صفحة الكاتب : صبيحة شبر

تطور فن الغزل في العصر الأموي
صبيحة شبر
يسير الغزل مع الحياة أينما سارت ، فمنذ أن خلق الله الانسان وجعله جنسين :الذكر والأنثى ، وضع صفة الانجذاب نحو الآخر في كليهما ، يعبر الذكر بحرية كبيرة عن ذلك الميل ، وتعبر الأنثى بالرمز والايحاء ، وحين وجدت القصيدة العربية وكما قال النقاد والمتابعون في مائتي سنة قبل ظهور الاسلام، والشاعر العربي يهتم بعدة مواضيع ،  عبرت عنها تلك القصائد التي وصلتنا من ذلك العهد ، احتل فن الغزل الاهتمام الأكبر لدى الشاعر، وبقي هذا الاهتمام ما بقي الانسان بجنسيه المتوافقين المتعارضين..
كان الشاعرفي عصر ما قبل الاسلام،  يستهل قصيدته بفن الغزل ، فيقف على أطلال الحبيبة معبرا عن هيامه بها، ولوعته في حبها ومعاناته الشديدة في مقاساة ذلك الحب والتعبير عنه بالكلمات ، فكان الغزل انذاك عذريا، اهتم فيه الشعراء بتصوير جمال الحبيبة الروحي، وسمو اخلاقها ولم يصفوا جمال الجسد  ، لذلك عد الغزل من بين الفنون الأكثر التصاقا بالنفس العربية ،والأشد تعبيرا عن مكنوناتها وانفعالاتها ، ولكن ذلك الغرض  الذي تطرق اليه أغلب الشعراء العرب ،منذ عصر ما قبل الإسلام الى عصرنا الحالي شهد تغيرا ملموسا ، في عصر الرسول والخلفاء الراشدين ، اذ جاء الدين الاسلامي ليحث على مكارم الاخلاق، ويسمو بالنفس الانسانية عن مواضع الضعف والهزيمة ،الى عوامل القوة والعزيمة ،  فتناول الشعراء الاسلاميون غرض الغزل بما لايتنافى مع تعاليم دينهم ،ونبل خلقه ومبادئه ، ولقد تطور الغزل كثيرا في العصر الأموي بفعل عدة عوامل منها استقرار الحياة، فاستقلت بالغزل قصائد تامة، وبذلك تمت الوحدة العضوية للقصيدة ،إذ كانت القصيدة  في عصر ما قيل الاسلام تتميز بكثرة مواضيعها ، وادى ازدهار فن الغزل في العصر الاموي، الى ظهور  حركتين كبيرتين متجاورتين ومتعارضتين، احداهما حركة الغزل العذري، ومن أبرز شعرائها مجنون ليلى وجميل بثينة وكثير عزة ،وهذا الغزل طاهر عفيف، سمي بالغزل العذري نسبة الى بني عذرة، الذين كانوا يسكنون في وادي  القرى، شمال المدينة المنورة وقيل عنهم : انهم قوم اذا عشقوا ماتوا ،وقد وصف  النقاد ومؤرخو الأدب حبهم  بانه من اقسى انواع الحب ، لأنهم أشد خلق الله عشقا، فكانوا مضرب الأمثال في شدة الحب وعفته ، وأصبح هذا اللون فنا مستقلا في العصر الأموي ، ويتميزالحب العذري  بالاقتصار على محبوبة واحدة، والاهتمام بجمال الروح والخلق والابتعاد عن وصف جمال الجسد، والتعبير عن لوعة الشاعر، وألمه من صد الحبيبة والأمل في الحب واليأس من الوصال.....
أشهر شاعر عذري
من أشهر شعراء الغزل العذري جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي، كان فصيحاً مقدماً جامعاً للشعر والرواية. وكان في أول أمره راوية للشعر ، كما كان كثير عزة راوية جميل فيما بعد.
يعود نسب جميل بن معمر إلى عذرة وهي بطن من قضاعة من حمير بن سبأ من قحطان من العرب اليمنية. وكان جميلا حسن الخلقة، كريم النفس، باسلاً، جواداً، شاعراً، مطبوعاً.
افتتن ببثينة بنت حيان بن ثعلبة العذرية، من فتيات قومه. خطبها من أبيها فرده وزوجها من رجل آخر. وقد كان العرب ذلك الوقت اذا تغزّل أحد شعرائهم بفتاة معينة ، وعرف الناس أمر الحب بينهما، يرفضون طلبه في الزواج منها، فازداد  جميل بعد حرمانه من حبيبته الوحيدة، هياماً بها، فتناقل الناس أخبارهما. وقال فيها شعرا رقيقا. 
قصد جميل مصر وافدا على عبد العزيز بن مروان، بالفسطاط، فأكرمه عبد العزيز وأمر له بمنزل، فأقام قليلا ومات ودفن في مصر، ولما بلغ بثينة خبر موته حزنت عليه حزنا شديدا وأنشدت مقطوعة في رثائه
 
