صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
احمد محمود شنان
خاص بموقع كتابات في الميزان
كربلاء المقدسة /احمد محمود شنان
تعتبر المكتبات احد ابرز ملامح تحضر الأمم ورقيها فالكتاب لا تتركه إلا وأنت قد نلت منه معرفة جديدة أو حصلت على معلومة مفيدة وهو بالكاد لا زال طرياً طازجاً شهي المذاق للكثير من عشاقه وأصحابه وجلاسه رغم كل الوسائل والبدائل التي تنعم بها الإنسانية اليوم.
المكتبة العباسية المقدسة نموذج رائع من هذه المكتبات آلت على نفسها أن تساهم وتشارك بمهرجان ربيع الشهادة وأي مشاركة فقد تركت أثراً طيباً في نفس كل من تشرف بزيارتها حيث زاوجت بين توظيف التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على التراث والأصالة فظهرت بشكل ابهر الزائرين .
موقع كتابات في الميزان وحرصاً منه على تحري الإبداع وكشفه والبحث عن مواطن الجمال وتسليط أنواره عليها كانت له هذه الوقفة مع مديرها السيد نور الدين الموسوي الذي حدثنا بصوت هادئ ومليء بالثقة  حفاظاً على أجواء المكتبة و ما تكتنزه هذه المكتبة من مخطوطات تعود لأحد الأئمة المعصومين ومع هذا هي تعمل على استثمار التطور التكنولوجي والتقنية الرقمية في تقديم خدماتها إلى الجميع .
موقع كتابات في الميزان:هل لكم أن تحدثونا عن بداية تأسيس المكتبة وما تضمه ومراحل تطورها؟
السيد الموسوي "مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة أسست عام (1363هجرية) على يد العلامة الحجة السيد العباسي الحسيني الكاشاني (رحمه الله) كان من أعلام كربلاء المقدسة وشخصية اجتماعية مرموقة وقد أضفى على المكتبة الكثير من المطبوعات  وكان مقرها في المتحف العباسي وبعد أن ابعد السيد الكاشاني إلى إيران وكان للمكتبة من أهمية كبيرة من ناحية المطبوع والمكان والمخطوطات والنفائس وجه السيد الخوئي (قدس سره)إلى السيد عبد الرضا المرعشي الشهرستاني (رمه الله ) وبقيّ مشرفاً عليها لأكثر من أربعة سنوات وبعدها وبسبب المخطوطات هدد من قبل الأجهزة القمعية للنظام البائد ودوائر الآثار والتراث في بغداد من اجل  الحصول على المخطوطات وبالفعل اخذوا المخطوطات وهددوه بالقتل فاضطر إلى مغادرة العراق وبعدها آل أمرها إلى النهب والسرقة وما بقيّ منها من صور ونفائس كانت قد أحرقت للتدفئة من قبل الجيش أبان الانتفاضة الشعبانية المباركة". 
"ثم بقيت على هذا الحال من الإهمال حتى سقوط النظام وبأمر من سماحة السيد أية الله العظمى علي السيستاني (دام ظله) تم تأهيل المكتبات في العتبات المقدسة واشرف على ذلك مركز الأبحاث العقائدية التابع لمكتب سماحته في قم فأعيد تأهيل المكتبة".
