صفحة الكاتب : ماجد الكعبي

بيان برلمان الثقافة العراقي ظالمٌ ومتعسفٌ ومُستَنكر
ماجد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في البدء أن هذا البيان يلغي التراث الشامخ والعطاء الدائم للصحفيين والمثقفين والفنانين العراقيين الاصلاء ,  الذين رفدوا الثقافة العراقية بدمائهم قبل حبرهم ,  وأمدوها بزخم هائل من العطاء الصحفي والفني والوجداني والجهادي,  وكانوا بحق ثروة البلد في نهضته وازدهاره الفكري ,  فان هذه النخبة الحقيقية قد همشت وأهملت بصورة متعمدة من قبل ( البرلمان الثقافي الجديد ) . وهنا يشمخ أمامنا سؤال كبير من هم الذين يمثلون هيئة البرلمان ..!؟ ومن الذي انتخبهم ..!؟ ومن الذي منحهم التقييم للمثقفين ..!؟ ومن الذي شرع لهم بعض الأسماء المنتخبة من قبلهم..!؟  وطمس تاريخ العناصر الأخرى..!؟ والتي لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال , ( وان هذه الأسماء البديعة المبدعة كثيرة ولا أريد أن اذكرها بالأرقام فهذا الموضوع يحتاج إلى مقال مطول سأنشره لا حقا ) ومن الذي يؤيد ويدعم لجنة الاختيار بهذا الإجراء المبتور والمستنكر..!؟ ومن الذي منحكم هذه الحرية الواسعة للاختيار..!؟ يا أيها الأعمدة الجديدة..!؟ ألا تعلموا بان كل مثقف في العراق يمتلك أصالة وتاريخا وثقافة وكرامة يستنكر بشدة هذا التهميش والإهمال الذي كنتم تستنكرونه ,  وفي بيانكم هذا تعتمدونه فما هذا التناقض..!؟ وما هذه الكيفية التي بها تتصرفون على هواكم ووفق أمزجتكم باختيار من يتجانس معكم بما ترغبون وتشتهون..!؟ فهل انتم قيمون وتمتلكون القيمومة على الآخرين ..!؟ ألا يوجد بينكم من صرخ بوجوهكم كفوا عن هذه الألاعيب المفضوحة ..!؟ وأعطوا لكل ذي حق حقه ,  ولا تنسوا أو تتناسوا أهم أوتاد الثقافة والإعلام إلا وهم الصحفيون الذين قدموا أكثر من 350 شهيدا على مذبح الحرية والكلمة ,  وهل أن مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين غريب ودخيل على الثقافة والصحافة حيث تم تجاهله بوقاحة مرفوضة من قبلكم ..!؟ فأسألكم بشرف الكلمة من حقق منكم قدر ما حققه اللامي في جهوده المثمرة  ونشاطه المبدع والمشهود ..!؟ فالذي يمتلك ضميرا حيا ومنصفا لا يبخس المبدعين والمخلصين ,  والذين يمتلكون حضورا مرموقا ونشاطا ميدانيا فاعلا كنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي . 
 
 وهل أن العناصر المتوقدة والمخلصة وفرسان الكلمة والميدان فقاعة عائمة على سطح الثقافة كي تنفخوها فتطير وتبقون انتم في حومة الميدان ..!!؟؟  فقليلا قليلا من الإنصاف والتواضع والتخلق بأخلاق المثقف الذي هو نبض الثقافة في العراق الجديد  الناهض ,  ثم أنكم تضحكون على أنفسكم وعلى كل المثقفين عندما تذكرون في بيانكم المستهجن الذي تقولون فيه : - ( وطبعا لم يتم إغفال اسم من لم يذكر اسمه هنا عن قصد ) إننا نقولها لكم وبصوت عالٍ بلا حدود ,  إنكم وبالتأكيد قد غفلتم وتغافلتم بصورة متعمدة ومقصودة عن ذكر طليعة المثقفين في العراق المبتلى بشراذم تتمشدق باسمه وتحفر له بئر العدم ..!! إذ أن الملفت للنظر أنكم تجاهلتم كل الصحفيين وبلا استثناء !! فمن خولكم على هذا السلوك المشين المتردي ..!؟  فهل أن الصحفيين العراقيين غير مثقفين كي تنفونهم من عالم الثقافة ..!؟ وهل الثقافة أصبحت مزرعة لكم فقط ..!؟ يا أيتها اللجنة التحضيرية المتهالكة كتهالك النواب على المناصب والحقائب خافوا الله ,  واتقوا الله ,  وانظروا للآخرين بعين التقدير والتكريم . 
 
