صفحة الكاتب : بهلول السوري

قنديل : بعد فشلها الذريع في سوريا، قطر تتوجه نحو الكويت...
بهلول السوري

 في حوار له على قناة المنار الفضائية، قال النائب السابق ناصر قنديل رئيس شبكة توب نيوز الإخبارية، أن الغرب وأتباعه، فهموا أن الطريق مسدود أمام إحداث ثغرة في الجدار السوري المتين،

فالواضح أن واشنطن وحلفها القائم ضد دمشق تعيش حالة من الوهم بتكرار النموذج التونسي، ثم المصري فالليبي يتبعه اليمني، في سوريا، مشيراً إلى أن الثبات الروسي والصيني (فيتو – الحل السياسي الداخلي السوري – حق إيران بامتلاك الطاقة النووية) أدى إلى تأكيد الخروج من الحلقة التي تقودها واشنطن: (أصدقاء سوريا) والتي هي بدورها انتقلت لمرحلة صعبة متمثلة بالبحث عن بديل جديد.
ونوه قنديل لتراجع المشروع العدواني في المنطقة وبالأخص المعادي لسوريا، ما أدى إلى سقوط كافة الأوراق التي كانت بيد مجموعة التحالف الغربي، وكل ما يجري حالياً هو عبارة عن محاولة لسد الفراغ إعلامياً وليس سياسياً أو عسكرياً، لافتاً إلى أن الحرب الأهلية السورية التي لم تحصل منذ أشهر رغم حيثياتها، من سيطرة المسلحين على عدة مناطق سورية، وعدم تبلور وثبات الموقف الروسي، لن تحصل، بسبب الوعي والتماسك الشعبي وثبات وإخلاص الجيش العربي السوري.
 
فمسرح الحرب الأهلية السورية مغلق تماماً لأن الساعين إليها فشلوا بجر مدينة حلب للصِدام الشعبي والتي تشكل طاقة اقتصادية كبيرة وتاريخ عميق، وعدم قدرتهم دفع الساحل السوري إليها، وذلك لحكمته وضبط أعصابه رغم العدد الكبير من شهدائه.
 
وأضاف النائب السابق، أن الحرب الأهلية السورية التي لا يمكن أن تحصل لأن مراكز الثقل في سوريا: دمشق والساحل وحلب، لم تُستدرج للصدام الأهلي، ولتماسك الجيش العربي السوري، وتماسك تركيبة المجتمع السوري، ما أكد حجم الوعي لديه باستيعاب المؤامرة.
 
من جانب آخر أكد قنديل أن إسقاط سوريا للطائرة التركية وضع قرار الحرب بيدها خاطفة عنصر المفاجأة من تركيا وحلف الناتو، تماماً كما نجاح المقاومة بأسر الجنديين الإسرائيليين جعل قرار الحرب بيدها، مفوتة على إسرائيل وأتباعها عنصر المفاجأة، فسوريا كانت جاهزة لخيار الحرب ومستعدة للتصدي لأي عدوان عليها أو اختراق لسيادتها، والذكاء السوري في إدارة الأزمة أوضح هذا، فالدبلوماسية السورية لم تعلن حالة حرب أو الاستعداد لها، ما جعل عنصر المفاجأة سورياً.
 
والطيار السوري الفار حسين مرعي الحمادة، من المؤكد أنه حصل على الشيفرات اللازمة لدخوله الأراضي الأردنية والهبوط في الرمثا، وإلا لانطلقت سريعاً الصواريخ الإسرائيلية أوتوماتيكياً وأسقطته فور دخوله الأجواء الأردنية المحاذية للأجواء الإسرائيلية.
 
كما أن دمشق أوصلت رسالة واضحة للخارج أن لا مزاح مع سوريا، معلنة أن أي جسم غريب يظهر في أجوائها هو خرق للسيادة السورية وسيتم التعامل معه سريعاً وبحزم كما تصرفت بحزم شديد مع الطائرة العسكرية التركية، نافياً إمكانية الانزلاق لحرب سورية تركية، لأن سوريا وضعت على المحك الاختبار التركي وذلك بإسقاطها طائرته العسكرية، ما أسقط بشكل مدوي العنجهية والتمادي والتطاول التركي في المنطقة.
 
فليس لدى تركيا دوافع لتغامر باقتصادها واستقرارها وسمعة جيشها، لهدف افتراضي برأس أردوغان ليصبح زعيماً عثمانياً، وفق أوهامه وأحلامه والذي تسبب مؤخراً بخسائر تركية اقتصادية ووضع جيش بلاده في مأزق كبير ومحرج.
 