"وفي محرم الحرام من  عام (1428هجرية) كلفنا بإدارة المكتبة وعملنا على توسيعها بإضافة أجنحة ووحدات كثيرة ومنها قاعة المكتبة للمطبوعات وقاعة دار المخطوطات ومن ثم تم فتح عدة مراكز منها مركز ترميم المخطوطات فهذه القاعة الحديدة تضم بين دفتيها المكتبة الالكترونية مع خدمات الانترنت ومجهزة بـ(20)حاسوب متطور وهو احدث ما معروض في الأسواق وكذلك مركز تصوير المخطوطات وهو الذي يقوم بتصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها ولا يختص بالمخطوطات الخاصة بالعتبة فقط فقد تم تصوير أكثر من (20) مكتبة في داخل العراق وخارجه وقد بلغ مجموع ما صور (18)ألف نسخة مصورة ومفهرسة ،كذلك وحدة التحقيق وهي التي تقع عليها مسؤولية التحقق من التراث وقد أصدروا (12) إصدار أخرها كتاب (مجال اللطف) وأيضاً هي من الوحدات المميزة وقد حصل على المركز الثاني قبل سنتين والأول في السنة الماضية والحالية في مسابقات وقد كرمت إدارة المكتبة باعتبارها أفضل دار نشر كما تضم المكتبة أيضاً الحصينة التي تختص بحفظ المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :هل لكم أن تخبرونا بعدد المخطوطات وأبرزها ممن تحتفظ بها المكتبة والحصينة؟
السيد الموسوي" عندما استلمنا المكتبة كانت في حوزتنا فقط (36) مخطوطة وخلال ثلاثة سنوات وصل عدد المخطوطات إلى ثلاثة آلاف مخطوطة من النفائس من بينها المصاحف من يعود إلى نهاية القرن الأول الهجري فهنالك مصحف ينسب إلى الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومن المصاحف المخطوط بالشرقي في القرن الرابع والخامس الهجريان فيما يوجد مصحف مخطوط بخط ابن البواب بماء الذهب وفيها أيضاً مصاحف نادرة مثل المصحف الألفي الذي يحتوي على ثلاثين ورقة بستين صفحة كل سطر يبدأ فيه بحرف الألف".
"كذلك توجد نفائس من غير المصاحف ككتاب نهج البلاغة الذي يعود إلى القرن السادس أو السابع وهكذا بقية المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :ممكن أن تحدثونا عن مركز الترميم والصيانة ؟
 السيد الموسوي "مركز الترميم والصيانة الخاص بالمخطوطات لعله المركز الأول في العراق فلدينا كادر متخصص من الإخوة اللذين اشركوا في دورات لترميم المخطوطات في بغداد وإيران واتبعت بدورات في جمهورية الجيك في أوربا وانخرطوا في الدراسة ضمن كلية متخصصة في هذا المجال لأكثر من (60) يوم في دورات مضغوطة وتم شراء مختبر بأجهزة كاملة لأجل ترميم المخطوطات وهنالك صور توثق بدايات عمل المركز وابرز انجازاته". 
"ولحد الآن تم ترميم أكثر من (30) مخطوطة بالإضافة إلى ذلك بعض الإخوة  يقومون بترميم وصيانة مخطوطات مهمة منها مخطوطة لزعيم الطائفة السيد الخوئي (رحمه الله) وكذلك ترميم مخطوطات المدرسة الهندية وهي من المخطوطات المهمة جداً والتي تحتوي مكتبتها على أكثر من (470) مخطوطة" .
موقع كتابات في الميزان: كيف تنظرون إلى إقبال الزائرين على زيارة المكتبة وأين ينصب اهتمام الزائر؟
السيد الموسوي "الحمد لله رب العالمين الزائرين اغلبهم يمثلون الجنبة الثقافية ومن ابرز معالم الثقافة تعتبر المكتبة وقد لاحظنا الانبهار في وجوه كثير من الإخوة الزائرين خصوصاً من إخوتنا من أبناء السنة والجماعة فعندما اطلعوا على قسم المطبوعات ولاحظوا أن كتبهم واغلب مصادرهم موجودة وحتى بعض الفتاوى الوهابية كأبن باز وكتب لعقائد ابن عثيمين وغيرهم بالإضافة إلى شرح الصحاح الستة وعندما دخلوا إلى قسم  التحقيق واطلعوا على الكتب المحققة وخصوصاً كتاب (سند الخصام فيما اتخذ للإمام ) لأحمد بن حنبل الذي يمثل الفرقة السلفية الوهابية في الفروع وهو من المصادر المهمة لأنه عند التحقيق من قبل المرحوم  شير محمد صفر الهمداني من كبار العلماء بسبعة أجزاء ستة منها فيما يتعلق بالإمامة والأئمة عليهم السلام وأخرها يتعلق بالسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو ما يعبر عنه بالبحث المقارن وأيضاً لاحظنا الانبهار والتفاعل الكبير فيما يخص قسم  المخطوطات في داخل الحصينة وخصوصاً بع اطلاعهم عليها رغم أنها في طور التطوير والتوسيع حيث من المؤمل أن تنتقل إلى مكان بسعة (400م) حيث سينقل مختبر الترميم والتصوير والحصينة توسع بمساحة لا تقل عن تلك المساحة".
