صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح37 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم 
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38}
ضربت الايات الكريمة السابقة مثلين لامرأتين من (  آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ ) , تبين من خلالهما مدى ايمانهن وتوكلهن على الله عز وجل , فتنعطف الاية الكريمة الى ضرب مثلا منهم لكن هذه المرة لرجل , وتبين فيه ان هذا الرجل لما رأى الخير الذي نالته مريم (ع) , لم يحسدها , ولم يدخل في قلبه شيء مريب , مما يحدث في هذه الايام , حيث لو رأى القريب قريبه في نعمة , لحسده عليها , وربما ابغضه ! , لكن زكريا (ع) انتهز وجوده في المكان المناسب , لدى شخص في محل بركات الله عز وجل (مريم) , فتوجه بالدعاء على الفور , بدليل ( هنالك ) , التي قد تعني ( عند او في ذلك المكان ) . 
الملفت للنظر , ان دعاء زكريا (ع) ابتدأ بــ ( رب هب لي ) , واختتم بــ (  إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء ) , فكانت استجابة الدعاء فورية , كما بينتها الاية الكريمة اللاحقة ! .
فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{39}
تروي وتبين الاية الكريمة مدى سرعة استجابة الدعاء لزكريا (ع) , حيث نادته الملائكة (ع) وهو قائم يصلي ( فعل مضارع ) , أي قبل ان ينهي صلاته (ع) وقبل ان يبرح مكانه ( حيث تشير الاية الكريمة انه (ع) لا يزال في المحراب , حين نادته الملائكة ببشارة الاستجابة ) , فلابد ان تكون لسرعة استجابة الدعاء سبب , فنذكر بعضا من الاسباب المحتملة : 
1- كون زكريا (ع) نبي , ودعاء الانبياء (ع) مستجاب , لكن هذا لا يضمن سرعة الاستجابة , فقد تأخرت استجابة بعض الدعوات لبعض الانبياء مدة من الزمن . 
2- كون زكريا (ع) قد دعا في مكان مناسب , عند شخص في محل بركات الله تعالى (مريم ) , وهذا مما لا ينافي ان يقصد الناس اضرحة الصالحين , طلبا لاستجابة الدعاء ! .
3- قد يكمن السر في دعاء زكريا (ع) نفسه , حيث سأل الله عز وجل بـ ( رب ) , ولو قدر ان زكريا (ع) قد دعا الله عز وجل بأسم اخر من اسمائه الحسنى لتأخرت الاستجابة , حيث من المعروف لدى ارباب التصوف والمعرفة ان من لوازم سرعة استجابة الدعاء , ان يفتتح العبد دعائه بــ ( رب ) , مرة واحدة او يكررها عدة مرات , كما في دعاء كميل , حيث تكررت ( يا رب ) ثلاث مرات . 
4- يرى اصحاب التصوف والعرفان , ان لكل شخص اسما من الاسماء الحسنى خاصا به , يعد بمثابة الاسم الاعظم , الذي يضمن سرعة استجابة الدعاء لذلك الشخص فقط , ولديهم عدة طرق لمعرفته , منها : 
أ‌) حساب الجمل : حيث يحسب اسم الشخص + اسم امه , ويستخرج من المجموع الكلي ما يطابق العدد من الاسماء الحسنى . 
ب‌) ان يتلو شيخ الطريقة الاسماء الحسنى على المريد , ويلاحظ تاثيرها عليه , فاي اسم يتأثر به المريد بشكل خاص , يمثل اسمه الضامن له سرعة استجابة الدعاء .
( لم اطلع على مصدر يروي ما ورد في الفقرتين أ و ب , وانما اخبرني به بعضا من اتباع الطرق الصوفية كالطريقة العلية القادرية الكسنزانية و الطريقة الرفاعية ) .
لذا يكون اسمه تعالى ( رب ) هو الاسم الذي الاعظم الخاص بزكريا (ع) .   
                               ************************ 
يلاحظ في الاية الكريمة انها لم تكتف بأستجابة دعائه (ع) , بل ذكرت اسم المولود وذكر اربعة نقاط مهمة عنه (ع) : 
1- (  مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ ) . 
2- (  وَسَيِّداً ) . 
3- (  وَحَصُوراً ) .
4- (  وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ ) .
           
قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{40}
الاية الكريمة تحتمل عدة احتمالات : 
1- اذا فهمنا من منطوق الاية الكريمة , ان زكريا (ع) قد استغرب واندهش ببشارة المولود الجديد , فما الداعي ان يسأل الله عز وجل الذرية ؟ . 
2- فمن المحتمل ان يكون هذا الاستغراب من قبل زكريا (ع) من باب الفرح والسرور الذي انتابه (ع) , فبالرغم من تقدمه بالسن , وعقم زوجته , يهيئ الله عز وجل له اسباب المولود .  
 
قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ{41}
تروي الاية الكريمة مدى فرحة زكريا (ع) , فيطلب العلامة , والتي قد يفهم منها عدة معاني , نذكر منها : 
1- خصوصية خاصة به (ع) , لا يعلمها الا الله تعالى والراسخون في العلم . 
2- علامة الحمل , فتسري علامات الفرح عليه (ع) حتى لا يتمكن من النطق بغير ذكر الله سبحانه ( تهليل , تسبيح , تقديس ) , مدة ثلاثة ايام .  
الملفت للنظر ايضا , ان دعائه (ع) , ابتدأ بـ ( رب ) , فكانت الاجابة على الفور , وفي نفس الاية الكريمة , بل هذه المرة لم تخبره الملائكة بالاستجابة , بل الله سبحانه وتعالى من اخبره بأجابة دعوته (ع) . 
فيلاحظ المتأمل , الفرق بين سرعة استجابة دعوته (ع) الاولى في الاية الكريمة السابقة , حيث ان الملائكة نقلت اليه الاستجابة ,  وسرعة استجابة دعوته (ع) الثانية في منطوق هذه الاية الكريمة , حيث ان الله عز وجل من يخبره بالاستجابة ! .  
 
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ{42} 
تضمنت الاية الكريمة خطابا مباشر من الملائكة (ع) لمريم (ع) , فأخبروها بنحو الاخبار والتبليغ , بأن الله تعالى منحها ثلاث سمات خاصة : 
1- (  إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ ) : اختارك من بين كل نساء عالمك ذلك اليوم , لعبادته وطاعته . 
2- (  وَطَهَّرَكِ ) : من مس الرجال وغيره . 
3- (  وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ ) : يروي المفسرون , ان مريم (ع) قد اختارها الله تعالى واصطفاها على نساء عالمها ( زمانها )  فقط , فيلاحظ المتأمل , انها (ع) نالت ما لم تنله كل النساء , في كل الازمان , وهو ان تلد مولودا بأمر الله تعالى , من غير اب ! , ومن هذا الجانب فقط , يرى المتأمل , ان يعمم اصطفاء مريم (ع) على كافة الازمنة , مع احتفاظ  المصطفيات من النساء بمنزلتهن , التي هي اعلى واسمى من منزلة مريم (ع) .         
 
يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ{43}
يستمر خطاب الملائكة (ع) لمريم (ع) , لكن هذه المرة بصيغة الامر , فتضمنت ثلاثة اوامر : 
1- (  اقْنُتِي لِرَبِّكِ ) .
2- (  وَاسْجُدِي ) .
3- (  وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ ) .       
 
ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ{44}
تنعطف الاية الكريمة لتوجه خطابها للرسول الكريم (ص) , وتخبره ان ذلك مما يوحيه الله عز وجل اليك , من اخبار من سبقوك من الرسل والانبياء , مما دار وجرى في تلك الازمنة البعيدة , ومنها حادثة كفالة مريم (ع) , فأنك ( الكلام من منطوق الاية الكريمة ) يا محمد لم تكن حاضرا , حين اختلفوا وتخاصموا في كفالتها , فلجئوا الى الاقتراع , كحلا لهذا الاختلاف , وسيقبل الجميع بما ينتج عنها , فتروي الاية الكريمة , انهم اجروا القرعة , بالطريقة التي تذكرها كتب المفسرين , وقصص الانبياء (ع) , فكان الفائز بالكفالة زكريا (ع) ! .  
 
إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{45}
تروي الاية الكريمة , خطابا مباشرا , جرى بين الملائكة (ع) ومريم (ع) , فبشروها بوليدها عيسى (ع) , الذي سيحمل اسم امه , مخالفا العادة , حيث يحمل المولود اسم ابيه , وتذكر الاية الكريمة , ان لديه ثلاثة صفات مميزة : 
1- ( كلمة الله ) . 
2- (  وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ) .
3- (  وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) .    
يلاحظ المتأمل , ان الاية الكريمة تصف عيسى (ع) بالمسيح ! , ويلاحظ ايضا , ان الغرض من كونه (ع) مسيحا لم يتحقق في زمانه , لذا فمن المحتمل ان الاية كانت تقصد حدثا مستقبلي , فعند عودته (ع) لقتل الاعور الدجال , في ذلك الحين يتحقق الغرض المنشود , والهدف المقصود من كونه (ع) مسيحا ! . 
كما ان هذه الاية الكريمة تنسب الى مضمون خطابه عز وجل لرسوله الكريم (ص) في سابقتها , فتخبره (ص) انه لم يكن حاضرا في ذلك الحوار الذي جرى بين مريم (ع) و الملائكة (ع) . 
  
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ{46}
بعد ان ذكرت الاية الكريمة السابقة , ثلاثا من صفات عيسى (ع) , تذكر هذه الاية الكريمة ثلاثا من اعماله او افعاله : 
1- (  وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ ) : ينطق بأذن الله جل وعلا وهو لا يزال طفلا رضيعا . 
2- (  وَكَهْلاً ) : من المعروف , ان عيسى (ع) رفع الى السماء , وهو لا يزال شابا , لذا امتنع ان يكون قد كلم الناس في شيخوخته ! , لابد ان يكون في ذلك اشارة الى ارتفاعه الى السماء , ومن ثم عودته الى الارض , ليكلم الناس مرة اخرى , ويقتل الدجال , وسيكون في ذلك الحين كهلا , فيتحقق المراد من الاية الكريمة ! . 
3- (  وَمِنَ الصَّالِحِينَ ) : انعم به (ع) من رجلا صالحا ! .          
 
قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ{47}
تشير الاية الكريمة , الى خطاب مريم (ع) بنحو السؤال او الاستغراب ! , فيأتيها الرد مباشرة , ومن دون تأخير ! . 
يلاحظ المتأمل , ان مريم (ع) خاطبت الباري عز وجل بــ ( رب ) , تماما كما فعل زكريا (ع) , فكان الرد من قبله عز وجل فوريا , وفي نفس الاية الكريمة ! . 
 
وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ{48}
تستمر الاية الكريمة بسرد اجابته عز وجل لمريم (ع) , فيضيف عز من قائل , انه عز وجل سوف يعلم عيسى (ع) اربعة امور غاية في الاهمية : 
1- ( وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ ) : قد يكون المقصود بـ ( الكتاب ) القران الكريم , على نحو اخبار المستقبل .
2- (  وَالْحِكْمَةَ ) : وضع الاشياء في مواضعها الصحيحة , من حيث القول الصائب , والفعل والعمل الصحيح , والرأي السديد .
3- (  وَالتَّوْرَاةَ ) : وهو احكام وتعاليم التوراة التي نزلت من قبل . 
4- (  وَالإِنجِيلَ ) : الكتاب الخاص به (ع) .   
 بأختصار شديد , ان الله عز وجل قد امد عيسى (ع) بكافة علوم الاولين والاخرين ! .
 
وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{49}
تروي الاية الكريمة بلسان عيسى (ع) عدة امور : 
1- (  وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ) . 
2- (  أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ ) . 
3- (  وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ ) .
4- (  والأَبْرَصَ ) . 
5- (وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ ) . 
6- (  وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ ) . 
7- (  وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ) .                    
كل تلك العلامات والدلالات من اجل ان يصدق بني اسرائيل بنبوته (ع) ! . 
 
وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ{50}
تضيف هذه الاية الكريمة , مدلولات اخرى : 
1- (  وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ ) . 
2- (  وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ) .
3- (  وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) .  
بعد ان فرغ عيسى (ع) من بيان علامات نبوته , عرض عليهم امرين : 
1- (  فَاتَّقُواْ اللّهَ ) .
2- (  وَأَطِيعُونِ ) .     
 
إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{51}
تستمر الاية الكريمة بالكلام على لسان عيسى (ع) , حيث يخبر قومه : 
1- (  إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ ) : يبين لهم ان الله جل وعلا الإله الواحد , الخالق لكل شيء , رب عيسى (ع) وربكم ايها القوم . 
2- (  فَاعْبُدُوهُ ) : في ذلك مدلالات عدة : 
أ‌) ما يدل على ان بني اسرائيل لم يكونوا يعبدون الله عز وجل , بالشكل الصحيح .
ب‌) ما يدل على انهم حرفوا طريقة عبادتهم له عز وجل , حسب ما تمليه عليهم اهواءهم ,  فوقعوا بالشرك , مما ابعدهم عن الطريق القويم , والعبادة الصحيحة , كما جاءهم بها موسى (ع) . 
ت‌) تشير كتب التاريخ الى ان بني اسرائيل من كان يسكن منهم في مصر تأثروا تأثيرا كبيرا بعبادات المصريين القدماء , كما تأثر من كان يسكن منهم في بابل بعبادات البابليين , مما ابعدهم وحرفهم عن نهج عبادتهم الصحيح .  
3- (  هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) : يقول اصحاب الهندسة , ان اقصر الطرق المستقيم , لقد سبقهم القران الكريم الى تلك الحقيقة ! .     
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/18



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح37 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم جمعة الكعبي
صفحة الكاتب :
  جاسم جمعة الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الاتحاد الدولي لكرة القدم يغرم ايران 45 ألف دولار بسبب عبارة "السلام عليك يا أبا الفضل العباس"

 جهاز مكافحة الإرهاب تحرر 70% من حي الصحة

 جولة واسعة للسيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي في ارجاء المجمع الطبي لمتابعة الخدمات الادارية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 إصابة مدنيين اثنين بانفجار سيارة ملغومة في شارع فلسطين

 العدد ( 20 ) من اصدار العائلة المسلمة جمادي الثاني 1433 هـ  : مجلة العائلة المسلمة

 ربيع العملاء  : ادريس هاني

 ثراء فاحش في ظل ما يسمى بادخار في رواتب كبار الموظفين  : مركز دراسات جنوب العراق

 احد اسرار بقاء ثورة الإمام الحسين عليه السلام .   : مصطفى الهادي

 الناصرة تكرّمُ الأديبَ إدمون شحادة  : امال عوّاد رضوان

 :قيادة عمليات بغداد:معالجة عبوات ناسفة والعثور على قنابر هاون

 الحسين ( عليه السلام) وخدمة قضيته  : محمد المبارك

 نائب عن الوطني يكشف عن تحرك نيابي بشأن جفاف نهر دجلة

  زيارة الحسين لها صدى وخصوص زيارة الأربعين!  : سيد صباح بهباني

 الصدر يعلن عن تعليمات خاصة بالإضراب المدني للخلاص من الفساد في الدولة

 سيناتور أمريكي: عواقب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net