صفحة الكاتب : ليث محمد رضا

موقف بغداد من الأزمة السورية.. بين اعتدال الخطاب واتجاهات المحاور
ليث محمد رضا

هل أنقشع التباس الموقف العراقي إزاء القضية السورية بعد ما أدلى  به وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر المعارضة السورية الذي انعقد برعاية جامعة الدول العربية، بشأن تداعيات الأزمة السورية والانتهاكات الجارية لحقوق الإنسان واستمرار دوامة العنف والقتال، وحديثه عن أهمية الحوار وتمثيل المعارضة لكافة مكونات الشعب السوري وأطيافه دون تهميش أو إقصاء لأية فئة لتقديم نفسها معارضة ذا مصداقية تمثل تصوراً كاملا لبناء دولة سوريا ديمقراطية تعددية.

“البوابة العراقية” بحثت اكاديمياً وحكومياً وبرلمانيا فيما مثله الموقف العراقي وان كان قد شهد تحولا من خلال الحوارات التالية:

التخاطب الرسمي

قال الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين في حدث لـ”البوابة العراقية” إن الموقف العراقي بدأ هكذا ولازال فمنذ البداية فسر خطئاً أنه منحازاً للنظام السوري لكن لو نتابع الموقف بدقه من خلال الموقف الخارجي الرسمي الذي تعبر عنه وزارة الخارجة فهو موقف يتسم بالعقلانية ويرفض التدخلات الخارجية في أي شأن من شؤون المنطقة وهو موقف حرص على أن يكون التطور في أي بلد عبارة عن شأن داخلي ولا أعتقد أن هنالك تحول أو تغير أو تراجع.

وتابع فياض أن الموقف العراق الذي انطلق من معادلة تحييد الأعداء وكسب الأصدقاء ويتضح يوماً بعد يوم بأنه الموقف السليم والمعقول بدليل إن الاتفاقات والاجتماعات الكبيرة التي تحصل خارج سوريا كلها تنتهي إلى عدم الوقوف مع التسلح أو التدخل الأجنبي، وأخر شيء كان مؤتمر جنيف الذي تحدث عن ضرورة تشكل حكومة انتقالية من المعارضة والنظام والنظام السوري رحب بهذه الفكرة.

وبخصوص التهديدات والمواقف التي أدلى بها بعض الساسة والبرلمانيين في العراق التي ساندت النظام السوري علق فياض بأن أي خطاب سياسي خارجي يفترض أن يكون خطاباً واحداً ويفترض أن لا يراهن أحد على خطاب لعضو مجلس نواب أو زعيم حزب فلا يفترض بالدول أن لا تتكئ على خطاب غير رسمي في تعاملها مع دولة أخرى، فعندما يكون موقف إزاء الكويت من قبل نائب فهذا لا يمثل الموقف الرسمي العراقي وبالمقابل عندما كون موقف من قبل نواب في مجلس الأمة الكويتي فعلى العراق ان لا يتطير من ذلك.

وبين فياض أن الخطابات ينبغي ان تكون رسمية في التعاملات الدولة واي دولة لا تعول على موقف دولة اخرى الا في حال صدور بيان رسمي من المؤسسات الرسمية كأن تكون الحكومة او وزارة الخارجية كمعبر عن الحكومة ا وان مجلس النواب كمجلس وليس ككتلة او نائب او مجموعة نواب.

مع الشعب السوري

أما وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي فأكد لـ”البوابة العراقية” إن “هذا موقفنا منذ البداية وقد عبرنا عنه في إعلان بغداد وفي خطاب رئيس الوزراء في مؤتمر القمة العربية لان خيار العراق هو الوقوف دائماً مع الشعب وطموحاته في الديمقراطية والحرية وهو موقف ثابت”.

وأضاف عباوي “نحن لاننفي علاقتنا الجيدة مع النظام السوري وهذا لا يعني اننا ندعمه او ندعم سلوكه فهذا شيء وذاك شيء اخر فعلاقتنا هي بحكم الجيرة وبحكم العلاقات القديمة والشعبية والاقتصادية بحكم الجوار بين العراق وسوريا فنحن نتعاطف مع الشعب وكما كنا في المعارضة وهنالك من تعاطف مع نضالنا ضد الدكتاتورية فمن الطبيعي ان نقف مع الشعوب التي ناضلت ضد الدكتاتورية”.