"فالحصينة صممت وجهزت بطريقة خاصة فيما يتعلق بدرجة الحرارة ومستوى الرطوبة كما وجهزت بمنظومة إنذار مبكر ومنظومة إطفاء فبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة بمستوى معين يرن الجرس فينزل الباودر ليمتص الحرارة أو يطفئ النار أن حصلت لا سامح الله".
فالأعداد الغفيرة للزائرين تراهم يزورون المتحف بسرعة لكنهم مكثوا في الحصينة قرابة الساعتين وفي جانب المكتبة ودار المخطوطات وهذا ما يعتبر  قوة جذب للزائر المهتم بالشأن الثقافي والتأريخي.
موقع كتابات في الميزان: هل يمكننا أن نعتبر فناً من فنون الخطاب والتواصل والانفتاح وما مدى تأثيره؟ 
السيد الموسوي "الكتاب يعتبر احد ابرز لغة في الخطاب وقد ساهم بنقل ثقافة وفكر أهل البيت (عليهم السلام) إلى الآخرين فبفضل الله أن المهرجانات الثقافة أكثر ما يميزها هو التلاقح الفكري والاطلاع على ثقافة وفكر أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) فقد نقل عن بعض المشايخ من لبنان وكان مفتياً في الصومال وهو من المقربين من ابن باز عند اطلاعه على المكتبة رأى الواقع وكان منبهراً بعد أن وجد فيها لغة وثقافة أهل البيت (عليهم السلام) وفي طياتها جميع الأطياف والمنابع وكل المذاهب والمصادر المهمة رغم أنها في مدينة كربلاء المقدسة المدينة الدينية الامامية والمهمة وفي داخل حرم أبي الفضل العباس (عليه السلام) وهذا من شأنه أن يعرف الإخوة ببعض من قبسات النور النبوي والامامي وحينما يعودوا إلى بلادهم ليتحدثوا عن ثقافة أهل البيت ومذهبهم وسماحتهم ".
وما يؤكد ذلك هو أن بعض الإخوة الزائرين من دول الخليج وخلال زيارتهم للمكتبة وجدناهم يوثقون عناوين الكتب والمصادر التي تتعلق بتراث أهل البيت وخصوصاً كتاب نهج البلاغة للإمام علي عليه السلام. 
موقع كتابات في الميزان: مع عظم المسؤولية والمهمة الملقاة على عاتقكم هل هنالك ضمن برامجكم وخططكم خطوة في تطوير عمل المكتبة وتوفير خدمات إضافية لروادها اللذين هم في تزايد مستمر يوماً بعد أخر ؟ 
السيد الموسوي "نعم هنالك عدة خطط أهمها اعتزام المكتبة لاعتماد نظام فهرسة يعرف بنظام الـ(LCD) وهو نظام متبع في المكتبة الخاصة بمكتبة الكونغرس الأمريكي والذي يعمل على تحويل المكتبة بما تضم من مؤلفات وكتب ومصادر واطروحات جامعية إلى مكتبة رقمية تعرض على الانترنت وهذا البرنامج من البرامج الحديثة والمتطورة جداً بدأ العمل التجريبي به منذ مدة ومن المؤمل أن ينتهي العمل التجريبي به في 2/6/ 2012  ليباشر التنفيذ الفعلي للمكتبة التي تعد من اعرق وأفضل المكتبات العراقية.

 

  

احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/01



كتابة تعليق لموضوع : المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الخرسان
صفحة الكاتب :
  جمال الخرسان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net