  فيا للعجب تطالبون من رئيس الوزراء بتوجيه دعوة رسمية لهؤلاء المثقفين الكرام خارج العراق وتامين حمايتهم وإقامتهم  لغرض اللقاء بهم تحت قبة البرلمان وإجراء الانتخابات الأصولية لاختيار وزير للثقافة العراقية من بينهم ( تقولون هذا وتشطبون وتهملون أخوتكم وزملائكم الذين شاطروكم ومازالوا يشاطرونكم الأفراح والأتراح وتهتمون اهتماما استثنائيا بالذين يتنعمون ويتمطرحون في عواصم العالم ,   والصحفيون العراقيون في الداخل يعانون الويلات والمحن والنكبات والاغتيالات والاستهداف وهم لا يمتلكون إلا حماية وعطاء الله سبحانه وتعالى . 
 
فهل هذا هو الحق والحقيقية يا لجنة أو هيئة انتخاب البرلمان الثقافي الذي يراد منه انتخاب وزيراً للثقافة..!؟ وهل أن العدد المحدد من قبلكم يمثل جحافل المثقفين ..!؟  وهل انتم منتخبون حتى يتسنى لكم انتخاب الوزير..!؟ أم إنكم على سياق وهب الأمير بما لا يملك..!؟  والعب بالساحة على هواك..!؟ وافتح يا سمسم..!؟ ( وشوش لي يا رمانه ) وعلى هاي الرنة طحينج ناعم .!!  ليخجل أصحاب البيان من الصحفيين القدامى والجدد الذين يتسابقون للعطاء والثقافة والتنوير والتضحية ,  فمن لا يخجل أمام القامات العالية ,  ومن يهمل تاريخ الأفذاذ ,  فانه لا يتعدى أن يكون دعيا مهرجا ,  ووصوليا مرتزقا ,  وطارئا متطاولا على كل الذين يقفون على تاريخ أشم من الفكر والمبادئ والجهاد والفداء  , وان الذي يثير الضحك هو أن الكثير من المثقفين غرقوا في التهكم والاستخفاف على صياغة بيان برلمان الثقافة العراقية  , حيث أن أسلوبه الركيك يتوافق مع أسلوب الطالب في الصف الثالث متوسط ,  إذ لا يعبر عن الثقافة ,  ولا نرى فيه اشراقات منيرة ,  ولا مغناطيسية جذابة ,  ولا لغة ثرة تمتلك الجاذبية والسحر الثقافي ,  إنما كان بياناً مهلهلاً بأسلوبه ,  فقيرا في مادته ,  مشحونا بالتنكر والإنكار للنماذج المشعة في العراق .
 
 وإنني أقول لكم بصراحة إننا نكن الود والاخاء والزمالة الحقيقية لكل العناصر المذكورة أسمائهم في البيان ,  ولكن الذي أساءنا واثأر حفيظتنا هو تحكمكم باختيار الأسماء حسب رغباتكم وتجاهلتم الأسماء التي لا تقل منزلة بل أن بعضها يعلو على بعض المذكورين ,  ولكنكم أهملتموهم مع سبق الإصرار, والذي طرق أسماعنا أن بعض الأسماء المرشحة قد حشرتموهم في البيان بدون دعوتهم و التفاهم معهم واخذ موافقتهم كما اخبرنا البعض بذلك ,  بينما تؤكدون في بيانكم بأنكم : - ( دعوتم المرشحين ) .
 
إنكم بتصرفكم الكيفي وبتحديكم للصحفيين والإعلاميين يدفعنا ويفتح شهيتنا بان نؤلف برلمانا خاصة بنا وستجدون الفرق في الفحوى والمحتوى بيننا وبينكم والله من وراء القصد . 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/19



كتابة تعليق لموضوع : بيان برلمان الثقافة العراقي ظالمٌ ومتعسفٌ ومُستَنكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net