صفحة الكاتب : ايمي الاشقر

البيئه و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
ايمي الاشقر

ثانيا : البيئه و تاثيرها فى خلق سلوكيات عدوانيه تجاه الاخرين

 

ان البيئه التى ينشا بها الفرد صاحبة دور اساسى و قوى فى خلق سلوكيات عدوانيه تجاه الاخرين فما من شىء يتصف به او ينتهجه الفرد الا و له اساس الا و هو البيئه التى نشأ بها و خاصه من الدرجه الاولى و هى الاسره المحيطه به و سلوكيات و تصرفات  و ردود افعال الاخرين و خاصه معه تعد بمثابة الجذور التى يتم غرثها فى الفرد منذ الطفوله ثم تنمو بداخله حتى تصبح جزء لا يتجزء من كيانه لا يمكن انتزاعه او استئصاله .

 

و من  اهم السلوكيات العدوانيه تجاه الاخرين النميمه و الغيبه و الحديث فى الاعراض و الخصوصيات و التحدث فى كل مايسىء الى الاخرين و كذلك نقل الحديث بين الناس بغرض الوقيعه بينهم , او الاساءه الى شخص ما بغرض التقرب من شخص اخر لهدف فى نفس الفرد .

 

و من هنا ياتى الحديث عن سيده تجاوزت الاربعين من عمرها تهوى نقل الحديث بين الناس بهدف الوقيعه بينهم , تشعر بسعاده بالغه حينما تتحدث بما يسىء الى  الاخرين وخاصه اذا كانت الاساءه تمس الاخلاق و الاعراض , الغريب انها تثير الوقيعه بين افراد عائلتها و الاغرب انها تنقل حديث والدتها و اخوتها عن الاخرين اليهم بهدف الوقيعه بين اهلها و الاخرين و تشويه صورة والدتها و اخوتها امامهم !!! و فى نفس الوقت تحاول التقرب ممن هم يكرهون والدتها و اخوتها و تتظاهر بحبها لهم و محاولتها ارضائهم و التقرب اليهم !!!! , اكثر شىء يشعرها بالسعاده حينما تعلم بشىء حدث لاحد فيه اساءه الى سمعته و صورته امام الناس و تعمل هى على نشر الخبر حتى يعلم به كل من حوله !!!! تميل الى التمثيل و تعشق الكذب و هما وسيلتها فى التخلص من المواقف التى ربما تقع فيها بسبب سوء تصرفها او حينما يكتشف احد حقيقة افعالها و تصرفاتها و سلوكياتها العدوانيه !!

 انها حاله تتصف بصفات عدوانيه و لكى نضع ايدينا على السبب الاساسى علينا ان نعود الى طفولتها و البيئه المحيطه بها من الدرجه الاولى حتى نرى ما تشربته و تشبعت به خلال التنشأه الاجتماعيه !!

 

نشات بين اب غليظ الطباع , عصبى المزاج , يرى ان الشده طوال الوقت هى الاسلوب الامثل فى تربية الاطفال , و كلما كان الخوف يشغل الحايز الاكبر داخل الابناء كلما اتاح له فرصه اكبر فى  السيطره عليهم , صاحب ردود افعال همجيه مبالغ فيها , و ام حنونه طيبه لكنها سلبيه , ضعيفه امام زوجها و ابنائها الكبار لانهم يحملون نفس طباع الاب المخيفه , و كانت هذه السيده هى الاصغر سنا فى الاسره

 

كانت الاخت الكبيره تتعامل معها بقسوه و عنف و تمارس عليها اساليب غير لائقه و مهينه للكرامه و تمنح نفسها الحق فى التسلط و فرض السيطره عليها من منطلق انها الكبيره و هكذا يكون التعامل الامثل مع الاخت الصغيره حتى يمكن السيطره عليها , فكانت لا تترد فى اهانتها امام الاخرين بالشتائم و الضرب , و ليس هى فقط بل الاخ الكبير ايضا كان يتعامل معها بنفس الاسلوب فهم جميعا كانوا يحملون نفس طباع الاب السيئه الهمجيه الحاده !!!

اما الام فكانت لا تستطيع ان تقف امامهم و تدافع عنها او تتخذ معهم موقف فى صالحها لانها تعودت بل تبرمجت على الا تتخذ موقف او يكون لها اى رد فعل منذ ان تزوجت هذا الرجل خوفا منه و من ردود افعاله الهمجيه و للاسف ابنائه يحملون نفس الطباع !!!

كانت الاخت الكبيره تهوى التملك و خاصة تملك الام فكانت تريدها ملكا لها وحدها و حينما تاتى الاخت الصغيره لتجلس معهم تسبها و تضربها لتجعلها تبتعد عنهم !!!