من قصائد جميل بثينة التي رددها الناس وتغنى بها العاشقون، قوله
الا ليت أيام الصفاءِِ جديدُ
ودهراً تولى يا بثينُ يعودُ
فنغنى كما كنا نكون وأنتُم
صديقٌ وأذا ما تبذلين زهيدُ
خليلي ما أخفي من الوجدِ ظاهرٌ
ودمعي بما أخفي ألغداةَ شهيدُ
إذا قلتُ: مابي يا بثينةُ قاتلي
من الحبِ,قالت:ثابتٌ ويزيدُ
وأن قلتُ رُدي بعض عقلي أعش به
مع الناس قالت:ذاكَ منك بعيدُ
فلا انا مردودٌ بما جئتُ طالباً
ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ
فأفنيتُ عُمري في انتظارِ نَوالِها 
وأبليتُ منها الدهرَ وهو جديدُ
علقتُ الهوى منها وليداً فلم يزل
الى اليوم ينمي حُبها ويزيدُ
ألا ليت شعري هل أبيتنَ ليلةً
بوادي القرى إني أذن لسعيدُ
كلمات القصيدة  ككل قصائد الغزل بسيطة في متناول المتلقي ، لايجد فيها كلمة صعبة الفهم، او معنى يبتعد عنه الذوق ، وتتضمن قصة جميل مع بثينة وانتظاره الطويل والذي لايأمل منه نوالا...
 
الغزل الصريح
أما الحركة الثانية التي عرفها  الأدب العربي خلال العصر الأموي،  هي فن الغزل الحضري، ومن أبرز شعرائها عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي شاعر قريش وفتاها، وهو أحد شعراء الدولة الأموية ، عرف برقة الشعر وعدّ من أعذب من  قال شعرا في ذلك العصر، وجعله النقاد من  طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر منه. ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ، فسمي باسمه.
 
عرف الفتى الوسيم حياة الغنى والترف واللهو ، فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة ،أمام أمثاله ممن رزقوا كل ما حلم به الانسان. وسامة وغنى ونسب عريق، لهى مع اللاهين  وأنشد مع المنشدين، وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا، يطلب  الحسن في وجوه الجميلات  في مكة، وينشده  في المدينة والطائف وغيرهما.
رأى في موسم الحج ما تصبو اليه نفسه ،من لقاء مع الحسناوات  فيرتدي الملابس الموشاة الأنيقة،  ويلتقي  بالنساء اللاتي أقمن فريضة الحج  من الاقطار العربية ،المعروفة بجمال نسائها، فيتعرف إليهن، ويرافقهن، ويقول فيهن  قصائد غزل ويقص على الناس قصصه معهن . فتمنى لو أن الحج كان مستمرا طوال أيام السنة:
ليت ذا الدهر كان حتما علينا كل يومين حجة واعتمارا
برع الشاعر عمر بن أبي ربيعة  في استعمال الأسلوب القصصي، والحوار لوصف النساء اللاتي وقع في حبهن ...و تتميز قصائده بالعذوبة والطابع الموسيقي. وقد تغنى كبار الموسيقيين في ذلك العصر بقصائد ه.
كان عمر بن أبي ربيعة  نرجسيا، كثير  الاعجاب بنفسه. ويجد القاريء  لشعره انه يصور  نفسه معشوقا، تقع الحسناوت في حبه ، وتتهافت الشهيرات على طلب وده  ، وانه مشهور لدى نساء المدينة فهو كالقمر لايخفى  نوره ..
وقد أودى به غزله الماجن الى أن  تتقدم النساء بشكوى ضده لدى الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز..
، فنفاه إلى دهلك. لكنه أقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء  ،حين كبر في السن وتوفي  عام 93
وقال عمر بن أبي ربيعة ابياتا في الغزل اشتهرت وذاع صيتها ، منها :
قف بالطواف ترى الغزال المحرما حج الحجيج فعاد يقصد زمزمـا
عند الطـواف رأيتهـا متلثمـة للركن والحجـر المعظـم تلثمـا
أقسمت بالبيت العتيـق لتخبـري ما الاسم قالت من سلالـة آدمـا
الاسم سلمـى والمنـازل مكـة والدار ما بين الحجـول وغيلمـا
قلت عديني موعـداً أحظـي بـهي أقضي به ما قد قضاه المحرمـا
فتبسمت خجلاً وقالت يـا فتـى أفسدت حجك يا مُحـل المُحرمّـا
فتحرك الركن اليمانـي خشيـةً وبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا
لـو أن بيـت الله كلّـم عاشقـاً من قبـل هـذا كـاد أن يتكلمـا
أرسلت هندا
أرسلت لما
أبت البخيلة
ألا يا هند
أشارت إلينا
أرقت ولم آرق
أيها العاتب
بانت سليمى
حن قلبي
طال ليلي واعتادني
طال ليلي فما
صرمت حبالك
من عاشق
نعق الغراب
كتبت تعتب
ومن لسقيم
يا ثريا الفؤاد
 
بالاضافة الى هذين النوعين  الشهيرين من الغزل في العصر الأموي، كانت هناك قصائد كثيرة  تتضمن  غزلا تقليديا ، تناوله العديد من الشعراء ...
 
