صفحة الكاتب : السيد جعفر العلوي

رسائل هامة طغاة آل خليفة حاربوا شعبنا، ولم يعودوا حكاماً له
السيد جعفر العلوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

وإقترب الوعد الحق
من هم آل خليفة الذين أقصدهم؟
   هم كل من انتمى الى ظلم آل خليفة، والإطلاق هنا على سبيل الغلبة، بإعتبار أن أكثر عشيرة آل خليفة هم  من القائمين والراضين بالظلم الواقع على  شعبنا. وبالطبع هناك قلة من آل خليفة ممن هم خارج منهج ظلمهم  بل يشّنعون عليهم تعسفهم، وأولئك محل تقديرنا واحترامنا الكبير، وهم خارج من نقصد في أحاديثنا وتغريداتنا وتصريحاتنا.
من هم الطائفيون؟
 ليس الطائفي من تمسك بدينه أو مذهبه ودافع عنه بحكمة وعلّمية حتى ولو تطلب دفاعه إزاحة الستار عن كم من الأكاذيب التاريخية والموروثات الشعبية ما دام سرده لحقائق التاريخ مدعوماً بالأدلة العلمية الرصينة والمنطقية القويمة. إنما الطائفي من يحقد على غيره لإنتمائه الى غير دينه أو طائفته فيحاول الإنتقاص من ذلك الغير ويرضى بالظلم عليه وقد يصل الأمر ببعض الطائفيين الى أن يمارسوا بأنفسهم أنواع الأذى والظلم الذي قد يصل الى القتل والتصفية.
هل حكام آل خليفة من أهل السنة الكرام؟
   مما لاشك فيه أن آل خليفة محسوبون منذ قرنين ونصف على الطائفة السنية، أما قبل ذلك فغير معلوم لدينا، ولكنهم على كل حال، من الناحية التاريخية ينحدرون من أصل يهودي كما هو المعروف عنهم ودونته وزيرة الثقافة في النظام الخليفي مي الخليفة في أحد كتبها، هذا عدا دلائل أخرى تكشف عن أصلهم هذا. إلا أن المهم هو وضعهم العقيدي الحالي فهم يدّعون بكونهم من تابعي المذهب المالكي السني، ولكن عقيدة مذهب أهل السنة المنتمية الى الإسلام لا تدعو الى الظلم والإستبداد والطغيان والفساد والتلاعب بأموال المسلمين بل تحرمه بشكل قطعي صارم. فهذه أمور متفق على حرمتها بين عموم المسلمين. وبالتالي، فإننا لا ننظر  في جهادنا ضد آل خليفة بكونهم محسوبين على أهل السنة، بل ينتمون عملياً الى أهل الطغيان والنفاق والظلم والإستبداد والإجرام بعد جرائمهم بحق القرآن الكريم وهدم المساجد وقتل النفوس المحترمة المظلومة وقمع الشعب بشكل يومي طوال عقود، ومن كان كذلك فهو لايحكمه دين ولا مذهب. فهاهم الطغاة  من أمثال شاه إيران وبن علي ومبارك والقذافي ظلموا شعوبهم المنتمين الى ذات المذهب والعقيدة التي ينتمي لها ظاهراً أولئك الطغاة. وحكام آل خليفة حين يحاربون الشيعة في البحرين ويظلمونهم بالخصوص، فإنه لايعني عدم ظلمهم لأهل السنة، بل ظلمهم للسنة الكرام واضح مبين، فمن يسلب ثروات البلاد ويتلاعب فيها، وينشر الفساد والفجور ويعذب المعارضين الوطنيين، فإنه يظلم الجميع، حتى ولو أظهر التحبب والود الى أهل السنة. هذا عدا أن آل خليفة يعادون ويظلمون كل من يعارضهم، وقد ظلموا وتعدوا طوال العقود الماضية على أهل السنة، فنفوا شخصيات وطنية منهم كالشملان والباكر في آواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وعذبوا بعضهم حتى قتلوه في السجن مثل "محمد أبو نفور" و" محمد غلوم بوجيري"، وقتلوا البعض الآخر من أهل السنة بالرصاص الحي أثناء المسيرات في الانتفاضات السابقة في القرن العشرين، هذا عدا عشرات بل مئات ممن اعتقلوهم وعذبوهم في السجون طوال الستينات والسعبينات والثمانينات وآخرهم الرمز الوطني الذي توفى قبل سنوات الحاج عبد الله فخرو. وكذا القمع الوحشي بالرصاص ومسيلات الدموع والذي كان يعم آذاه  وشرره الجميع من سنة وشيعة أثناء المظاهرات الوطنية في العقود السابقة. ومن الطبيعي أن الفراعنة والطغاة من دأبهم التفريق بين الطوائف، والتمترس بطائفة ينتمون لها ظاهراً من أجل أن يجعلوها وقوداً في حربهم ضد الطائفة التي يستهدفونها بالظلم الأشد والأكثر،   كما قال الله تعالى: "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ"  .
الجماهير البحرانية من الطائفتين تحتفي بأحد قادة الوطن سماحة العلامة السيد علي كمال الدين
 
