مع سوريا ومع الشعب السوري بكل فئاته وأطيافه، وهو الشعب الشقيق صاحب اليد البيضاء على الشعب الفلسطيني، الذي استقبل جزءاً كبيراً من الشعب الفلسطيني عام النكبة، وعاملهم معاملة المواطن من حيث الحقوق والواجبات. وعليه فلن يكون الشعب الفلسطيني جاحداً أو ناكراً لجميل كبير ولموقف قومي ووطني لسوريا وشعبها منذ العام 1948 وحتى اللحظة الراهنة. 
ان حرص الفلسطينيين على سوريا وعلى وحدتها ووحدة شعبها، والحفاظ على ممتلكاتها ومؤسساتها وثرواتها، والحفاظ على الشعب السوري الطيب المعطاء، وضرورة وقف نزيف الدم الغالي والبريء على أرضها، يشكل المدماك الأساسي في فلسفة الموقف المعلن للفلسطينيين بالحياد الايجابي في معمعان الأزمة الداخلية في سوريا. ولنأخذ مثالاً تبسيطياً لمقاربة الأشياء حيث لعب التجمع الفلسطيني في مدينة حمص والمسمى بمخيم العائدين دوراً هاماً وايجابياً في انقاذ الجرحى ومعالجتهم، وفي مد يد المساعدة لكل السوريين دون النظر الى أي اعتبار آخر، فشكل مخيم العائدين بمدينة حماه جزيرة خضراء أمام عموم المواطنين السوريين الذين طالتهم شرور الأزمة. 
استهداف للزج 
ان المحاولات الحثيثة لزج الفلسطينيين بالمعادلة السورية الداخلية أمر ليس في صالح أي من الأطراف المعنية، سوى الأطراف التي لا تريد للفلسطينيين ولا للسوريين أي خير، وتريد في الوقت نفسه ادامة النزيف المتواصل في الجرح السوري.
فزج الفلسطينيين بالمعادلة السورية سيكون بكل تأكيد عامل تعقيد جديدا، وعنصرا استخداميا لا أكثر ولا أقل للفلسطينيين في بيئة بات فيها الصراع الدولي والاقليمي على سوريا في قمة ذروته. 
ومن هنا فإن الاستهداف المتعمد لجنود وضباط جيش التحرير الفلسطيني هو استهداف مدروس ومبرمج، ويصب باتجاه ادخال هذا الجيش كعنصر فاعل في الأزمة السورية الداخلية، وهو الجيش المنتشر فوق الأرض السورية، في مواقعه على جبهة الجولان في مواجهة العدو الاسرائيلي أو في مواقعه الادارية والتدريبية داخل سوريا، ولاعلاقة له على الاطلاق (لا من بعيد ولا من قريب) بتفاعلات الأزمة السورية الداخلية.
لقد كان جيش التحرير الفلسطيني في سوريا بتشكيلاته المعروفة (قوات حطين، قوات القادسية، قوات أجنادين) وانطلاقاً من كونه جيشاً وطنياً تابعاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، كان على الدوام قوة عسكرية ضاربة قاتلت في كل معارك سوريا الوطنية ضد العدو الاسرائيلي على جبهة الجولان منذ تأسيس هذا الجيش عام 1964 فقد شارك جيش التحرير الفلسطيني في حرب عام 1967 وأبلى فيها بلاءً حسناً على جبهة الجولان، كما شارك في حرب عام 1973 وقام بدوره الكبير في الانزالات الجوية لقوات حطين بالحوامات السورية على المواقع الاسرائيلية في جبل الشيخ وتل الفرس وتل الشحم.. والتي تم تحريرها في الساعات الأولى من الحرب. كما خاضت قوات القادسية التابعة له معارك طاحنة في القطاع الجنوبي لجبهة الجولان في منطقة وادي الرقاد وصولاً لبحيرة طبريا.
وفي لبنان، فقد كانت قوات جيش التحرير الفلسطيني في سوريا إياها والتي كانت موجودة في لبنان (قوات حطين، قوات القادسية) القوة الضاربة الأساسية التي صنعت أسطورة ومجد الصمود في بيروت صيف العام 1982 الى جانب اللواء (85) التابع للجيش العربي السوري وباقي القوى الفلسطينية واللبنانية المنضوية في اطار ما كان يُعرف بالقوات المشتركة، حيث لم تستطع قوات الغزو الصهيوني أن تتقدم خطوة واحدة باتجاه بيروت الغربية بفعل وجود قوات حطين والقادسية. وقد جربت قوات الاحتلال التقدم نحو بيروت الغربية لكنها كانت ترتد بخسائر كبيرة، كان أضخمها على الاطلاق في منطقة المتحف في بيروت صباح الثالث والعشرين من أغسطس 1982 عندما أبادت سرية من قوات حطين وخلال دقائق معدودة كامل القوة الاسرائيلية التي حاولت فتح ثغرة في منطقة المتحف الواقعة بين شطري بيروت للازدلاف نحو بيروت الغربية.
ان جنود وضباط وأبناء هذا الجيش الوطني، جيش التحرير الفلسطيني لا يستحقون التصفية والإبادة بطريقة بشعة على أيدٍ خسيسة وغادرة ما زالت مجهولة كما جرى لسبعة عشر جندياً منهم مؤخراً عند مغادرتهم مركز التدريب العام من بلدة مصياف قرب مدينة حماة الى مخيمي النيرب وحندرات قرب مدينة حلب. فهم كانوا على الدوام جنود أوفياء لسوريا ولفلسطين، وأصحاب يد وطنية تقبض الزناد ولا تطلق النار إلا على عدو الشعبين السوري والفلسطيني.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/22



كتابة تعليق لموضوع : لماذا إستهداف جيش التحرير الفلسطيني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لإعادة فتح التحقيقات بتجنيد الأطفال في سورية والعراق والإنتهاكات البحرينية وإعدام الإمركيين من قبل "داعش"  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

 الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد!  : سيد صباح بهباني

 الحريه تتجلى في عصر الانترنت  : احمد سامي داخل

 وفد من معتمدي مكتب السيد السيستاني وجمع من أهالي حي العامل ييتفقدون ربايا لواء المنتظر

 مجيد حسيسي تسكنُهُ النزعةُ الإنسانيّة!  : امال عوّاد رضوان

 خبير: القيادة الشرعية لداعش تهاوت

 الموصل سقطت لكنها تحررت بفضل فتوى السيد السيستاني  : عمار العامري

 لواء علي الاكبر يحكم طوقا حول قرية المالحة الجنوبية

 المكتب النسوي للعمل العراقي يطلق سلسلة دورات تثقيفية بعنوان: القرآن نور وهداية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 محمد القادري : يصدر فتوى "من يفجر نفسه زنديق غير مسلم "

 تنظيم زيارة لعوائل الشهداء الى الامامين العسكريين ع  : اعلام مؤسسة الشهداء

 منَ المحاسن  : كاظم الحسيني الذبحاوي

 على السلمى ظالم أم مظلوم ؟  : د . إيهاب العزازى

 الدولة الديمقراطية المدنية ...  : عصام العبيدي

 صحة واسط تنقذ المصابين اثناء الانفجارات التي حدثت صباح هذا اليوم  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net