صفحة الكاتب : بهلول السوري

قنديل : بعد فشلها الذريع في سوريا، قطر تتوجه نحو الكويت...
بهلول السوري

 في حوار له على قناة المنار الفضائية، قال النائب السابق ناصر قنديل رئيس شبكة توب نيوز الإخبارية، أن الغرب وأتباعه، فهموا أن الطريق مسدود أمام إحداث ثغرة في الجدار السوري المتين،

فالواضح أن واشنطن وحلفها القائم ضد دمشق تعيش حالة من الوهم بتكرار النموذج التونسي، ثم المصري فالليبي يتبعه اليمني، في سوريا، مشيراً إلى أن الثبات الروسي والصيني (فيتو – الحل السياسي الداخلي السوري – حق إيران بامتلاك الطاقة النووية) أدى إلى تأكيد الخروج من الحلقة التي تقودها واشنطن: (أصدقاء سوريا) والتي هي بدورها انتقلت لمرحلة صعبة متمثلة بالبحث عن بديل جديد.
ونوه قنديل لتراجع المشروع العدواني في المنطقة وبالأخص المعادي لسوريا، ما أدى إلى سقوط كافة الأوراق التي كانت بيد مجموعة التحالف الغربي، وكل ما يجري حالياً هو عبارة عن محاولة لسد الفراغ إعلامياً وليس سياسياً أو عسكرياً، لافتاً إلى أن الحرب الأهلية السورية التي لم تحصل منذ أشهر رغم حيثياتها، من سيطرة المسلحين على عدة مناطق سورية، وعدم تبلور وثبات الموقف الروسي، لن تحصل، بسبب الوعي والتماسك الشعبي وثبات وإخلاص الجيش العربي السوري.
 
فمسرح الحرب الأهلية السورية مغلق تماماً لأن الساعين إليها فشلوا بجر مدينة حلب للصِدام الشعبي والتي تشكل طاقة اقتصادية كبيرة وتاريخ عميق، وعدم قدرتهم دفع الساحل السوري إليها، وذلك لحكمته وضبط أعصابه رغم العدد الكبير من شهدائه.
 
وأضاف النائب السابق، أن الحرب الأهلية السورية التي لا يمكن أن تحصل لأن مراكز الثقل في سوريا: دمشق والساحل وحلب، لم تُستدرج للصدام الأهلي، ولتماسك الجيش العربي السوري، وتماسك تركيبة المجتمع السوري، ما أكد حجم الوعي لديه باستيعاب المؤامرة.
 
من جانب آخر أكد قنديل أن إسقاط سوريا للطائرة التركية وضع قرار الحرب بيدها خاطفة عنصر المفاجأة من تركيا وحلف الناتو، تماماً كما نجاح المقاومة بأسر الجنديين الإسرائيليين جعل قرار الحرب بيدها، مفوتة على إسرائيل وأتباعها عنصر المفاجأة، فسوريا كانت جاهزة لخيار الحرب ومستعدة للتصدي لأي عدوان عليها أو اختراق لسيادتها، والذكاء السوري في إدارة الأزمة أوضح هذا، فالدبلوماسية السورية لم تعلن حالة حرب أو الاستعداد لها، ما جعل عنصر المفاجأة سورياً.
 
والطيار السوري الفار حسين مرعي الحمادة، من المؤكد أنه حصل على الشيفرات اللازمة لدخوله الأراضي الأردنية والهبوط في الرمثا، وإلا لانطلقت سريعاً الصواريخ الإسرائيلية أوتوماتيكياً وأسقطته فور دخوله الأجواء الأردنية المحاذية للأجواء الإسرائيلية.
 
كما أن دمشق أوصلت رسالة واضحة للخارج أن لا مزاح مع سوريا، معلنة أن أي جسم غريب يظهر في أجوائها هو خرق للسيادة السورية وسيتم التعامل معه سريعاً وبحزم كما تصرفت بحزم شديد مع الطائرة العسكرية التركية، نافياً إمكانية الانزلاق لحرب سورية تركية، لأن سوريا وضعت على المحك الاختبار التركي وذلك بإسقاطها طائرته العسكرية، ما أسقط بشكل مدوي العنجهية والتمادي والتطاول التركي في المنطقة.
 
فليس لدى تركيا دوافع لتغامر باقتصادها واستقرارها وسمعة جيشها، لهدف افتراضي برأس أردوغان ليصبح زعيماً عثمانياً، وفق أوهامه وأحلامه والذي تسبب مؤخراً بخسائر تركية اقتصادية ووضع جيش بلاده في مأزق كبير ومحرج.
 
ولو كانت الولايات المتحدة واثقة من النصر التركي بالحرب على سوريا لحرضته وورطته فيها، لكنها تعلم عدم قدرة تركيا الدخول بخيار حربي مع جارتها المستعدة لذلك، تماماً كما وضع إسرائيل بالنسبة لخيار الحرب على إيران.
 
وأشار خلال اللقاء للدراسة المنشورة في موقع الناتو المتضمنة: الحرب على سوريا مستحيلة لأنها ستنتهي بحرب صورايخ نتائجها كارثية، فترسانتها الصاروخية كبيرة جداً تساوي قدرة أربع دول عظمى، ولدى إيران المساندة لها، قدرة صاروخية تفوق ترسانة حلف الناتو.
 