مما جعلها تبتعد فعلا و تقترب من بعض الاقارب , و من هنا بدات تشعر بالراحه معهم و تنقل لهم حديث الام و الاخت الكبيره عنهم من اجل ارضائهم و ليشعروا كم هى تحبهم !!! , حتى باتت ابنتهم و اسرتها الحقيقه هم اعدائها !!!! توسعت دائرة السلوك العدوانى و خرجت عن نطاق اسرتها الى المجتمع , اصبحت تنقل الحديث بين الناس احيانا بهدف الوقيعه بينهم و فى احيان اخرى بدافع شخصى من اجل فائده تعود عليها !! اصبحت ذات وجهين من اجل مصالحها الشخصيه , و لانها كانت تخشى و بشده ردود الافعال العنيفه فكانت تتجه للكذب لتجنب نفسها الاهانه من الاب و الاخوه الكبار و مع مرور الوقت اصبح الكذب يمارس بشكل تلقائى !!! , و كما تعرضت للاهانه من اسرتها و عدم الحفاظ على اسرارها فكانت ردود افعالهم العنيفه سبب فى فضح الخطأ الذى صدر عنها و معرفة الجيران فى المنزل به , هى ايضا اصبحت تحب بل تسعى لفضح من وقع فى خطا او حدث له شىء يسىء له اذا علم به الاخرين !!!!!

 

يالها من حاله عدوانيه غير سويه على الاطلاق , و لكن هنا المسؤل الاول و الاساسى فى خلق تلك  السلوكيات العدوانيه هو اسرتها و التى هى البيئه المحيطه بها من الدرجه الاولى , الشده المفرضه و ردود الافعال الهمجيه المبالغ فيها خلق الخوف و الهلع مما جعل الكذب و التمثيل افضل من الصراحه !!! , الانانيه و الرغبه فى جعل الام ملك لفرد واحد فى الاسره خلق الحرمان العاطفى و الرغبه فى الحصول عليه , ضعف الام و سلبيتها و عدم اتخاذها موقف ايجابى خلق الكرهه و الرغبه فى الانتقام منها و كانت هذه الرغبه هى بدايه لخلق تلك الشخصيه الغير سويه و التى باتت السلوكيات العدوانيه هى النسيج المكون لشخصيتها و فلسفتها الشخصيه

. يالها من صاحبة مؤثر قوى و فعال يلتصق بداخل الفرد و يسير بدمه و يكون الخطوط العريضه و الاساسيه فى شخصيته و يخلق طبيعته و يصنع سلوكياته و درجة اتزانه النفسى .... انها البيئه .و فى المقالات القادمه سوف استكمل الحديث عن السلوكيات العدوانيه فى النفس البشريه . 

  

ايمي الاشقر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/07



كتابة تعليق لموضوع : البيئه و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : هلا محمد .... حنين للوطن ، في 2012/07/07 .


طرح مختلف بـ جمآل مآيحتويهـ من معاني و افادة
سلمت انااملك على هالاختياار
وسلم لنا ذوقك..~
وبِ شوق لجديدكـ
انتقاء بغاية الجمال..
موضوع رائع بروعت حضورك
سلمت لنا..
محبتي الغالي امي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البنك المركزي الإيراني يعتزم حذف أربعة أصفار من العملة

 عملية نوعية ينفذها لواء المشاة الثاني والأربعون ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 العتبة العلوية المقدسة تباشر بتوزيع هدية شهر رمضان المبارك على العوائل المتعففة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 تعبوية الوجوب الكفائي وبناء الشخصية  : علي حسين الخباز

 تاملات في القران الكريم ح186 سورة النحل الشريفة  : حيدر الحد راوي

 افتتاح مهرجان ربيع الشهادة العالمي الحادي عشر

 ممثل السيد السيستاني : يتفقد عوائل الشهداء والجرحى الملبّين لفتوى الدفاع المقدس

  باقر الحكيم:ولد سنة ٦٦ واستشهد ١٤٢٤ من الهجرة  : عباس الكتبي

 الحشد الشعبي: سنبقى ندافع عن آخر شبر من العراق ومن ضمنه الموصل

 قراءة انطباعية في مجموعة قصصية (أريج افكاري.. للقاص فلاح العيساوي)  : علي حسين الخباز

 ارجوحة  : هشام شبر

 أنامل مُقيّدة : تأثير منظمات المجتمع المدني في حياة الشعوب - العراق مثالا  : جواد كاظم الخالصي

 ((من التمهيد الفلسفي لفكر السيد محمد باقر الصدر .. الديالكتيك)) 14  : حميد الشاكر

 "اتحاد طلبة سورية" زار مكتب الشباب في حركة أمل  : محمد الحاجم

 لجنة نقابة الصحفيين تتفقد المؤسسات الإعلامية بعد تفجيرات الخميس الدامي  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net