صفحة الكاتب : القاضي منير حداد

لينجو من يستطيع النجاة وفي الصباح يحمد القوم السرى
القاضي منير حداد

حين تبدأ السفينة بالغرق، لا تبقى للربان سلطة عليها، فيتمتع بآخر صلاحياته، الا وهي حق التخلي عن السلطة، صائحا:

- لينجو من يستطيع النجاة.

تفتت جمع الساسة المتكتلين في كيانات، عمدت الى سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي؛ لانه جمع لم يؤسس على جوهر مشترك، انما اشتركوا في الاعراض.. اعراض مؤقتة ومفتعلة، ليست اصيلة ولا طبيعية، انما تهدف الى التسقيط السياسي، النابع من مصالح شخصية وفئوية ضيقة، تضررت؛ فآثروا ان يضروا البلد كله، وينجون هم، من خلال ازالة العقبة التي تحول بينهم وبين مصالحهم التي تضر العراق.

جمعهم شأن مفتعل، ارادوا به اقالة رئيس الوزراء، وليس تشكيلته الوزارية، اي ان الاقدام على سحب الثقة، عبارة عن ردة فعل ازاء شخص وليس اعتراضا على سياق عمل.

"ان الانسان لفي خسر".

التقى جمعهم على نقطة زوال تغري البصر بانعكاسات وهمية من دون ثبات شاخص ومشهود.. التقوا على اهبة الافتراق، فتفتتوا متشظين قبل ان يتشكل لهم قرار تنفيذي او اجراء ادائي، ابعد من الصيحات الفاضية، كالطبل الاجوف، رددوا كلاما متنوع المرامي، لكنه.. بكل تنوعاته، ينتهي عند كلمة واحدة، لم يستطيعوا تقييم اودها ولم يتوفقوا في ملأ تجويفها الخالي: سحب الثقة!

اما كيف؟ وباي تكييف دستوري؟ وما هي سلسلة الخطوات المتبعة في تنفيذ هذه السابقة اجرائيا؟ ومن من الشعب معها؟ ومن ضدها؟ ولماذا الـ (مع) ولماذا الـ (ضد) لم يجدوا الا جوابا واحدا:

- كلمن على راسه؟

مثل السفينة التي تغرق، فلا تبقى للربان الا سلطة التخلي عن سلطته، صائحا:

- لينجو من يستطيع النجاة.

و(خليتهم وجيت)

هذه نهاية لسلسلة اجتماعات دبرت بليل ثم اسفرت عن نفسها (أشكرى) نهارا، تعلن فرقتها؛ لأنهم مختلفون اساسا.. مختلفون في المبادئ التي ينطلقون بها من على خط الشروع.

طول التداول، وكثرة الحوارات، تكشف الايديولوجيات التي كانت مستترة وراء مجاملات سياسية مغلفة، مع الاحتكاك المستمر.. بشكل مباشرة، ادرك الكرد ان القائمة (العراقية) ضدهم، فتذكروا، المالكي هو الذي معهم، اذن لماذا يندفعون سادرين في الغي، ضد رجل ليس مناوئاً لهم، متفقين مع قائمة مؤلفة من مجموعة من (القومجية العروبيين) لا تعترف بغير امة الضاد، خير امة اخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن الباطل، في حين الكردي الذي يصافحهم تضادا مع المالكي.. اللحظة، واحد من شر الامم التي تامر بالباطل وتنهى عن المعروف بنظر (عروبية القومجية) في القائمة العراقية.

اذن ما مصلحة الكرد في ان تسحب الثقة من المالكي وتمنحها لعلاوي الذي سيقلب لهم ظهر المجن، حال استتباب الامر له، وهو امر ليس متوقعا فحسب انما بحكم المؤكد، بل مؤكد، وبانت بشائره، التي لمحها التيار الصدري؛ فانسحب سماحة السيد مقتدى الصدر، ونأى المجلس الاعلى عن الولوغ بدم القتلى، اساسا...

غالبية اعضاء القائمة (العراقية) لا يؤمنون بالقضية الكردية، ومعظمهم قادة في الجيش العراقي السابق الذي سحق مئات الالوف من القرى الكردية، اضافة الى ضرب (حلبجة) بالكيمياوي!

"فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا؟".