ولو كانت الولايات المتحدة واثقة من النصر التركي بالحرب على سوريا لحرضته وورطته فيها، لكنها تعلم عدم قدرة تركيا الدخول بخيار حربي مع جارتها المستعدة لذلك، تماماً كما وضع إسرائيل بالنسبة لخيار الحرب على إيران.
 
وأشار خلال اللقاء للدراسة المنشورة في موقع الناتو المتضمنة: الحرب على سوريا مستحيلة لأنها ستنتهي بحرب صورايخ نتائجها كارثية، فترسانتها الصاروخية كبيرة جداً تساوي قدرة أربع دول عظمى، ولدى إيران المساندة لها، قدرة صاروخية تفوق ترسانة حلف الناتو.
 
وحزب الله أصبح من أهم صانعي الصورايخ في الشرق الأوسط: القصيرة منها والمتوسطة، وانتكاسة تل أبيب في حرب تموز 2006 مرده أنها لا تمتلك شبكة صورايخ وبالأخص صورايخ أرض أرض.
 
هذا وأكد أنه يتردد منذ أيام أن عبد الله ملك السعودية بالمشفى العسكري في حالة موت سريري، وربما هو قد فارق الحياة وتأخر إعلان وفاته لأسباب واضحة وأهمها: عدم اتفاق الأولاد والأحفاد على اسم ولي عهد الملك الجديد.
 
كما أن الخلاف الحاصل الآن في السعودية هو خلاف على ولاية العهد بين متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف بن عبد العزيز، فالجيل الثالث لآل سعود بدأ بالتنازع على مراكز السلطة تمهيداً لاستلام الحكم.
 
وفيما يخص مصر، أشار إلى الذين راهنوا على أن إغراء الإخوان في مصر بالشراكة في السلطة، سيسمح لهم بأن يكونوا عرابي إسقاط النظام في سوريا، قد سقطت معادلتهم هذه كلياً وبفشل ذريع، ومن يقف خلف المؤامرة على سوريا، حل مجلس الشعب المصري في محاولة لابتزاز الإخوان عبر انخراطهم مجدداً في المعركة السورية وبصورة أقوى من السابق، وذلك ليتم التجديد لهم في مصر ثانية.
 
وقطر لاحقاً أعلنت أنه قد تم خداعها في مصر من قبل الإخوان، الذين لم ينفذوا تعهداتهم للدوحة والتي بدورها تعهدت بها أمام الغرب، كعدم الترشح للرئاسة وغير ذلك من وعود ذهبت أدراج الرياح، ما وضعها في مأزق كبير أمام الخارج، لأن الإخوان في مصر يبنون خطتهم الخاصة للخروج من نطاق الهيمنة التركية والقطرية، وخلق لعبة تطبيع العلاقات مع الغرب من مبدأ مسؤوليتهم عن الدولة، واتضح ارتفاع مصريتهم فوق عروبتهم وإسلامهم، بعد تأكيد مرسي بالإيماء، التزامه بكامب ديفيد.
 
وطالب قنديل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحاكم البنك المركزي رياض سلامة وباقي بنوك لبنان، موقفاً يرفض الإملاءات الأمريكية بما يتعلق بالعلاقة مع المصارف والشركات الإيرانية، لأن العقوبات على إيران مطبقة في البنوك اللبنانية.
 
ونوه إلى مجمل ما يهم في مؤتمر جنيف هو ثبات الموقف الروسي والصيني واستمرار تحالفهما مع سوريا وإيران.
 
وفي سياق متصل، أوضح النائب ناصر قنديل أن بديل الدور القطري في سوريا يتمثل بوضع اليد على الكويت، فمن عام 1962 وحتى اليوم لم يتجرأ أحد على أمير البلاد، فالمعارضة الكويتية تضع نظام البلاد بأكمله قيد البحث، واليد القطرية متغلغلة في بعض مؤسسات وأجهزة الدولة الكويتية الأمنية.
 
مشيراً لتتردد أنباء عن تداول مجالس أمير قطر ووزير خارجيته، لمشروع الإطاحة بنظام الحكم في الكويت عبر أحد أفراد الأسرة المالكة، والإمساك بجسر الربط على بوابة الخليج مع إيران والعراق، ليعودوا لساحة اللعب بعد أن أُخرجوا من اللعبة السورية.(م.خ)
 

  

بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/02



كتابة تعليق لموضوع : قنديل : بعد فشلها الذريع في سوريا، قطر تتوجه نحو الكويت...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء المحسن
صفحة الكاتب :
  ضياء المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net