وتابع عباوي أننا لانزال ضد اي عقوبات تضر الشعب السوري او وحدته، ولكن اذا كانت عقوبات ضد النظام ويحصل عليها إجماع عربي فذاك أمر أخر، وقد حصل ان ايدنا قرار الجامعة العربية بعدم مشاركة سوريا في نشاطات الجامعة العربية في بغداد ولم ندعو سوريا للقمة التزاما بالعقوبات التي تمس النظام لكن سنبقى نرفض العقوبات التي تمس الشعب.

 

منذ البداية

من جانبه ذكر عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب النائب أركان الزيباري في حديث لـ”البوابة العراقية” أن الموقف العراقي لم ومنذ البداية لم يكن ضبابيا إزاء القضية السورية، والعراق مع تطلعات الشعب السوري في الديمقراطية لكنه ضد الفوضى التي لا تحمد عواقبها وهذا الموقف كان واضحا منذ البداية ولكن وجد اختلاف في بعض الفقرات والآليات فهذا بسبب تطورات ف الموقف السوري وتطورات المواقف في العالم.

ورفض الزيباري التنبؤ  بشأن إمكانية إن دعم العراق عقوبات على سوريا في المستقبل.

موقف الخارجية

وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري قد القى  كلمة في مؤتمر المعارضة السورية الذي انعقد برعاية جامعة الدول العربية، بصفته رئيس القمة العربية حول تداعيات الأزمة السورية والانتهاكات الجارية لحقوق الإنسان واستمرار دوامة العنف والقتال.

وعلمت “البوابة العراقية” من المكتب الصحفي لوزارة الخارجية أن زيباري أشار إلى  أهمية الحوار وتمثيل المعارضة لكافة مكونات الشعب السوري وأطيافه من العرب والكرد والعلويين والمسيح والدروز والسنة والشيعة من دون تهميش أو إقصاء لأية فئة لتقديم نفسها معارضة ذا مصداقية تمثل تصوراً كاملا لبناء دولة سوريا ديمقراطية تعددية، موضحاً نتائج اجتماعات جنيف واهمية التعامل مع مبادرة كوفي عنان بواقعية وعملية واطلاق عملية سياسية لمعالجة الأزمة.

كما تطرق الى العلاقات العراقية السورية والى ما تضمنه اعلان بغداد من معالجات للازمة السورية واكد على ان الشعب السوري هو الذي يقرر مصيره بنفسه بدون وصاية وتدخل خارجي.

وقد شارك وزير الخارجية هوشيار زيباري ووكيل الوزارة لبيد عباوي في الاجتماع الوزاري المغلق رفيع المستوى من أجل سوريا.

  

ليث محمد رضا
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/09



كتابة تعليق لموضوع : موقف بغداد من الأزمة السورية.. بين اعتدال الخطاب واتجاهات المحاور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ مصطفى مصري العاملي
صفحة الكاتب :
  الشيخ مصطفى مصري العاملي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  المنهج والأفكار في كتاب قراءات انطباعية في حكايات أدبية للدكتور صالح الطائي  : د. رحيم الغرباوي

 كان زمان ...!  : فلاح المشعل

 في صخب القارات وتصادمات الشعوب لنفرح بمسرات الانسان و نبتهج بأعياده !  : د . ماجد اسد

 المغرب يطلق حملته لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026

 رئاسة البرلمان ، بين الشرعية واللاشرعية " هل هو سوءُ ادارةٍ ام استغلالُ نفوذ! "  : حسين نعمه الكرعاوي

 الحمامي : عملية البحث جارية عن باقي مفقودي السفينة المسبار  : وزارة النقل

 مهرجان أوروك نا الأدبي الأول يتألق شعراً في مدينة الفهود  : جلال السويدي

 مبادرة الحزام الوطني الاخضر  : ا . د . محمد الربيعي

 مركز تدريب كهرباء الحلة ينظم دورات حتمية ادارية وفنية لمنتسبي مناطق الفرات الاوسط  : وزارة الكهرباء

 عايش في العراق رغم الإحن  : حيدر الحد راوي

 الاعلام الأمني يعلن مقتل عنصرين بداعش في الحويجة احدهما شيشاني الجنسية

 ملامح القوة الناعمة للحشد_ السرعة والندرة  : احمد الخالصي

 عرض شيق (للموت)  : بشرى الهلالي

 افتتاح نادي بابل السينمائي  : اعلام وزارة الثقافة

 من أهل السنة من قالوا بولادة المهدي (عجل الله فرجه الشريف )  : عمار العيساوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net