هل ادرك المنضوون تحت لواء الحلف المضاد للمالكي، حجم المسؤولية المترتبة على هذا الاجراء، راهنا ومستقبلا؟ وما هي اللعنة التي ستلاحقهم، من دون ان يصلوا الى ما يبتغون، لأن:

"قومي رؤوس كلهم

أرأيت مزرعة البصل"

فكل جهة مساهمة في الحلف، لو تم سحب الثقة من المالكي، ستحاول القفز على الامور، وجرها لصالحها، وما تخلى عنه المالكي حينذاك، ستجد نفسها اولى به من شركائها في مؤامرة الاطاحة بالدولة.

والله (جا) توالت الثورات، نزيفا من دون انقطاع، ترعف دما ومالا، مثلما غاض اقتصاد العراق في حروب صدام الهوجاء.

لكن خاب فألهم، وفي الصباح يحمد القوم السرى.

ورب ضارة نافعة، فالفشل في تكوين حلف يسقط المالكي، صار نجاحا لدولة العراق، سينتفع منه بشكل شرعي، حتى اطراف المؤامرة ذاتهم.

قال.. جل القائل.. في محكم كتابه المبين يصف النفس البشرية، التي تجيء يوم القيامة، ومعها سائق وشهيد:

"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد".

موصلا، في سورة (ق):

"ما يبدل القول عندي، وما انا بظلام للعبيد".

عطفا على ما ورد من آيات في مواضع أخرى من القرآن الكريم، تجمع على انه.. سبحانه وتعالى.. يقول:

"وما ظلمناهم ولكن انفسهم كانوا يظلمون".

فاي ظلم للنفس والمجتمع من استبدال الصحيح بـ (معيوب).

لان كثيراً من اطراف المؤامرة مطعون بولائهم للعملية السياسية، وما زالوا يحنون للطاغوت الغابر، حيث لا دستور سوى (تحشيشات) القائد الضرورة امام كاميرات التلفزيون.

هل تريدون ان تعودوا الى مجد انفلاتكم السابق، على حساب استقرار البلد الذي تتبوأون مناصب عليا فيه.. علنا.. وتخبئون في بيوتكم ورشا لتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات الناسفة وتتفنون بتمرير جرائمكم على السيطرات، مستغلين النفوذ الرسمي الذي منحكم اياه العراق بطيبة واثقة.

خاب فأل الربان الذي اوشك ان يتشفى بالسفينة:

-لينجو من يستطيع النجاة.

اذ نجت السفينة بكامل سفانتها ولسوف يغرق لوحده من يخالف الاجماع؛ ففي الصباح يحمد القوم سرى.

 

  

القاضي منير حداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/17



كتابة تعليق لموضوع : لينجو من يستطيع النجاة وفي الصباح يحمد القوم السرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خلايا البعث المنحل تتحرك لتنفيذ عمليات ارهابية  : قاسم الكعبي

 شرطة البصرة تلقي القبض على متهم وبحوزته مواد مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 القبض على 9 ارهابيين في جرف الصخر

 كذبة نيسان ابريل ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 المدير التنتفيذي لجنرل الكتريك: الخطة تشمل محطات ثانوية يحتاجها العراق لفك الاختناقات في شبكة النقل

 القبض على متهم محكوم بالاعدام

 جماعة (المطلبية ) في ندوة حوارية لرفض الخصخصة وزيادة أجور أستهلاك الكهرباء في ذي قار.  : حسين باجي الغزي

 ضبط حالات تلاعبٍ بمشروعٍ لنقل الطاقة الكهربائيَّة في البصرة تبلغ كلفته 25 مليار دينارٍ  : هيأة النزاهة

 عذراً يا صالح لا وصف ينصفك!  : قيس النجم

 بين عاشوراء ومفكري المسيحية على ضوء "نزهة القلم"  : قاسم محمد الياسري

 اجتماع لقيادة عمليات الرافدين بحضور محافظي ذي قار ‏والمثنى والقيادات الأمنية في المحافظتين  : وزارة الداخلية العراقية

  من ينقذ الفن في بلادي؟  : جواد بولس

 التجربة المختبرية ومعيار معرفة الحق  : د . عباس هاشم

 الدواعش.. تحتج  : خالد القيسي

  رئيس الوزراء الكويتي يزور العراق مطلع الشهر المقبل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net