آل خليفة هم من أسس للحالة الطائفية في البحرين
     لعله في منتصف العقد السابق عقد معهد التنمية السياسية في البحرين المؤسس من السلطة الخليفية مؤتمراً في العاصمة المنامة حول الوطنية في قبال الحالة الطائفية. وكان الموضوع مهماً للغاية، وقد حضرته رغبة في فضح النظام في عقر أحد مواقع أضاليله، وبالفعل حضرت جلسة اللجنة الإعلامية في المؤتمر التي رأسها إبراهيم بشمي رئيس تحرير صحيفة الوقت أنئذ، وحين جاء دوري في الحديث قلت، إن السلطة في البحرين هي المسئولة عن تأسيس الحالة الطائفية ورعايتها، وإنها بدأت بالتأجيج الطائفي بشكل ممنهج ومدروس بعد إنتصار الثورة الإسلامية في إيران، وضربت أمثلة عديدة على ظلمهم للشيعة بالذات في الوظائف والبعثات وعدم السماح للشيعة بالسكن أو الشراء في الرفاع وغير ذلك من ممارساتهم الطائفية، وأوضحت أن سياستهم هذه إنما هي ضد الوطن والوطنية، وقد تبرعت بعض الأصوات بالدفاع عن السلطة كالعادة، وذلك بوضع اللوم على عموم المجتمع ولكن كلمتي حينها أوصلت الرسالة لجميع من حضر اجتماع تلك اللجنة ثم خرجت من المؤتمر. ومن المؤكد أن كلمتي أوصلها المخبرون الى مسامع الخليفيين فيما بعد. ومنذ بدأت السلطة في استهداف الطائفة الشيعية بشكل ممنهج  في عهد الطاغية عيسى بن سلمان ثم إزداد ظلمهم في عهد أبنه  الطاغية حمد فيما كشف عنه تقرير البندر الخطير، فهي تحاول أن تصور الصراع الدائر بين الشعب المظلوم وبينها على أنه صراع طائفي، من أجل تحييد أهل السنة من مشاركة الشيعة في الحركة السياسية، ومن أجل إستدرار دعم أهل السنة في العالم العربي والإسلامي في حربها الشرسة ضد الطائفة الشيعية.  ونلاحظ أن السلطة وإعلامها والطائفيين المتحزبين معها من نخب إعلامية أو دينية  هم أساساً ممن يحاول هدم وحدة شعبنا وخلق الكراهية والبغضاء بين أبنائه. وهدف السلطة الخليفية من صنع وتأجيج الطائفية في البحرين هو أن ينشغل الجميع عنها. وكما يقول المثل: فرق تسُد. ولهذا  يوصمون الشيعة بأخص الصفات ويحقرونهم ويهمشونهم ويظلمونهم بأيدي معروفة من أفراد سنة بغية تحقيق هذه الفتنة الطائفية، ، ولأجل إكمال  حلقات الفتنة، يوصمون الحراك الوطني بأنه صراع طائفي. كما أن هناك مرتزقة من بعض رجال الدين والصحفيين ممن باع نفسه بثمن بخس للنظام الخليفي فجند كل طاقاته ليل نهار لمحاربة الشيعة والتحريض ضدهم في الخطب والمنتديات والمجالس، فاكتملت حلقات النظام في حربه الطائفية، وبالطبع إن لكل فتنة جهلة يتسارعون في تأجيج أوارها والإنشغال بها، ولكن شعبنا في البحرين واعي ولا يمكن أن يحقق النظام والطائفيون معه خطتهم هذه، فسترتد على النظام الذي بات يخسر كل شيء، كما قال النظام "ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله"، فقد كان كبار شخصيات السنة والشيعة يداً واحدة ضد النظام طوال عقود.
قيادات الحركة الوطنية في البحرين من السنة والشيعة
 مسئولية جرائم الحكم في البحرين
    بعد ما يقارب سنة ونصف من جرائم كبرى وفظيعة متواصلة قام بها النظام الخليفي بعد تفجر الثورة ضده وبشكل واضح وجلي ومكرر يعكس طبيعة ومنهجية النظام المحاربة والمعادية والمبغضة لشعبنا، فإنه بالقطع واليمين يتحمل مسئولية كل ما جرى ويجري كل من  الطغاة الثلاثة حمد وسلمان وخليفة بالدرجة الأولى ثم من يليهم من وزراء ومدراء وموظفين بحسب التراتب التنظيمي في الأجهزة التي تقوم وتباشر وتبرر الظلم مسئولون جميعاً بشكل مباشر عن كل تلك الجرائم، ولا يمكن مطلقاً تبرئة أحد منهم، ولو برر ما برر لأن طريق الإستقالة والإبتعاد عن النظام مكفولة وممكنة، وسوف يتم محاسبتهم ومحاكمتهم جميعاً.
 صور لبعض شهداء ثورة 14 فبراير في البحرين

