ندوة حوارية في كربلاء تتابع غزارة النتاج المعرفي للموسوعة الحسينية

 المركز الحسيني للدراسات- كربلاء

ناقشت ندوة ثقافية حوارية عقدت في كربلاء المقدسة تحت شعار "الموسوعة الحسينية عطاء خالد في زمن التحديات"، العوامل التي تقف وراء غزارة النتاج المعرفي لموسوعة دائرة المعارف الحسينية لمؤلفها المحقق الدكتور محمد صادق الكرباسي.

وأكد الدكتور نضير الخزرجي الباحث المشارك في دائرة المعارف الحسينية في الندوة الثقافية التي عقدت مساء الأول من تموز يوليو 2012م في ديوان الشيخ عزيز الطرفي بمدينة كربلاء المقدسة، أن الموسوعة الحسينية بأعدادها السبعمائة إنما هي دلالة على غزارة التراث الذي تركته النهضة الحسينية بحيث صار لها في كل علم حضور واضح إن كان في باب الأدب أو العمارة أو السيرة أو التاريخ أو التشريع أو علوم القرآن أو علوم السنة أو الإجتماع أو السياسة وغيرها من الأبواب الستين التي تنطوي عليها الموسوعة.

ووجد الخزرجي أن همّة وإبداع مؤلف الموسوعة الحسينية وراعيها الفقيه الشيخ محمد صادق الكرباسي هي المحرك الأساس لهذا الإنتاج المعرفي الذي يعتبر الأول في تاريخ الموسوعات الإسلامية والإنسانية، كما إنَّ استمرار الإنتاج المعرفي والمادي في أبواب متفرقة كباب التأليف والنظم والخطابة والإعمار وإقامة المشاريع التي لها صلة بالنهضة الحسينية وغيرها من الأبواب، كلها عوامل تساعد على استمرار تصاعد أعداد الموسوعة التي بدأت بذرتها الأول عام 1987م بنحو 350 مجلداً لتصل اليوم إلى 700 مجلد وهي قابلة للزيادة.

من جانبه قال صاحب الديوان الأستاذ الشيخ عزيز چفات الطرفي إن نهضة الإمام الحسين(ع) تمثل صرخة حق بالضد من الباطل، وهي تشكل عاملاً مساعداً في ثبات قواعد الدين الإسلامي، وأنها امتداد طبيعي للحرية حيث بقيت نبراساً في طريق شعوب العالم للتحرر وحافزاً مهماً للنضال من أجل تحقيق العدالة الإنسانية التي دعا إليها الإٍسلام، وقد فتحت النهضة الحسينية الأبواب على مصاريعها للكثير من الثورات والنهضات عبر التاريخ ولازالت. وأثنى على الجهود التي يبذلها المؤلف للنهوض بهذه الموسوعة الكبرى داعيا إلى تحشيد الجهود وبذل الغالي والنفيس من أجل إكمال المسيرة التوثيقية لعمل الموسوعة الحسينية  حتى يطلع العالم على حجم التضحية الحسينية وما تركه من تراث غني للبشرية.

وكانت الندوة التي أدارها التدريسي في جامعة كربلاء السيد محمد آل المحنا قد شهدت نقاشات حول عمل الموسوعة الحسينية أجاب عليها رئيس وفد دائرة المعارف الحسينية إلى العراق الدكتور الخزرجي، كما ألقيت في الندوة قصيدتان واحدة للشاعر العراقي الأديب حسين عبد الهادي الطرفي وأخرى للشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز شبين ألقاها بالنيابة الدكتور حسين أبو سعود.

وعلى صعيد ذي صلة عقد وفد دائرة المعارف الحسينية ندوة ثقافية في الثالث من تموز يوليو 2012م في ديوان السيد محمد السيد وسام آل المحنا، تحت شعار "الثورة الحسينية صوت الحق الإلهي تتجلى صورها في الموسوعة الحسينية"، تحدث فيها الدكتور الخزرجي عن جوانب من عمل دائرة المعارف الحسينية والجهود التي يبذلها المؤلف في توثيق وتحقيق التراث الحسيني الذي يمثل تراث الإسلام وتراث الإنسانية للمعاني الكبرى التي استشهد من أجلها الإمام الحسين(ع)، مؤكداً على أهمية تسجيل المعلومة وإن صغرت لما لها من علاقة في بيان صورة الحدث وسد الفراغات وتقديمها واضحة للقارئ والمتلقي.

وفي ختام الندوة الحوارية أجاب رئيس الوفد الزائر من المملكة المتحدة على عدد من أسئلة الحاضرين، كما ألقى الدكتور حسين أبو سعود قصيدة بالمناسبة من نظم الشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز شبين، وكانت الندوة قد سبقها مجلس حسيني للخطيب الشيخ حسين الشمري تناول فيه جوانب من قيم النهضة الحسينية.

وفي الندوتين الحواريتين أهدي لوفد دائرة المعارف الحسينية درع الإبداع تقديراً للمساعي المبذولة للتعريف بهذه الموسوعة التي تمثل قمة الموسوعات الحسينية والإنسانية


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/17



كتابة تعليق لموضوع : ندوة حوارية في كربلاء تتابع غزارة النتاج المعرفي للموسوعة الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net