صفحة الكاتب : د . خليل خلف بشير

من أدب الأئمة المغيب:أدب الإمامين الجوادين(عليهما السلام)
د . خليل خلف بشير
 الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ،والصلاة والسلام على حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد الصادق الأمين ،وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وبعد : فإنه لشرف عظيم أن حباني الله بهذه الحبوة الإلهية إذ حُظيتُ بشرف المشاركة في مؤتمر الإمامين الجوادين (عليهما السلام ) فبعد تصفحي سيرة هذين الإمامين العظيمين ،وقع اختياري على هذا الموضوع الذي سلّطتُ فيه الضوء على جانب من أدب الأئمة المغيب ،وهو أدب الإمامين الجوادين ،وقد ابتدأتُ بمدخل عنونته (الأدب في عصر الجوادين ) ثمّ عرّجتُ على أدب الدعاء في تراث الإمامين الجوادين فأدب الوصية عند الإمام الكاظم (عليه السلام) واضعاً يدي على العناصر الفنية في الوصية ثم أتبعتُ ذلك بأدب آخر هو أدب المناظرات عند الجوادين (عليهما السلام) .
 إن المنهج الذي يدرس الأدب هو منهج يتحدد بعصوره التأريخية ( الإسلامي الذي يشمل عصر القرآن والخلفاء ، والأموي ، والعباسي ، والعصور المتأخرة ، والعصر الحديث ) ، وهي عصور تخضع للمعيار القومي قبل خضوعها للمعيار الإسلامي  كما أنها تخضع لعصور سياسية منحرفة عن الإسلام فمؤرخو الأدب ينظرون إلى الأدب وتاريخه من منظور  عربي لا إسلامي فالجاهليون عرب قبل كل شيء لذلك فلا بد من دراسة آدابهم وإن احتوت على الخمر والمجون والخلاعة والجنس الفاضح ، وإذا اتجهنا إلى سائر عصور الأدب وجدنا المشكلة ذاتها تتسرب في دراسة مؤرخي الأدب فتقسيم عصور الأدب تقسيم سياسي على أن المؤرخ الإسلامي للأدب باستطاعته أن يتناول دراسة الأدب وفقاً لمنظوره الإسلامي سواء أكان ذلك في نطاق العصور التقليدية أم في نطاق ما يصوغه بنفسه من تقسيم يتفق مع الخط الإسلامي الصائب أم في نطاق التقسيم الفني الخالص إذ يظل المؤرخ الإسلامي للأدب متجهاً نحو انتخاب خاص لنصوص الأدب بحيث يصب في رافد إسلامي لا غير ، ولا يؤرخ للشعراء غير الإسلاميين سواء أكان النص غير الإسلامي ذا طابع فلسفي أم ذا طابع إنحرافي عن خط الإسلام مثل حديثهم عن الجنس والخمر واللهو وسائر أنماط الفسق، ولعل مهمة المؤرخ الإسلامي تضطلع بطرائق متنوعة منها :
1-  انتقاء شاعر أو كاتب إسلامي ملتزم.
2-  انتقاء نص إسلامي.
3-  الاهتمام بنصوص الأدب التشريعي المتمثلة بنصوص القرآن الكريم،والأحاديث النبوية، ونهج البلاغة،والصحيفة السجادية ،وأحاديث أهل البيت – عليهم السلام – والأدعية.
 لذا من الخطأ الظن أن إسلامية الأدب تعني انقطاعه عن الحياة العامة،واعتقاله نفسه وفكره وقلمه داخل سجن البيئة الإسلامية ؛لأن الحوار العقلي الجاد والمناقشة المحايدة تبطل هذا الظن وتجعله وهماً لا يمت إلى  الحقيقة  بصلة ؛لأن الإسلام هو دين الإنسانية فهو يتناول الإنسان ويتعامل معه في كل أبعاده ومستوياته وفي كل بيئاته الزمانية  والمكانية من غير إستثناء فقد صور القرآن الكريم الروح وأسرارها، والنفس وخصائصها ،والعقل ومكنوناته،وأحاديث الإنسان ومشاعره وتنازعه بين الحزن والسرور والجزع والفزع والهلع ، وتكلم عنه شاعراً وأديباً ومفكراً ومتشيطناً ووديعاً وعبوساً قمطريراً ولاهثاً ثرثاراً وآكل ربا وتقياً وبراً نقياً وسخياً جواداً كريماً وبخيلاً مقتراً شحيحاً وأميناً نصوحاً وخواناً أثيماً.
فالأديب الإسلامي لا يستطيع أن يخاصم العصر أو يهرب منه إلى عصور قديمة فحينما يتناول الأدب الإسلامي موضوعاً تاريخياً قديماً فإنه لا يهرب في الواقع من مجابهة المجتمع أو الحياة الحديثة بل إنه يتناول التاريخ وعينه على الحاضر إذ في التاريخ كنوز ثمينة من التجارب الإنسانية العامة الشاملة التي لا تموت بمرور السنين ... إنها قضايا الماضي والحاضر والمستقبل.
 إن أدب أهل البيت (عليهم السلام) عامة ،ومنه أدب الإمامين الجوادين (عليهما السلام ) يعد من الآداب المغيبة في التراث العربي لأسباب دينية وسياسية واجتماعية وغيرها، ويبدو أن بعض مؤرخي الأدب والأدباء على مر العصور قد شُغلوا وشُغفوا بموضوعات عدوها مثالاً يحتذي بها الأجيال القادمة في موضوعاتهم وتقاليدهم الفنية مثل حديثهم عن الخمرة والجنس والفخر والهجاء والمديح السياسي واللهو ،وتناسوا هذا الأدب منذ وقت الأئمة إلى يومنا هذا بالرغم من شمول هذا الأدب على كثير من الفنون النثرية وربما تنوسي هذا الأدب لافتقاره إلى الشعر وهذه لعمري نظرة قاصرة فالقرآن الكريم ليس شعراً ،وقد فاق البلغاء والفصحاء في تعابيره وأساليبه ،وألفاظه ومعانيه فهو كلام ( لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ – فصلت /42) ، وما أدب الأئمة (عليهم السلام ) – ومنه أدب الإمامين (ع) – إلا قبس من أدب القرآن فكلامهم فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق فقد وجدنا في كلام الإمامين الجوادين (ع) أساليب فنية راقية تدل على تمكن الإمامين من ناصية اللغة فضلاً عن بروز الصورة الفنية من خلال فنون البلاغة العربية من تشبيهات واستعارات ومقابلات وغيرها تدلل على انفتاح النص على آليات الأدب والنقد فأدبهم لا يختلف عن الأدب الإسلامي الذي يصفه النقاد بالضعف بل هو أرقى من ذلك فهو أدب عقل وتشريع وفكر وتربية لأنه يغذّي الفكر البشري بالأفكار والقيم والمبادئ العظيمة.
إن أدب الأئمة (عليهم السلام) بحاجة إلى دراسات وبحوث تسلط الضوء على مظاهر الإبداع والجمال في كلامهم ولكي لا نبخس الناس أشياءهم لابد أن نشير إلى ما كتبه المرحوم الدكتور محمود البستاني من كتب مهمة في هذا المجال ،ولعله قد وظّف الأدب للقرآن والإسلام وقادته –  النبي (ص) وآله – عليهم السلام – فلننطلق من هذه الدراسات والأبحاث لخدمة ديننا وقرآننا وأئمتنا ،على أن مناهج طلبتنا في الأدب تخلو تماماً من أدب أهل البيت – عليهم السلام – لذا فحري بنا أن نملأ هذا الفراغ الفكري والأدبي بهذا الأدب الذي طالما غُيّب ومازال يُغيّب لنقطف ثمار هذا الأدب الذي يصح أن نطلق عليه ( الأدب الإسلامي ) لأنّ هذا الأدب لا يتحدد بزمن معين فهو ممتد مع الزمن ، والله ولي التوفيق.