  

السيد جعفر العلوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/06



كتابة تعليق لموضوع : رسائل هامة طغاة آل خليفة حاربوا شعبنا، ولم يعودوا حكاماً له
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد حسن السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . احمد حسن السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أمسيات الشعر(الشعبي والعمودي) في مهرجان ربيع الشهادة الحادي عشر  : مجاهد منعثر منشد

 تخوف المرجعيات الدينية من اصدار العفو العام في محله  : فراس الخفاجي

 شهيد الكوفة الخالد الصحابي الجليل ميثمّ بن يحيى ألتمّار{ رضي الله عنه}، من حواري الإمام أمير المؤمنين {عليهم السلام}  : محمد الكوفي

 أعمال صيانة لمنظومة التدفئة في مستشفى حروق مدينة الطب استعداداً لموسم الشتاء  : اعلام دائرة مدينة الطب

 رئيس مجلس المفوضين يبحث مع السفراء العرب والاجانب في بغداد استعدادات المفوضية للانتخاب مجلس النواب 2014  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 أردوغان وهتلر/ توليفة مقاربات في الفكر النازي  : عبد الجبار نوري

 هل يعي البرلمانيون الخطر !!  : ابو ذر السماوي

 صدى الروضتين العدد ( 231 )  : صدى الروضتين

 في العراق تفجيرات اليوم نفس تفجيرات الأمس وتفجيرات الغد.  : قاسم المرشدي

 نشرة اخبار موقع رسالتنا  : رسالتنا اون لاين

 ليش ما يصير براسنا حظ !!  : حيدر محمد الوائلي

 بالصور حفل توقيع كتاب ما تيسر من الحب والوطن للشاعر نزيه حسون  : امال عوّاد رضوان

 ببغائية الجوع والثورة  : د . حيدر الجبوري

 حزب الليكود يعيد انتاج حاله  : علي بدوان

  بيان حول الثورة البحرينية بعد مرور عامين  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net