وحزب الله أصبح من أهم صانعي الصورايخ في الشرق الأوسط: القصيرة منها والمتوسطة، وانتكاسة تل أبيب في حرب تموز 2006 مرده أنها لا تمتلك شبكة صورايخ وبالأخص صورايخ أرض أرض.
 
هذا وأكد أنه يتردد منذ أيام أن عبد الله ملك السعودية بالمشفى العسكري في حالة موت سريري، وربما هو قد فارق الحياة وتأخر إعلان وفاته لأسباب واضحة وأهمها: عدم اتفاق الأولاد والأحفاد على اسم ولي عهد الملك الجديد.
 
كما أن الخلاف الحاصل الآن في السعودية هو خلاف على ولاية العهد بين متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف بن عبد العزيز، فالجيل الثالث لآل سعود بدأ بالتنازع على مراكز السلطة تمهيداً لاستلام الحكم.
 
وفيما يخص مصر، أشار إلى الذين راهنوا على أن إغراء الإخوان في مصر بالشراكة في السلطة، سيسمح لهم بأن يكونوا عرابي إسقاط النظام في سوريا، قد سقطت معادلتهم هذه كلياً وبفشل ذريع، ومن يقف خلف المؤامرة على سوريا، حل مجلس الشعب المصري في محاولة لابتزاز الإخوان عبر انخراطهم مجدداً في المعركة السورية وبصورة أقوى من السابق، وذلك ليتم التجديد لهم في مصر ثانية.
 
وقطر لاحقاً أعلنت أنه قد تم خداعها في مصر من قبل الإخوان، الذين لم ينفذوا تعهداتهم للدوحة والتي بدورها تعهدت بها أمام الغرب، كعدم الترشح للرئاسة وغير ذلك من وعود ذهبت أدراج الرياح، ما وضعها في مأزق كبير أمام الخارج، لأن الإخوان في مصر يبنون خطتهم الخاصة للخروج من نطاق الهيمنة التركية والقطرية، وخلق لعبة تطبيع العلاقات مع الغرب من مبدأ مسؤوليتهم عن الدولة، واتضح ارتفاع مصريتهم فوق عروبتهم وإسلامهم، بعد تأكيد مرسي بالإيماء، التزامه بكامب ديفيد.
 
وطالب قنديل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحاكم البنك المركزي رياض سلامة وباقي بنوك لبنان، موقفاً يرفض الإملاءات الأمريكية بما يتعلق بالعلاقة مع المصارف والشركات الإيرانية، لأن العقوبات على إيران مطبقة في البنوك اللبنانية.
 
ونوه إلى مجمل ما يهم في مؤتمر جنيف هو ثبات الموقف الروسي والصيني واستمرار تحالفهما مع سوريا وإيران.
 
وفي سياق متصل، أوضح النائب ناصر قنديل أن بديل الدور القطري في سوريا يتمثل بوضع اليد على الكويت، فمن عام 1962 وحتى اليوم لم يتجرأ أحد على أمير البلاد، فالمعارضة الكويتية تضع نظام البلاد بأكمله قيد البحث، واليد القطرية متغلغلة في بعض مؤسسات وأجهزة الدولة الكويتية الأمنية.
 
مشيراً لتتردد أنباء عن تداول مجالس أمير قطر ووزير خارجيته، لمشروع الإطاحة بنظام الحكم في الكويت عبر أحد أفراد الأسرة المالكة، والإمساك بجسر الربط على بوابة الخليج مع إيران والعراق، ليعودوا لساحة اللعب بعد أن أُخرجوا من اللعبة السورية.(م.خ)
 

  

بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/02



كتابة تعليق لموضوع : قنديل : بعد فشلها الذريع في سوريا، قطر تتوجه نحو الكويت...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الحسين خلف الدعمي
صفحة الكاتب :
  عبد الحسين خلف الدعمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حكـايـــة مــــن عشرات الحكايات : امرأة عراقية بيتها "حواســـــم" ورزقها في مقبرة النفايات!!!  : خيري القروي

 مشاهدات ضمن زيارة "البينة الجديدة " في اربعينية الامام الحسين  : زهير الفتلاوي

 البلاء اللذيذ قراءة نقدية في نص الشاعر الكبير كريم خلف الغالبي منية العشاق  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 مع الجويهل محمود الصرخي حول التولي والتبري الحلقة الخامسه  : ابواحمد الكعبي

 أربعون حديثاً أخلاقياً وتربوياً من ألأحاديث الصحيحة السند والحسنة والموثقة المروية عن الإمام المهدي المنتظر صاحب العصر والزمان  : محمد الكوفي

 المالكي يعطي درساً في التداول السلمي للسلطة  : د . عبد الخالق حسين

 الوسط والجنوب يزدادان فقـــراً  : ماجد زيدان الربيعي

 هيئة رعاية الطفولة تعقد اجتماعاً في العاصمة اللبنانية بيروت وتناقش سياسة حماية الطفل مع خبراء الجامعة الامريكية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المطالبُ المشروعة والحربُ المفتوحة  : حسين محمد الفيحان

 ليبيا بين الوفاق الوطني والتدخل الأجنبي ! ؟  : رابح بوكريش

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل نائب وزير الخارجية الامريكي والوفد المرافق له  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

  علاوي لا يدري لا يعرف لا يعلم  : مهدي المولى

 العراق والتوسط بين إيران وأمريكا  : محمد فؤاد زيد الكيلاني

 العنف ضد المرأة  : محمود كريم الموسوي

 العمال في العراق, واستمرار ضياع الحقوق  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net