أسباب ظهور الغزل الحضري
 ويسمى ايضا العزل الصريح او الماجن واللاهي..
وقد بين المتابعون ومؤرخو الادب :ان عوامل ظهور هذا اللون من الغزل في العصر الاموي، والذي لم يكن معروفا في البيئة العربية ،التي تميل الى المحافظة كثيرة، لعل اهمها الصراع السياسي والقبلي، بين الأحزاب السياسية المعروفة حينذاك ،او القبائل التي كانت تتصارع على الاستئثار ببعض المكتسبات التي حصلت في العصر الاموي ،حيث تطورت الحياة وزادت الثروات بفعل الفتوحات ودخول عناصر جديدة في الدين الاسلامي، نقلت مميزات حياتها الى المسلمين ،فتأثروا بها وحاولوا ان ينقلوا طريقة الحياة، في بلاد فارس والرومان الممتعة الى المسلمين ،التي تبعد حياتهم الجادة القاسية عن التمتع بالملذات ، كما ان اتساع رقعة الدولة وزيادة عدد سكانها ، يعتبر من بين الأسباب القوية التي أدّت الى ازدهار فن الغزل ، وقد نظم  الشاعر المشهور عمر بن ابي ربيعة الكثير من قصائده في هذا اللون ، وأوقف ديوانه على هذا الفن كاملا ، وانتشر هذا اللون في المدن الكبيرة،حيث الحضارة والثروة وكثرة الرقيق ، فأنتج اللهو والاسراف ،وانتشرت ضروب الملاهي والغناء والموسيقى ،  وينشأ هذا النوع عن تعلق الشاعر بامرأة تستهويه، فيتغنى بمحاسنها ويصور حرقته لبعادها ، وتتبدل العواطف ، فيمضي الشاعر الى تصوير حبه وتعلقه بامرأة اخرى ..
قد أرجع بعض مؤرخي الادب شيوع هذه الظاهرة ،في المدينتين الكبيرتين في الحجاز الى عوامل نفسية واجتماعية ، فبعد ان كان العربي سابقا يفني نفسه مع القبيلة، ويتغنى بمفاخرها، مدافعا عن امجادها ورجالاتها، ضد أعدائها، ولم يكن يشعر بنفسه منفردا عن القبيلة ،وحين زادت رقعة الدولة وكثرت الثروات ،ودخل  سكان البلاد الاخرى في الدين الاسلامي، شعر الشباب العربي الموجود في المدن، أنّ الحياة أخذت تحلو في عينيه، لهذا تحول الشعر من الحديث عن الجماعة ،والتعبير عن أحوالها وصراعها ضد الأعداء ،الى التحدث عن النفس وتطلعلتها وعواطفها، ونلاحظ ذلك التحول جليا في فن الغزل ، أكثر من الفنون الآخرى واضحى التغزل باللذات ،مفضلا على التعزل بجمال المحبوبات ..
وقد تأثر الغناء العربي بالغناء الفارسي والرومي، وكان من نتائج ذلك التأثر :ازدهار فن الغزل، لعدم وجود قيود في الاختلاط بين الجنسين، ولم يحافظ الشعراء الصريحون على مميزات الغزل التقليدي، الذي كان سائدا في عصر ما قبل الاسلام ، وأدّى انتشار الغناء في العصر الاموي،أن يعمد الشعراء الى نظم المقطعات القصيرة، والاهتمام بجمال الايقاع ،ودقة اللفظ وبساطة المعاني ، مما يسهل على المغني القيام بانشادها، فلم تعد الحاجة الى القصائد الطويلة قائمة ، فابتعد جل الشعراء، عن المواضيع التقليدية مثل الحماسة والفخر ، وحين تتوفر الأسباب الكثيرة لتطور فن الغناء والموسيقى، فان فن الغزل  في مقطوعات قصيرة بسيطة المعاني سهلة الكلمات  تتطور ايضا للصة الوثيقة بين الفنين...
 
 

  

صبيحة شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/14



كتابة تعليق لموضوع : تطور فن الغزل في العصر الأموي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر حسين الاسدي
صفحة الكاتب :
  حيدر حسين الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net