  

د . خليل خلف بشير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/10



كتابة تعليق لموضوع : من أدب الأئمة المغيب:أدب الإمامين الجوادين(عليهما السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق منير حجازي. ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : احسنتم وعلى الحقيقة وقعتم . انظر لحال أخيه السيد مرتضى الكشميري في لندن فهو معتمد المرجعية ومؤتمنها بينما حسن الكشميري مُبعد عنها نظرا لمعرفتهم بدخيلة نفسه . الرجل شره إلى المال وحاول جاهدا ان يكون في اي منصب ديني يستطيع من خلاله الحصول على اموال الخمس والزكاة والصدقات والهبات والنذور ولكنه لم يفلح ولس ادل على ذلك جلوسه مع الدعي المخابراتي الشيخ اليعقوبي. وامثال هؤلاء كثيرون امثال سيد احمد القبانجي ، واحمد الكاتب ، وسيد كمال الحيدري . واياد جمال الدين والغزي ، والحبيب ومجتبى الشيرازي وحسين المؤيد الذي تسنن ومن لف لفهم . اما الاخ رائد الذي اراد ان يكتب اعتراض على مقال الأخ الكاتب سامي جواد ، فسقط منه سهوا اسم الكشميري فكتبه (المشميري). وهذا من الطاف الله تعالى حيث أن هذه الكلمة تعني في لغة جامو (المحتال). مشمير : محتال وتأتي ايضا مخادع. انظر کٔشِیریس ویکیپیٖڈیس، موسوعة ويكيبيديا إصدار باللغة الكشميرية، كلمة مشمير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بسام القريشي
صفحة الكاتب :
  بسام القريشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معلمون وتلاميذ ... عناوين مؤلمة !!! ؟  : غازي الشايع

 

 على قدر أهل العزم تأتي القوائم  : رشيد السراي

 ما حكم راتب الموظف الذي يتوجه الى ساحات القتال لدعم الحشد الشعبي؟

 العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تفحص المشمولين بالمعين المتفرغ كل يوم اربعاء في قاعة المركز الكوري  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عالم مضطرب

 فلسفة النهضة الحسينية للشيخ احمد مبلغي   : صدى النجف

 ( بعيدأ عني .. قريبا منكِ ) ليحيى السماوي والصراع المرير للحصول على صكّ التوبة من أخطاء الأمس  : زهور العربي

 خلاف عشائري بين المثنى وذي وقار بسبب ارض نفطية مشتركة

 التربية تباشر بنصب (كرفانات) لفك الازدواج الثلاثي في المدارس  : وزارة التربية العراقية

 محمود درويش فراشة ترفرف في المكان  : زوليخا موساوي الأخضري

 بارزاني يلتقي عبد المهدي في بغداد ويؤكد دعمه لحكومته

 يا لذاكرة الفراسة!  : حسن الهاشمي

 أزمة الإبداع الموصول عند طه عبد الرحمن  : عبدالعالي العبدوني

  القاء القبض على ثلاثة منتحلين صفة ضابط، وثلاثة سراق.

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net